الصفحة الرئيسية    تابعنا من خلال فيدو على الفيسبوك فيدو على التويتر




ارسل لمن يهمك ...
الميكروبات من حولنا - Microbes
الميكروبات من حولنا      
* ميكروبات:
الميكروبات هى كائنات حية دقيقة تعيش من حولنا فى البيئة فى كل مكان .. لكننا لا نراها وما نراه هو تأثيرها الضار أو المفيد، إلا أنه توجد لكل قاعدة شواذ حيث يوجد البعض منها يُرى بالعين المجردة، والميكروبات هى المصطلح الحديث (Microbes) لتحل محل الجراثيم التى كانت مستخدمة من قبل (Germs).

وما يرتبط بأذهاننا عند ذكر كلمة الميكروبات هو التأثير السلبي لها على الإنسان وعلى البيئة التى يعيش فيها من الأمراض والأوبئة وتهديد الصحة العامة بشكل إجمالي.

ميكروبات- ميكروب.
- تأثير الميكروبات.
- بيئة الميكروبات.
- أنواع الميكروبات.

* التأثير النافع والضار للميكروبات:
أولا – التأثير النافع
- الاستعانة بالميكروبات فى مختلف أنواع الصناعات:
لكن هناك تأثير حميد لبعض الأنواع منها والتي يطلق عليها الميكروبات المفيدة التي تدخل فى صناعة الخبز والجبن والزبادي والمخللات، وتلك المستخدمة فى تصنيع المضادات الحيوية والفيتامينات، وإنتاج الدهون والأحماض العضوية التي لها أهمية صناعية كبيرة وفى صناعة الكحوليات .. بل أن هناك أنواع من الميكروبات (الكائنات الحية الدقيقة) التي يتم استخدامها لغذاء غنى بالبروتينات ومن أشهرها الطحالب والخميرة ويسمى هذا النوع من الغذاء بالبروتين الميكروبي أو البروتين وحيد الخلية (Single cell protein)، فبعد أن يمر ببعض المعالجات الخاصة يضاف إلى الغذائية لزيادة محتواها من البروتينات والفيتامينات.
المزيد عن الزبادي ..
- الميكروبات وخصوبة الأراضي الزراعية:
لا يقف تأثير الميكروبات النافعة عند هذا الحد، بل يمتد ليشمل الأراضي الزراعية التي تعمل على زيادة خصوبتها وتحسين كفاءتها من إنتاج المحاصيل الغذائية. وعن دورها فى زيادة خصوبة التربة نجده متمثلاً فى زيادة كمية الآزوت فى التربة من خلال تثبيت الآزوت الجوى وتقليل الاعتماد على الأسمدة الآزوتية الكيميائية.
تعمل الميكروبات النافعة على تحليل المواد المعقدة التي لا يستطيع النبات الاستفادة منها بحالتها الموجودة عليها فى التربة ومنها البروتينات واليوريا والبكتين وغيرها من المواد التي يستفيد النبات منها بعد مرورها بعملية التحلل بواسطة الميكروبات النافعة.
الميكروبات عامل مساعد فى إذابة المواد غير القابلة للذوبان، لكى تضيف بذلك مواد أخرى يستفيد منها النبات، ومن أمثلة هذه المواد المعادن مثل الفوسفات ومركبات الكالسيوم والماغنسيوم.
المزيد عن الكالسيوم ..
إنتاج الأسمدة العضوية التي لا تتم الزراعة بدونها، لا يمكن توافرها بدون وجود الميكروبات أى أنها الأساس فى إنتاجها سواء السماد العضوي الصناعي أو سماد القمامة أو الأسمدة الخضراء أو أسمدة المجارى وغيرها.

ثانياً – التأثير الضار
التأثير الضار للميكروبات جلي وواضح للكثير منا، حيث تؤدى الميكروبات إلى هلاك الإنسان والحيوان والنبات.
فنجدها تتحدث عن نفسها فى انتشار الأوبئة مثل الطاعون والكوليرا وأنفلونزا الطيور، وأنفلونزا الخنازير ومن قبلهما الجمرة الخبيثة.
المزيد عن الطاعون ..
المزيد عن الكوليرا ..
المزيد عن أنفلونزا الطيور ..
المزيد عن أنفلونزا الخنازير ..
المزيد عن الجمرة الخبيثة ..
ثم تأتى فى المرتبة الثانية مسئوليتها عن انتشار الأمراض الخطيرة بعد الأوبئة مثل السل والدفتريا والتيفود والزُهرى.
المزيد عن السل ..
المزيد عن الدفتريا ..
المزيد عن التيفود ..
المزيد عن الزُهرى ..
استخدامها كأداة فيما يعرف بالحرب البيولوجية (حرب الميكروبات)، التي تم تستخدم لإبادة الشعوب فى حالة الحروب. على الرغم من تحريم هذه الحروب دولياً إلا أن هناك العديد من الدول مازالت تستخدم الميكروبات كسلاح تهديد لغيرها من البلدان الأخرى.
الأمر لا يقف على ضرر الإنسان من هذه الكائنات الحية الدقيقة، وإنما يضر بالنباتات والتأثير على إنتاجية الأراضي الزراعية نتيجة لإصابة المحاصيل بالفطريات، وإذا لم يتم تقديم الوسائل العلاجية الفورية لهذه الفطريات تعمل على إتلاف النباتات ومن ثَّم خسائر فادحة فى إنتاجية الأطعمة الغذائية.
بجانب تأثيرها على إنتاجية الأراضي الزراعية، تتسبب الميكروبات فى فساد الأغذية من الألبان ومنتجاتها واللحوم ومنتجاتها والأسماك والبيض والخضراوات والمواد المعالجة والدقيق إذا ما توافرت لها الظروف المناسبة للنمو من الحرارة والرطوبة.
المزيد عن اللبن ..
المزيد عن البيض ..
المزيد عن الأسماك وأوميجا-3 ..
المزيد عن أهمية تناول الخضراوات والفاكهة ..

وقد تساهم الميكروبات فى إصابة الإنسان بالتسمم الناتج عن فساد الأطعمة، الذي بدوره قد يؤدى إلى حالات من الوفاة إذا لم تقدم الإسعافات الفورية له.
المزيد عن التسمم الغذائى ..

* أين تتواجد الميكروبات؟
تنتشر الميكروبات فى كل مكان من حولنا، ما عدا الأماكن التالية:
- دم الإنسان والحيوان السليم وأنسجته.
- محاليل الأحماض والقلويات القوية.
- فوهة البراكين النشطة.
- المواد المعقَّمة.
- المطهرات.

* أنواع الميكروبات:
1أنواع الميكروبات- البكتريا (Bacteria):
البكتريا هى كائنات حية دقيقة لا تُرى بالعين المجردة وتحتاج إلى ميكروسكوب لرؤيتها له قوة تكبير عالية. تتكاثر البكتريا وتزداد أعداها بالانقسام الثنائي البسيط، لا تحتوى البكتريا على بلاستيدات خضراء كما أن نواتها غير محاطة بغشاء نووي.
تتعد أشكال البكتريا فمنها البكتريا الكروية، البكتريا العصوية، البكتريا الحلزونية.

2- الفطريات (Fungi):
تعرف الفطريات بأنها الميكروبات الخيطية تنتشر انتشاراً واسعاً فى الطبيعية إذا ما توافرت لها عناصر النمو من الحرارة والرطوبة حيث تتواجد على الخشب والورق والجلد واللحوم والفاكهة ... الخ
وتتميز الفطريات بخلوها من مادة الكلوروفيل وتعدد خلاياها، كما لها أنواع متعددة تقسم حسب التكاثر الجنسي لها، ومن أنواع الفطريات: فطريات زيجية، فطريات بيضية، فطريات أسكية، فطريات بازيدية وفطريات ناقصة.

3- الطحالب (Algae):
فى العادة ما تكون نباتات مائية ليس لها جذور أو سيقان أو أوراق، وقد تكون وحيدة أو متعددة الخلايا. لكنها تتميز بوجود مادة الكلوروفيل بها التي تمكنها من القيام بعملية التمثيل الغذائى. تنمو الطحالب فى المياه من البرك والمستنقعات والترع كما أنها تنمو فى خزانات المياه مما يؤدى إلى أضرار بالغة وتغير فى الطعم واللون غير مرغوب فيهما.
المزيد عن أوراق النباتات ..
المزيد عن جذور النباتات ..
المزيد عن سيقان النباتات ..
وتشتمل الطحالب على خمسة أنواع:
الطحالب الخضراء، الطحالب الصفراء، الطحالب البنية، الطحالب اليوجلينية، الطحالب الحمراء والطحالب الخضراء المائلة إلى الزرقة.
وهناك اتجاهاً حديثاً نحو زراعة الطحالب لما تحتوى عليه من فوائد جمة حيث تشكل نسبة البروتينات فيها 60% من وزنه،ا وبالتالى استخدامها كغذاء للطيور والحيوانات والأسماك حيث زراعتها فى المزارع السمكية. كما يوجد منها بعض الأنواع الأخرى المضادة للفطريات والبكتريا .. وتصنع منها بعض الأدوية لعلاج مرض السرطان وتقوية الجهاز المناعي، وتعمل على معالجة مياه الصرف الصحي .. وغيرها من الفوائد الأخرى.
المزيد عن مرض السرطان ..
ويحذر العلماء من بتجنب أنواع أخرى منها تسبب التسمم، فإذا كانت لها فوائد من أنها مصدراً بديلاً من مصادر للغذاء إلا أن نموها فى الماء قد تعكر من لونه وتسبب انبعاث الروائح الكريهة وعدم وصول الأكسجين للكائنات التي تحيا تحت سطح الماء.

4الميكروبات من حولنا- الفيروسات (Viruses):
هى مسببات مرضية، لا يمكن رؤيتها بالعين المجردة لا تتكاثر لكنها تتطفل على عائل من الخلايا الحية، وتنقسم الفيروسات إلى:
الفيروس الحيواني، مثل الأيدز والحصبة وشلل الأطفال والأنفلونزا والكَلب.
المزيد عن الأيدز ..
المزيد عن الحصبة ..
المزيد شلل الأطفال ..
المزيد عن الأنفلونزا ..
المزيد عن الكَلب ..
2- الفيروس النباتي، وهو الذي يصيب النباتات بالأمراض.
3- الفيروس الميكروبي، وهى مسببات ممرضة للبكتريا والطحالب وغيرها من أنواع الميكروبات حيث يتم استخدام مزارع ميكروبية فى إنتاج المواد الغذائية من الألبان والجبن .. وهى ضارة للغاية.

5- البروتوزوا/الأوليات (Protozoa):
وهى الحيوانات الأولية وحيدة الخلية، وتنقسم إلى الأنواع التالية:
- ذوات الأقدام الكاذبة، لأنها تتحرك فى الجسم بامتدادات تسمى بالأقدام الكاذبة ومنها الأميبا التي تصيب الشخص بالدوسنتريا الأميبية.
- السوطيات، وهى التي تتحرك بالسوط ومنها ميكروب التريبانوسوما المسبب لمرض النوم الذي تنقله ذبابة التسى تسى.
- الهدبيات، التي تتحرك بواسطة الأهداب المحيطة بجسم الميكروب كتلك الميكروبات التي تنتشر فى البرك العذبة.
- الجرثوميات، وهى طفيليات مثل التوكسوبلازما وبلازموديوم الملاريا.
المزيد عن الملاريا ..

6- الطفيليات (Parasites):
هى الكائنات الحية التي تعيش وتتغذى على عائل آخر من الكائنات الحية لكى تحصل على غذائها اللازم لإنتاج الطاقة.
هناك الطفيليات التي تتطفل على الإنسان والحيوان، والبعض الآخر يعيش على النباتات.
وعن تأثير وجود الطفيليات فى جسم الإنسان فتختلف الآراء ما بين عدم وجود تأثير واضح لها أو وجود تأثيراً مرتبطاً بأمراض خطيرة. فالرأي الأول يعتمد على وجود الطفيليات التي تعيش بداخل أمعاء الإنسان بدون أن تسبب أية اضطرابات ظاهرة عليه. أما الرأي الآخر فيعتمد على الأمراض الخطيرة المرتبطة بها من إصابة الإنسان بالحمى الصفراء الناتجة عن لدغة البعوض، وهناك طفيليات من الديدان التي تتعدد أنواعها ما بين الديدان الشريطية المسببة لمرض الأنكلستوما أو العريضة التي تصيب الكبد والرئة.
المزيد عن الحمى الصفراء ..
وعن أنواع الطفيليات التي تتغذى على النباتات تتمثل فى الحشرات والفطريات والديدان الخيطية التي تؤدى إلى القضاء على النباتات كلية.

* المراجع:
- "What is a Microbe" - "microbeworld.org".
- "Microbes" - "niaid.nih.gov".

ارسل ارسل هذا الموضوع لصديق
تقييم الموضوع:
ممتاز
جيد جداً
جيد
مقبول
ضعيف
   
إضافة تعليق:
 
 
الصفحة الرئيسية عن فيدو اعلن في فيدو اتصل بنا إخلاء المسئولية سياسة السرية
© 2001 جميع حقوق النشر محفوظة لشركة الحاسبات المصرية
Designed & Developed by EBM Co. صمم وطور بواسطة شركة الحاسبات المصرية