الصفحة الرئيسية    تابعنا من خلال فيدو على الفيسبوك فيدو على التويتر




ارسل لمن يهمك ...
التسمم بالزرنيخ – Arsenic poisoning
التسمم بالزرنيخ       
* زرنيخ:
التسمم بالزرنيخ هو مرض مزمن ينتج من شرب المياه الملوثة بالمعدلات العالية منه على مدار فترة طويلة من الزمن ولتكن من 5 – 20 سنة، ولذا توصى "منظمة الصحة العالمية" بأنه لا ينبغي تعدى النسبة التي تدخل جسم الإنسان من خلال مياه الشرب عن 0.01 ملجم/لتر من المياه.
المزيد عن ماء الصنبور ..

الزرنيخ من أكثر المواد سُمية على الإطلاق، وعلى الرغم من تأثيره السام إلا أنه موجود في البيئة بشكل طبيعي والكميات الضئيلة منه لا تسبب أضراراً لصحة الإنسان.
الإنسان يتعرض للزرنيخ من خلال الأطعمة التي يتناولها والماء الذي يشربه أو يستخدمه في مختلف الأغراض أو من خلال الهواء الذي يتنفسه ويستحيل أن يحيا بدونه.

التسمم بالزرنيخ- الزرنيخ.
- الزرنيخ والماء.
- المعدلات الآمنة من الزرنيخ.
- استخدامات الزرنيخ.
- أضرار الزرنيخ البيئية.
- أضرار الزرنيخ الصحية.
- التسمم بالزرنيخ.
- التخلص من تلوث المياه بالزرنيخ.

كما أن الاتصال بالزرنيخ يكون من خلال الجلد حيث الاتصال بالتربة أو بالماء اللذان يحتويان عليه.
معدلات الزرنيخ في الطعام ضئيلة ولا تسبب التسمم للإنسان، لكن المعدلات التي توجد في الأسماك وفى المأكولات البحرية عالية للغاية حيث تمتص الأسماك وباقي المأكولات البحرية الزرنيخ من بيئة المياه التي تعيش بداخلها بتركيزات مرتفعة مما تسبب الضرر لصحة الإنسان الذي يتغذى عليها.

يظهر الزرنيخ في ثلاثة أشكال مختلفة:
1- الأصفر.
2- الأسود.
3- الرمادي.
والنمط الثابت له يكون فضي – رمادي، النمط الفلزي منه طبيعته جامدة كريستالية لكنها هشة، يتطاير سريعاً في الهواء ويتأكسد سريعاً ليتحول إلى ثلاثى أكسيد الزرنيخ (Arsenic trioxide) الذي له رائحة الثوم، كما يحترق بفعل درجات الحرارة العالية وينجم عنه سحابة بيضاء كثيفة سامة، أما ذلك النمط غير الفلزى يكون أقل تفاعلاً مع الهواء لكنه ينحل بتعرضه للحرارة العالية مع وجود عوامل مساعدة من أحماض قوية للأكسدة والقلويات.
الزرنيخ متواجد على سطح الكرة الأرضية بتركيزات ضئيلة، فتجده في التربة ومع المعادن وفى الهواء والماء.

الزرنيخويأتي الزرنيخ إلينا في الطبيعة من عدة مصادر:
- البراكين ينبعث منها ما يقرب من 3000 طن في العام.
- الكائنات الدقيقة تطلق (Methylarsines) المتطاير إلى ما يقرب من 20000 طن سنوياً.
- أما النشاط الإنساني فمسئول عن الكم الأعظم منه والذي يصل إلى 80000 طن من الزرنيخ الذي ينتج من احتراق الوقود الحفري.
المزيد عن الحفريات ..
وعلى الرغم من سُمية الزرنيخ فان القليل منه جداً يفيد الحيوان حيث يلعب دوراً حيوياً في تركيب البروتينات لديها، لكنه بالنسبة للإنسان فلم يتضح حتى الآن فائدته لجسم الإنسان بوصفه أحد المعادن الغذائية التي التي قد يحتاجها الجسم .. إذا كان الكم المستهلك منه لا يتعدى 0.01 ملجم/اليوم.

الزرنيخ من المواد الصعب تحويلها إلى أشكال أخرى سواء صورة سائلة بحيث يصعب ذوبانه في الماء أو إلى صورة متطايرة في الهواء، فالزرنيخ هو مكون غير قابل للتحرك أي ثابت .. ولهذه الميزة لن تحده بتركيزات في أماكن بعينها عن غيرها، لكنه سهل الانتشار على الجانب الآخر .. فكيف يكون انتشاره على الرغم من سكونه؟
الزرنيخ غير قابل للحركة طالما أنه في حالته الطبيعية، لكن بفعل النشاط الإنساني من خلال عمليات التعدين وصهر المعادن يجعله متحركاً وبالتالي يسهل انتشاره وانتقاله من مكان لآخر.
الزرنيخ قد لا يكون مختلطاً بأي من المواد أو المعادن الأخرى (أي لا يوجد معه شوائب كما الحال مع الكتل الكريستالية المتناهية في الصغر التي توجد في سيبريا وألمانيا وفرنسا وإيطاليا ورومانيا والولايات المتحدة الأمريكية.
لكن النمط الشائع لتواجد الزرنيخ يكون مع الكبريت في المعادن. ويتم استخراجه كناتج ثانوي من استخراج المعادن الأخرى مثل النحاس أو الرصاص.
المزيد عن النحاس ..
المزيد عن التسمم بالرصاص ..
الإنتاج العالمي من الزرنيخ في صورة أكسيد الزرنيخ يصل إلى 50000 طن في السنة .. ومتطلبات الصناعة تكون أكبر من هذا الرقم بكثير.
الدولة الأولى المصدرة للزرنيخ هي الصين تليها تشيلي والمكسيك.
والموارد على مستوى بلدان العالم من الزرنيخ حيث تواجده مع النحاس والرصاص تتعدى 10 مليون طن.

* الزرنيخ في الماء:
الزرنيخ متواجد من حولنا بشكل طبيعي في التربة، لكن عندما يتخلل إلى المياه الجوفية فقد يصل إلى الماء التي نستخدمها في حياتنا اليومية بالمثل، لذا يوصف عند تواجده في المياه بأنه أحد ملوثات الماء.
المزيد عن تلوث المياه ..
والزرنيخ تتوافر له خواص كلا من الفلزات والمواد غير الفلزية ولذا يُطلق عليه (Metalloid) شبه فلزى.
والمركبات التي تحتوى على الزرنيخ تُعد من المواد المسببة للتسمم، حيث يدخل ضمن مكونات سم الفئران.

الزرنيخ تتشبع به البيئة المحيطة بالإنسان من خلال الصناعات المتصلة بإنتاج النحاس والرصاص والزنك، كما يخرج إلينا من خلال المبيدات الحشرية التي يتم استخدامها في المزارع.
المزيد عن المبيدات الحشرية ..
ويدخل الزرنيخ في مكونات حفظ الأخشاب.
وإذا مضى على الإنسان وقت طويل من شرب المياه الملوثة بالزرنيخ فقد يصاب بأمراض شديدة الخطورة مثل سرطان الجلد، سرطان الرئة، سرطان المثانة وسرطان الكلى، وأمراض الأوعية الدموية في الأرجل والقدم.
المزيد عن مرض السرطان ..
المزيد عن سرطان المثانة ..
كما يحتمل إصابة الإنسان بمرض السكر وارتفاع في ضغط الدم واضطرابات الجهاز التناسلي.
المزيد عن مرض السكر ..
المزيد عن ضغط الدم المرتفع ..
وعليه فإن تنقية المياه من الزرنيخ عند تواجده فيها أمر ضروري لا ينبغي إغفاله.
المزيد عن سرطان الرئة ..
الزرنيخ يوجد في مياه البحار بنسبة تركيز ما بين (2- 4 جزء/المليون)، وفى مياه الأنهار (0.5 – 2 جزء/المليون).
نصف كم الزرنيخ متواجد مع مواد أو معادن أخرى، طحالب المياه العذبة ومياه البحار تحتوى على 1 – 250 جزء/المليون من الزرنيخ.
mycrophytes المياه العذبة تحتوى على 2 – 1450 جزء/المليون.
الجزيئات البحرية تحتوى على 1 – 70 جزء/المليون.
القشريات البحرية تحتوى على 0.5 – 69 جزء/المليون.
أما الأسماك فنصيبها من الزرنيخ 0.2 – 320 جزء/المليون.
في بعض الكائنات البحرية مثل الطحالب والجمبري نجد الزرنيخ في صورته العضوية.
الزرنيخ الخام لا يتفاعل مع الماء في غياب الهواء، كما أنه لا يتفاعل مع الهواء الجاف لكن عندما يكون الهواء مشبعاً بالماء حينها تتكون طبقة من الزرنيخ لها لون برونزي ثم تتحول بعد ذلك إلى سطح أسود.

يعلق الزرنيخ بالجسيمات الدقيقة في المياه كما يترسب مع الألومنيوم وهيدروكسيد الحديد ويتخلل أنسجة الكائنات الحية التي توجد في المياه، وبعد مرور وقت من الزمن من الممكن أن ينحل الزرنيخ ويتحول إلى صور أخرى.
المزيد عن الألومنيوم ..
أما عن قابلية الزرنيخ للذوبان فى الماء، فإن الزرنيخ العضوي غير قابل للذوبان في الماء، في حين أن مركباته قابلة للذوبان في الماء.

التسمم بالزرنيخ* ما هي المعدلات الآمنة لصحة الإنسان من الزرنيخ؟
توصى "منظمة الصحة العالمية" بأقصى تركيز للزرنيخ هو 10 جزء/المليون. وعلى الرغم من أن الزرنيخ متواجد في المياه السطحية، إلا أن المصدر الرئيسي له في المياه هو المياه الجوفية.

* استخدامات الزرنيخ:
- تستخدم مركبات الزرنيخ في تصنيع أنواع معينة من الزجاج.
- يستخدم كمادة تحفظ الأخشاب من التلف.
- كما تم استخدامه في الأغراض الكهربائية حديثاً من خلال (Gallium arsenade) وهى مادة شبه موصلة للكهرباء لها القدرة على تحويل التيار الكهربائي إلى ضوء ليزر.
- غاز الزرنيخ (AsH3) أصبح يستخدم في صناعة الرقائق الدقيقة (Microchip industry) على الرغم من أنه يتطلب فرض قيود صارمة لاستخدامه في هذا المجال نظراً لسُميته العالية.
- ما بين القرن الثامن والتاسع عشر، تم استخدام العديد من مركبات الزرنيخ في الأغراض الطبية.
- وعن استخداماته الأخرى في الأغراض الطبية، تواجد الزرنيخ في المياه التي يتم الحصول عليها من مصادر آمنة يساعد في علاج أزمات الربو والاضطرابات الجلدية.
المزيد عن أزمات الربو ..
في القرن التاسع عشر كان يستخدم المحلول المائي (Potassium arsenide) لعلاج الالتهابات المزمنة بالشعب الهوائية وغيرها من الأمراض الأخرى. ومع مطلع القرن العشرين فقد استخدمت مركيات أخرى للزرنيخ لعلاج الزُهرى.
المزيد عن الزُهرى ..
- كما أن الزرنيخ يساعد في علاج الاضطرابات المتصلة بالنوم وسرطان الدم.
المزيد عن اللوكيميا (سرطان الدم) ..
- أما المركب (Copper acetoarsenic) كان يُستخدم كصبغة خضراء وتعددت مسمياته.
- الرسامون الألمان يستخدمون الزرنيخ كصبغة صفراء.
- في الحرب العالمية الأولى تم استخدامه كسلاح كيميائي.
- أما في الحرب الفيتنامية تم استخدام إحدى مركباته (Dimethyl arsenic) في تدمير مزارع الأرز.
وعلى الرغم من تقلص استخدام الزرنيخ .. إلا أنه مازال موجود في التربة المحيطة بنا بوفرة 30 جرام/كجم.

التسمم بالزرنيخ* تأثير الزرنيخ على البيئة:
التأثير المتزايد للزرنيخ في البيئة ترجع إلى الإنسان وإلى استخداماته المباشرة وغير المباشرة له مما يؤثر على البيئة بالسلب وعلى الكائنات الحية التي تعيش فيها. ينبعث الزرنيخ مع الصناعات المتصلة بإنتاج النحاس والرصاص والزنك، كما يخرج إلى بيئتنا فيما يتصل بمجال الزراعة. وآثاره التدميرية لا تحدث بين عشية وضحاها أو بمجرد تسربه إلى البيئة وإنما بالانتشار الذي يتزايد يوم بع يوم وعلى المدى الطويل مما يتسبب في إصابة العديد من الكائنات الحية في مختلف بقاع الأرض بالعديد من الاضطرابات الصحية.
فالنباتات تقوم بامتصاص الزرنيخ بسهولة بالغة، لذا فإن التركيزات العالية له من السهل تواجدها في الأطعمة التي يتناولها الإنسان.

ومعدلات تركيز الزرنيخ غير العضوي الخطرة الموجودة حالياً في المياه السطحية تزيد من مخاطر التحورات الجنينية بالأسماك وهذا يرجع إلى تراكم الزرنيخ بمعدلات عالية في أجسامها لأنها تتغذى على النباتات التي تحتوى على الزرنيخ.
والطيور بدورها تتغذى على الأسماك التي تحتوى أجسامها على معدلات عالية من الزرنيخ .. وكنتيجة نهائية فناء الطيور وتعرضها للهلاك.

* الزرنيخ وصحة الإنسان:
تتعرض الأشخاص التي تعمل في المجالات المختلفة المتصلة بالزرنيخ لتركيزات عالية منه، أو هؤلاء ممن يعيشون في منازل خشبية مضاف إلي إلى أخشابها المواد الحافظة التي تحتوى عليه أو الأشخاص التي تعمل في المزارع حيث التعامل مع المبيدات الحشرية التي يدخل ضمن مكوناتها (وكان هذا شائعاً في الماضي).

الأضرار الصحية
التعرض للزرنيخ في صورته غير العضوية يسبب العديد من الأضرار الصحية للإنسان، من بينها:
- تهيج المعدة والأمعاء.
- قلة إنتاج كرات الدم البيضاء وكرات الدم الحمراء.
- تغير في أنسجة الجلد.
- تهيج بالرئة.
- دخول كم كبير كم الزرنيخ غير العضوي إلى جسم الإنسان يزيد من مخاطر أمراض السرطان ومنها سرطان الجلد والرئة وسرطان الكبد والغدد الليمفاوية.
- تعرض الإناث لمعدلات عالية منه تؤدى إلى إصابتهن بالعقم وحالات من الإجهاض إذا حدث الحمل.
المزيد عن الإجهاض ..
- للزرنيخ تأثير بالغ في الخطورة على كل من الذكور والإناث حيث يسبب اضطرابات في الجلد، عدم قدرة الجسد على مقاومة العدوى، مشاكل في القلب وضمور في خلايا المخ.
- يعمل الزرنيخ على تدمير الشريط الوراثي (DNA) عند الإنسان أيضاً.

الكم المميت من أكسيد الزرنيخ يُشار إليه بوجه عام بالرقم التالي: 100 ملجم.

- الزرنيخ العضوي لا يؤدى إلى إصابة الإنسان بمرض السرطان أو يعمل على إتلاف الشريط الوراثي بجسده، لكن التعرض لمعدلات عالية منه قد تسبب إصابات بالأعصاب وآلام بالمعدة.

رمز الزرنيخ الكيميائى* التسمم بالزرنيخ:
إن المعدلات الآمنة التي تصل جسم الإنسان من الزرنيخ تتمثل في استهلاكه كإحدى المعادن الغذائية والتي تتراوح جرعته ما بين 15 – 25 وحدة .. هذا الكم يتم امتصاصه من الغذاء بدون أن يسبب أية اضطرابات صحية للإنسان. يتواجد الزرنيخ بكم إجمالي في جسد الإنسان بنسبة تتراوح ما بين 0.05 – 15 ملجم، هناك بعض المركبات التي يمتصها جسم الإنسان بنسبة 60 – 90% لكن لا ضرر منها لأنها تغادر الجسم عن طريق عمليات الإخراج .. كما يمكن أن يصدر جسم الإنسان استجابة من المقاومة لبعض مركبات الزرنيخ. بعد امتصاص الجسم للزرنيخ نجده في الكبد والطحال والجهاز الهضمي إلا أن الجسم يتخلص منه عن طريق عمليات الإخراج كما سبق وأن أشرنا، والمتبقي منه يستقر في الجلد والشعر والأظافر وفى الأرجل والأسنان.
لكنه بالتعرض الطويل لكميات كبيرة منه يحدث ضمور بأعضاء الجسم وفشل في وظائفها مثل تغير في صبغة الجلد، تساقط الشعر وتوقف الأظافر عن النمو.
المزيد عن تساقط الشعر ..
تختلف مركبات الزرنيخ في درجة سُميتها، وبداية التسمم يكون باتحاده مع الكبريت وإعاقة إنزيماته، حيث تظهر أعر ض التسمم التالية على الإنسان:
- غثيان.
- قيء.
- إسهال.
المزيد عن الإسهال ..
- عدم انتظام ضربات القلب.
- التشوش.
- الهلوسة.
- ومن الأعراض الأقل في الشيوع الإصابة بالاكتئاب وتنميل بالأطراف واضطرابات في النوم والإصابة بالصداع.
المزيد عن الاكتئاب ..
المزيد عن الصداع ..

* التخلص من الزرنيخ في المياه؟
نبات السرخس لتنقية التربة من الزرنيخيمكن التخلص من الزرنيخ في المياه بعدة طرق:
- يمكن التخلص من الزرنيخ في المياه من خلال تبادل الأيونات أو باستخدام فلتر الكربون المنشط، أو بواسطة تخثير كهربي مع أقطاب الحديد والألومنيوم (Iron and Aluminum coagUlation).
- أما التركيزات العالية للزرنيخ في التربة فيمكن التخلص منها بزراعة نبات السرخس (Fern) الذى يعمل على تجميع التركيزات العالية منه حيوياً.

* المراجع:
- "Arsenic" - "who.int".
- "Arsenic poisoning" - "dermnetnz.org".

ارسل ارسل هذا الموضوع لصديق
تقييم الموضوع:
ممتاز
جيد جداً
جيد
مقبول
ضعيف
   
إضافة تعليق:
 
 
الصفحة الرئيسية عن فيدو اعلن في فيدو اتصل بنا إخلاء المسئولية سياسة السرية
© 2001 جميع حقوق النشر محفوظة لشركة الحاسبات المصرية
Designed & Developed by EBM Co. صمم وطور بواسطة شركة الحاسبات المصرية