الصفحة الرئيسية    تابعنا من خلال فيدو على الفيسبوك فيدو على التويتر




ارسل لمن يهمك ...
المبيدات الحشرية - Pesticide
المبيدات الحشرية       
* مبيدات حشرية:
الحشرات والآفات تقتل النباتات والمحاصيل، ومع مياه المطر تنزلق لتبتعد عن النبات لكنها تصل إلى مياه الأنهار والبحيرات لتفتك بالأسماك والحيوانات المائية الأخرى.
 

إن المبيدات الحشرية لا غنى عنها فى حياة الحدائق، ومنتجاتها تعمل على الحفاظ على المحاصيل من غزو الآفات أو النباتات الضارة لها والتى تحول دون نمو النباتات النافعة التى يحتاجها الإنسان. الحشرات تعمل على قتل المحاصيل الزراعية بأسرع مما تتخيل ومهما كانت محاولاتك للإنقاذ والعلاج فقد تكون بعد فوات الأوان، وعلى الرغم من حاجتنا لهذه المبيدات إلا أنه لابد وأن يتم استخدامها على نطاق وبكميات محدودة للغاية لأنها تسبب مخاطر صحية وكوارث بيئية من كثرة استخدامها بالشكل الزائد عن الحد.
وهذا لا يعنى التوقف كلية عن استخدام المبيدات الحشرية، لكن يعنى التدقيق فى اختيار النوع الذى لا يمثل ضرراً بالغاً للإنسان ولبيئته بمعرفة المكونات التى تحتوى عليها مثل هذه المركبات.

- تعريف المبيدات الحشرية:
هي مواد كيميائية تقضى على الآفات، الجزء الثانى من كلمة المبيدات الحشرية (Cide) مشتقة من الكلمة اللاتينية التى تعنى (لتقتل).

المبيدات الحشرية- المبيدات الحشرية.
- أنواع المبيدات الحشرية.
- كيفية التعرض للمبيدات.
- المبيدات الحشرية ما بين المزايا والمساوىء.
- الحد من استخدام المبيدات الحشرية.
-  مبيدات حشرية عضوية منزلية الصنع.

- تعريف الآفات:
أي كائن حي يصيب الإنسان أو ممتلكاته (من نباتات أو حيوانات) ويسبب له الضرر، فالحشرات من الآفات وكذلك الميكروبات والحيوانات الزراعية والطفيليات والطيور والقواقع والقوارض مثل الفئران.
ففي أوائل الأربعينيات تم اكتشاف مبيد D.D.T (دى.دى .تى) وكان يستخدم عند اكتشافه لمكافحة الحشرات الناقلة للأمراض في الإنسان ومن أهمها مرض الطاعون (ينقل عن طريق البرغوث) وهذا الوباء انتشر أثناء الحرب العالمية ثم اتجه التفكير فى استخدامه لمكافحة البعوض والملاريا.
المزيد عن الطاعون ..
المزيد عن البعوض ..
المزيد عن الملاريا ..
ومن بين أسباب أضرار المبيدات أو مشاكل المبيدات الاستخدام الخاطىء لها وعدم التخلص من منها وتنظيفها فى الوقت المناسب، ولتقليل الأضرار ينبغى وضع ملصق حتى تتبع الإرشادات الحيوية.

* أنواع المبيدات الحشرية:
يتم تصنيف المبيدات الحشرية طبقاً لنوع الآفة التى تعمل على قتلها:
- مبيدات الحشرات تعمل على قتل الحشرات (Insecticides).
- مبيدات الأعشاب تبيد النباتات والضارة (Herbicides).
- مبيدات القوارض تبيد القوارض من الفئران (Rodenticides).
- مبيدات البكتريا تبيد البكتريا (Batericides).
- مبيدات الفطريات تبيد الفطريات (Fungicides).
- مبيدات اليرقات التى تعمل على إبادة اليرقات (Larvicides).

المبيدات الحشريةومن المبيدات الحشريةالمعروفة:
1- تركيب D.D.T ( دى.دى.تى):
ذرة كلور لذلك فهو يعتبر من مجموعه المبيدات الكلورفية العضوية. وتستخدم سلسلة المركبات الكلوروفية العضوية فى مكافحة آفات المحاصيل الزراعية بجانب مكافحة الحشرات المتعلقة بالصحة العامة.
- مجموعه D.D.T أو المركبات الكلوروفية:
1- مشابهات "Analogue"
2- إيزوميرز "Isomerse"
- ومن أمثلتها:
أ- الدرين.
ب- توكسافين: استخدم فى بداية الخمسينات حتى بداية الستينات لمكافحة دودة ورقة القطن.
 
- أسباب انتشار المبيدات:
أ- تأثير سريع (تأثير سام للآفة).
ب- الحصول عليها سهل.
ج- طريقة الاستعمال بسيطة.
د- سعرها رخيص.

هذا بدون النظر إلى تأثيرها على البيئة والإنسان مثل ظهور بعض الأمراض بنسبة كبيرة والتي اكتشفتها أستاذة البيولوجي "راشيل كارسينس" وذلك أثناء صيد السمك فقد لفت نظرها وجود أسماك ميتة على سطح الماء، ولاحظت مع الوقت قلة عدد الطيور المهاجرة سنة بعد سنة نتيجة رش هذه الأماكن بالمبيدات للقضاء على الأعشاب.

- مشاكل المبيدات الكلوروفية:
1- التسمم.
2- لها درجة عالية من الثبات فى البيئة، تستمر فى التربة والماء لمدة 30 سنة.
3- لها قابلية للذوبان فى الدهون والتراكم، وتتخلل جسم الإنسان أو الحيوان أو النبات بدرجة معينة ثم تدخل كمية أخرى وهكذا ثم يصبح التركيز عالياًً فى الكائن الحي.

2-نوع آخر من المبيدات تسمى المبيدات الفوسفورية العضوية: وتتكون من ذرة فوسفور.
- مشاكل المبيدات الفوسفورية العضوية:

1- خطيرة جداً وسامة على الإنسان والحيوان.
2- تختلف عن الكلوروفية: من حيث ثباتها فهي سريعة التحلل حيث تسبب شلل للكائن يعقبه الموت لأنها تفرز أنزيماً ساماً يعمل علي فصل التيار العصبي يسمي " AcetyleehalineEsterase"

3- نوع ثالث من المبيدات "كرباميت": "مبيد سيفين"، ولها أربعة مشاكل:
1- مقاومة الآفات لهذه المبيدات ولا تموت منه.
2- قتل المتطفلات والحشرات النافعة مع الآفة.
3- ظهور آفات كانت غير موجودة "آفات ثانوية" وتتكاثر فى أنواعها وتصبح من الآفات الرئيسية.
4-ظهور الآفات بأعداد وبائية بعد أن كانت بأعداد محدودة "نتيجة مقاومة الآفات" والذي يموت الضعيف منها أو الحساس.

- طرق التعرض لمثل هذه السموم (طريق السلسلة الغذائية):
1- التسمم الحاد "Acute Poisoning - Acute Toxicity":
يقاس بظاهرة الموت والحياة. ظهور مفعول السم بعد التعرض بفترة قليلة للتسمم.
2- التسمم المزمن: "Chronic Toxicity":
يقاس بظاهرة الأمراض وتأثيراته الناتجة من التعرض للمادة السامة لفترات طويلة والأعراض تظهر بعد مرور فترة زمنية طويلة. الأمراض مثل السرطان والتشوهات.

* كيفية التعرض للمبيدات:
1- التعرض المقصود "الانتحار أو القتل".
2- التعرض لحادث بالرش بالمبيدات "غير مقصود - Accident".
3- التعرض المهني من تصنيع وتعبئة المبيدات أو أعمال الرش.
4- التعرض لمثبتات المبيدات من خلال الغذاء والماء.
5- طرق دخول المبيدات للجسم:
أ- الاستنشاق (أخطر طريقة).
ب- الجلد "الاختراق" وخصوصاً عن طريق الملابس أكثر من التعرض المباشر لأن الملابس تحتفظ بجزئيات المبيد، وبطول فترة ارتداء الملابس الملوثة يؤدى إلى التعرض المستمر للمبيد حتى يتم تغييرها.
ج- التعرض عن طريق التناول مع البلع أو الهضم.
د- من خلال العين.

* المبييدات الحشرية ما بين المزايا والمساوىء؟
المبيدات الحشريةالمبيدات الحشرية هى سموم، لذا فهى تعد من المنتجات المؤذية لصحة الإنسان والحيوان والنبات. فإذا كانت هذه المبيدات مصنعة للقضاء على أو لقتل الآفات والحشرات، فالعديد منها يقتل أنواع أخرى من الكائنات الحية بشكل غير مباشر فهى تضر المزراع الذى يستنشق رذاذها أثناء رشها للمحاصيل الزراعية وتضر الأسماك التى تعيش فى مياه الأنهار والينابيع والبحيرات حيث تسرب هذه المبيدات إلى المياه، كما تضر بالطيور التى تشرب من مصادر المياه المتنوعة الملوثة بهذه المبيدات، فالمبيدات الحشرية تتسرب من خلال استخدامها فى الأغراض الزراعية إلى التربة وإلى المياه ..كما أن الإنسان والحيوان الذى يتناول نتاج هذه المحاصيل يتسمم من الزروع التى تُرش بها.

فهل يا تُرى تتواجد للمبيدات الحشرية مزايا بجانب مساوئها؟!
- أولاً مزايا المبيدات الحشرية:
- المبيدات الحشرية طريقة أو أسلوب اقتصادى فى مكافحة الحشرات والآفات، فهى لا تحتاج إلى عمالة كثيرة كما يتم وضعها فى مساحات كبيرة من الأراضى دفعة واحدة والتى تعالجها بسرعة وبكفاءة عالية.

- المرونة، توجد مبيدات لكافة أنواع الآفات والحشرات.

- جودة المحاصيل ورخص أسعارها، استخدام المبيدات الحشرية يعنى الحصول على منتجات غذائية ذات جودة عالية بدون أن تتعرض للتلف من جراء الآفات، كما تعطى وفرة فى المحاصيل مما يعمل على انخفاض أسعارها عند بيعها فى الأسواق.

- المحاصيل تمنع المشكلات الكارثية، فاستخدام المبيدات يعنى المحافظة على المحاصيل وعدم تعرضها لكوارث الآفات التى تصيبها وتسبب خسارة فادحة للمزارع .. والتى تتسبب فى نقص المواد الغذائية للمستهلك.

- حماية الحيوانات والبشر، فانتشار الحشرات لا يكون فى الحقل بين المحاصيل الزراعية وحسب وإنما فى المنازل بالمثل وخاصة إذا كان الشخص هاوٍ لتربية الحيوانات الأليفة.

- حماية البيئة، الأعشاب الضارة التى تقضى عليها مبيدات الأعشاب تحمى التربة من التدهور وتحافظ على خصوبتها.

- ثانياً مساوىء المبيدات الحشرية:
- تحد من الكائنات النافعة، فإذا كانت المبيدات الحشربة تقضى على الكائنات الضارة فهى تحد من تفاعل الحيوانات مع الكائنات الدقيقة التى تحقق الاتزان البيولوجى الطبيعى وبالتالى تحدث أثراً وتغيراً فى التنوع البيولوجى.
المزيد عن التنوع البيولوجى ..

- التأثير غير المباشر الضار لها، فالمبيدات لا تُلحق الضرر بالآفات أو بالمحاصيل التى ترش عليها وإنما رذاذها وبخارها ينتشر فى الهواء ليضر بالكائنات الحية ويلوث الهواء الذى نتنفسه، ويصل إلى المياه حيث تأثر الأسماك والحيوانات التى تشرب من الينابيع المتأثرة بدورها بتلوث المبيدات الحشرية.
المزيد عن تلوث الهواء ..

- بقايا المبيدات الحشرية فى الأطعمة، هناك نسب تتبقى فى الأطعمة التى يتناولها البشر تتراوح الآفاتهذا النسب ما بين الضار الذى يؤثر على صحة الإنسان وبين الذى لا يشكل أى خطراً عليها، وهذه النسب تنخفض مع إتباع أساليب الزراعة الصحيحة.

- تلوث المياه الجوفية بالمبيدات الحشرية التى تتسرب من الأراضى الزراعية.

- المقاومة، الاستخدام المفرط لبعض المبيدات الحشرية يؤدى إلى مقاومة الحشرات والآفات لبعض الأنواع منها.

- مخاطر التسمم، من الممكن أن تيعرض المزارع إلى مخاطر التسمم إذا لم يتبع احتياطات الأمان بارتداء الملابس او الأقنعة الواقية. ودرجة التسمم تعتمد على الجرعة التى تم التعرض لها وعلى مدى سُمية المادة ومدة التعرض لها من قبل الإنسان.

- بجانب العديد من المخاطر الصحية الأخرى التى تتمثل فى مشاكل الجهاز التنفسى لكثرة استنشاق المبيدات الحشرية يعتقد العلماء بأن التعرض للمبيدات الحشرية ولمبيدات الأعشاب الضارة وراء ظاهرة انتشار معدلات اضطراب التوحد والبلوغ المبكر، كما تزيد من مخاطر تعرض المرأة الحامل للإجهاض وطفل به تشوهات خلقية.
المزيد عن اضطراب التوحد ..
المزيد عن الإجهاض ..

* للحد من المبيدات الحشرية:
1المبيدات الحشرية- لابد من وجود رخصة لصاحب المحل والذي يرش المبيدات بعد أخذ دورات وامتحانات لأخذ رخصة مؤهلة بشهادة (رخصة أولي).
2- توجد مبيدات عامة للاستخدام العام أضرارها متوسطة أو قليلة وبالتالي مخاطرها محدودة وهذا النوع مسموح بتداوله.
3- مبيدات قاتلة عالية الخطورة "Restricted - Pesticide". ولا تباع لأي شخص ولا تستخدم إلا بواطة رخصة ثانية رخصة المبيدات محدودة الاستخدام.
4- أن تكون هناك وزارات مختصة تتابع مثل هذه الإجراءات ومنا:
أ- وزارة الزراعة.
ب- وزارة الصحة.
ج- وزارة البيئة.
د- وزارة الشئون الاجتماعية.
5- لابد من مرور وقت "فترة زمنية" من آخر رشة وطرح المحصول للاستخدام الآدمي "فترة الأمان أو التحريم".
6- لا تعتمد على المبيد فقط ولكن اعتمد على:
أ- المكافحة الحيوية.
ب- المكافحة الطبيعية.
ج- القوانين التشريعية.
د- استخدام تقاوي مقاومة الآفات.
هـ- تغيير مواعيد الزراعة.
و- تقليل فترة نصف العمر عن طريق تغيير درجة الحموضة "P.H" والتى من الممكن أن تصل (فترة نصف عمر المبيد) من 16 سنة إلى 40 سنة.
ى- الخضراوات المشكوك فى أمرها مثل البامية تسلق أولاً قبل الطبخ للتخلص من تأثيرها.

* مبيدات حشرية عضوية منزلية الصنع:
المبيدات الحشريةاستخدام المبيدات الحشرية العضوية تجعلك بمنأى أنت وعائلتك وخضراواتك عن المركبات الكيميائية. المبيدات الحشرية العضوية تحافظ على صحة النبات وتقلل من مخاطر الآفات، هذه المركبات العضوية تنحل سريعاً ولها فاعلية أطول.
إذا أقدم أى فرد منا على شراء المبيدات الحشرية من السوبر ماركت فلا محالة من أن تكون لديه نسبة من الشكوك بخصوص المواد الكيميائية الضارة التى تحمل ضرراً له ولأفراد عائلته، لكن ما العمل لكى تبقى الحشرات بعيداً عن منزلك وبدون أن تستخدم المبيدات الحشرية الخطيرة لبقاء منزلك نظيفاً، وماذا تفعل للحفاظ على جمال حديقتك الصغيرة التى تتواجد داخل المنزل أو خارجه .. فالحل يتمثل فى المبيدات العضوية المصنعة منزلياً فهى البديل الوحيد الآمن لأنك تستخدم المكونات الطبيعية المتواجدة لديك .. فهى علاج فعال للقضاء على تكاثر الحشرات والآفات التى تزعجك على الدوام.
- مبيد حشرى لحشرات أشجار الفاكهة:
هذا المبيد هو تركيبة من الصابون والماء، ويتم الاحتياج لعمله إلى المكونات التالية:
3 ملاعق صغيرة من صابون غسالة الأطباق
جالون من من الماء
خطوات صنعه:
بعدخلط الصابون بالماء يتم وضع المركب فى زجاجة لرشه، يتم رش السطح العلوى للأوراق وأسفلها وعلى الأفرع، يعمل هذا الخليط على إحداث شلل للحشرات ويجعلها غير قادرة على إطعام نفسها أو التكاثر.
المزيد عن الأوراق ..
يتم رش هذا المبيد كل ثلاثة أيام على مدار أسبوعين، وله من الفاعلية ما يضمن القضاء على الحشرات كلية.

- مبيد الثوم والفلفل:
هذا المركب يعمل على القضاء على الحشرات الضارة بدون أن يقضى على الحشرات النافعة مثل الخنفساء.
المكونات:
½ كوب ثوم
المزيد عن الثوم ..
¼ كوب بصل
المزيد عن البصل ..
½ كوب فلفل حار
كوبان ماء
خطوات صنعه:
يتم مزج كافة المكونات فى برطمان زجاجى ثم يترك فى أشعة الشمس لمدة 24 ساعة، يصفى السائل فى زجاجة لرشه مباشرة على الأوراق.

- مبيد التبغ:
هذه التركيبة قوية وتعمل على قتل الديدان واليرقات، وبما أن التبغ من المنتجات السامة لبعض المحاصيل مثل الطماطم والباذنجان لذا ينبغى أخذ الحذر بعدم استخدامه مع مثل هذه المحاصيل.
المزيد عن التبغ ..
المكونات:
1 كوب تبغ
1 جالون ماء
خطوات تصنيعه:
يتم نقع أوراق التبغ فى الماء لمدة 24 ساعة حتى يصبح لون السائل داكن مثل الشاى، يوضع السائل فى زجاجة للرش حيث يتم وضعه على النباتات حسب الحاجة.

- مبيد الزيوت النباتية:
الزيونت النباتية لا تحمل أية مخاطر من التسمم للحيوانات أو للحياة النباتية، لذا فهى بالخيار الآمنة للمحاصيل من الخضراوات، يتم الحصول على الزيوت النباتية من النباتات مثل النعناع والجوجوبا ونبات النيم الذى يتم الحصول عليه من بزور أشجار استوائية.
المزيد عن النعناع وفوائده ..

- مبيد صودا الخبز والمعادن للفطريات:
إذا قمت بإذابة ملعقة صغيرة واحدة من صودا الخبز فى كورات ماء مع نقطة من صابون الأطباق السائل فسوف تقضى على الفطريات التى تنمو على أوراق الأشجار .. فصودا الخبز غير ضارة بالمحاصيل الزراعية التى يحصل الإنسان على غذائه منها.
كما أن المعادن مثل الكبريت والنحاس لهما تاريخ طويل فى القضاء على الفطريات إلا أنها تسبب بعض السُمية للإنسان، لذا ينبغى أخذ الحذر عند استخدامها حسب التعليمات المصاحبة لها.
المزيد عن النحاس ..

* المراجع:
- "Types of pesticides" - "National Pesticide Information Center".

ارسل ارسل هذا الموضوع لصديق
تقييم الموضوع:
ممتاز
جيد جداً
جيد
مقبول
ضعيف
   
إضافة تعليق:
 
 
الصفحة الرئيسية عن فيدو اعلن في فيدو اتصل بنا إخلاء المسئولية سياسة السرية
© 2001 جميع حقوق النشر محفوظة لشركة الحاسبات المصرية
Designed & Developed by EBM Co. صمم وطور بواسطة شركة الحاسبات المصرية