الصفحة الرئيسية    تابعنا من خلال فيدو على الفيسبوك فيدو على التويتر




ارسل لمن يهمك ...
كيف تنقص وزنك بتناول الطعام؟!- Food for losing weight
السعرات الحرارية السلبية
كيف تنقص وزنك بتناول الطعام؟!       
* أطعمة لإنقاص الوزن:
جميع النصائح المقدمة هى للإقلال من كم الطعام المتناول وإتباع نظام الحمية الغذائية (الرجيم) من أجل التخلص من الكيلوجرامات الزائدة أو للمحافظة على الوزن المثالي.
المزيد عن مؤشر الوزن المثالي ..

لكنه يمكن للإنسان أيضا أن يتناول أطعمة بعينها تساعده على إنقاص وزنه .. وهذه طريقة ثبتت فعاليتها من الناحية العملية من حيث فقد الكيلوجرامات المضافة لوزن الشخص أو من الناحية النفسية التي تعطى إيحاءً بإلغاء فكرة الحرمان وتناول العديد من الأطعمة - وهذا بخلاف ما تقره بعض الأنظمة الغذائية الأخرى.

كيف تنقص وزنك بتناول الطعام
- أطعمة لإنقاص الوزن.
- قائمة الأطعمة.

أطعمة لإنقاص الوزن لا تعنى احتوائها على سعرات حرارية أقل فحسب، وإنما بجانب معضلة السعرات الحرارية لابد وأن تعطى الإنسان إحساس بالشبع على مدار فترة طويلة من الزمن وبالتالى عدم حاجته لطلب المزيد من الطعام ليدخل فى الحلقة المفرغة لزيادة الوزن.

إن تناول الكم الملائم والصحيح من السعرات الحرارية والذي تحرقه أجسادنا هو المطلوب لبقاء الشخص بحالة صحية جيدة وللمحافظة على وزنه المثالي الملائم لكل سن عمرية يكون فيها ولنوعه ولطوله بالمثل.
وإذا ظل الشخص يستهلك المزيد من السعرات الحرارية لفترة طويلة من الزمن وزاد وزنه ثم أصبح يعانى من السمنة بعد هذه الزيادة فسيكون ذلك تالٍ على إتباع خطة غذائية بعينها لا يغير فيها على الإطلاق، وفى هذه الحالة فإنه بتناول الأطعمة التي تساهم فى إنقاص الوزن كما سبق وأن أشرنا بجانب ممارسة الرياضة حتماً ستكون النتيجة إيجابية وفقد الشخص عدة كيلوجرامات منه.
المزيد عن السمنة ..

* قائمة بأفضل الأطعمة التي تساهم فى إنقاص الوزن:
التالى هى أطعمة ليست خارقة وإنما تساعد على إنقاص الوزن لمن يعانون من زيادة فيه بسبب الدهون المتراكمة فى أجزاء معينة من الجسم. والأساس هنا هو إحلال الأطعمة العالية فى نسبة السعرات الحرارية بأخرى تحتوى على سعرات حرارية أقل والتي تسمى بـ "أطعمة السعرات الحرارية السلبية".

كيف تنقص وزنك بتناول الطعام1- الحبوب من الطحين الخالص:
مثلها مثل باقي الأطعمة الغنية بأليافها فإن الشوفان وغيره من الحبوب من الطحين الخالص يساعد على فقد الوزن. فمعها يشعر الشخص بالشبع وامتلاء المعدة بعد تناول أقل كم كما يتم هضمها ببطء لذا فهي تعطى إحساس بالشبع على مدار فترة طويلة من الزمن.
المزيد عن الألياف ..
المزيد عن فوائد الشوفان ..

2- العدس:
العدسالعدس غنى بالبروتينات والألياف القابلة للذوبان، ويفيد العدس من التخلص من الدهون فى منطقة البطن بشكل أساسي بجانب المناطق الأخرى .. لذا لابد من إدراجه فى قائمة الأطعمة الأسبوعية التي يتناولها الشخص.
المزيد عن شفط الدهون ..

3- البقوليات:
البقولياتالبقوليات بكافة أنواعها وبكافة أشكالها طازجة أو مجففة هى أطعمة مفيدة للغاية، وتساعد الإنسان على فقد وزنه سريعاً إذا داوم على تناولها فهي مصدر غنى بالبروتينات وتشعر الشخص بالامتلاء.
لابد من تناول المقادير الملائمة منها يومياً.

4- التوت:
الفاكهة بكافة أنواعها بوجه عام، منخفضة فى محتوى السعرات الحرارية بها (باستثناء القليل منها)، وغنية بمحتواها التوتمن بيتا-كاروتين وأكثر من (15) حامض أميني .. والتوت يعد من إحدى أنواع الفاكهة التي يوصى بها خبراء التغذية من أجل إنقاص الوزن.
المزيد عن أهمية تناول الفاكهة ..

5- الرمان:
ثالرمانمار الرمان غنية بمضادات الأكسدة وتحارب تأثير الجزيئات الحرة الطليقة، إلى جانب أن الرمان يحتوى على نسب قليلة من السعرات الحرارية ونسب عالية من الألياف فهو يوصف بأنه مادة غذائية سلبية للسعرات الحرارية.
المزيد عن الرمان ..

6- التفاح:
بجانب مضادات الأكسدة والقيم الغذائية المتعددة، فإن التفاح يحتوى على نسب عالية من الألياف التي تجعل من التفاحثماره مادة غذائية ملائمة لفقد الوزن بسهولة، لذا فإن تناول ثمرة تفاح قبل الوجبات الخفيفة أو قبل تناول وجبة العشاء تشعر الإنسان بالشبع وتجعله يتناول كم أقل من الطعام.
المزيد عن التفاح ..
المزيد عن فوائد التفاح ..

7- الزبادي بالفاكهة:
إعداد الزبادي بالفاكهة يكون أفضل بكثير من إعداده بكريمة اللبن التي تحتوى على دهون أكثر، كما أن إعداده منزلياً الزبادىيعطى الفرصة للشخص من عدم إضافة السكر الذي يساهم فى زيادة الوزن.
المزيد عن الزبادي ..
المزيد عن السكر ..

8- اللبن:
اللبن من السوائل التي تعطى الإنسان الإحساس بالشبع ويوصى بتناول اللبن أثناء وجبة الإفطار اللبنعن عصائر الفاكهة، فكليهما يحتوى على نفس كم السعرات الحرارية .. لكن اللبن يحتوى على بروتينات أكثر.
المزيد عن اللبن ..
المزيد عن حساسية اللبن ..
المزيد عن أهمية وجبة الإفطار ..

9- البيض:
إدراج البيض فى قوائم الإفطار يساهم فى إنقاص الوزن، وطبقاً لما توصل إليه الخبراء أن البروتينات الموجودة فى االبيضلبيض تساعد على إعطاء الشخص إحساس الشبع، وسوف يلاحظ الشخص بعد ذلك على مدار اليوم أنه يتناول كم أقل فى وجبة الغذاء بل وفى العشاء أو أى وجبات خفيفة أخرى.
المزيد عن البيض ..
المزيد عن حساسية البيض ..

10- السلامون:
يساعد السلامون على إنقاص الوزن لأنه يحتوى على الحامض الدهنى أوميجا - 3 مثل باقي أنواع السمك الأخرى السلامون.. تلك الدهون التي تعطى للشخص الإحساس بالشبع لفترة طويلة من الزمن.
المزيد عن أوميجا –3 والأسماك ..
ولذا يوصى بمكملات الأسماك لكونها أقراص لإنقاص الوزن.

11- شريحة اللحم البقرى (ستيك اللحم البقرى):
ستيك اللحم البقرىإذا كان الشخص يفضل تناول اللحم الأحمر، عليه باللجوء إلى ستيك (شريحة) اللحم البقرى فى النظام الغذائى بجانب طبق السلطة، فمحتوى البروتينات بهذه الشريحة يساعد على بقاء العضلات بحالتها أثناء فقدان الوزن.
المزيد عن أنظمة الرجيم ..
المزيد عن البروتينات ..

ومن الأطعمة الأخرى التي يُشار إليها بالأصابع لفقد الوزن، الأطعمة التالية:
- الخرشوف.
المزيد عن الخرشوف ..
- الكرنب.
المزيد عن الكرنب ..
المزيد عن زراعة الكرنب ..
- الجريب فروت.
المزيد عن فوائد الجريب فروت ..
- الزبادي.
- الجبن قليل الدسم.
- زبد اللوز.
المزيد عن اللوز ..
- الفلفل الحار.

وتلخيصاً لما سبق، فإن إنقاص الوزن الصحي يكون بإحداث التوازن بين الحركة (ممارسة الرياضة) وبين النظام الغذائى الروتيني .. ويجب ألا يحدث خلط بأن تناول هذه الأطعمة بمفردها يساهم فى إنقاص الوزن وإنما ممارسة الرياضة بجانبها للتحكم فيه على المدى الطويل.

* المراجع:
- "Interested in Losing Weight?" - "nutrition.gov".
- "Weight loss" - "mayoclinic.com".

ارسل ارسل هذا الموضوع لصديق
تقييم الموضوع:
ممتاز
جيد جداً
جيد
مقبول
ضعيف
   
إضافة تعليق:
 
 
الصفحة الرئيسية عن فيدو اعلن في فيدو اتصل بنا إخلاء المسئولية سياسة السرية
© 2001 جميع حقوق النشر محفوظة لشركة الحاسبات المصرية
Designed & Developed by EBM Co. صمم وطور بواسطة شركة الحاسبات المصرية