الصفحة الرئيسية    تابعنا من خلال فيدو على الفيسبوك فيدو على التويتر




ارسل لمن يهمك ...
العناية بالمنزل 
العناية بالمنزل       
* العناية بالمنزل:
- قد تستغرق وقتآ ومجهودآ لضمان نظافة ما تتناوله من أطعمة، أو الحصول علي العناية الطبية بمجرد أن تتعرض صحتك لإصابة ما ..

أو تتعرض لتعب ثانوى عارض وتهرول من أجل المحافظة علي صحتك ... ولم لا يستحق منزلك الذي تقطنه أنت وأفراد عائلتك هذه الرعاية الذى له آثار تنعكس علي صحة الإنسان.
فقد لا يعى أو يدرك البعض أو الكثير منا أن الديكور الذى نستعين به في منازلنا أو كافة عناصر الأثاث التى تحيط بنا في كل حجرة من الحجرات تؤثر علي جودة حياتنا، فكيف تزين منزلك وتجعله نظيفآ وصحيآ في نفس الوقت؟
 المزيد عن جودة الحياة ..

العناية بالمنزل
- غرف النوم.
- غرف المعيشة.
- المطبخ.
- الحمام.

* ليس ضروريآ أن يحتوى علي تجديدات تكلفك المزيد من النقود والمزيد من ضياع الصحة، فهناك بعض الأفكار الايجابية للعناية بالمنزل وديكوراته:

1- غرف النوم:
يقضى الإنسان الوقت الأكبر في غرفة النوم، لذلك فإذا كنت ستقوم بتوجيه اهتمامك بغرفة واحدة فقط لتكن حجرة النوم.

1- التخلص من المجالات الكهرومغناطيسية (إى. إم. أف - E M F s):
أالعناية بالمنزلظهرت بعض نتائج الأبحاث أن المجالات الكهرومغناطيسية المنبعثة من الأجهزة الكهربائية متضمنة علي المنبهات – المصابيح – البطانية الكهربائية – أجهزة التليفزيون من الممكن أن تؤثر علي سلوك الشخص وتصرفاته، كما أنها تؤدى إلي إضعاف الذاكرة وإلي مشاكل صحية عديدة مثل الإصابة بالسرطان. وبوسع أى شخص تقليل مخاطر التعرض لمثل هذه المشاكل أو تجنبها عن طريق إعادة ترتيب ديكور حجرتك:
- يضعف تأثير مثل هذه المجالات "بالمسافة" أى بإبعادها بمسافة كافية عن الشخص من 7-8 قدم (2-3 متر) وينطبق ذلك علي أجهزة التليفزيون.
- عند استخدام البطانية الكهربائية، عليك بتوصيلها بالتيار الكهربائي لتدفئة الفراش قبل خلودك للنوم بفترة بسيطة ثم افصلها عن التيار بمجرد استخدامك للفراش.
- عليك بإطفاء الأنوار عند تركك للحجرة حتى ولو لبضع دقائق فأنت بذلك تجنب التلوث المنبعث من المصباح الكهربائي وتوفر النقود أيضآ.

2- اختيار ملاءات الفراش بعناية:
معظم المـلاءات والبطاطيـن مصنـوعـة مـن البولى إستر (Polyester) أو الأكلريك (Acrylic) أى بوجه عام من البلاستيك. وعندما تلامس مثل هذه المواد جسم الإنسان وترتفع حرارتها ينبعث منها غازات تعمل علي إثارة الجلد والأعين. وحتى الملاءات المصنعة من القطن بنسبة 100 % يتم معالجتها بغاز عديم اللون وله رائحة نفاذة يسمى براتينج الفورمالديهايد (Resin Formaldehyde) لتجعلها أكثر مقاومة للاتساخ والكرمشة.
وهذه المادة أيضآ لا تخلو من الأضرار التى من الممكن أن تسببها للإنسان بما فيها "الأرق" ومن الصعب التخلص منها، صحيح أنها تقل بمرور الوقت مع غسلها إلا أنها لا تتلاشى نهائيآ وأفضل الحلول علي الإطلاق استخدام الملاءات القطنية غير المعالجة أو شراء الأقطان الآتية:
- Cotton Flannel
          ← لأن هذان النوعان غير معالجين بأية مواد كيميائية.
- Jersey

3- تعليق الستائر الصحية:
الستائر التى يدخل في تصنيعها ألياف طبيعية مثل القطن والكتان والحرير أكثر صحية من البولى إستر أو الإكلريك أو البلاستيك، لأنها من الممكن كما ذكرنا من قبل أن تبعث غازات عندما تصل لها حرارة مثل الشمس، كما أن العثور علي المنسوجات العضوية التى لا تتعرض لأية مبيدات حشرية كيميائية صعب للغاية الحصول عليها. وإذا كنت تفضل هذا النوع من الستائر ونقصد بها الداخل فيها عنصر البلاستيك عليك بوضع حاجز معدنى أو خشبى فوق البلاستيك الذي يرسل الغازات التى تؤذى الجلد والعين إلي الخارج في الهواء.
 المزيد عن أضرار المبيدات الحشرية ..
 المزيد عن كيفية حماية العين من الأضرار ..


4- تعطير المخزون من الملابس والأغطية:
تلجأ العديد من السيدات إلي استخدام كرة العث (كرة صغيرة تصنع من النفتالين لصيانة الملابس من العث والتلف - Mothball) ، وقد ثبت مؤخرآ أن هذه الوسيلة تحتوى علي مادة كيميائية تسمى "Paradichlorobenzene" وهى مادة متطايرة تسبب ضرر بالغ للكلى والكبد عند استنشاقها لفترة طويلة من الزمن، وتفاديآ لحدوث ذلك تم التوصل إلي تركيبة جديدة لها مفعول السحر ذات رائحة ذكية يمكن لأى شخص عملها في المنزل وتغنيك عن أية أضرار من الممكن أن تتعرض لها.
- التركيبة السحرية:
1/2 كوب أوراق لافندر جافة .. المزيد عن فوائد اللافندر
1/2 كوب روزمارى .. المزيد عن استخدامات الروزمارى
1/2 كوب نعناع .. المزيد عن فوائد النعناع
1-2 ملعقة صرة قرنفل.
1 ملعقة صغيرة زعتر .. المزيد عن زراعة الزعتر
تجمع كل هذه الأعشاب وتربط سويآ بشريط وتوضع في منتصف منديل قطنى أو أى قطعة قماش (ويمكنك التحكم في حجمها سواء أكان كبيرآ أو صغيرآ حسب الحاجة) ثم توضع في المكان المخصص لها.

2- غرف المعيشة:
- العناية بالمنزلهذه الغرف الأكثر اكتظاظآ بالأثاث والسجاد والستائر عن باقى حجرات المنزل. وغرفه وبذلك تكون مصدرآ للتلوث والإصابة بالأمراض عن غيرها من الحجرات الأخرى.
 ماهية تلوث البيئة من حولنا على صفحات موقع فيدو ..

- خطوات العناية بغرف المعيشة:
1- التهوية ثم التهوية ثم التهوية:
- لابد من تجديد الهواء من آن لآخر ليس في غرف المعيشة فقط وإنما في جميع أرجاء منزلك. ففتح النوافذ لمدة 15 دقيقة يوميآ نهارآ وهى مدة كافية لتجديد الهواء داخل المنزل. كما أن الشفاطات (المراوح المخصصة لطرد الروائح وتجديد الهواء بالمكان المغلق) بالحل الأمثل.
- وإذا كانت الستائر مفيدة في تقليل تكاليف التدفئة والتبريد الكهربائي بإحكام غلقها علي النوافذ، إلا أن ذلك ليس مفيدآ للصحة لأنه توجد قطع للأثاث وأنواع من السجاد ينبعث منها غازات سامة مثل الفورمالديهايد (Formaldehyde) بعد فترة طويلة من الزمن تصل لعشر سنوات بعد شرائها. وإذا لم يتم استخدام الستائر علي نطاق ضيق أو إماطتها عن الشبابيك لإحلال الهواء وتجديده ستتعرض صحة الإنسان للخطر.
 المزيد عن غاز الفورمالديهايد (Formaldehyde) ..
- يساعد النبات المنزلى كثيرآ في جودة الهواء الداخل للمنزل لأن النباتات خلال عملية البناء الضوئى لها تمتص ثانى أكسيد الكربون، كما أنها تمتص ملوثات الهواء العالقة به ليحل محلها الأكسجين النقى. يكفى من ثلاثة إلي أربعة أنواع من النباتات في حجرة تتراوح مساحتها من 2-3 م.
ومن أنواع النباتات التى يمكن الاستعانة بها:
- Aloe Vera
- Chrysathemums
- Golden pothos
- Phiodendrons
- Spider plant
فكل هذه النباتات تعمل بمثابة الفلتر الذي ينقى الهواء.
 المزيد عن جودة جودة الهواء الداخلى ..

2- التدقيق في أنواع الطلاء:
والمقصود هنا الأنواع غير السامة التى تلوث محيط الحجرة والمنزل. والدهانات التى تعتمد في تركيبها بشكل أساسي علي الزيوت معروف عنها أنها تحتوى علي مواد عضوية كيميائية متطايرة مثل البنزين والذي معترف من قبل المؤسسات العلمية للصحة بأنه من أخطر العوامل المسببة لمرض السرطان، كما يحتوى علي التوليووين (Toluene) (وهو سائل عديم اللون شبيه بالبنزين يستخرج من قطران الفحم وغيره ويستخدم كمذيب وفى صنع المتفجرات والأصباغ) وتأثيره السلبى يظهر في الجهاز العصبى كما يدمر الكبد والكلى، والحل البديل لذلك استخدام دهانات تحتوى علي مواد كيميائية عضوية متطايرة بنسب ضئيلة بحيث يعتمد الدهان في المقام الأول علي استخدام الماء بدلآ من الزيوت (Water-Based Latex Paints).
 
3- السجاد:
السجاجيد المصنعة من الألياف الصناعية ليست بالخيار الجيد لأنها تبعث مواد كيميائية سامة للأعصاب من البطانة المستخدمة لها وغاز الفورمالديهايد وهو غاز مسبب للسرطان. علاوة علي أن السجاد يمتص المواد الكيميائية الأخرى المستخدمة في المنزل لتختزنها ثم تبعث الغازات السامة فيما بعد. لذلك لابد من تنظيفها جيدآ وغسلها من حين لآخر لتجنب علي الأقل المواد الكيميائية التى تمتصها من أرجاء المنزل.

4- تنظيف النوافذ:
تحتوى المنظفات الكيميائية علي مثيرات للعين والجلد مثل الأمونيا، وبعض الإضافات الأخرى التى تترك آثار شمعية بالاستخدام التراكمى. ويوجد الحل في استخدام خليط من كميات متساوية من الخل والماء قد يترك آثاراً عند التعامل معه لأول مرة إذا كنت معتاد علي المنظفات الكيميائية. وعندئذ يمكنك إضافة بعضآ من الصابون السائل المتوافر في الأسواق لخليط الخل والماء وستجد نتيجة مذهلة.
 المزيد عن منظفات المنزل لكافة الأغراض ..

5- تلميع الخشب:
معظم الملمعات التجارية تحتوى علي الإيروسول وغيرها من الإضافات الأخرى الضارة من بينها الفينول (Phenol) والنيتروبنزين (Nitrobenzene) وهما مادتان ضمن قائمة المواد الكيميائية السامة. يمكن تنظيف الخشب وحمايته من الجفاف والتشقق بعيدآ عن الملمعات التجارية باستخدام أى نوع من زيوت الطعام وليكن زيت الزيتون بإضافة ملعقة واحدة علي قطعة قماش نظيفة وجافة يلمع بها الأثاث. وللحصول علي رائحة ذكية تضاف ملعقة صغيرة من رحيق الليمون.
وهناك عنصر سحرى آخر المايونيز الخالص والذي لا يكون به أية إضافات مثل التوابل، مجرد ملعقة شاى صغيرة تأتى بالنتيجة المتوقعة من لمعان وبريق.
 المزيد عن العناية بالأرضيات الخشبية ..
 المزيد عن أنواع التوابل ..
 المزيد عن زراعة الشاى ..


6- المحافظة علي الخشب:
القطع الخشبية من الأثاث مثل أرفف الكتب، المكاتب تصنع من أخشاب ليست غالية الثمن وبالتالى معالجتها ضعيفة لوقاية الشخص من الغازات السامة مثل الفورمالديهايد المسببة للأمراض السرطانية والتى تنبعث بعد خمس سنوات من اقتنائها. يمكن دهان هذه الأسطح الرخيصة بمواد مانعة لتسرب الغازات، والحل الأمثل عند شراء أثاث جديد فمن الأفضل الحصول علي الأخشاب التى لم يتم تشطيبها لتعالج قبل تصنيعها إذا كان ذلك بالإمكان.

3- المطبخ:
كيف تجعلين من أعباء المطبخ شيئآ بسيطآ وسهلآ وفي نفس الوقت أكثر أمانآ لصحة أفراد عائلتك.
1- طاهية مرتبة:
تالعناية بالمنزلكمن نصف أعباء المطبخ في ترتيب الأطعمة (إعداد الأطعمة)، لذلك فتجهيز الأطعمة وتنظيفها قبل عملية الطهى بوقت كافٍ يوفر لك الوقت ويوفر عليك الفوضى، ومن ناحية أخرى يساعدك علي توفير المجهود الذي تبذليه في تنظيف المطبخ باستخدام المنظفات الكيميائية التى قد تضر بصحتك للتخلص من أية اتساخات:
1- عند إعداد الأسماك أواللحوم وتنظيفها، عليك بتنظيفها وإلقاء البقايا في الأكياس التى تم شراؤها فيها لمنع تسرب السوائل التى توجد بها البكتريا من تلويث منضدة المطبخ.
 المزيد عن الأسماك وأوميجا -3 ..
2- استخدام سطح مستوٍ لتقطيع الأطعمة عليه، للحد من فضلات الأطعمة التى من الممكن أن تسد الأحواض أو البالوعات.
3- أن يكون الحوض أو نظام التصريف لديك مزود بمصفاة أو شبكة بها عيون لحجز أية فضلات أو بقايا للأطعمة.
4- تغطية سطح الموقد بورق الألومنيوم (الفويل) وتغييره عند الاتساخ، لأن معظم المنظفات توجد بها مواد سامة.
5- وضع طبقة من ورق الزبد وفوقها طبقة من ورق الألومنيوم علي آخر رف في الفرن ليتجمع عليها أي سوائل من الشى أو أية بقايا للأطعمة.
 المزيد عن الإعداد المسبق للأطعمة ..

- معلومة هامة: لتلميع الفضة بدون استخدام أية منتجات كيميائية عليك بملئ وعاء بماء ساخن ووضع ورق ألومنيوم وملح ثم توضع القطع الفضية وبعد ثلاث دقائق تنتشل ويتم تجفيفها.

2- منظفات غير كيميائية:
ليس بالضرورة الإفراط في استخدام المنظفات الكيميائية للحصول علي النظافة الملائمة في مطبخك. يمكنك الاعتماد علي أربعة منظفات غير سامة:
1- الماء.
2- الصابون السائل.
3- خل.
4- صودا الخل.
- الماء الساخن والصابون يستخدمان لتنظيف الأسطح، الأرض، الأطباق.
- استخدام محلول من الماء والخل له فاعلية في التخلص من الأسطح الشديدة الاتساخ بالدهون.
- أما صودا الخل فهو مسحوق هائل للتخلص من البقع والروائح الكريهة.

3- عدم المغالاة في استخدام المطهرات:
لا تستخدم المنتجات المخصصة لمحاربة البكتريا لأنها ستقاوم المضادات الحيوية المصممة لقتلها، والمشكلة تتفاقم إذا كان لديك أطفال صغار لأنهم لابد وأن يتعرضوا إلي بعض أنواع الميكروبات حتى يقوى جهازهم المناعى. وبدلآ من استخدام هذه المنتجات هناك حل بسيط للغاية هو غسيل الأيدى بالماء والصابون العادى والفوط المستخدمة بشكل دورى (ويمكن تعقيمها في الميكروويف تحت درجة حرارة عالية لمدة دقيقة واحدة أو وضعها في غسالة الأطباق يوميآ). وكل هذه الإجراءات ستمنع من انتشار الميكروبات الضارة مثل (E .Coli) أى أن الماء والصابون هما الحل للتخلص من أية جراثيم وللحصول علي النظافة الأكيدة ولكن ليس ذلك في جميع الأحوال ونقصد هنا عند إعداد اللحم قبل طهيه مثل: اللحم البقرى، لحم الدواجن، الأسماك والتى من الممكن أن تحتوى علي بكتريا ضارة حينئذ لابد من اللجوء إلي مساحيق للتنظيف غير سامة، وتكون مكوناتها:
1- محلول بيروكسيد الهيدروجين (نسبة تركيزه متاحة في جميع المحال).
2- خل أبيض.
علي أن يوضع كلا منها في زجاجة علي حدة، يرش إحداهما علي الأسطح غير النظيفة أو التى تعرضت للتلوث ثم يتلوه الآخر وستجد نتيجة مذهلة أفضل بكثير من خلطهما مع بعضهما البعض.

4- تنظيف بقايا الأطعمة سريعآ:
إذا كان هناك طعامآ فار وتدفق من الإناء، عليك بتنظيف الموقد علي الفور قبل استخدامه مرة أخرى بمسحه بقطعة قماش قطني مبللة بالماء والصابون، وحتى تتجنبى استخدام المنظفات التى قد يكون لها أثر ضار بجسم الإنسان لأن معظمها يتكون من الأويا (Ammonia)، ومحلول القلى: محلول يستعمل في الغسل وصنع الصابون (Lye) اللذان يدمران الجهاز التنفسي إذا تم استنشاقهما لفترة طويلة من الزمن، وبالنسبة للاتساخات الشديدة للموقد أو أرضية المطبخ يمكنك استخدام صودا الخل مع الماء حتى تذيب هذه البقع وليكن ذلك أثناء الليل، وفي الصباح يمكنك تنظيفها بقطعة إسفنجية مبللة وستجد أن الاتساخ سيزال بسهولة شديدة من مرة واحدة.

4 - دورات المياه:
تالعناية بالمنزلتعرض الحمامات ودورات المياه للفطريات لأنها موطنآ خصبآ لها لوجود الماء بشكل دائم، يمكنك جعله مكانآ صحيآ بدون استخدام المواد الكيميائية الضارة.

1- العداوة ضد الفطريات والعفن:
الفطريات تساوى دورات المياه والحمامات، لكن يمكنك تجنبها بطريقة بسيطة للغاية:
- التهوية:
قليلآ من التهوية وخاصة بعد أخذ حمامآ دافئآ أو فاترآ لمدة 20 دقيقة لتجفيف الهواء ومنع نمو الفطريات وتكون العفن سواء باستخدام مروحة أو فتح الشباك أو حتى ترك باب الحمام مفتوحآ.
- محلول الماء والبورق:
للتخلص من آثار الفطريات الموجودة علي الحوائط والنوافذ عليك بخلط كميات متساوية من الماء مع البورق Borax (مسحوق أبيض متبلر يباع في المحال) ثم يرش هذا المحلول فوق الأسطح المتكون عليها الفطريات وتمسح في الحال بقطعة إسفنجية نظيفة مبللة بالماء، فالبورق يمنع نمو الفطريات لذلك إذا كانت المشكلة متفاقمة لديك عليك بوضع محلول البورق علي الأسطح بدون إزالته.

2- تقليص مشاكل الستائر:
- الستائر المصنوعة من الفينيل (Vinyl) للبانيوهات مضافة إليها مادة لدائنية مسببة لأمراض سرطانية قد لا تظهر آثارها إلا بعد سنوات طويلة.
- الستائر النايلون ليست باهظة في تكاليفها وتقاوم العفن، لكنها ليست بالخيار الأفضل لأن النايلون ليست مادة طبيعية.
- أما الستائر القطنية من الممكن أن تكون أفضل الحلول لكن ليس بمفردها باستخدام بطانة معها من الفينيل لكنهما عنصران فعالان في امتصاص الماء وبخاره وبالتالى تكون العفن.
- الستائر المصنعة من القنب (Hemp) هى أفضلهم علي الإطلاق وتتفوق علي الأقطان التى تأتى علي قمة الحلول السابقة. وأكثرها غلاءآ من القطن لكنها لا تؤدى إلى الفطريات، وما تحتاجه فقط كل بضعة أشهر منظف خالٍ من الكلور لضمان عدم تكون الفطريات بشكل أكثر فاعلية.

3- تنظيف الحوض، البانيو:
هناك محلول يمكن تركيبه لتنظيف الأحواض والبانيوهات مثلها مثل التركيبات السحرية التى قدمناها من قبل:

1/2 كوب صودا الخبز يقلب مع صابون سائل جيدآ حتى يصبح القوام شبيه بالثلج، ثم استخدام قطعة إسفنجية لوضع هذه التركيبة علي الأسطح المتسخة ومسحها. وعليك بعمل المقدار الذى يكفى لمرة واحدة ولا تقم بتخزينه، هذا الخليط سهل جفافه.

4- تطهير المرحاض:
الخل من أنجح الوسائل لتنظيف المراحيض والتخلص من أية رائحة كريه. يخلط كوب من الخل الأبيض والماء في زجاجة يرش منها داخل المرحاض وتترك لمدة 15 دقيقة ثم يغسل بالفرشاة المخصصة له.

5- التخلص من اصفرار المرحاض:
دائمآ ما تتعرض المراحيض إلي اللون الأصفر لوجود الماء بصفة مستمرة بها وللتغلب علي هذه المشكلة هناك تركيبة لا يدخل فيها المواد الكيميائية:

وضع كوب من البورق في المرحاض ويترك حتى الصباح، ثم ينظف بعد ذلك بالفرشاة مع تدفق الماء. عليك بتكرار ذلك يوميآ حتى يختفى هذا اللون.

ارسل ارسل هذا الموضوع لصديق
تقييم الموضوع:
ممتاز
جيد جداً
جيد
مقبول
ضعيف
   
إضافة تعليق:
 
 
الصفحة الرئيسية عن فيدو اعلن في فيدو اتصل بنا إخلاء المسئولية سياسة السرية
© 2001 جميع حقوق النشر محفوظة لشركة الحاسبات المصرية
Designed & Developed by EBM Co. صمم وطور بواسطة شركة الحاسبات المصرية