الصفحة الرئيسية    تابعنا من خلال فيدو على الفيسبوك فيدو على التويتر




ارسل لمن يهمك ...
أنواع الصوب
أنواع الصوب       
* الصوبة:
الصوبة وجمعها الصوب هى المكان المخصص لزراعة وإجراء عمليات الإكثار، كزراعة البذور والعقل وتفريد الشتلات، أو بغرض حفظ نباتات الظل وتربية الزهور المحبة للظل أو نصف الظل.

* أنواع الصوب:
1- الصوبة الخشبية (Lath houses):

هناك أساسيات لإنشاء الصوبة الخشبية:
- أن تكون الصوبة مركبة من وحدات متشابهة تركب مع بعضها، لكى تعطى فى النهاية شكل الصوبة الكاملة .. وبحيث إذا تم نقل الصوبة من مكانها لأي سبب من الأسباب يمكن فصل هذه الوحدات بسهولة بدون التعرض لأية خسائر مادية.
- ينبغي أن تكون الصوبة معرضة للشمس والهواء، ويكون اتجاهها من الشرق إلى الغرب عادة.
- الطول ضعف العرض والارتفاع من 3 – 4 متر، أما الأبعاد 7×3 أو 9×4 أو أقل من ذلك أو أكثر حسب طبيعة الأرض.
- تثبت الصوبة الخشبية فى قواعد من الأسمنت أو الطوب لتمنع تسرب الرطوبة إليها، وتُطلى القواعد بالقار حتى لا تتأثر بالرطوبة الأرضية فيتعرض الخشب للتلف.
- سقف الصوبة على شكل جمالون أو نصف جمالون أو منبسطاً (الجمالون هو عنصر خشبى ويستخدم فى بناء الأسقف المائلة).
- يغطى السقف والجدران بالخشب البغدادي بأبعاد 3 – 5 سم ليسمح بمرور الضوء جيداً.
- باب الصوبة يكون من الجهة البحرية بمقاس 3×1 متر.
- بعد الانتهاء من إنشاء الصوبة، تُطلى باللون الأخضر لحفظها من ضوء الشمس والمؤثرات الجوية الضارة.

2- الصوبة الزجاجية (Glass houses):
الغرض من الصوبة الزجاجية هو إنتاج المحاصيل الزهرية ونباتات الزينة التي تحتاج إلى تحكم فى درجات الحرارة أو الرطوبة أو الضوء، كما أنها هامة لغرض إجراء الأبحاث الزراعية.
وتتوقف كفاءة الصوبة الزجاجية على العوامل التالية:
- التدفئة الملائمة اللازمة لعملية التكاثر.
- مرور أكبر كم من الضوء، لأن أغلب عمليات التكاثر تتم فى أقصر أيام الشتاء والأيام الأولى لفصل الربيع. فالإضاءة الجيدة معناها نمو سلم وصحي للنبات.
- مقاسات المربعات الزجاجية فى الصوبة ينبغي أن تكون كبيرة ومحاطة بإطار من الحديد أو الألومنيوم (ولذا نجدها أكثر غلواً من الصوب الخشبية).
- أن يكون اتجاه الصوبة الزجاجية من الشرق إلى الغرب، حتى يدخل الضوء إلى النبات فى فصل الشتاء وفى أوائل فصل الربيع.
- أن يكون مكان الصوبة بعيداً عن أى ظلال للأشجار أو المباني (لأن كفاءتها تقوم على كم الضوء الداخل لها).
 المزيد عن زراعة الأشجار ..
- تصميم الصوبة بالأبعاد المناسبة، بحيث يتفق الحجم أو الأبعاد مع الغرض المصممة من أجله الصوبة وعلى متوسطة سرعة الرياح بالمثل.
الهيكل الصلب أو الألومنيوم للصوب ذات العرض 12 - 18 متراَ، أما التي تقل عن هذا العرض فيستخدم لها الإطار الخشبي.
أما الطول يكون ثلاثة أضعاف العرض، فإذا كان عرض الصوبة 12 متراً فإن الطول المناسب لها 42 متراً.
كما يتوقف الارتفاع على نوع المحصول وعلى كمه، ارتفاع الجوانب 2 متر ويصمم فوقها الجمالون بحيث يكون زاوية مقدارها 30 درجة مع الأرض.
- تصب خرسانة مساحة لقاعدة الصوبة بعمق يجعل الصوبة ثابتة.
- التهوية فى الصوبة تتم بواسطة نوافذ جانبية تُفتح للخارج، ونوافذ أخرى علوية فى قمة الجمالون ذات جزأين كل جزء فى ناحية من أحد الضلعين للجمالون. وتتصل هذه النوافذ ببعضها من أعلى بطول الصوبة.
- ينبغي مراقبة الظروف المناخية باستمرار، بحيث يتم فتح نوافذ التهوية بطريقة لا تضر النباتات بداخلها.
- تزود الصوب بأنابيب من البخار والمياه الساخنة لاستعمالها فى أغراض التسخين أو رفع درجات الحرارة وللقيام بأعمال النظافة.
تركيب الصوبةمكونات الصوبة الزجاجية:
- حائط جانبي (Side wall).
- زجاج ثابت سفلى (Lower side sash).
- نوافذ جانبية (Side ventilator).
- قائم جانبي (Side post).
- مسمار برشام (Splice plate).
- جمالون (Rafter).
- قائم أوسط (Column).
- رباط أفقي (Cross tie).
- ركائز أفقية للزجاج على الجمالون (Purlin).
- ركائز مائلة للزجاج على الجمالون (Sash bar).
- نوافذ علوية (Top ventilator).
- محور حركة تهوية علوية (Ridge vent).

3- صوبة القماش (Cloth houses):
الغرض من هذه الصوب تقليل كثافة الضوء التي تصل للنباتات والتي تتطلب قدر بسيط منه، أو لتقليل التيارات الهوائية لبعض النباتات الحساسة التي لا تتحمل مثل هذه التيارات.
ويكون القماش لونه أبيض نسيجه متين ومسامي مثبت على أعمدة خشبية يكون ارتفاع العمود حوالي 2.5 متر.

4- الصوبة البلاستيكية (Plastic houses):
الغرض من هذه الصوب أيضاً كسر حدة الضوء الزائد أثناء النهار وخاصة فى الفترة التى تزيد فيها الكثافة الضوئية ما بين الساعة (11) الحادية عشر صباحاً و(2) الثانية مساءاً، وكذلك لتربية النباتات تحت ظروف مماثلة للبيئة الخارجية، فوضعها تحت البلاستيك يحفظها من الأمطار أو الأتربة أو التيارات الهوائية غير المرغوب فيها.
والصوب البلاستيكية تصنع من مادة "البوليثيلين" وهى فى شكلها تشبه الصوبة الزجاجية أى أنها تُقام على جمالون وذلك على أعمدة خشبية ولكن بدلاً من الزجاج يُستخدم "البوليثيلين" بأنواعه.

5- المراقد الزجاجية:
تقام المراقد سواء داخل الصوبة أو فى الحديقة بشكل عام، ويكون المرقد عبارة عن بناء من الطوب يلتصق بأحد جوانب الصوبة وبأي طول مرغوب فيه، أما العرض يكون متراً واحداً حتى يكون مناسباً للعمل ويصل العمق عادة إلى ما يقرب من 13 متر أما القاع فيتكون من الحجر الإردواز مقاماً على أجزاء من الحديد على شكل حرف الـ (T) وأسفل الإردواز تمر الأنابيب التي تقوم بالتدفئة لتمد المرقد بالحرارة اللازمة.
وأحيانا تُصمم المراقد بحيث توضع قائمة على منضدة وهذه فكرة ممتازة للهواة وعليه يُصنع الصندوق من الخشب بارتفاع 3 متر للظهر و2.5 متر للأمام ويعتمد على الضوء من الغطاء. وإذا مرت أسفل الصندوق مواسير التدفئة يكون ذلك كافياً، أما إذا احتاج حرارة أكثر يتم اللجوء إلى الكهرباء.
ولأجل الحصول على الحرارة تستعمل كابلات معزولة ويمكن توصيلها بمصدر اتيار مباشرة. ولتسخين السماد أو البيئة توضع الكابلات على مستوى 45 سم فى رمل ثابت الارتفاع وتغطى الكابلات بارتفاع مماثل للسابق ثم توضع التربة المراد تدفئتها فوق الرمل لارتفاع 1.2 – 1.8 متر أو توضع فى الأصص والصناديق بالتبادل على الرمل.
ويجوز تثبيت الكابلات حول المرقد أعلى السماد لتفادى تسخين الهواء، أما المراقد التي يتم تدفئتها كهربائياً يجوز وضع منظم للحرارة (الثرموستات) إذا لزم الأمر.

ويوجد نظام آخر للمراقد حيث تبنى فى مكان شبه مظلل وتتم التدفئة بالتيار الكهربائي إلا أنها فى هذه الحالة تحتاج إلى قدر أكبر من الكهرباء أكثر من المراقد التي تبنى داخل الصوبة للوصول بها إلى الدرجة المناسبة من التدفئة.
المراقد الباردة (التي لا يتم تدفئتها)، تستخدم لأغراض التكاثر أيضاً ولكن فى حالات العقل التي تربى للحصول على البذور، كما أنها تكون بمثابة الوسيط لنقل النباتات من الصوب إلى الأرض المستديمة فى الحدائق.
 المزيد عن أنواع الحدائق ..
وعند وضع المراقد فى الشمس مباشرة فإنها تسمى بالمراقد الشمسية، وهناك أنواع أخرى من المراقد تسمى بالناقوس الزجاجي ولها أنواع متعددة منها (Bell glasses) وهى عبارة عن 1 – 4 لوح زجاجي تُُربط هذه الألواح بسلك لتكون فى النهاية شكل صوبة صغيرة، وعادة يتم عمل أكثر من واحدة يتم تجميعهم ويوصل طرف كل واحدة بالأخرى.

المشاتل * ما هى المشاتل؟
المشاتل هو مكان مُجهز لإجراء تكاثر النباتات والزرع على نطاق واسع، وهو عبارة عن أرض زراعية يُجرى فيها تربية النباتات على اختلاف أنواعها حتى تصبح مهيأة للاستعمال أو تُنقل إلى المكان المستديم لها .. المزيد

 قائمة الحدائق بموقع فيدو

ارسل ارسل هذا الموضوع لصديق
تقييم الموضوع:
ممتاز
جيد جداً
جيد
مقبول
ضعيف
   
إضافة تعليق:
 
 
الصفحة الرئيسية عن فيدو اعلن في فيدو اتصل بنا إخلاء المسئولية سياسة السرية
© 2001 جميع حقوق النشر محفوظة لشركة الحاسبات المصرية
Designed & Developed by EBM Co. صمم وطور بواسطة شركة الحاسبات المصرية