الصفحة الرئيسية    تابعنا من خلال فيدو على الفيسبوك فيدو على التويتر




ارسل لمن يهمك ...
زراعة فول الصويا
زراعة فول الصويا       
فول الصويا أو الصويا مرادفان لكلمة واحدة، وأصبحت الشغل الشاغل للكثير من العلماء والمتخصصين في مجال التغذية بوصفها إحدى البدائل القوية للبروتينات ... فماذا تعرف عن هذا النوع من البروتين؟
 المزيد عن البروتينات ..

فول الصويا نبات حولى يتراوح ارتفاع النباتات من 45-180 سم، الجذر وتدى قصير والأوراق ثلاثية والأزهار صغيرة أو بيضاء أو بنفسجية توجد فى مجاميع فى الأوراق. يبلغ طول القرن 5-7.5 سم، ويحتوى على 2-4 بذور وتوجد انتفاخات بالقرن توضح مواضع البذور، وتختلف البذور فى أشكالها وألوانها حسب الصنف.

فوائد لبن الصويا- فول الصويا.
- حقائق عن فول الصويا.
- المصادر الغذائية لفول الصويا.
- استعمالات فول الصويا.
- الاحتياجات الجوية.
- ظروف الزراعة.
- لبن الصويا فى الطب البديل.
- وجبات فول الصويا الصحية.

وهناك ترجيحات بأن الموطن الأصلى لفول الصويا هو جنوب شرق آسيا، ولقد تم زراعة فول الصويا أو الصويا كما هو الشائع فى تسميتها منذ قديم الأزل فى الصين أو اليابان ثم امتد إلى الولايات المتحدة الأمريكية فى عام 1804. وبُذلت المحاولات العديدة لزراعتها فى أوربا بالمثل.
بلغت المساحة المنزرعة بفول الصويا عام 1958 حوالى 20 مليون هكتار، وأهم البلاد المنتجة لفول الصويا هى أمريكا ومنشوريا والصين وأندونيسيا واليابان وكوريا الجنوبية، كما نجحت زراعة فول الصويا فى كثير من البلاد وأهمها: ألمانيا وإنجلترا وفرنسا ونيوزيلند ومصر وجنوب أفريقيا وأسبانيا.

* حقائق عن فول الصويا:
- تعتبر الصويا من البروتينات المتكاملة غذائياً لأنها تحتوي على كافة الأحماض الأمينية التي يحتاجها الجسم لبناء سلسلة البروتينات.
- يحتوي فول الصويا على مواد كيميائية قابلة للذوبان فى الماء (Isoflavones) وهي جزء من عائلة (Flavonoids) والتي تعطي للخضراوات والفاكهة والأزهار ألوانها، كما أنها مضادات للأكسدة قوية.
 المزيد عن الخضراوات والفاكهة ..
- وتعرف مضادات الأكسدة هذه (Isoflavones) باسم الإستروجين النباتي بسبب نشاط الإستروجين الضعيف (الإستروجين هرمون أنثوي).
- زيادة أو نقص الإستروجين الطبيعي في الجسم والذي يتواجد في بعض الأماكن مثل الثدي أو الرحم يكون ضاراً. فإذا ارتفعت نسبه (وخاصة قبل نزول الدورة الشهرية أو خلال سن انقطاع الطمث) يؤدى إلى نزول الدم أثناء الحيض بغزارة، عدم ليونة الثدي، وقد يؤدي أيضاً إلى الإصابة بالسرطان. ومع قلة نسبه ترتبط الاضطرابات بكثافة العظام والكوليسترول، ظهور أعراض سن انقطاع الطمث مثل سخونة الوجه واحمراره مع تقلب المزاج.
 المزيد عن الدورة الشهرية ..
 المزيد عن سن انقطاع الطمث ..
 المزيد عن الكوليسترول ..

- وكلاً من مادتي (Genistein Daidzein) إستروجين نباتي يعادلا تأثر الإستروجين عند زيادة نسبه أو قلته، وهذا يعني أنهما يقللان من مخاطر الإصابة بالأمراض السرطانية التي لها علاقة بالهرمونات مثل سرطان الثدي وسرطان الغشاء المبطن للرحم ويخففا من حدة أعراض سن انقطاع الطمث.
 المزيد عن سرطان الثدى ..
 المزيد عن سرطان الغشاء المبطن للرحم ..

- تمنع مادة (Isoflavones) من كبر حجم البروستاتا وتقلل من مسامية الخلايا التي تتكون منها غدة البروستاتا.
- فول الصويا خالٍ من الكولسترول ليس ذلك فحسب وإنما أيضاً يعمل على تقليل نسبه المرتفعة.
- يساعد على عدم الإصابة بتصلب الشرايين وتراكم الدهون.
- يضبط ضغط الدم.
- يساعد على بقاء الأوعية الدموية بحالة جيدة والتي تحمي الجسم من أضرار كثيرة مثل (Free radical).
- ينشط جهاز المناعة.
- يقلل من التجلط الدموي (Thrombosis).
- يجنب الإنسان التعرض للأزمات القلبية والسكتات الدماغية.
 المزيد عن الأزمة القلبية ..
 المزيد عن السكتة الدماغية ..

- والألياف القابلة للذوبان والتي تتواجد في فول الصويا تنظم من معدلات الجلوكوز وتنقي الكلية وتتحكم في معدلات السكر عند الأشخاص الذين يعانون منه، كما تحمي من الإصابة بأمراض الكلى.
 المزيد عن الألياف ..

* المصادر الغذائية لفول الصويا:
1- الصويا الخضراء.
2- الميسو.
3- برجر الصويا.
4- دقيق الصويا.
5- مكسرات الصويا (فول الصويا الجافة).
6- بودر الصويا.
7- لبن الصويا.
8- سجق الصويا.
9- التوفو.

* استعمالات فول الصويا:
تستعمل الصويا فى أغراض عديدة، ومنها: فى صورة علف للحيوانات للتغذية عليها، بالإضافة إلى سماد لتحسين صفات الأرض. كما يستخدم فى أغراض المطبخ كأطعمة حيث تطحن اابذور الجافة لكى تكون الدقيق الذى يخلط بدقيق القمح لصناعة الخبز، تعامل البذور بالماء لتصبح الصويا لبناً نباتياً. كما تعصر البذور ويستخرج منها الزيت لكون فول الصويا الذى يستخدم فى أغراض الصناعة والطهى بالمثل، ويتخلف عن عصر البذور كسب الذى يكون علفاً غذائياً للحيوانات أو كسماد للأرض.
ولزيت فول الصويا أهمية كبيرة، يحتوى الزيت الختام على كميات كبيرة من المواد غير الجليسريدات (1.5-2.5%)، وتحتوى هذه المواد على الفوسفاتيدات. وتبلغ الأحماض الدهنية الحرة بالزيت الخام 0.5% أو أكثر، ويتراوح الرقم اليودى لزيت فول الصويا (130-140)، كما يتميز برائحة ونكهة خاصة، وتزال الفوسفاتيدات بدرجة كبيرة بالماء قبل تسويق الزيت عادة.

* الاحتياجات الجوية:
تؤثر درجات الحرارة تأثيراً بالغاً على نمو النباتات بشكل عام، وتختلف احتياجات النبات من الحرارة فى كل طور من أطوار النمو. وقد توصل العلماء إلى أن درجة الحرارة الملائمة لنمو الجذور هى حوالى 22-27 درجة مئوية لزيادة المجموع الخضرى وكمية المحصول، وتقل المادة الجافة المتكونة بالنبات بانخفاض درجات الحرارة إلى 17 درجة مئوية أو بارتفاعها إلى 37 درجة مئوية، وتؤدى درجات الحرارة المرتفعة إلى عدم سرعة نمو النبات. ودرجات الحرارة الملائمة لنمو الثمار تتراوح ما بين 27-32 درجة مئوية.
كما أن الحرارة تؤثر على كمية الزيت ونوعه، فارتفاع محتوى الزيت ببذور فول الصويا يكون بارتفاع درجات الحرارة التى تكون ما بين 21-29 درجة مئوية.

والأزهار تتأثر أيضاً بدرجة الحرارة حيث تتهيأ النباتات للإزهار فى درجات حرارة 24-29 درجة مئوية نهاراً، و18-24 درجة مئوية ليلاً ولا تلائمها درجات الحرارة المنخفضة التى تصل إلى 13 درجة مئوية.
وتؤثر طول الفترة الضوئية وشدة الإضاءة وطول الموجة الضوئية على نمو النباتات وإزهارها، وتختلف الأصناف فيما بينها من حيث استجابتها للإضاءة.

* الزراعة:
تزرع الصويا ابتداء من شهر مارس حتى أوائل شهر مايو.
تنجح زراعة الصويا فى جميع انواع الأراضى، وتغل أكبر محصول فى الأراضى المتوسطة الخصوبة. ويزداد النمو الخضرى للنباتات ويقل الإثمار بازدياد كميات النيتروجين بالأرض، ويتحمل فول الصويا ملوحة الأرض كثيراً عن غيرها من النباتات البقولية الأخرى مثل الفاصوليا والبسلة ..المزيد عن البسلة
تحرث الأرض وتخطط بمعدل 9-10 خطوط فى القصبتين.
الرى، تروى الأرض عادة بعد اكتمال إنبات البذور ويكون ذلك بعد حوالى 7-10 أيام من الزراعة. ثم تروى النباتات على فترات متباعدة إذ أن تقارب الرى فى الفترات الأولى من حياة فول الصويا يؤدى إلى إصفرار الأوراق وضعف نمو النباتات، وتقصر فترات الرى أثناء الإزهار وتكوين الثمار، ويراعى عدم إضافة كميات كبيرة من الماء خوفاًُ من هياج النباتات وقلة إثمارها إلا فى حالة الرغبة الحصول على البذور.
التسميد، يسمد فول الصويا فى الأراضى الصفراء والسوداء بحوالى 150 كجم من سوبر فوسفات الكالسيوم، ولا تسمد عادة بالأسمدة الآزوتية لحصول النباتات على الآزوت الجوى عن طريق تثبيته بواسطة العقد الجذرية، وقد يضاف فى الأراضى الرملية 50 كجم من نترات الكالسيوم لتشجيع نمو النباتات.
- النضج وجمع المحصول:
تُجمع قرون فول الصويا لاستخراج البذور الخضراء بعد 100-120 يوماً من الزراعة. وينضج المحصول الجاف بعد 4.5-6 أشهر من الزراعة، ويجب حصاد فول الصويا قبل جفاف القرون لتفتحها بسهولة.
كمية المحصول: تبلغ كمية المحصول من الفدان الواحد حوالى 500 كجم من البذور الجافة.

* ما هو لبن الصويا فى الطب البديل؟
- سائل شبيه باللبن، ويستخرج عند طحن فول الصويا ثم يتم مزجه بالماء.
فوائد لبن الصويا:
- هو بديل للألبان وخاصة للأشخاص الحريصة على أن تبقى معدلات الكوليسترول فى الدم لديها بالمعدلات الطبيعية، حيث أن لبن الصويا خالٍ من الكوليسترول. كما أن نسبة الدهون المشبعة فيه أقل عند مقارنته بلبن البقر.
 المزيد عن اللبن ..

- بالإضافة إلى أنه بديل عن الألبان (وخاصة إذا كان مدعماً بالكالسيوم) من أجل المحافظة على معدلات الكوليسترول فإنه بديلاً عن الألبان للأشخاص التي تعانى من الحساسية المفرطة من اللاكتوز أو للأشخاص النباتية التي لا تلجأ إلى أي من المنتجات الحيوانية فى نظامها الغذائي
 غذاء الشخص النباتي ... المزيد
 المرأة الحامل النباتية .. المزيد


- وبعيداً عن كل هذا، فنجد أن لبن الصويا غنياً بفيتامينات (ب1،ب2،ب6) و فيتامين (هـ)، بالإضافة إلى المعادن مثل الماغنسيوم والكالسيوم. وكل هذه الفوائد لمن يريد أن يحيا حياة صحية.

- الميزة الرابعة للبن الصويا احتوائه على مادة "الأيزوفلافونز"، وهى المادة الطبيعية التي تحارب مرض السرطان بأنواعه المتعددة وقد أثبتت دراسات فى اليابان وبريطانيا أن استهلاك أطعمة فول الصويا أو اللبن يمنع هرمونات سرطان الثدي أو سرطان البروستاتة.
 المزيد عن سرطان الثدى ..
 المزيد عن سرطان البروستاتة ..

 
- لبن الصويا يجنب الإنسان الإصابة بهشاشة العظام، وهو المرض الذى تكون العظام فيه هشة ولينة وسهلة  التعرض للإنكسار.
 المزيد عن هشاشة العظام ..
- إن الشخص فى حالة نشاطه أو الحركة تنحل عظامه ويُعاد بنائها، لكن مع شرب لبن الصويا يقوى قدرة الجسم على إعادة بنائها.

تذكر دائماً شرب كوب من لبن الصويا لكي تعيش فى صحة دائمة.

* وجبات الصويا الصحية:
طريقة عمل فول الصويا والبطاطس بالكركم
طريقة عمل توفو بالطماطم والكزبرة
طريقة عمل لفائف الكرنب بالتوفو
طريقة عمل أرز بالتوفو
طريقة عمل بسكويت فول الصويا .. المزيد

  قائمة الحدائق بموقع فيدو

ارسل ارسل هذا الموضوع لصديق
تقييم الموضوع:
ممتاز
جيد جداً
جيد
مقبول
ضعيف
   
إضافة تعليق:
 
 
الصفحة الرئيسية عن فيدو اعلن في فيدو اتصل بنا إخلاء المسئولية سياسة السرية
© 2001 جميع حقوق النشر محفوظة لشركة الحاسبات المصرية
Designed & Developed by EBM Co. صمم وطور بواسطة شركة الحاسبات المصرية