الصفحة الرئيسية    تابعنا من خلال فيدو على الفيسبوك فيدو على التويتر




ارسل لمن يهمك ...
روزمارى لكافة الاستعمالات
روزمارى لكافة الاستعمالات       
* روزمارى:
- الروزمارى هو نبات أو عشب مفضل في المطبخ، كما يستخدم لأغراض الزينة في الحدائق ... أو في بعض الحالات المرضية كعلاج.

ينتـمى الـروزمارى إلي النباتات من الفصيلة الشفوية (ذو أجزاء تشبه الشفاه في شكلها أو ترتيبها) أو لعائلة النعناع، وهو نبات أو عشب دائم الخضرة علي هيئة شجيرات صغيرة في المناطق التى تتميز بمناخ معتدل في أنحاء العالم، والاسم اللاتينى له هو روسماريناس أوفيسيناليس"Rosmarinus Officinalis" والذى يعنى (ندى البحر) نسبة إلي منشأه في البحر المتوسط.
وتصلـح زراعـة الروزمارى في مكان مفتوح حديقة أو داخل المنزل في البلكونة أو عند أى شرفة.

* كيفية الاعتناء بالروزمارى؟
1- التوالد بالتكاثر اللاتزاوجى:

من السهل توالد الروزمارى بالتكاثر اللاتزاوجى ويعطى شتلات عديدة، وزراعته عن طريق البذور لا تأتى بنتيجة حيث يكون التكاثر ضعيفآ لكن الأنواع تتعدد. عندما تنمو الشتلات الجديدة فهى تشبه إلي حد كبير بل وتطابق نبات الميتولا (نبات عشبى شبيه بالمنثور)، ومن السهل الحصول عليها (علي هذه الشتلات) في بيئة بسيطة تتمثل في كوب زجاجى ملئ بالماء يتم وضعه علي عتبة نافذة مشمسة. أفضل توقيت لإعادة زراعة هذه الشتلات في أواخر فصل الخريف أوائل فصل الشتاء.

* تتم زراعة الشتلات علي النحو التالى:
- قص الشتلة الجديدة بمسافة 5 سم بعيداً عن ساق النبات الأصلى.
- نزع الأوراق السفلية من النبات (قص بحركة خاطئة أفضل من نزعها بالأيدى).
- ثم يوضع أسفلها في سماد للجذور معالج بالهرمونات يغطيها لمسافة 1/2 سم.
- ثم توضع الشتلة في حاوية بها كميات متساوية من (Peat moss & Perlite)، وترش برذاذ الماء في الأيام المشمسة.
- تستغرق الجذور لكى تنمو من 14-21 يومآ، وكلما كان القاع دافئآ كلما ازداد سرعة نمو الجذور، وبمجرد ظهور الجذور أو نموها تنقل إلي حاويات أكبر يصل قطرها إلي 8 سم.
- ولظهور مزيدآ من الأزهار، عليك بتقليم الجزء العلوى من البراعم.

2- الصرف الجيد والتعرض للشمس:
- من المتطلبات الأساسية لنمو نبات صحى من الروزمارى:
التعرض لأشعة الشمس (من 6 إلي 8 ساعات يوميآ) مع وجود الصرف الجيد له. كما أن السماد المضاف يؤثر بشكل أو بما علي نمو الشتلات الجديدة لكنه لا يحتل قائمة المتطلبات الأساسية بما أن الصرف هام للغاية، لذلك ينبغى تخفيف التربة قبل البدء في زراعته. تفرش طبقة من المهاد لبقاء الجذور رطبة ( النشارة أو التبن الذي يفرش علي الأرض لوقاية النباتات الغضة من الحرارة أو البرد أو لإبقاء الثمار المتساقطة نظيفة)، وينبغى أن يقع اختيارك علي نوع من المهاد سريع الصرف مثل الرمل الأبيض. إذا كان لديك نبات ناضج وموجود في التربة لعدة مواسم يمكنك إضافة عناصر غذائية إليه في فصل الربيع باستخدام مخصبات سائلة من نبات عشب البحر (يستعمل عادة كمصدر من مصادر اليود).
وينصح في فصل الصيف بزراعته في أصيص من الفخار، علي أن ينقل في الداخل عند حلول الشتاء حيث لا يتحمل درجات الحرارة المنخفضة.

3- نقل الحاويات داخل مكان مغلق:
بمجرد حلول فصل الخريف ومن بعده الشتاء عليك بنقل الحاويات في مكان داخلى مغلق لأن النبات لا يتحمل درجات الحرارة المنخفضة، ولابد من تعريضه لضوء الشمس وكلما كان الضوء وافراً كلما كانت النتيجة أفضل. وإذا كان النبات كبيرآ عليك بلف الأصيص أسبوعيآ حتى تتمكن جميع جوانبه من التعرض للضوء الوافر الذي يتطلبه هذا النبات. وإذا كان النبات ضعيفآ فهذا يشير إلي الافتقار للضوء، وإن لم يكن بوسعك زيادة الضوء الطبيعى يمكنك استخدام ضوء صناعى.

* معلومات هامة:
- تقليم النبات يساعد علي ازدياد زهوره.
- يكون النبات عرضة لتكون عفن فطرى سهل التفتت بسبب نقص دورة الهواء، وإذا حدث ذلك يمكنك تشغيل مروحة من ثلاث إلي أربع ساعات يوميآ بمسافة تبعد عن النبات 6 سم.
- لا تهاجم الحشرات الروزمارى عندما يكون بداخل المنزل وإنما علي العكس عندما يكون في الخارج في حديقة. ونجد نوعية الحشرات التى تهاجمه هى: (Aphids - حشرة تمتص عصارات النبات) و(Spider mites - السوس العنكبوتى. والحل هو الرش بشكل منتظم صابون ضد الحشرات حتى يصبح صحيآ مرة أخرى (Insecticidal Soap).
- ينمو الروزمارى بشكل أفضل تحت درجات الحرارة المنخفضة في الأماكن المغلقة (60 فهرنهيت)، ولا ينصح بتعريضه لرطوبة عالية لأنها تؤدى إلي تكون العفن الفطرى.

4- اختيار الحاوية والتربة:
ينمو الروزمارى في الأماكن المفتوحة مثل الحدائق في حاويات علي أن توضع في مواجهة ضوء الشمس طوال اليوم مع المحافظة على عدم جفاف التربة.
وتتكون التربة الجيدة من:
- تربة نظيفة خالية من الجراثيم.
- صرف جيد.
- طبقة بسيطة من الحصى أو الرمال في قاع الأصيص (تساهم بصرف جيد للغاية).
- المحافظة علي جفاف الجذور قليلآ في المواسم الممطرة.
- ومن مزايا الروزمارى زراعته مع أنواع من النباتات أو الأعشاب الأخرى مثل: الكارى – لثوم الريحاناللورىالبقدونس – الزعتر – المريمية – بل ونجده يصح مع غيره من النباتات الأخرى عن زراعته بمفرده.
- ينبغى تغيير الحاويات مرتين في السنة، لكن إذا وجدت نمو ملحوظ في حجم النبات لنقله في حاوية أكبر يتم اتباع التالى: إزالة حوالى 5 سم من الجذور والتربة من أسفل ومن الحواف الخارجية حول النبات، كما تقلم الزهور حتى تتناسب مع تقليم الجذور وبوسعك استخدام الأصيص القديم أو الاستعانة بآخر جديد، وإعادة الزراعة هذ تساعد علي نمو الشتلات الجديدة، ويوصي باستخدام المخصبات العضوية مرتين كل شهر.

5- أنواع الروزمارى:
- تتعدد أنواع الروزمارى وأشكاله:
1- (بينكى Pinkie) الروزمارى القرنفلى القزمى:

ونسبة إلي اسمه فهو قصير في سيقانه وأزهاره ذات لون قرنفلى ولديه أوراق صغيرة مع وجود بعض الأزهار البيضاء ويكبر في حجمه ويفضل زراعته في مكان مفتوح به هواء، واللون المميز لأزهاره هو الأزرق الفاتح، ويبلغ طول مسافة 180 سم أو أكثر.
2- (هانتيجتون بلو Huntington Blue):
وهذا نوعآ آخرآ منه أزهاره أزرق شاحب، تبلغ مساحة الأوراق 2.5 سم وتتخذ سيقانه الشكل المقوس قليلآ. تختلف ألوان الأوراق ما بين أصفر شاحب إلي الأبيض وفي بعض الأحيان الأخضر، وعندما تظهر البراعم بلونها الأخضر ينبغى التخلص منها.
3- (شيمرينج ستار Shimmering Star) النجم الساطع:
هذا النوع سريع الانتشار وأزهاره تميل إلي اللون القرنفلى، والبراعم تتراوح بين اللون الأزرق والأرجوانى الشاحب.
4- (بلوبوى Blue Boy) الولد الأزرق:
هذا النوع هو أنسب الأنواع للنمو عن غيره من الأعشاب أو النباتات الأخرى، فروعة صغيرة، مساحة الأوراق 1 سم وتنمو متجمعة مع بعضها وتكون في نهايتها ساق. الأزهار لونها أزرق شاحب وصغيرة.
5- (جولدن رين Golden Rain) المطر الذهبى:
يطلق علي هذا النوع أيضآ الاسم اللاتينى للروزمارى "روزمارينس أوفيسنياليس - Rosmarinus Officinalis".
الأزهار لونها أزرق مائل للبنفسجى متوسطة الحجم، يبلغ طول الورقة 2 سم، يتراوح لونها من الأصفر الفاتح ويتحول إلي الأخضر في فصل الصيف.
6- (سيفرينسى Severn Sca):
نوع جذاب يتكاثر في صورة شجيرات صغيرة مع تقوس السيقان عندما يكبر النبات ويزداد طوله. أوراقه أخضر فاتح وأزهاره أزرق داكن.

ارسل ارسل هذا الموضوع لصديق
تقييم الموضوع:
ممتاز
جيد جداً
جيد
مقبول
ضعيف
   
إضافة تعليق:
 
 
الصفحة الرئيسية عن فيدو اعلن في فيدو اتصل بنا إخلاء المسئولية سياسة السرية
© 2001 جميع حقوق النشر محفوظة لشركة الحاسبات المصرية
Designed & Developed by EBM Co. صمم وطور بواسطة شركة الحاسبات المصرية