الصفحة الرئيسية    تابعنا من خلال فيدو على الفيسبوك فيدو على التويتر




ارسل لمن يهمك ...
إصفرار أوراق أشجار الموالح
      
* اصفرار ورق الشجر:
- هل يعنى إصفرار أوراق أشجار الموالح نقص في الحديد؟

أوراق شجر الليمون الخاصة بي تتحول من اللون الأخضر إلي اللون الأصفر مع احتفاظ أوردة الورقة أو عروقها علي نحو أصح وأدق باللون الأخضر ...

هل السبب هو عدم وضع مخصبات لها لفترة من الزمن، وما هى المخصبات السليمة التى ينبغى استخدامها، كيف يتم تقليم هذه الأشجار وما هى الأسس السليمة للاعتناء بها؟

الإجابة علي هذه الأسئلة سهلة وبسيطة للغاية، ونظراً لأن الفاكهة من الموالح لها قاعدة عريضة من المستهلكين وخاصة الليمون والبرتقال فلابد من معرفة المعلومات الكافية للاعتناء بأشجارها سواء أكان ذلك للمزارعين أم لمحبى النباتات والزروع.

- يشير إصفرار أوراق الموالح مع وجود العروق الخضراء في الغالب إلي نقص الحديد وقلة امتصاصه من قبل النبات، لا يقف ذلك عند هذا الحد فحسب، وإنما يعنى أيضاً افتقار النبات لمواد غذائية أخرى يحتاجها مثل الحديد والزنك، الماغنسيوم، والنيتروجين لذلك يطلق علي هذه الإصابة اصفرار الورقة مع احتفاظ عروقها باللون الأخضر باسم "الشحوب اليخضورى: اصفرار غير سوى في النبات من جراء نقص الحديد والمواد الأخرى في التربة أى هو سوء التغذية للنبات".

- الأشجار الكبيرة والناضجة والتى تزرع في الأرض، لابد وأن يوضع لها سماد من النيتروجين بكمية تصل 500 – 725 جراماً في السنة إذا كانت أوراقها ذابلة وخضراء في نفس الوقت أو أنها تتحول إلي اللون الأصفر في فصل الشتاء والربيع. وقد تحتاج الشجرة إلي مواد مغذية أخرى، حيث أن نقص الماغنسيوم يسبب تحول أوراق الأشجار المتقدمة في السن إلي اللون الأصفر أما نقص الحديد عندما تتحول الورقة إلي اللون الأصفر بينما تظل العروق خضراء.

- وبالنسبة للمخصبات اللازمة لهذه الموالح تنقسم إلي ثلاثة أنواع يتم استخدامها بين أبريل حتى أغسطس. وبالنسبة للمواد الغذائية التى تحتاجها الأشجار فيمكن استخدامها علي نحو فعال بواسطة الإسبراى الذي يرش علي الأوراق، حيث أن النبات يمتص المواد الغذائية بشكل سريع عن طريق أوراقه.

- كما توجد عبوات خاصة بمخصبات الحديد تسمى (Chelated Iron) وهى تحتوى علي معادن عديدة بخلاف الحديد بما فيها الزنك والماغنسيوم، وتخفض معدلات (PH) والنسبة التى يحتاجها النبات منه تتراوح ما بين 6 – 7.5 جراماً لذلك عليك باختبار التربة عندما يصبح الجو دافئاً.

- وممكن أن يتسيب الماء الزائد في اصفرار الورقة، لأن التربة المبللة تحد من كمية الأكسجين المتاحة للجذور وتعوق امتصاص المواد الغذائية للنبات. وتظهر أعراض نقص المعادن أحياناً خلال فصل الشتاء إذا كانت الأشجار في منطقة مائية.

- ينبغى وأن يبقى النبات رطباً، لكن ليس مبللاً طوال العام. وخلال فترة الصيف نسقي الأشجار كل ثلاث – أربعة أسابيع بحوالى 1/2 7 – 10 سم من الماء في كل وقت. ومن أكثر الأوقات التى تتطلب دقة في سقايتها أثناء درجات الحرارة المرتفعة، ولتحقيق الدقة عليك باختبار رطوبة التربة لعمق 30 سم بالقرب من الأشجار، اجعل الماء بعيداً عن جذع الشجرة.

- أما تقليم الأشجار وتشذيبها، عليك بالتخلص من أية أغصان مكسورة أو متدلية من داخل الشجرة لست بحاجة إلي أن تحيطها بحاجز، عليك بإزالة كافة السيقان المتشابكة التى تنمو بسرعة تحت خط الأغصان والذي يمثل الجزء السميك من الجذع القريب من سطح الأرض. انتظر حتى شهر مايو حتى تقوم بتقليم الخشب التالف من برودة فصل الشتاء لأنه من المحتمل أن تحيا الأشجار مرة أخرى.

- يوضع حوالى 1/2 7 – 10 سم طبقة مهاد (طبقة من النشارة أو التبن تفرش علي الأرض لوقاية جذور النباتات الغضة من الحرارة أو البرد لإبقاء الثمار المتساقطة نظيفة) وتفرش علي مساحة ظل الشجرة علي أن تكون بعيدة بحوالى 15 سم عن الجذع، حيث أن المهاد يتحلل. وتساعد هذه المواد العضوية علي زيادة قدرة الجذور علي امتصاص المواد الغذائية.

- تخلص دائماًً من الأعشاب الضارة التى تنمو بجوار الأشجار لأنها تسرق المواد الغذائية والماء.

- عليك بحماية الأشجار من الصقيع والبرد وخاصة عندما تكون درجة الحرارة تحت 20 درجة مئوية.

- توجد العديد من الأمراض والحشرات التى تؤثر علي الموالح ومنها: الحشرة القرموزية (Scale Insects)، الداء المتلف لأنسجة النبات والذى يصيبها بالعفن (Rots)، حشرة تمتص عصارات التربة (Citrus Thrips)، والسوس (Mite). والدفاع الأمثل ضد هذه الحشرات هو توفير مواد غذائية مناسبة للتربة مع الحفاظ علي معدلات رطوبتها بقدر مناسب لتمكين الأشجار من مواجهة مثل هذه المشاكل.

ارسل ارسل هذا الموضوع لصديق
تقييم الموضوع:
ممتاز
جيد جداً
جيد
مقبول
ضعيف
   
إضافة تعليق:
 
 
الصفحة الرئيسية عن فيدو اعلن في فيدو اتصل بنا إخلاء المسئولية سياسة السرية
© 2001 جميع حقوق النشر محفوظة لشركة الحاسبات المصرية
Designed & Developed by EBM Co. صمم وطور بواسطة شركة الحاسبات المصرية