الصفحة الرئيسية    تابعنا من خلال فيدو على الفيسبوك فيدو على التويتر




ارسل لمن يهمك ...
الأشعة المقطعية بالكمبيوتر - CT scan
د/ هانىء حافظ
استشارى الأشعة التشخيصية
الأشعة المقطعية بالكمبيوتر       

توجد العديد من الأشعة التشخيصية التى تطبق فى مجال الطب لتشخيص الأمراض المختلفة من خلالها .. فالتشخيص هو الوسيلة التى يتبعها المتخصص من اختبارات وفحوصات وفقاً لأعراض معروفة ومحددة لتأتى المرحلة التالية من تقديم العلاج. ومن ضمن هذه الأنواع الأشعة المقطعية بالكمبيوتر والمعروفة باللغة الإنجليزية (CT scan).

* الأشعة المقطعية بالكمبيوتر:
تتميز بسقوط شعاع ضيق من الأشعة خلال الجسم ليتم التقاطها، ثم يقوم الكمبيوتر بتحليل المعلومات لتشكيل صورة أفقية يمكن تخزينها ووضعها على الشاشة وكذلك طبعها على فيلم. بالإضافة إلى ذلك يمكن عمل صورة ثلاثية الأبعاد بمجموع الصور الفردية المتتالية.

* الفحص بالأشعة المقطعية:
يستلقى المريض على سطح مستقيم ويمر داخل أنبوب الأشعة (جانترى) وفى بعض الفحوص يعطى صبغة (الصبغة من خلال الوريد وكذلك الفم أو الشرج)، يعطى المريض تعليمات بواسطة "انتركم" لحبس النفس دورياً وعدم الحركة – عند بدء الفحص يحرك سرير الفحص حركات صغيرة متتالية فى أجهزة حديثة حلزونية. ويتم الفحص بواسطة حركة مستمرة ثابتة وأشعة مستمرة غير متقطعة لفترة قصيرة لا تزيد على دقيقة فى أغلب الفحوص أما فى أحدث التقنيات وهى الملتقطات المتقدمة يصور الجسم كله فى أقل من 30ثانية.
أما عن استعدادات الفحص من قبل المريض يتم الامتناع عن تناول الطعام لمدة 4-6 ساعات، خلع أية حلى معدنية ولبس جاون (نوع من الملابس الطبية الفضفاضة).

* مزايا الفحص بالأشعة المقطعية:
يتميز الفحص بأنه لا يسبب ألماً عدا بعض الضيق للثبات على السرير وكذلك بعض الحرقان فى بداية حقن الصبغة خلال الوريد والإحساس بطعم معدنى وسخونة بالجسم. وتساعد الصبغة الوريدية على إظهار الأوعية الدموية وتحديد أوضح للتورمات والأورام، فى بعض الأوقات تؤخذ العينات وتوضع مناظير وأنابيب البزل بمساعدة الأشعة المقطعية بالكمبيوتر.

* مخاطر الأشعة المقطعية:
نظمت جرعة أشعة إكس الصادرة من أجهزة الأشعة بحيث لا تؤدى إلى مخاطر سرطانية أو تشوهات خلقية متوارثة. وفى أثناء الحمل فإنه يجب تلافى التعرض للأشعة المقطعية وخاصة على البطن ويمكن استخدام وسيلة بديلة كالموجات فوق الصوتية.

وتحدث بعض المضاعفات نتيجة حقن الصبغة الوريدية فى بعض المرضى الحساسين للأيودينو، وفى حالة ضرورة عمل الفحص يمكن أخذ مضادات حساسية ومثبطات لجهاز المناعة قبل إجراء الأشعة.

الفحوص الطبية والكشف الدورى على صفحات موقع فيدو

ارسل ارسل هذا الموضوع لصديق
تقييم الموضوع:
ممتاز
جيد جداً
جيد
مقبول
ضعيف
   
إضافة تعليق:
 
 
الصفحة الرئيسية عن فيدو اعلن في فيدو اتصل بنا إخلاء المسئولية سياسة السرية
© 2001 جميع حقوق النشر محفوظة لشركة الحاسبات المصرية
Designed & Developed by EBM Co. صمم وطور بواسطة شركة الحاسبات المصرية