الصفحة الرئيسية    تابعنا من خلال فيدو على الفيسبوك فيدو على التويتر




ارسل لمن يهمك ...
الهرش
الهرش       
* تعريف الهرش:
- هي حالة حسية تستدعي حدوث حك في الجلد. هذا الحك يمكن أن يسبب التهاب واحمرار شديد في الجلد وتزيد عملية الهرش وتتسع دائرته.

* أسباب الهرش:
تحدث عملية الهرش نتيجة حالة في الجلد أو مرض عام (يصيب الجسم بشكل عام). تتضمن الحالات التي تسبب حك في الجلد الإصابة بالطفيليات، لدغة الحشرات، الطفح الجلدي، الالتهاب الجلدي والحساسية وأيضاً الاحتكاك ببعض المواد مثل الصوف أو بعض المساحيق قد يسبب الحك.
الجلد الجاف خاصة في كبار السن يمكن أن يسبب حالة هرش شديدة ومنتشرة في أنحاء كبيرة من الجسم.
الأمراض العامة (أي التي تنتشر في الجسم كله) يمكن أن تسبب الهرش بما فيها أمراض الكبد، الفشل الكلوي، الأورام الليمفاوية، سرطان الدم وبعض أمراض الدم الأخرى. بعض أمراض الغدة الدرقية، السكر والأورام الخبيثة تسبب حالة الهرش.
تنتشر أيضاً حالات الحك الجلدي بشكل طبيعي في الشهور الأخيرة من الحمل وغالباً لا تثير هذه الحالة أية خطورة بل هي نتيجة لمشاكل بسيطة في الكبد. هناك أيضاً بعض أنواع العقاقير التي قد تسبب الحساسية.

* علاج الهرش:
يقوم الأطباء بعلاج الهرش عن طريق تحديد المسبب ومحاولة الحد منه خاصة في حالة التهاب الجلد ينصح الطبيب باستخدام الكريمات الملطفة التي لا تحتوي علي ألوان أو روائح لأنها تزيد من التهاب الجلد وتسبب الهرش. المركبات التي تعمل علي تهدئة الجلد مثل المنتول/ كامونيل/ كالمين/ الكافور تساعد كثيراً في العلاج. الكريمات التي تحتوي علي (الكورتيكوستيرود) تساعد علي تقليل الالتهاب وتحد من الهرش ولكنها تستخدم فقط عندما يكون الحك مقصور في مكان محدد.
تناول مضادات الهستامين عن طريق الفم يساعد علي تخفيف الحالة، ولكنه يسبب النعاس في بعض الأحيان. ولكن بشكل عام لا يجب استخدام مضادات الهستامين (الموضعية) علي الجلد لأنها تسبب حساسية.

ارسل ارسل هذا الموضوع لصديق
تقييم الموضوع:
ممتاز
جيد جداً
جيد
مقبول
ضعيف
   
إضافة تعليق:
 
 
الصفحة الرئيسية عن فيدو اعلن في فيدو اتصل بنا إخلاء المسئولية سياسة السرية
© 2001 جميع حقوق النشر محفوظة لشركة الحاسبات المصرية
Designed & Developed by EBM Co. صمم وطور بواسطة شركة الحاسبات المصرية