الصفحة الرئيسية    تابعنا من خلال فيدو على الفيسبوك فيدو على التويتر




ارسل لمن يهمك ...
دوالي الأوردة
(دوالى الساقين)
      
* مقدمة:
- دوالي الأوردة
هي عملية تضخم في الأوردة القريبة من سطح الجلد. قد تحدث الدوالي في أي منطقة في أوردة الجسم ولكنها أكثر انتشاراً وتأثيراً علي أوردة الساق والقدم.

حالة دوالي الأوردة هي حالة بسيطة وعامة وقد تتطلب علاج وعناية عن طريق مستحضرات التجميل فقط. ولكن في حالات أخرى تحدث مضاعفات وأعراض مؤلمة للشخص وقد تزداد الحالة خطورة وتؤثر بشكل كبير علي وظائف أخرى بالجسم.
 المزيد عن مستحضرات التجميل ..

دوالى الأوردة- مقدمة.
- الأعراض.
- الأسباب.
- عوامل الخطورة.
- متى يجب اللجوء للطبيب.
- التشخيص.
- المضاعفات.
- العلاج.
- الوقاية.
- العناية الشخصية.

* الأعراض:
- تحدث بعض الأعراض البسيطة قبل ظهور دوالي الأوردة وتتضمن:

- شعور بوخز (شكة)، ثقل، شد عضلي أو تضخم في أسفل الساق.
- زيادة الشعور بالألم في حالة الجلوس أو الوقوف لفترة طويلة.
- تظهر دوالي الأوردة بوضوح تحت جلد الساق.
- تغير في لون الكاحل إلي اللون الرمادي.
- حك حول منطقة الوريد.
- ظهور قرح بالجلد ويتطلب المريض عناية فورية في هذه الحالة.

* الأسباب:
تقوم الشرايين بنقل الدم من القلب إلي باقي أنسجة الجسم. وتقوم الأوردة بإعادة نقل الدم من الجسم إلي القلب لإعادة إرساله مرة أخرى.
من أجل إرسال الدم إلي القلب مرة أخرى تحتاج الأوردة في الرجل للعمل ضد الجاذبية الأرضية ويحدث ذلك عن طريق انقباض العضلات في أسفل الأرجل، والتي تعمل بمثابة مضخة مساعدة لجدار الأوردة لنقل الدم. تقوم الصمامات بفتح المجال أمام تدفق الدم ومنعه من الارتداد مرة أخرى.

تحدث الدوالي عندما تعجز هذه الصمامات عن القيام بعملها بكفاءة. وتصبح الأوردة غير مرنة بالشكل الكافي كلما يمر بنا العمر وبالتالي يحدث فيها تمدد وعندئذ فإن الدم الذي يتجه إلي القلب يتراجع إلي الوراء مرة أخرى ويتراكم في الأوردة ويتضخم وبالتالي تحدث حالة الدوالي في الأوردة.

* عوامل الخطورة:
- هناك عوامل تساعد علي إمكانية الإصابة بدوالي الأوردة، وتتضمن هذه العوامل:

- السن: تحدث حالة دوالي الأوردة ما بين سن 30 إلي 70 عام.

- النوع: تتضاعف فرصة إصابة السيدة عن الرجل. وذلك نتيجة التغيرات الهرمونية التي تحدث أثناء الحمل، قبل الدورة الشهرية وبعد سن انتهاء الدورة الشهرية حيث أن الهرمونات الأنثوية تعمل علي ارتخاء جدار الأوردة.
 المزيد عن الدورة الشهرية ..
 المزيد عن سن انقطاع الدورة الشهرية ..


- الجينات الوراثية: الإصابة بدوالي الأوردة من الأمراض الوراثية، أي أن إصابة أحد أعضاء الأسرة بهذه الحالة يزيد من فرص إصابة أحد الأفراد الأخرى أو الأجيال التالية.

- البدانة: زيادة وزن الجسم يعمل علي الضغط علي الأوردة مما يزيد من فرصة الإصابة بالدوالي.

- الوقوف لفترات طويلة: يؤدي الوقوف لفترات طويلة إلي ضعف تدفق الدم وبالتالي تزيد فرصة الإصابة بالدوالي.

* متى يجب اللجوء للطبيب:
هناك إجراءات بسيطة يمكن إتباعها لتفادي حدوث آلام ناتجة عن الدوالي ويمكن أيضاً تجنب ازدياد الحالة سوءاً.
ولكن في حالة ازدياد الحالة سوءاً، أو إذا كنت قلق بسبب شكل الدوالي الظاهر في الساق فيمكنك اللجوء للطبيب لمحاولة علاج الحالة.

* التشخيص:
يقوم الطبيب بفحص الساق المصابة بالدوالي أثناء وقوف المريض وفحص وجود تضخم فيها ومعرفة نوعية الألم الذي يشعر به المريض.
يقوم الطبيب أيضاً بإجراء اختبار موجات فوق الصوتية لمعرفة إذا كان هناك احتمال قائم لتكوين كتل دموية في الساق.

* المضاعفات:
تحدث حالات نادرة من القرح المؤلمة بالقرب من دوالي الأوردة وتحديداً علي الكاحل. تحدث القرحة نتيجة تراكم المياه لفترة طويلة علي الأنسجة وذلك نتيجة زيادة ضغط الدم علي الأوردة. وتحتاج هذه القرحة عناية سريعة واستشارة الطبيب.

* العلاج:
- لا يتطلب علاج الدوالي البقاء في المستشفي أو فترة طويلة من العلاج.

- تحتاج حالة الإصابة البسيطة إلي مجرد علاج بسيط بالإضافة إلي بعض الإجراءات الشخصية التي يجب إتباعها من قبل المريض مثل: ممارسة الرياضة، إنقاص الوزن في حالة البدانة، عدم ارتداء الملابس الضيقة، رفع الأرجل وعدم الوقوف أو الجلوس لترا طويلة.

- في حالة عدم استجابة الشخص لهذه الإجراءات وعدم شفاء الدوالي فيمكن إتباع بعض العلاجات لأخرى مثل:
- Sclerotherapy: يقوم الطبيب بحقن وريد صغير أو متوسط به دوالي بمحلول يعمل علي التئام الوريد. هذه العملية تقوم بإغلاق الوريد المصاب وبالتالي يجبر الدم علي تغيير مساره من خلال وريد آخر.

- Ambulatory phlebectomy: يقوم الطبيب من خلال هذه العملية بإزالة الدوالي الصغيرة في الوريد المصاب من خلال ثقب صغير جداً في الجلد. يتم استخدام بنج موضعي فقط في المكان المطلوب.

- استئصال الوريد: تتضمن هذه العملية استئصال وريد طويل من خلال ثقب صغير .يستطيع المريض ممارسة نشاطاته بشكل طبيعي في أقل من أسبوعين.

- جراحة المنظار: يلجأ الطبيب إلي هذه الوسيلة فقط في حالة تطور دوالي الأوردة وعند ظهور قرح في الساق. يقوم الجراح باستخدام كاميرا صغيرة جداً يتم وضعها في الساق لرؤية الأوردة جيداً، ويتم عمل فتحة صغيرة في الساق مثل الطرق السابقة.

- جراحة الليزر: بدأ الكثير من الأطباء الآن استخدام الليزر في علاج مشكلة دوالي الأوردة، وهي أكثر الطرق يسراً في العلاج.

* الوقاية:
لا يوجد طريقة محددة للوقاية من الإصابة بدوالي الأوردة. لكن هناك وسائل يمكن بها تحسين الدورة الدموية لعضلاتك وبالتالي تنخفض فرصة الإصابة بالدوالي.
- طرق لتحسين الدورة الدموية:
- التمارين الرياضية:
المشي وتحريك القدم بشكل مستمر هي من أفضل الوسائل لتحسين الدورة الدموية للقدم.

- التحكم في وزن الجسم: تعمل زيادة وزن الجسم علي الضغط علي الأوردة وبالتالي تزيد فرصة إصابة الأوردة بالدوالي.

- نوع الملابس: يجب تجنب ارتداء الأحذية ذات الكعب العالى. الأحذية المنخفضة تساعد علي تحريك عضلات الساق بشكل أكبر. يفضل أيضاً عدم ارتداء الملابس الضيقة علي الفخذين أو الساق وذلك لأن هذه النوعية من الملابس تحد من سلاسة عملية الدورة الدموية.

- رفع القدم: لتحسين الدورة الدموية للقدم، يمكنك رفع قدمك لمدة 10 – 15 دقيقة من ثلاثة إلي أربع مرات في اليوم. علي سبيل المثال: استلق علي ظهرك وقم برفع القدم علي أربع وسادات عالية.

- تجنب فترات طويلة من الجلوس أو الوقوف: يجب تغيير وضع جلوسك أو وقوفك كل فترة قصيرة وذلك لتحسين عملية تدفق الدم في الساق.

- تجنب الاستحمام بماء ساخن: أو حمامات البخار أو التعرض المستمر للشمس لفترات طويلة، وعند نهاية الحمام الدافئ عليك بوضع ماء بارد علي ساقيك.

* العناية الشخصية:
ارتداء الجوارب هي أفضل الوسائل التي يمكنك تجربتها قبل بداية إتباع وسائل العلاج. ارتداء الجوارب طوال اليوم يساعد أوردة الرجل وعضلاتها علي تدفق الدم بشكل أكثر فاعلية.

 صحة الأوعية الدموية على موقع فيدو

ارسل ارسل هذا الموضوع لصديق
تقييم الموضوع:
ممتاز
جيد جداً
جيد
مقبول
ضعيف
   
إضافة تعليق:
 
 
الصفحة الرئيسية عن فيدو اعلن في فيدو اتصل بنا إخلاء المسئولية سياسة السرية
© 2001 جميع حقوق النشر محفوظة لشركة الحاسبات المصرية
Designed & Developed by EBM Co. صمم وطور بواسطة شركة الحاسبات المصرية