الصفحة الرئيسية    تابعنا من خلال فيدو على الفيسبوك فيدو على التويتر




ارسل لمن يهمك ...
نزلات البرد الشائعة
نزلة البرد       
* نزلات البرد الشائعة (Common cold):

- ما هى نزلات البرد الشائعة؟
- ما هى أعراض نزلات البرد؟
- كيف تنتشر نزلة البرد؟
- هل هناك نصائح تتبع عند التعرض للجو البارد؟
- هل تساعد المضادات الحيوية فى علاج نزلة البرد؟
- هل هناك إسعافات أولية تتبع فى المنزل من أجل علاج نزلة البرد؟
- متى يتم استشارة الطبيب عند الإصابة بنزلة البرد؟
- نزلة البرد بإيجاز.

- تعريف نزلة البرد:
تُعرف نزلة البرد بأنها إصابة فيروسية لجزء العلوى من الجهاز التنفسى، وهى مرض معدٍ ينتقل من الشخص المصاب للشخص السليم حيث يتسبب فى هذا المرض أنواع متعددة ومختلفة من الفيروسات أيضاً مثل الأنفلونزا. ولأن عدد الفيروسات المسببة لنزلات البرد كثيرة ومختلفة فإنه من الصعب أن يبنى الجسم مقاومة لكل هذه الأنواع .. وبسبب ذلك نجد أن نزلات البرد دائماً ما تتكرر إصابة الإنسان بها. وكنسبة متوسطية تم التوصل إليها عن عدد إصابة الشخص بنزلات البرد سنوياً فنجدها كالتالى:
- الأطفال فى سن ما قبل المدرسة ---------- يصابون بنزلات البرد 9 مرات سنوياً.
- الأطفال فى سن الحضانة ---------- يصابون بنزلات البرد 12 مرة سنوياً.
- المراهقون والبالغون ---------- يصابون بنزلات البرد 7 مرات سنوياً.

- أعراض نزلات البرد الشائعة:
- تتضمن أعراض نزلات البرد على:

- رشح من الأنف.
- احتقان فى الحلق.
- سعال (كحة).
- فى بعض الأحيان سخونة (حمى).
- صداع.
- بحة الصوت.
- التعب والشعور بالألم حيث تستمر هذه الأعراض من 3 - 10 أيام.

- انتشار نزلات البرد:
الطريقة الشائعة لانتشار نزلات البرد هى الاتصال أو التلامس اليدوى من الشخص المصاب إلى الشخص السليم، ومثال لذلك: الشخص المصاب بنزلة البرد بمجرد أن تلمس يديه الأنف ثم يلمس أى شخص آخر سليم سيصاب بالعدوى الفيروسية. بالإضافة إلى أن فيروس البرد يعيش فى أشياء جامدة مثل الأقلام - الكتب - فنجان القهوة لعدة ساعات. ويعتقد الكثير بأن السعال والعطس قد تنشر نزلات البرد إلا أنها أضعف الوسائل التى من الممكن أن تنتقل عن طريقها نزلات البرد.

- النصائح التى تتبع عند التعرض للجو البارد:
الخروج فى الجو البارد ليس له تأثير على انتشار نزلات البرد، حيث يفضل الكثير عدم الخروج فى الجو البارد خلال فترة الشتاء ويكون المتهم فى ذلك درجة الحرارة المنخفضة وليس نزلات البرد.

- المضادات الحيوية وعلاج نزلة البرد:
لا توجد مضادات حيوية تساعد فى علاج نزلات البرد، أو بمعنى آخر ليس لها فاعلية فى علاج نزلة البرد لأن المضادات الحيوية لها فاعلية فقط فى معالجة الأمراض التى تسببها البكتريا أما الفيروسات هى سبب الإصابة بنزلات البرد .. ولا يقف تأثير المضادات الحيوية فقط على عدم القدرة على تقديم الشفاء من نزلة البرد وإنما قد تسبب رد فعل عكسى من الحساسية والتى تكون مميتة بنسبة (40.000:1)، بالإضافة إلى أنه باستخدام المضادات الحيوية بدون داعى من الممكن أن تؤدى إلى نمو سلالات أخرى متعددة من البكتريا تقاوم المضاد الحيوى نفسه (ومنها تلك التى تسبب عدوى الأذن عند الأطفال)، ومن أجل هذه الأسباب أو لغيرها فإنه من الهام الحد من استخدام المضادات الحيوية إلا عند الضرورة.
وفى بعض الأحيان يصاب بعض الأشخاص بعدوى بكتيرية بعد الإصابة بفيروس نزلات البرد عندئذ تُعالج هذه العدوى البكتيرية بواسطة المضادات الحيوية.

- الإسعافات الأولية المتبعة فى المنزل لعلاج نزلة البرد:
- أجل، هناك الكثير من أنواع العلاجات التى أثبتت فاعليتها .. وقد لا يعرف الكثيرون أن الزنك من وسائل العلاج الناجحة حيث يقلل فترة استمرار الأعراض حتى ثلاثة أيام إذا تم أخذه خلال الأربعة وعشرون ساعة الأولى من بداية الإصابة بالأعراض. والجرعة المثالية 13.3 ملجم كل ساعتين أثناء فترة استيقاظ المريض، وقد تم إجراء هذه الدراسة على البالغين وفى حين أنها أظهرت نتائج إيجابية فمن المنتظر إجراء مزيداً من الأبحاث للتوصل إلى توصيات أكثر إيجابية عن ذى قبل.
لا يوصى للأطفال دون الثالثة عشرة بأخذ الزنك ما لم يصفه الطبيب، وتتوافر أقراص الزنك فى معظم الصيدليات.

- فيتامين (ج) يتم أخذه بشكل منتظم حيث يقلل أيضاً من فترة استمرار الأعراض كما يقوى مناعة الجسم لعدم الإصابة بنزلة البرد لكنه لا يمنع الإصابة بها.

- هناك أنواع من العقاقير المتعددة التى تخفف من حدة الأعراض، مثل مزيلات الاحتقان (Sudafed) وإسبراى الأنف (Afrin). أما مرضى القلب، مرضى ضغط الدم المرتفع أو أى مريض آخر يجب عليه استشارة الطبيب المتابع لحالاتهم قبل أخذ هذه العقاقير، كما أن الإفراط فى استخدام إسبراى الأنف ليس من المحبذ أن تزيد مدة الاستخدام عن ثلاثة أيام) لأن الأنف تعتمد عليه وتصبح مزكومة دائماً ومسدودة بشكل أكثر إذا تم التوقف عن استخدامه.

- مضادات الهستامين (Anti-histamine) مثل (Benadryl) قد تقلل من أعراض رشح الأنف حتى وإن كانت تسبب بعض أعراض النعاس، لكن من جديد ينبغى توخى الحذر مع كبار السن والمرضى (وخاصة لمن لديهم مشاكل فى البروستاتا أو المصابين بالإمساك) واستشارة الطبيب المعالج قبل أخذ أى نوع من العقاقير.

- أسيتامينوفين (Acetaminophen) مثل (Tylenol) أو الإيبوبروفين مثل (Advil)، تساعد فى تخفيف أعراض ألم العضلات. أما السعال فيمكن استخدام مهدأ للسعال شراب يحتوى على (Dextromethorphan)، كما أن شرب السوائل بكثرة وأخذ أقراص الاستحلاب للحلق المحتقن، البقاء فى بيئة رطبة (مثل تشغيل مرطب ليلاً) يساعد على تخفيف حدة الأعراض.

- استشارة الطبيب عند الإصابة بنزلات البرد:
إذا قام الشخص بتجربة العقاقير المتاحة ووسائل العلاج الأخرى عند إصابته بنزلة البرد ولم يشعر بتحسن حتى ولو طفيف فى صحته فهناك العقاقير الطبية الأخرى متاحة ويمكن استخدامها للأنف المزكومة (Ipratropium/Cromolyn) والسعال (Benzonatate).
أم لاحتقان الحلق والحمى بدون أعراض أخرى ينبغى اللجوء إلى الطبيب لأن هذه الأعراض قد تكون لأى مرض خطير آخر أو لـ (Strep throat).
وإذا كان هناك ألم فى الوجه، ألم فى الأسنان أو رشح لونه أصفر من الأنف مصحوباً بحمى فقد يكون ذلك أعراضاً للإصابة بعدوى فى ممرات الأنف (التهاب الجيوب الأنفية- Sinusitis) أو عدوى فى الأسنان والتى قد تستفيد من التقييم الطبى والعلاج المنتظم من المضاد الحيوى.

- نزلات البرد بإيجاز:
- نزلات البرد ----------
تسببها فيروسات وليست بكتريا.
- الخروج فى الطقس البارد ---------- لا يسبب انتشار نزلات البرد.
- المضادات الحيوية ---------- ليست علاج لنزلات البرد.
- العلاج المنزلى لنزلة البرد ---------- لها فاعلية فى علاج نزلات البرد.

أنفلونزا الطيور --- المزيد
توصيات منظمة الصحة العالمية حول أنفلونزا الطيور --- المزيد
الأنفلونزا الموسمية --- المزيد
نزلات البرد الشائعة --- المزيد
لقاحات الأنفلونزا --- المزيد
الحماية من أنفلونزا الطيور --- المزيد
أمان الطعام وأنفلونزا الطيور --- المزيد

ارسل ارسل هذا الموضوع لصديق
تقييم الموضوع:
ممتاز
جيد جداً
جيد
مقبول
ضعيف
   
إضافة تعليق:
 
 
الصفحة الرئيسية عن فيدو اعلن في فيدو اتصل بنا إخلاء المسئولية سياسة السرية
© 2001 جميع حقوق النشر محفوظة لشركة الحاسبات المصرية
Designed & Developed by EBM Co. صمم وطور بواسطة شركة الحاسبات المصرية