الصفحة الرئيسية    تابعنا من خلال فيدو على الفيسبوك فيدو على التويتر




ارسل لمن يهمك ...
جسم الإنسان، ماذا تعرف عنه؟ - Human body parts
جسم الإنسان، ماذا تعرف عنه؟       
* جسم الإنسان:
جسم الإنسان بناء محكم الصنع، ويتكون من العديد من الأجهزة التي تجعله يتفوق على باقي المخلوقات. فهل يعلم الفرد منا كيف يرى؟ كيف يتنفس؟ كيف يتحرك؟ وكيف يتخلص من فضلاته؟

فلكل من هذه العمليات الحيوية أجهزة وعضلات خاصة بها تساعد على إنجازها.

جسم الإنسان، ماذا تعرف عنه؟- جسم الإنسان.
- كيف يتحرك الإنسان؟
- كيف يتنفس؟
- كيف يتخلص من الفضلات؟
- ما هى الحواس الخمس؟

يتكون جسم الإنسان من عدة ملايين من الخلايا، وهذه الخلايا صغيرة للغاية يصعب على العين المجردة رؤيتها والتي تمثل بناء الجسم. وصحيح أن لكل نوع من هذه الخلايا عمل خاص بها لكنها تتعاون لكى يتسنى للجسم القيام بوظائفه بسهولة. فخلايا العظام تعمل على تكون المادة الصلبة التي تجعل العظام بناء قوى يتحمل جسم الإنسان، وخلايا الغدد مسئولة عن إفراز المواد الكيميائية التي تساعد على هضم الطعام وغيرها من العمليات الحيوية .. وخلايا العضلات تنقبض وتنبسط وتطول وتقصر لكى تمكن الإنسان من ممارسة الحركة، وبالمثل تتكون الأعصاب والأوعية الدموية وجميع أعضاء الجسم من الخلايا الصغيرة التي تمكنها من أداء وظائفها الحيوية.

* كيف يتحرك الإنسان؟
جسم الإنسان، ماذا تعرف عنه؟الحركة عند الإنسان تعنى الجهاز الحركي المسئول عنها العظام "الهيكل العظمى" والعضلات المتصلة به، إذن فكيف يمارس الإنسان الحركة؟ تلك العملية التي لا يعرف الكثير منا كيف تتم!
الإنسان يُولد وعظامه طرية وكلما تقدم العمر به أصبحت العظام أكثر صلابة وجامدة تقوى على أداء الوظائف الحيوية الأكثر صعوبة وتعقيداً.
والهيكل العظمى يبدأ بالجمجمة ذلك الصندوق العظمى الصلب المجوف الذي يتكون من عدة عظام، هذا التجويف يحفظ بداخله المخ وخلاياه.
ثم يأتى العمود الفقري الذي يتكون من عدة فقرات مفرغة (حلقات) يمر بداخلها الحبل الشوكى حيث تعمل فقرات العمود الفقري على حفظه أيضا مثلما تحمى الجمجمة بداخلها المخ.
أما الضلوع (القفص الصدري) التي يتكون منها جسم الإنسان فهي: أربعة وعشرون (24) لعاً، اثنا عش منها فى لناحية اليمنى من الجسم واثنا عشر فى الجهة اليسرى وتتصل أطرافها الخلفية بفقرات العمود الفقري، أما الأطراف الأمامية فمتصلة بعظمة الصدر "عظمة القص"، ويحتوى القفص الصدري أو الضلوع بداخله على القلب والرئتين لتقديم الحماية لهما.
تتصل عظمة القص بعظمتي الترقوة، وتتصل عظمتا الترقوة بعظام الكتف، ويتصل عظم الكتف بالعضدين.
وعظام الذراع تنقسم إلى جزأين الجزء العلوي منها يطلق عليها اسم العضد أما الجزء السفلى فهو الساعد وكلا من العضد والساعد متصلين ببعضهما البعض حيث مكان الالتقاء الذي يسمى بالمرفق "الكوع"، ثم المعصم مكان اتصال كف اليد بالساعد.
نزولاً إلى أسفل بجسم الإنسان نجد عظم الحوض، الذي يقع فى نهاية العمود الفقري ويتصل به عظام الفخذين الجزء العلوي من الأرجل.
الجزء العلوي من الذراع والأرجل يحتوى على عظمة كبيرة واحدة، أما الأجزاء السفلية منهما فتحتوى على عظمتين، المعصم حيت موضع التقاء الكف بالساعد والكاحل حيث التقاء القدم بالساق فتوجد بهما مجموعة من العظام، كما الحال فى القدم وأصابعها واليد وأصابعها التي تحتوى على أكثر من عظمة.
والعظام تتحرك بواسطة العضلات، وتعتمد الحركة على التعاون الذي يحدث بين عضلتين أو أكثر. فالابتسام والعبوس مثلاً يتم حينما تنقبض بعض العضلات وتنبسط أخرى. وهناك العضلات التي تتحرك حتى فى حالة نوم الإنسان وسكونه لكى يبقى على قيد الحياة مثل العضلة التي تمكنا من التنفس أو تلك الأخرى التي تجعل القلب ينبض.
ثم يأتى دور "الأوتار العضلية" التي تصل العضلات بالعظام ويشبهها العلماء بالحبال التى تظهر تحت الجلد، وتتضح ذلك جلياً فى خلف الكف فإذا حرك الإنسان أصابعه فهو يرى أشياء تتحرك تحت الجلد وكأنها حبال .. وهذا يفسر أنه عندما تنقبض العضلة الموجودة فى اليد تجذب الوتر المتصل بأحد طرفيها ثم يجذب هذا الوتر العظمة التي يتصل بها طرفه الآخر.
أما المفاصل فترتبط ببعضها البعض بأغشية متينة تسمى بالأربطة، والمادة الموجودة مكان احتكاك العظمة بالأخرى تسمى الغضروف، وبجانب الغضروف الذي يمنع احتكاك العظمتين ببعضهما البعض فالمفصل محاط أيضا بغشاء يفرز سائلاً لزجاً يقوم بنفس عمل الشحم فى الأجزاء المتحركة من الآلات.
والأعصاب لها دور أيضا فى حركة الإنسان وفى حركة العضلات، والأعصاب تتكون من الخلايا العصبية التي لها "رأسٍ" تحتوى على العديد من الشعيرات الدقيقة ولها "ذيل" يحتوى أيضاً على العديد من الشعيرات، ويتصل ذيل خلية عصبية برأس خلية أخرى لكي تمر الرسائل الشعورية كما يمر التيار الكهربائي فى السلك، وتتنقل الرسائل العصبية بدون علم أو شعور الإنسان وهذا كما يحدث عندما تضيق حدقتي العينين عندما يشتد الضوء أو تتسع عندما يخاف الإنسان.
تنتشر الأعصاب فى جميع أنحاء الجسم حيث تظهر فى شكل مجموعات، لكن مركز تجمعها الأخير عند الحبل الشوكى الذي يستقبل كافة الرسائل الشعورية التي ترد من جميع أعضاء الجسم ليتولى إرسالها إلى المخ.
و
* كيف يتنفس؟
الجهاز التنفسىالرئة هى عضو التنفس الرئيسي فى جسم الإنسان، لكن هل تعرف كيف تتم وظيفة التنفس لديك؟
عندما يدخل الهواء من الأنف عن طريق أخذ الشهيق يشعر الإنسان بأن حجم صدره قد ازداد لامتلاء الرئة بالهواء حيث يكبر حجم الفراغ الذي تحتله الرئتان وذلك بارتفاع الضلوع إلى أعلى وإلى الخارج وانخفاض الحجاب الحاجز إلى أسفل (الحجاب الحاجز هو ذلك الغشاء العضلي الذي يفصل التجويف البطنى عن التجويف الصدري) وبكبر حجم التجويف الصدري يدخل الهواء إلى الرئتين.
أما عند إخراج الزفير (طرد النفس) يحدث العكس، تنخفض الضلوع إلى أسفل وإلى الداخل ويرتفع الحجاب الحاجز إلى ألى، وحينها يصغر حجم التجويف الصدري لخروج الهواء من الرئة.
ولذا يوصى دائماً بالتنفس العميق لأنه يحافظ على سلامة الجهاز التنفس، كما أنه يخلص الإنسان من ضغوطه (إحدى وسائل الاسترخاء المتعددة).
المزيد عن ماهية الضغوط ..
والرئة كعضو أساسي من أعضاء الجهاز التنفسي تحتوى على العديد من الحويصلات الهوائية التي تتصل بأنابيب توصل إلى القصبة الهوائية التي تنتهي بالأنف والفم.
وكل حويصلة من هذه الحويصلات الهواية تحتوى على شبكة من الشعيرات الدموية، وحينما يمر الدم من خلال هذه الشعيرات يتم حمل الأكسجين من خلال جدرانها ليتولى الدم بدوره حمل الأكسجين إلى جميع أعضاء الجسم، ثم يختلط الأكسجين بالسكر الذي نحصل عليه من طعامنا لكى يحصل الإنسان فى النهاية على الطاقة التي يحتاجها لأداء وظائف جسده الحيوية.
ثم تقوم خلايا الجسم بإفراز المادة الضارة "ثاني أكسيد الكربون" حيث يحمل الدم أيضا هذه المادة الضارة إلى الرئة ليتم طردها من خلال الشعيرات الدموية.
و
* كيف يتخلص من الفضلات؟
جهاز الإخراجالمواد الضارة بجسم الإنسان لا تتمثل فى ثاني أكسيد الكربون فقط، وهناك العديد أيضاً من الأجهزة التي تساعدنا على التخلص من المواد الضارة – بخلاف الرئة – ومنها الغدد العرقية التي تخلصنا من العرق، وتتركب الغدد العرقية من أنبوب ملتف تحت الجلد والمسئولة عن إفراز العرق، الذي يخرج من خلال فتحات صغيرة فى الجلد تسمى المسام.
المزيد عن العرق ..
أما العضو الآخر فهو الكلية، فكل إنسان يملك كليتان تقعان فى الجزء الخلفي من التجويف البطنى ويمر الدم داخل الكلى.
وتحتوى كل كلية على العديد من الأوعية الدموية التي تعمل على تنقية الدم من الفضلات الضارة، حيث يتم إخراج هذه الفضلات مع البول. يمر البول من الكليتين من خلال الحالب حتى يصل إلى المثانة المتصلة بالحالبين ويتم التخلص نهائياً من البول عن طريق قناة مجرى البول، ويحتوى مجرى البول على عضلة قابضة تقع تحت المثانة لا تنبسط هذه العضلة إلا إذا امتلأت المثانة بالبول وشعر الإنسان بحاجته إلى التبول.
وبعد هضم الطعام بدءً من الفم حيث هضم اللعاب للكربوهيدرات مروراً بالمعدة حيث هضم البروتينات ثم الأمعاء الدقيقة لاستكمال هضم البروتينات والكربوهيدرات فضلاً عن الدهون تكون المواد الغذائية قد تحولت إلى مواد كيميائية يستفيد منها الجسم وتمتصها جدران الأمعاء ويوزعها الدم على جميع أعضاء الجسم، وبعدها تمر الفضلات المتخلفة إلى أنبوب أكبر يسمى الأمعاء الغليظة حيث تمتص جدران الأمعاء الغليظة كثيراً من ماء الفضلات التي تفارق الجسم عن طريق المستقيم ثم فتحة الشرج من خلال عملية الإخراج والتبرز.
بداية عادة الإخراج عند الطفل ..
و
* ما هى الحواس الخمس؟
الحواس الخمس هم:
- حاسة الإبصار.
2- حاسة السمع.
3- حاسة اللمس.
4- حاسة التذوق.
5- حاسة الشم.
ويختص بكل حاسة من هذه الحواس الخمس عضو يؤدى الوظيفة المتصلة به:
فحاسة الإبصار عضوها العين ..
حاسة السمعفالعينان تشبهان آلة التصوير .. لكنها بالطبع أكثر تعقيداً منها، والأشعة الضوئية الخارجية تمر على العين من خلال عدستها وتتركز على الشبكية، وهى ذلك الغشاء الرقيق الذي يقع فى الجزء الخلفي من العين، فتتجمع الصورة المرئية وتنفذ إلى العينين وتنقل الأعصاب هذه الرسالة إلى المخ ليتمكن الإنسان من رؤية أى شىء تقع عليه عينيه.
المزيد عن التركيب التشريحي للعين ..
و
حاسة السمع عضوها الأذن ..
وسماع الإنسان للأصوات يحدث على النحو التالى بشكل مبسط للغاية: إذا سمع الشخص صوت موسيقى فهذا الصوت الموسيقى يرسل موجات تسير فى الهواء حتى تصل إلى الأذن وبوصولها إلى الأذن تهتز الطبلة ذلك الغشاء المشدود كالجلد المشدود فى الطبلة، وهذا الاهتزاز الذي يحدث فى الطبلة يجعل ثلاث عظام صغيرة فى الأذن تهتز بتردد موافقاً لاهتزاز طبلة الأذن، وباهتزاز الطبلة والثلاث عظام الصغيرة يتحرك سائلاً موجوداً فى أنبوب ملتف كالقوقعة، هذا السائل المتذبذب يؤثر بدوره على أطراف أعصاب السمع التي تنقل الرسالة الحسية إلى المخ وفى النهاية تترجم بسماع صوت الموسيقى.
و
حاسة اللمس عضوها الأطراف ..
حيث توجد فى الجلد أطراف أعصاب حساسة ترسل إشارات إلى المخ حيث تنبهه عندما يلمس الشخص شيئاً.
و
حاسة التذوق عضوها اللسان ..
وفوق اللسان هناك عقد صغيرة بها أطراف أعصاب منها مخصص لتذوق الطعم الحلو وأخرى لتذوق الطعم المر، وهذه العقد تتواجد فى مؤخرة اللسان، لذا عند وضع شيئاً على طرف اللسان فلن يشعر الشخص بطعم له سواء من حلو أو مر وما غير ذلك.
و
حاسة الشم عضوها الأنف ..
وتوجد أيضا أطراف أعصاب حساسة فى الأنف تنبه الإنسان إلى الروائح الطيبة والروائح الكريهة.
ومما سبق يتبين لنا أن المخ هو مركز الإحساس وأعضاء الحواس الخمس ما هى مستقبلات ترسل إلى المخ كى ترى وتسمع وتلمس وتتذوق وتشم.
وبالإضافة إلى الحواس الخمس المعروفة توجد حواس أخرى كثيرة بجسم الإنسان ومنها: أطراف الأعصاب فى المفاصل التي تنبه المخ بوضع كل عضو من الأعضاء.
وهنا أخرى مسئولة عن تنبيه المخ إذا كان الشخص فى حالة جوع أو عطش أو إذا كان يشعر بالبرودة أو بالحر.
ومنها يؤدى وظيفته لحفظ التوازن عند الإنسان، فأطراف الأعصاب هى حلقة الوصل بين ما بداخل الجسم وبين عالمه الخارجي الذي يحيط به.

فجسد الإنسان يتطور بعد خروجه من رحم أمه ليلائم احتياجات نموه حيث كان يحصل على كل ما يحتاجه من خلال ذلك الأنبوب الصغير الذي يسمى بالحبل السري، وبعد أن يخرج إلى الحياة فلزاماً عليه أن يحصل على غذائه بنفسه وأن يتنفس وأن يخرج فضلاته .. وصحيح أنها كلها عمليات حيوية تتم بشكل تلقائي بدون أن يشعر بها الإنسان إلا أنه لزاماً عليه أن يكون على دراية بأعضاء جسده وبوظيفة كل عضو بشكل مبسط للغاية حتى يحافظ على صحته العامة.

ارسل ارسل هذا الموضوع لصديق
تقييم الموضوع:
ممتاز
جيد جداً
جيد
مقبول
ضعيف
   
إضافة تعليق:
 
 
الصفحة الرئيسية عن فيدو اعلن في فيدو اتصل بنا إخلاء المسئولية سياسة السرية
© 2001 جميع حقوق النشر محفوظة لشركة الحاسبات المصرية
Designed & Developed by EBM Co. صمم وطور بواسطة شركة الحاسبات المصرية