الصفحة الرئيسية    تابعنا من خلال فيدو على الفيسبوك فيدو على التويتر




ارسل لمن يهمك ...
فيروس الروتا - Rotavirus
فيروس الروتا       
* فيروس روتا:
فيروس الروتا هو من أكثر الأسباب الشائعة التي تسبب إصابة الطفل بالإسهال الحاد، وخاصة الأطفال الرضع والأطفال الكبار على مستوى بلدان العالم.

وطبقاً لإحصائيات "المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها" أن الطفل لا محالة من أن يصاب بهذا الفيروس على الأقل مرة عند سن الثانية أو الثالثة. وعلى الرغم من أن الإصابة بهذا الفيروس شيء لا يبعث على السعادة، إلا أنه يمكن علاجه فى المنزل بإعطاء الطفل المزيد من السوائل لتجنب إصابته بالجفاف.
المزيد عن الإسهال ..
المزيد عن الإسعافات الأولية للجفاف ..

فيروس الروتا- فيروس الروتا.
- أعراض فيروس الروتا.
- أسباب فيروس الروتا.
- عوامل الخطورة.
- المضاعفات.
- الذهاب إلى الطبيب.
- الاختبارات والتشخيص.
- العلاج والعقاقير.
- نمط الحياة والعلاج المنزلي.
- الوقاية.

فى بعض الأحيان يتطلب الجفاف الحاد محاليل عن طريق الوريد فى المستشفيات، والجفاف يعتبر إحدى مضاعفات فيروس الروتا ويُعد أحد أسباب الوفاة الرئيسية فى كثير من بلدان العالم النامية.
العدوى بفيروس الروتا يكثر خلال فصل الشتاء والربيع، وهناك تطعيماً وقائياً أصبح متاحاً من أجل حماية الطفل الرضيع من الإصابة بهذا الفيروس. أما بالنسبة للأطفال الكبار والبالغين لا يصابون بأعراض الفيروس الحادة أو الخطيرة، وغسيل الأيدي تكراراً يحد من الإصابة بأية فيروسات ومنها فيروس الروتا فهو خط الدفاع الأول للجسم.

* أعراض فيروس الروتا:
عادة ما تبدأ الإصابة بفيروس الروتا بارتفاع فى درجة حرارة الجسم، ثم يعقبها من ثلاثة إلى ثمانية أيام من الإسهال المائي والقيء. من الممكن أن تسبب العدوى ألم بالبطن، ومع البالغين الأصحاء فإن العدوى بفيروس الروتا قد يسبب ظهور أعراض بسيطة عليهم أو قد لا تظهر أية أعراض على الإطلاق.

* أسباب الإصابة بالروتا:
فيروس الروتا متواجد فى براز الشخص المريض لعدة أيام قبل أن تظهر الأعراض عليه حتى عشرة أيام بعد اختفاء الأعراض. وتنتقل العدوى بسهولة من اليد إلى الفم .. حتى لو لم تظهر أعراض المرض على الشخص.
إذا كان الشخص يعانى من فيروس الروتا ولم يقم بغسيل يديه بعد استخدام المرحاض، أو إذا كان الطفل يعانى من فيروس الروتا ولم يقم الشخص الذي يقدم العناية له بغسيل يديه بعد تغيير الحفاضات أو بعد مساعدة الطفل فى استخدام المرحاض، فسوف ينتقل الفيروس إلى أى شىء يستخدمه هذا الشخص أو يقوم بملامسته بما فيها الأطعمة واللعب وأدوات المطبخ.
وإذا لامس شخص صحيح يد الشخص الملوثة بالفيروس (التي لم يغسلها بعد استخدام المرحاض) أو لامس أى شىء آخر ملوث ثم لامست يداه فمه فهو عرضة للإصابة بالمرض.
أحياناً ينتشر الفيروس خلال الماء الملوث أو عن طريق جزيئات الهواء المحملة بالفيروس من عطس الإنسان أو من سعاله.
المزيد عن العطس ..
ولأنه يوجد العديد من أنواع فيروس الروتا، فمن المحتمل أن يصاب به الشخص أكثر من مرة، لكن الإصابة المتكررة تكون أقل فى الحدة.

* عوامل الخطورة:
العدوى بفيروس الروتا شائع بين الأطفال ما بين 4 أشهر حتى 24 شهراً، وخاصة الأطفال التي تذهب إلى الحضانات. أما الكبار الذين يقدمون العناية للطفل المريض يكونون عرضة بالمثل لانتقال الفيروس إليهم والعدوى به.

* المضاعفات:
من الممكن أن يؤدى الإسهال الحاد إلى الجفاف وخاصة عند الأطفال الصغار، وبدون علاج الجفاف تصبح حالة الطفل حرجة ويهدد الفيروس حياته.

* الذهاب إلى الطبيب:
فيروس الروتايتم اللجوء الفوري إلى الطبيب، إذا كان الشخص أو الطفل:
- يعانى من الإسهال الحاد المصحوب بدم.
- تنتابه نوبات من القيء لمدة تزيد على الثلاثة أيام.
- وصلت درجة حرارة الجسم إلى 38.9 درجة مئوية أو أكثر من ذلك.
- يبدو خاملاً ويعانى من الألم أو الاستثارة.
- يعانى من علامات الجفاف ومنها جفاف الفم أو البكاء بدون دموع، تبول بسيط أو لا يتبول، النوم بشكل غير طبيعي وعدم الاستجابة لما يدور حوله (عدم التفاعل).
المزيد عن جفاف الفم ..
المزيد عن جفاف العين ..
وإذا كان شخص كبير هو الذي يعانى من عدوى فيروس الروتا، يتم لجوئه إلى الطبيب إذا كان:
- غير قادراً على الاحتفاظ بالسوائل لمدة 24 ساعة.
- تنتابه حالات من القيء تستمر لأكثر من يومين.
- يتقيأ دم.
- البراز به دم.
- درجة الحرارة أعلى من 40 درجة مئوية.
- ظهرت عليه علامات الجفاف من العطش المتزايد، التبول بكميات قليلة أو عدم التبول، ضعف حاد ودوار.

أ- ما الذي يمكن أن يفعله الشخص قبل الذهاب إلى الطبيب؟
بما أن وقت الزيارة محدود، يتم إعداد قائمة الأسئلة:
- ما السبب وراء الإصابة بمثل هذه الأعراض؟
- هل هناك احتياج إلى إجراء اختبارات محددة؟
- ما هى نوعية الأدوية المقترحة لهذه الحالة؟
- كيف يتم تخفيف حدة الأعراض؟
مع عدم التردد فى إضافة المزيد فى الأسئلة من جانب الشخص المريض أو من جانب أقاربه.

ب- ما الذي يتوقعه الشخص من الطبيب؟
سوف يقوم الطبيب بدوره بسؤال المريض أو الشخص التالى:
- متى بدأت الأعراض فى الظهور؟
- هل كانت الأعراض تحدث بشكل مستمر أم لى نحو متقطع؟
- ما مدى حدة الأعراض ؟
- هل يوجد شيء تم القيام به وساعد فى تخفيف حدة الأعراض؟
- ما الذي ساهم فى ازدياد حدة الأعراض سوءً؟

ج- وحتى يحين ميعاد زيارة الطبيب:
على المريض أن يقوم:
- بشرب الوفير من السوائل.
- الإقلال من كم الأطعمة التي تضيف إجهاداً على المعدة.
- إذا الطفل هو المصاب بفيروس الروتا لابد من إتباع نفس التعليمات السابقة، وإذا كان الطفل يتغذى على لبن الثدي أو اللبن الصناعي لا يتم التوقف عنهما، وسؤال الطبيب عما إذا كان الطفل بحاجة إلى محلول معالجة الجفاف عن طريق الفم.
المزيد عن فوائد لبن الثدي ..

* الاختبارات والتشخيص:
يتم تشخيص فيروس الروتا عن طريق الأعراض التي تظهر على الشخص، وبناءً على الفحص الجسدي الذي يقوم به الطبيب للمريض، كما يتم أخذ عينة من البول لتأكيد الإصابة بالفيروس.

* العلاج والعقاقير:
لا يوجد علاج محدد لفيروس الروتا، والمضادات الحيوية لا تساعد فى علاج الإصابات الفيروسية. فعادة ما تتحسن الأعراض من تلقاء نفسها فى خلال ثلاثة حتى ثمانية أيام .. مع أخذ الحذر من الإصابة بالجفاف.
ومن أجل تجنب الجفاف وأثناء وجود الفيروس حتى الانتهاء من دورته لابد من تناول الوفير من السوائل. إذا كان الطفل يعانى من الإسهال الحاد لابد من إعطائه محلول معالجة الجفاف عن طريق الفم وخاصة إذا استمر الإسهال لأكثر من بضعة أيام، ومحلول معالجة الجفاف يعوض الجسم بالمعادن المفقودة أكثر من الماء أو من السوائل الأخرى. الجفاف الحاد يتطلب محاليل عن طريق الوريد فى المستشفى.

* نمط الحياة والعلاج المنزلي:
إذا كان الطفل هو المريض، يتم تقديم كم صغير من السوائل له، إذا كان يرضع من ثدي أمه لا يتم التوقف عن الرضاعة الطبيعية. إذا كان الطفل يأخذ اللبن الصناعي تقدم له كميات صغيرة من محلول معالجة الجفاف عن طريق الفم أو اللبن الصناعي المعتاد على تناوله .. عدم تخفيف اللبن الصناعي.
إذا كان الطفل الكبير يشعر بالإرهاق والتعب لابد من حصوله على قدر وافر من الراحة، عرض القليل من الأطعمة عليه مثل التوست مع الوفير من السوائل أيضاً ومن بينها محلول معالجة الجفاف، تجنب عصير التفاح أو منتجات الألبان والأطعمة التي تحتوى على سكريات لأنها تزيد من حدة الإسهال سوءً عند الطفل.
المزيد القيم الغذائية للتفاح ..
المزيد عن فوائد التفاح ..
إذا كان هناك صراع مع الإسهال والقيء، يقوم المريض بمص الثلج أو ارتشاف القليل من الماء أو الصودا أو شرب الحساء، تجنب الأطعمة التي تثير المعدة بما فيها منتجات الألبان أو الأطعمة المتبلة والتي تحتوى على دهون بكميات كبيرة، تجنب الكافيين أو الكحوليات أو النيكوتين.
المزيد عن اللبن ..
المزيد عن الكافيين ..
المزيد عن الكحوليات ..
المزيد عن النيكوتين ..

* الوقاية:
من أجل الحد من انتشار فيروس الروتا يتم غسيل الأيدي جيداً وعلى نحو متكرر وخاصة بعد استخدام المرحاض أو تغيير حفاضات الطفل أو عند مساعدة الطفل على استخدام المرحاض ... لكن حتى الغسيل الجيد جداً للأيدي لا يكون بمثابة الضمان الأكيد لتجنب العدوى.
والآن متاح نوعان من التطعيمات الوقائية ضد فيروس الروتا، وهما:
1- التطعيم الأول هو روتا تيك (Rota Teq)، فى بداية عام 2006 اعتمدت "إدارة الأغذية والعقاقير" هذا الفاكسين من أجل تجنب إصابة الأطفال الرضع بفيروس الروتا، وبيتم إعطاء الفاكسين عن طريق الفم على ثلاث جرعات وعادة عند الأشهر التالية : 2، 4،6. هذا الفاكسين لم يتم اعتماد لاستخدام الأطفال الكبار أو البالغين.
وعلى الرغم من وجود حالات من الانسداد المعوي تم رصدها بين الأطفال الذين تلقوا هذا التطعيم فقد توصلت "إدارة الأغذية والعقاقير" بالتعاون مع "المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها" أن عدد الحالات المصابة بالانسداد المعوي ممن تلقوا التطعيم هى نفس عدد حالات الانسداد المعوي من بين الأطفال الذين لم يتلقوا التطعيم .. كما توصلت إلى أن الفاكسين لا يزيد من احتمالية تعرض الطفل للانسداد المعوي، إلا أنه هناك تطعيم مشابه تم تخليقه في عام 1999 (RotaShield) كمضاد لفيروس الروتا وتم سحبه من الأسواق لارتباطه بحالات من الانسداد المعوي!

مازالت "إدارة الأغذية والعقاقير" بالتعاون مع "المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها" فى حالة إجراء الأبحاث المستمرة عن أمان الفاكسين الجديد وفى انتظار إرسال الأطباء لأية مضاعفات تظهر مع الفاكسين، إذا تلقى الطفل التطعيم ولاحظ الآباء وجود أعراض من ألم بالمعدة أو قيء أو إسهال أو دم فى البراز أو تغير فى عادات الإخراج لدى الطفل لابد من الاتصال الفوري بالطبيب.
المزيد عن تأجيل عادة الإخراج عند الطفل ..

2- الفاكسين الثاني هو روتا ريكس (Rotarix):
فى أوائل عام 2008، اعتمدت "إدارة الأغذية والعقاقير" الفاكسين الآخر "روتاريكس"، وهذا الفاكسين سائلاً يُعطى على جرعتين للأطفال الرضع ما بين 6 – 24 شهراً، والتجارب المعملية التي تم إجراؤها على هذا الفاكسين لم تكشف عن أية احتمالية متزايدة للإصابة بحالة الانسداد المعوي.
المزيد عن التطعيمات الوقائية ..

صحة الطفل على صفحات فيدو

ارسل ارسل هذا الموضوع لصديق
تقييم الموضوع:
ممتاز
جيد جداً
جيد
مقبول
ضعيف
   
إضافة تعليق:
 
 
الصفحة الرئيسية عن فيدو اعلن في فيدو اتصل بنا إخلاء المسئولية سياسة السرية
© 2001 جميع حقوق النشر محفوظة لشركة الحاسبات المصرية
Designed & Developed by EBM Co. صمم وطور بواسطة شركة الحاسبات المصرية