الصفحة الرئيسية    تابعنا من خلال فيدو على الفيسبوك فيدو على التويتر




ارسل لمن يهمك ...
تضخم الطحال – Splenomegaly
تضخم الطحال       
* طحال:
ما هو الطحال؟
الطحال هو عضو صغير من أعضاء الجسم، مكانه تحت القفص الصدري الناحية اليسرى.

والطحال الطبيعي يكون حجمه تقريباً حجم قبضة اليد – لكن عند تواجد حالات من العدوى بالكبد سواء من الأمراض أو من السرطانات قد تسبب تضخم الطحال (Splenomegaly).

تضخم الطحال- تعريف تضخم الطحال.
- الأعراض.
- الأسباب.
- عوامل الخطورة.
- المضاعفات.
- الاختبارات والتشخيص.
- العلاج والعقاقير.
- نمط الحياة والعلاج المنزلي.

- النظام الغذائى مع تصخم الطحال.

غالبية الأشخاص لا تعانى من أعراض مع تضخم الطحال، وغالباً ما تُكتشف الحالة عند الفحص الروتيني الجسدي الذي يقوم به الطبيب للشخص، وإذا اكتشف الطبيب التضخم فى الطحال فسوف يوصى بإجراء اختبارات للدم وأشعة تشخيصية لتحديد السبب.
والعلاج المقدم لتضخم الطحال يكون فى الأساس لعلاج الحالة غير المباشرة التي أدت إلى ظهور هذا التضخم، والجراحة على الرغم من أنها لا تتصدر قائمة الخيارات فى العلاج (الحل الأول)، إلا أنها توضع فى قائمة هذه الخيارات.

* أعراض تضخم الطحال:
عندما يحدث تضخم فى الطحال فغالباً لا تظهر أية أعراض، ومع ذلك فهناك البعض ممن يظهر عليهم عرض واحد أو أكثر من العلامات التالية:
- إرهاق.
- النزف بسهولة.
- العدوى المتكررة.
- الأنيميا.
- ألم فى الجزء العلوي الأيسر من البطن والذي قد يمتد إلى الكتف اليسرى.
- الشعور بالامتلاء والشبع بدون تناول الطعام أو بعد تناول كم صغير من الطعام – وهذا يحدث عندما يضغط الطحال الكبير فى الحجم على المعدة.
لابد من اللجوء الفوري إلى الطبيب بمجرد الشعور بألم فى الجزء العلوي الأيسر من البطن، وخاصة إذا كان ألماً حاداً أو يزداد سوءً عند أخذ نفس عميق.

* أسباب تضخم الطحال:
الطحال يكون ملاصقاً أسفل القفص الصدري بجوار المعدة على الجانب الأيسر من البطن، ونسيجه لين ويوصف بأنه عضو إسفنجي يقوم بالعديد من الوظائف الهامة لجسم الإنسان ومن السهل أن يتعرض للضمور.
من الوظائف الهامة للطحال التي لا يعرفها الكثير منا، وخاصة أن هناك تركيز أكبر على الكبد تلك الغدة الكبيرة والحيوية بجسم الإنسان، فالطحال:
- ينقى الجسم ويخلصه من خلايا الدم القديمة والتالفة.
- يلعب دوراً حيوياً فى وقاية الإنسان من العدوى بإفراز خلايا كرات الدم البيضاء (Lymphocytes) والتي تعمل بمثابة خط الدفاع الأول ضد غزو الميكروبات للجسم.
- يختزن الدم والصفائح الدموية التي تساعد الدم على التجلط.
- يعمل الطحال بمثابة الوسيط بين جهاز المناعة والمخ، حيث يدفع الباحثون إلى التأمل بأنه فى يوم ما من الممكن أن تتوافر لديهم المقدرة لتحفيز وظائف الطحال لمحاربة العدوى بالتفوق على الجهاز العصبي.

عند حدوث التضخم للطحال، تتأثر الوظائف الحيوية التالية، ومنها على سبيل المثال:
عندما يكبر حجم الطحال يبدأ فى تنقية خلايا الدم الحمراء الطبيعية وغير الطبيعية بالمثل، وبالتالى تقليل كم الخلايا الصحية التي تخدم جسم الإنسان المتواجدة فى مجرى الدم. كما أنه يوقع فى شباكه العديد من الصفائح الدموية. وفى حالة تواجد الكم الزائد من خلايا الدم الحمراء والصفائح الدموية سوف تعوق الطحال عن أداء وظائفه بشكل طبيعي.
وكبر حجم الطحال قد يفقده إمداده الدموي الذاتي ما يسبب ضمور لقطاعات فيه.
ما الذي يسبب تضخم الطحال؟
هناك بعض أنواع العدوى والأمراض التي تساهم فى إصابة الشخص بالتضخم فى الطحال، ومنها:
- العدوى الفيروسية مثل داء وحيدات النواة (Mononucleosis)، وهو فيروس يقوم بتضخيم الخلية المصابة به حيث يتكاثر داخل الخلية ببطء مما يسبب انتفاخها. ومن أعراض الإصابة به التهاب الحلق والسخونة والتهاب الكبد، ويمكن أن ينتقل هذا الفيروس من الأم إلى جنينها، وعن طريق الاتصال الجنسى ومن خلال نقل الدم أو الأعضاء.
- العدوى البكتيرية مثل الزُهرى أو العدوى من التهاب بطانة القلب (الغشاء المبطن للقلب).
المزيد عن الزُهرى ..
- العدوى الطفيلية مثل الملاريا.
المزيد عن الملاريا ..
- تليف الكبد، وغيرها من الأمراض التي تؤثر عليه.
المزيد عن تليف الكبد ..
- أنواع مختلفة من فقر الدم الانحلالى (Hemolytic anemia) - وهى الحالة التي يحدث فيها ضمور مبكر لخلايا الدم الحمراء.
- سرطان الدم مثل اللوكيميا ومرض هودجكن (Hodgkin's disease)، نسبة إلى الطبيب البريطانى (1798 – 1866) توماس هودجكن الذى وصف الورم الليمفى المسمى باسمه.
المزيد عن اللوكيميا ..
- اضطرابات التمثيل الغذائى.
المزيد عن التمثيل الغذائى ..
- الضغط على الأوردة فى الطحال أو الكبد أو حدوث الجلطات الدموية فى هذه الأوردة.

* عوامل الخطورة:
على الرغم من احتمالية تعرض أى شخص لتضخم الطحال وفى أى مرحلة عمرية من مراحل حياته، إلا أن الأطفال المصابة بالعدوى الفيروسية من داء وحيدات النواة (Mononucleosis) تزداد ليها احتمالات الإصابة بتضخم الطحال. والأشخاص الذين ينتمون إلى الأصل الأفريقي يتعرضون لتضخم الطحال كإحدى مضاعفات مرض أنيميا الخلايا المنجلية.
الأشخاص التي تسافر إلى المناطق التي ينتشر بها مرض الملاريا تزداد لديهم مخاطر الإصابة بالمل.
بالإضافة إلى الأشخاص التي تعانى من اضطرابات التمثيل الغذائى تتعرض للإصابة بتضخم الطحال بنسب أعلى عن غيرهم.

* المضاعفات:
- بما أن الطحال المتضخم يقلل من كم خلايا الدم الحمراء الصحية والصفائح الدموية وخلايا الدم البيضاء فى مجرى الدم، فقد يصاب الإنسان بـ:
- الأنيميا.
المزيد عن الأنيميا ..
- النزيف.
- العدوى المتكررة.
- ومن المضاعفات الأكثر خطورة انفجار الطحال. الطحال السليم له نسيج إسفنجي لين من السهولة أن يتعرض للضمور وخاصة فى حوادث السيارات، وعندما يحدث به تضخم تزداد إمكانية انفجاره وإذا حدث الانفجار فمعناه نزيف داخل تجويف البطن وتعرض حياة الإنسان للخطر.

* الاختبارات والتشخيص:
يتم اكتشاف تضخم الطحال أثناء الفحص الجسدي. ويستطيع الطبيب تحسس التضخم فى الطحال من خلال الفحص للجزء العلوي الأيسر من البطن تحت القفص الصدري مباشرة، مع الوضع فى الاعتبار أن الأشخاص النحفاء عند الفحص يبدو وكأنه بالحجم الطبيعي له – على الرغم من أن به تضخم.
ولذا فإن التشخيص السليم والأكيد يكون من خلال اختبارات الدم والأشعة التشخيصية لمنطقة البطن من الموجات فوق الصوتية أو الأشعة المقطعية. هذه الاختبارات تحدد حجم الطحال وهل ما إذا كان يوجد به تضخم يزاحم الأعضاء الأخرى. الرنين المغناطيسي يكن استخدامه لتتبع تدفق الدم خلال الطحال.
المزيد عن الأشعة المقطعية ..
بوجه عام، عند الخضوع للاختبارات التشخيصية من الموجات فوق الصوتية أو الرنين المغناطيسي لابد من تجنب تناول الطعام قبل إجرائهما وسوف يقوم الطبيب بإخبار الشخص بذلك مقدماً.
المزيد عن الرنين المغناطيسي ..

اكتشاف السبب:
فى بعض الأحيان، قد تكون هناك حاجة لإجراء المزيد من الاختبارات الإضافية لتحديد سبب تضخم الطحال، بما فيها اختبار وظائف الكبد وفحص نخاع العظام والذي يعطى معلومات أكثر تفصيلاً عن خلايا الدم من اختبارات الدم العادية.

فى بعض الحالات، تؤخذ عينة من نخاع العظام من خلال إجراء طبي يسمى بعينة النخاع العظمى الجامدة أو بزل سائل النخاع العظمى. فى العديد من الحالات فإن كلا من إجراء العينة وبزل سائل النخاع يتم عملهما فى نفس الوقت تحت مسمى شامل "اختبار نخاع العظام".
ويتم أخذ العينة والسائل من نفس المكان من الظهر أو من عظمة الحوض. يتم إدخال إبرة فى العظم من خلال فتحة، وبما أن اختبارات نخاع العظام مؤلمة فسوف يُخدر الشخص الخاضع للاختبار سواء بالبنج الكلى أو البنج الموضعي.

* العلاج والعقاقير:
العلاج المقدم لتضخم الطحال عادة ما يهدف إلى علاج السبب الذي أدى إلى التضخم. المضادات الحيوية قد تستخدم لعلاج العدوى على سبيل المثال، والعلاج الكيميائي أو الإشعاعي قد يساعدا فى تخفيف حدة مرض هودجكن (Hodgkin's disease).
وإذا سبب تضخم الطحال مضاعفات خطيرة أو اضطرابات أخرى لا يمكن التوصل إليها أو علاجها فإن الاستئصال الجراحي حينها يكون الحل (Splenectomy)، بل فى الواقع أن الاستئصال الجراحي فى الاضطرابات المزمنة أو الحالات الحرجة يكون هو الأمل للشفاء.
لكن الاستئصال الاختياري للطحال يتطلب اعتبارات هامة يجب مراعاتها، صحيح أن الإنسان بوسعه أن يحيا حياة طبيعة ويعيش بدون الطحال لكنه سيكون أكثر عرضة للإصابة بالعدوى الخطيرة التي تهدد حياته ومنها عدوى ما بعد استئصال الطحال والتي تحدث على الفور بعد إجراء الجراحة. فى بعض الأحيان فإن الإشعاع يعمل على تقليص حجم الطحال ولا تكون هناك حاجة إلى استئصاله.

تقليل مخاطر التعرض للعدوى بعد إجراء الجراحة:
إذا تم استئصال الطحال لدى الشخص، فبوسعه اتخاذ الإجراءات التالية من أجل تجنب الإصابة بالعدوى:
- أخذ البنسلين أو غيره من المضادات الحيوية بعد إجراء الجراحة – أحيانا يكون على مدى حياة الشخص.
- تجنب السفر للأماكن التي تنتشر بها الأوبئة لتجنب العدوى مثل المناطق التي ينتشر بها مرض الملاريا.
- أخذ سلسلة من التطعيمات الوقائية قبل إجراء الجراحة وبعدها، ومنها تلك التي تقي من الإصابة بأنفلونزا الهيب أو الالتهاب الرئوي أو الحمى الشوكية أو عدوى الدم أو العظام أو المفاصل.
المزيد عن الالتهاب الرئوي ..
المزيد عن الحمى الشوكية ..

* نمط الحياة والعلاج المنزلي:
تضخم الطحالإذا كان الشخص يعانى من تضخم بالطحال عليه تجنب الرياضات التي يحدث فيها احتكاك مثل الهوكي أو كرة القدم أو السوكر – مع الحد من الأنشطة الأخرى التي يمارسها الشخص، وهذا التعديل فى نمط الحياة يساعد فى تقليل مخاطر الإصابة بانفجار فى الطحال.
- من الهام جداً وضع حزام الأمان أثناء ركوب السيارة، فى حالة الارتطام أو التعرض للحوادث فإن حزام الأمان يساعد فى وقاية الطحال من التعرض للإصابة أو الانفجار وخاصة إذا كان متضخماً.

* النظام الغذائى مع تضخم الطحال:
إذا كانت العلاجات الدوائية تعالج مختلف الاضطرابات والأمراض ومن بينها تضخم الطحال، فهناك بعض الأطعمة الغذائية الطبيعية التى تساعد على بقاء عضو الطحال فى جسم الإنسان بصحة جيدة أو تؤدى إلى "انكماشه" إذا كان هناك تضخم فيه، ومن بين هذه الألأطعمة التى تفيد الطحال:
الألياف:
إن تناول الألياف يحافظ على أنسجة الطحال وخاصة تناول التوت الأزرق الغنى بأليافه مع شرب الوفير من الماء يساعد على بقاء الجهاز الليمفاوى صحى ويخلصه من السموم أولاً بأول .. لذا يوصى الأطباء والمتخصصون بضرورة الإكثار من تناول الفاكهة الغنية بالألياف مثل التفاح والموز والتوت الأزرق.
المزيد عن فوائد التفاح ..
المزيد عن فوائد الموز ..

الأطعمة المنزوعة الدسم والمواد الغذائية الطبيعية:
ومن الأطعمة التى ينبغى تجنبها عند الإصابة بتضخم فى الطحال الأطعمة المعالجة والأطعمة الدسمة االتى تمثل عبء على الطحال والكبد لأنها صعبة فى الهضم.

الإكثار من شرب الماء:
كما ينبغى تجنب بعض المشروبات مثل الكحوليات، فالكبد والطحال عضوان يعتمدان على بعضهما البعض من أجل القيام بوظائفهما، وتعرض الكبد للسموم والمواد التى تسبب إجهاداً له تسبب تضخم الطحال، لذا ينبغى الحد من تناول الكحوليات وإحلالها بالماء حيث يعمل الماء على تقليص حجم الطحال المتضخم "انكماش الطحال".
المزيد عن شرب الكحوليات ..

كم أكثر من الوجبات:
الطحال لا يقوم بعملية الهضم، لذا فإن آلام تضخم الطحال لا ترتبط بتناول طعام بعينه إلا أن الآلام تزداد سوءاً بعد تناول كم كبير من الأطعمة حتى لو كانت من الأطعمة المفيدة والخفيفة جداً مثل البروكلى والتى تتساوى مع الأطعمة الدسمة مثل ساندويتش البرجر المضاف إليه الجين.
ومن أجل أن يتجنب الإنسان الآلام المتصلة بتضخم الطحال عليه بتناول كم صغير من الأطعمة على مرات متعددة على مدار اليوم، فبدلا من التركيز على ثلاث وجبات رئيسية من الممكن ان يقسمها الشخص الذى يعانى من تضخم الطحال إلى ستة وسبعة وجبات على مدار اليوم.
كما أن تناول الخضراوات والفاكهة والبروتينات الخالية من الدسم والحبوب من الطحين الخالص كلها خيارات صحية تفيد الجسم وتحارب كافة أنواع العدوى والاضطرابات.
المزيد عن أهمية تناول الخضراوات والفاكهة ..

فإذا كان الشخص يعانى من تضخم الطحال، عليه باللجوء اإلى الطبيب المتخصص الذى يتعرف على السبب الذى أدى إلى تضخم الطحال لديه قبل أن يبدا العلاج من خلال اختبارات متنوعة، كما أن الطبيب هو الوحيد القادر على تحديد أنواع الأطعمة التى ينبغى على الشخص تناولها للحفاظ على الطحال.

* المراجع:
- "Enlarged spleen" - "mayoclinic.org".
- "Splenomegaly" - "nnlm.nih.gov".

ارسل ارسل هذا الموضوع لصديق
تقييم الموضوع:
ممتاز
جيد جداً
جيد
مقبول
ضعيف
   
إضافة تعليق:
 
 
الصفحة الرئيسية عن فيدو اعلن في فيدو اتصل بنا إخلاء المسئولية سياسة السرية
© 2001 جميع حقوق النشر محفوظة لشركة الحاسبات المصرية
Designed & Developed by EBM Co. صمم وطور بواسطة شركة الحاسبات المصرية