الصفحة الرئيسية    تابعنا من خلال فيدو على الفيسبوك فيدو على التويتر




ارسل لمن يهمك ...
       حصوة الكلى - Kidney stone

تعتبر حصوات الكلى أحد الأسباب الشائعة لوجود دم في البول وكذلك آلام في البطن والحوض. وهى تحدث بنسبة 20:1 في فترة ما أثناء حياة الإنسان. وتتكون نتيجة قلة كمية البول وكذلك زيادة إفراز مكوناتها: الكالسيوم، أملاح الاوكزيلات، اليورات، الفوسفات، والسيستن. قلة شرب السوائل والماء، الإفراط في ممارسة التمرينات الرياضية مع التعرض للجفاف، واستخدام بعض الأدوية التي تؤدى إلى زيادة حمض البوليك في الدم تساعد على تكون الحصوات أيضاً.
وتتراوح الحصوات التي تتكون في حوض الكلى من حصوات صغيرة إلى حصوات كبيرة تسمى باسم حصوات قرن الغزال. أما حصوات السيستن فحجمها يصل إلى حجم العملة ويمكن تفتيتها واستخراجها عن طريق ثقب الجلد، وآلام الكلى هي آلام حادة وشديدة لا تتغير بتغير وضع المريض ويصل تأثيرها إلى الظهر وإلى أسفل الحوض وتؤدى أحياناً إلى غثيان وقئ.
وعلاج هذه الحصوات لتجنب آلامها الشديدة: شرب السوائل، أخذ مضادات حيوية في حالات حدوث التهابات المسالك البولية المصاحبة لهذه الحصوات.
ويمكن التخلص من بعضها تلقائياً خلال 48 ساعة ويعتمد ذلك على عدة عوامل منها مكان الحصوة وحجمها. فنجد أن فرص نزول الحصوة ذات الحجم 4 ملم = 80%، أما 5 ملم= 20%. ويتم اتخاذ إجراءات طبية معينة من قبل أخصائي مسالك بولية في الحالات الأخرى.

(المزيد عن الحصوات الكلوية)

ارسل ارسل هذا الموضوع لصديق
تقييم الموضوع:
ممتاز
جيد جداً
جيد
مقبول
ضعيف
   
إضافة تعليق:
 
 

الصفحة الرئيسية عن فيدو اعلن في فيدو اتصل بنا إخلاء المسئولية سياسة السرية
© 2001 جميع حقوق النشر محفوظة لشركة الحاسبات المصرية
Designed & Developed by EBM Co. صمم وطور بواسطة شركة الحاسبات المصرية