الصفحة الرئيسية    تابعنا من خلال فيدو على الفيسبوك فيدو على التويتر




ارسل لمن يهمك ...
فيتامين ب6 - Vitamin B6        فيتامين ب6 - Vitamin B6

هو مجموعة من المركبات الكيميائية المتصلة ببعضها:
بيريدوكسامين (Pyridoxamine)، بيريدوكسال (Pyridoxa)، بيرودكسين (Pyridoxine).
وتنقل في الدم على صورة أخرى ألا وهى: فوسفات البيريدوكسال (Pyridoxal Phosphate)، حيث تقوم بوظيفة الأنزيم المساعد ( توجد بعض الفيتامينات تقوم بدور الأنزيمات والمواد المساعدة أي أنها تساعد الأنزيمات في عملياتها في القيام بتفاعلاتها البيوكيميائية).
وتأتى أهمية هذه المجموعة من الفيتامينات (مجموعة فيتامين ب6) من مساهمتها للجهاز العصبي المركزي للقيام بوظائفه، كما أنها هامة للجلد والدم فهي تساعد على تكوين خلايا الدم الحمراء فنجد أن "فوسفات البيريدوكسال" (Pyridoxal Phosphate) هو المسئول عن تكوين مادة "الهيماتين" (إحدى مكونات الهيموجلوبين: الصبغ الذي يحمل الأكسجين في خلايا الدم الحمراء).
وتحتوى معظم أنواع الأطعمة على هذا الفيتامين، لذلك فإن الأسباب التي يمكن أن تسبب نقص فيه ترجع إلى: عدم امتصاص الجسم له على نحو كافٍ، كما لا يستفيد منه الجسم عند إدمان الكحوليات أو مع بعض العقاقير، وعند الإصابة بمرض السكر والأمراض المتصلة بفرط نشاط الغدة الدرقية والتي تزيد فيها متطلبات التمثيل الغذائي مما يؤدى إلى حدوث النقص فيه.
والأعراض التي تصيب الشخص من نقص هذا الفيتامين: أنيميا للكبار، وتشنجات للأطفال ويعقب هذه التشنجات تدمير هذا الفيتامين بأكمله في جسم الطفل، كما تحدث اضطرابات جينية للإنسان عند تعرضه لنقص فيه.

(المزيد عن فيتامين ب)

ارسل ارسل هذا الموضوع لصديق
تقييم الموضوع:
ممتاز
جيد جداً
جيد
مقبول
ضعيف
   
إضافة تعليق:
 
 

الصفحة الرئيسية عن فيدو اعلن في فيدو اتصل بنا إخلاء المسئولية سياسة السرية
© 2001 جميع حقوق النشر محفوظة لشركة الحاسبات المصرية
Designed & Developed by EBM Co. صمم وطور بواسطة شركة الحاسبات المصرية