الصفحة الرئيسية    تابعنا من خلال فيدو على الفيسبوك فيدو على التويتر




ارسل لمن يهمك ...
فوبيا الوحدة - Monophobia
(الخوف من الوحدة)
فوبيا الوحدة       
* خوف الإنسان من أن يكون بمفرده:
الخوف من الوحدة هو ليس بالفوبيا التي تنطبق على الإنسان الذي يعيش وحيداً بدون عائلة أسرية، لكن خوفه هذا يمتد إلى ما هو أعم وأشمل من ذلك ..

فهو الخوف لكون الفرد بمفرده بدون صحبة في وقت ما من الأوقات حتى لو كان يعيش وسط عائلة من الأب والأم والأخوات.

الخوف من الوحدة- فوبيا الوحدة.
- أسباب الخوف من الوحدة.
- الأعراض.
- التكيف مع الحالة.
- العلاج.
- أنواع المخاوف المرضية الأخرى.

واللقب الذي يحوز عليه مثل هذا الشخص الخائف من أن يكون وحيداً هو لقب "الجبان"، ويخضع لسخرية كل من هو حوله .. وهذه السخرية ترجع إلى عدم تفهم البعض من الأشخاص بأن هذا نوعاً من أنواع المخاوف المرضية التي قد تصيب الشخص.
متى يعرف الشخص أنه مصاباً بفوبيا الوحدة؟
إذا كانت لديه الرغبة القوية في أن يبقى دائماً بصحبة أحد أفراد العائلة أو الأصدقاء، ويفتقد إلى الثقة بنفسه مثل الآخرين المحيطين به بأن يبقى بمفرده، وقد تمتد مخاوف الشخص الذي يعانى من فوبيا الوحدة إلى عدم مقدرته على استخدام المصعد الكهربائي إلا إذا كان بصحبته أيضاً أحد الأشخاص .. العديد من الأشخاص الذين يعيشون في عالمنا تنتابهم مثل هذه المخاوف، لكنهم يستطيعون التغلب عليها.
إذن ما هي أسباب الإصابة بفوبيا الوحدة، وكيف يمكن علاجها والتغلب عليها؟

* أسباب فوبيا الوحدة:
الخوف من الوحدة- هناك بعض الآباء بإتباعهم وسائل للعقاب خاطئة، بأن يتركوا الطفل حبيساً بمفرده في غرفة مغلقة لعدة ساعات تسبب له نوعاً من أنواع العقدة النفسية التي تكبر معه وتتحول إلى خوف مرضى يصاحبه حتى يكبر في السن .. وهذا يندرج تحت أنماط الأذى والإساءة النفسية الذي قد يتعرض له الطفل.
المزيد عن إساءة معاملة الطفل ..
المزيد عن أساليب التربية الصحيحة لأطفالنا ..
- موت أحد الآباء، وخاصة إذا كانت الرابطة بين أفراد العائلة قوية للغاية.
- إهمال أحد الأبوين أو كليهما للطفل، حيث يرتبط الخوف من الوحدة بمشاعر عدم الحب التي تصل إلى الطفل من خلال هذه المعاملة.
المزيد عن عاطفة الحب ..

* أعراض فوبيا الوحدة:
- الغثيان.
- إفراط إفراز العرق.
المزيد عن العرق ..
- عدم انتظام ضربات القلب.
- جفاف الفم.
المزيد عن جفاف الفم ..
- الرعشة العنيفة.
- عدم القدرة على التفكير أو التحدث بوضوح.
- فقدان السيطرة على المشاعر.
- الانفصال عن الواقعية.
- نوبات من القلق حادة.
- الخوف من الموت في أي لحظة.

* كيف يتكيف الشخص مع فوبيا الوحدة؟
- البحث عن جذور المشكلة.
- من أجل تقليل أثر نوبات القلق الحادة، يتم إتباع خطوات الإسعافات الأولية مثل أساليب دعم التنفس.
- محاولة تدريب النفس على تجاهل الدوافع التي تؤدى إلى إصابة الإنسان بالخوف.
- البحث عن المساعدة الطبية النفسية المتخصصة، إذا لم يكن بوسع الشخص التغلب على مخاوفه.

* علاج فوبيا الوحدة:
- هناك العديد من الأدوية التي تُوصف للشخص الذي يعانى من الخوف المرضى بغرض تهدئته أثناء نوبات القلق الحادة التي تنتابه. إلا أن هذه الأدوية تقدم حلاً مؤقتاً وليس دائماً، ولهذا السبب ولكي تأتى بنتائج فعالة لابد وأن يصاحبها علاجاً نفسياً.
الوسائل الفعالة للتغلب على الخوف من الوحدة:
- العلاج السلوكي والنفسي والإدراكي .. وغيرها من أنواع العلاجات الأخرى التي تستخدم للتغلب على الخوف المرضى. تعتمد هذه العلاجات في المقام الأول على النماذج السلوكية والإدراكية لتحديد تأثير العواطف والمشاعر السلبية على الإنسان عندما يكون هناك موقفاً تعامل معه الشخص بشيء من الاستثارة وعدم المقدرة على ضبط النفس.

- من الأساليب الأخرى والفعالة بدرجة سريعة اللجوء إلى العلاج بالتنويم المغناطيسي (Hypnotherapy)، حيث يتم إعادة برمجة العقل الباطن للشخص الذي يحث على الأفكار السلبية التي تعمل على استثارته، وهذا يقلل بشكل ملحوظ الأسباب المؤدية إلى الخوف. إلا أن هذا العلاج على الجانب الآخر لا يجد تشجيعاً من جانب الكثير من الأشخاص لعدم رغبتهم في أن يقوم شخص غريب عنهم القيام بالسيطرة على عضو هام مثل العقل الذي يعد ملكاً خالصاً للإنسان.

- العلاج بالبرمجة العصبية اللغوية، وتعتمد هذه البرمجة بالإشارة إلى أن أي نوع من أنواع المخاوف المرضية ما هي إلا من خلق الذات البشرية مما أدى إلى حدوث الخلل بالبرمجة الطبيعية المعتاد عليها. ومن خلال هذا العلاج يتم دراسة الطريقة التي تبناها الإنسان لنفسه لخلق الواقع الذي يعيش داخل حدوده والتي يمكن اكتشافها من خلال موصلاته العصبية واللغوية، وبتحديد الخلل وإعادة برمجة ما خلقه الإنسان عن واقعه يمكن تعديل سلوك الخوف.

- من وسائل العلاج الفعالة بدرجة كبيرة والتي يطول مفعولها في إزالة المخاوف المرضية من حياة الإنسان لعدة أعوام "علم نفس الطاقة"، هذا العلم شبيه بعلم الوخز بالإبر إلا أنه لا ينطوي على استخدام الإبر الصينية.
المزيد عن الوخز بالإبر الصينية ..
وهنا يتم وخز المشاعر والعاطفة بدون إبرة، فهو يخاطب المشاعر معتمداً على إحداث التأثير الإيجابي والسريع على السلوك والتفكير، كما أنه يركز على تنمية المهارات ليتم استخدامها في المواقف المستقبلية التي قد يتعرض لها الإنسان.
وهذه هي أفضل العلاجات لأنواع الخوف المرضية المتعددة – كما يقر الباحثون.

* أنواع المخاوف المرضية الأخرى:
الخوف من الأماكن العامة أو المفتوحةفوبيا الأماكن العامة
الخوف المرضى أو رهاب الأماكن العامة أو المفتوحة هو نوع من أنواع اضطرابات القلق والمتصلة بالخوف. وأعراض الرهاب هو شعور الشخص بالذعر فى الأماكن التي يكون من الصعب عليه الخروج منها سريعاً أو تنتابه حالة من الارتباك للخروج منها، أو الهلع لعدم وجود شخص بجانبه
يقدم له يد العون .. المزيد

الخوف المرضى من الماءفوبيا الماء
هناك البعض من الأشخاص التي برؤيتها للماء يساورها وجود خطر ما قد تتعرض له وهذا بخلاف عدم معرفة الشخص بالسباحة، لا أحد منا لا يخشى الماء بقدر ما، لكن عندما تنحرف أعراض الخوف عن ما هو طبيعي فهذا معناه التأثير على جودة حياة الشخص .. المزيد

فوبيا الالتزامفوبيا الالتزام
فوبيا الالتزام هي تلك المخاوف غير الواقعية التي تنتاب شخص ما من أن يقوم بالوفاء بوعد أو عهد أخذه على عاتقه تجاه طرف أو أطراف آخرين، ولا تتوافر لديه المقدرة على تنفيذه .. المزيد

الصحة النفسية والعقلية والعصبية على صفحات فيدو

ارسل ارسل هذا الموضوع لصديق
تقييم الموضوع:
ممتاز
جيد جداً
جيد
مقبول
ضعيف
   
إضافة تعليق:
 
 
الصفحة الرئيسية عن فيدو اعلن في فيدو اتصل بنا إخلاء المسئولية سياسة السرية
© 2001 جميع حقوق النشر محفوظة لشركة الحاسبات المصرية
Designed & Developed by EBM Co. صمم وطور بواسطة شركة الحاسبات المصرية