نشرة الدورية

للاشتراك، أدخل بريدك الإلكتروني

الإفرازات الدهنية لدى المرأة .. وأهميتها الخاصة - Clitoris discharges
الإفرازات الدهنية لدى المرأة .. وأهميتها الخاصة
هناك إفرازات شحمية (دهنية) لونها أبيض سائل في منطقة المهبل، بين ثنايا الجلد البظري الأمامي.

وهي ثنايا دقيقة ضئيلة، وهذا الدهن البظري (أو شحم البظر) يتجمد ويتصلب إذا لم تعتن المرأة دائما بإزالته بالنظافة، وقد يتحول إلى قشور أو طبقات رقيقة بعضها فوق بعض.
المزيد عن الجهاز التناسلى للمرأة ..
- ما هو البظر؟
والبظر (Clitoris) عضو جنسي في المرأة موجود في المنطقة أعلى الشفرين الصغيرين، غني بالنهايات العصبية، ويتطور عن نفس النسيج المكون للقضيب لدى الذكر جينيا. البظر دوره الأساسي هو الاستمتاع الجنسي، وهو العضو الوحيد في فسيولوجيا الإنسان الذي له الدور المنفرد لتوصيل المتعة.

* أهمية إفرازات البظر الدهنية:
إفرازات البظر لها أهمية خاصة لتركيبها الكيميائى، ومع ذلك لم تنل من الاهتمام ما يناسب أهميتها. فهذا الإفراز الدهنى يحوي مركبات كيميائية حمضية، وأهمية هذه المركبات الكيميائية فى أن لها رائحة سارة مبهجة قوية كرائحة لب الأناناس الطازج، ولكنها كذلك السبب في رائحة كريهة كرائحة الجبن المتعفن.

الإفرازات الدهنية لدى المرأة .. وأهميتها الخاصة

وإفرازات البظر هى السبب الأساسي في الرائحة الخاصة بالأعضاء الجنسية لدى المرأة بكل مافيها من فروق مميزة .. والتى تصاحبها الجاذبية الجنسية للمرأة.
تتأثر أحماض البظر بالروائح الشخصية الخاصة بالعرق والإفرازات الأخرى.
المزيد عن العرق ..
فهى تزيد إفرازات البظر الدهنية فتنة المرأة إذا كان إفراز الشحم معتدلاً ورائحته خفيفة.
أما إذا تراكم شحم البظر تراكماً عظيماً – كأن يكون ظاهراً للعين المجردة، فتصبح رائحته العادية ظاهرة تجذب الانتباه، أو تتحول بالتخمر السريع إلى رائحة منفرة من روائح الانحلال، تثير الاشمئزاز، ويكون لها أثر سلبى.

* عواقب عدم الاهتمام بهذه الإفرازات المهبلية:
حين تهمل المرأة النظافة الشخصية مع شدة الحاجة إليها، إذ يختلط الافراز الموضعي العادي بإفرازات التبول والطمث الشهري، بل قد تختلط بالبراز، فيبدأ فيها الانحلال المنتظم، وتصبح مأوى للجراثيم.
ولهذا عواقب أخرى، أشد خطراً ولو أنها أقل إثارة للاشمئزاز والغثيان، فالإفرازات الثانوية الناتجة عن الانحلال تؤدى إلى التهاب الأغشية، والأنسجة المجاورة، ويظهر عليها الاحمرار والتورم والافراز المائي، كما يحدث إحساساً بالتنميل و(الحرقان) مما يجعل الاتصال الجنسي أمراً صعباً مؤلماً للغاية.

الإفرازات الدهنية لدى المرأة .. وأهميتها الخاصة

يجب على المرأة إزالة شحم البظر باستمرار وسرعة، وإهمال النظافة الشخصية يؤدى إلى نتائج سلبية لا حصر لها في المرأة التي لا تهتم بنظافتها أو التي تتكاسل فيها، وكذلك في المرأة النظيفة التي تغسل سائر أجزاء جسمها ولا تعني بهذا الجزء.
ولن يدرك أحد الحقائق التي تتكشف باستمرار للطبيب، فالنساء يعتذرن له دائما عن إهمال تنظيف أعضائهن الحسية يجهل تركيبها وعدم الاهتمام بها والعزوف عن لمسها.
وفي هذا العضو الدقيق (البظر) ثنيات وفتحات كثيرة صغيرة ضئيلة حتى ليصعب على المتخصص نفسه إزالة هذه الإفرازات إزالة تامة لأنها زيتية ملتصقة. ولكن إزالتها ضرورة للأسباب السابقة، كما أن شحم البظر والجراثيم التي قد تصيبه مصدر خطر عظيم في إجراء أعمال الجراحة أو التوليد لأنها تفسد التعقيم، وقد تحدث تسمما قاتلاً.

ويكثر إفراز الشحم البظري على السطح الداخلي لمقدمة جلد البظر، ومع ذلك فقد يكون على الأسطح الخارجية في الثنايا العميقة بين الشفرين الخارجيين ومقدمة الجلد البظري، وقد يكون في الأعماق بين الشفرين الداخليين والخارجيين وحينئذ لا تكون له رائحة مميزة – كما لو كان على البظر. ومن حسن الحظ أنه يسهل الوصول إلى هذا الشحم لإزالته فإذا كان مقداره كبيرا بين الشفرين، فهو الدليل على عدم النظافة الشخصية.

الإفرازات الدهنية لدى المرأة .. وأهميتها الخاصة

* خطوات النظافة الشخصية للمرأة والرجل:
تحتاج العناية بالأعضاء الجنسية إلى تفصيل لاسيما فيما يتعلق بتنظيفها وغسلها. وقد تبدو هذه الملاحظات والإرشادات بسيطة، ومع ذلك فهي هامة، لأننا نهمل وسائل التنظيف، وقد نستعملها بطريقة تؤدي إلى الضرر.
وتنظيف هذه الأعضاء صعب حقا لصعوبة الوصول إلى الثنايا الدقيقة الموجودة بها والالتصاق بالمادة الشحمية البظرية أو الذكرية
والنظافة التامة المتكررة تزيل المادة الدهنية البظرية أو الذكرية، كما تزيل المواد العضوية المتحللة التي تتجمع على الأعضاء الجنسية والحاجة ماسة إلى تكرار الاعتناء بها، لا سيما أن فتحة البول في وسط الأعضاء الجنسية الخارجية، والشرج يجاورها وخاصة عند المرأة.

- أولاً نصائح خاصة بالمرأة:
الحرص على نظافة الفرج (الجزء الظاهر الخارجي) كل صباح ومساء مع العناية الخاصة بالثنايا والفجوات المحيطة بالبظر والشفرين الصغيرين. باستعمال قطعة نظيفة من النسيج مبللة بماء دافىء. ثم التجفيف برقة وعناية بفوطة نظيفة. مع عدم الحك الشديد للأعضاء عند القيام بعملية التجفيف.

الإفرازات الدهنية لدى المرأة .. وأهميتها الخاصة

الحرص على النظافة الجيدة لمنطقة المهبل بعد التبول – لإزالة كل آثار البول، ثم التجفيف الجيد بمناشف ورقية نظيفة.

تنظيف فتحة الشرج بعناية بعد التبرز، على أن يتم غسيل الأعضاء من الأمام إلى الخلف وعدم المسح مطلقاً من الخلف للأمام. لابد أن تستخدم المرأة نوعاً جيدا من ورق التجفيف حتى لا تصاب بالالتهابات فالمنطقة بين الفرج والشرج يجب تنظيفها بكل عناية.
الحرص على نظافة البياضات والملابس الداخلية، ومع تغييرها بشكل دورى.

يجب الاهتمام بالنظافة في أثناء الحيض اهتماماً شديدا للغاية. ويجب تغيير الفوط الصحية بكثرة كلما أمكن، واستخدام الفوط النظيفة تماما. مع تغيير الملابس الداخلية يومياً على الأقل.

بعد انتهاء الاتصال الجنسي، أو المداعبة التي تعقب هذا الاتصال – لابد أن تقوم المرأة يتنظيف منطقة الفرج بعناية.
عند ظهور التهابات فى منطقة الفرج سواء بعد الاتصال الجنسى أو مع نزول الدروة الشهرية حيث تسبب الإفرازات المصاحبة لها احمراراً أو حرقاناً، أو تضخماً طفيفاً أو فيجب تنظيف الفرج بعناية تامة ورقة شديدة، ومسحه مسحاً رقيقاً لتجفيفه، ثم رش بودرة التلك المخصصة للأطفال الرضع التى تقى الجلد من الالتهابات بقطعة من النسيج على أن يعقب ذلك خطوات التنظيف.

الإفرازات الدهنية لدى المرأة .. وأهميتها الخاصة

- ثانياً نصائح تفيد النساء والرجال:
عليك باستعمال الماء النظيف النقى لنه هو مفتاح النظافة الأساسى، وإذا تعذر الماء المرشح، فيغلي الماء قبل الاستعمال.
عدم استعمال الاسفنج مع الأعضاء التناسلية.
عدم ارتداء الملابس الصوفية في مناطق الأعضاء الجنسية.
عدم الاقتراب من الأعضاء الجنسية إلا إذا كانت اليدان نظيفتان.

* المراجع:
  • "Interesting Things You May Not Know About the Clitoris" - "lternet.org".
  • "How the female reproductive system works" - "girlshealth.gov".
  • "Female Reproductive System" - "my.clevelandclinic.org".
  • "Clitoral and Vaginal Dryness" - "kinseyconfidential.org".
  • ارسل ارسل هذا الموضوع لصديق

  • تقييم الموضوع:
    • ممتاز
    • جيد جداً
    • جيد
    • مقبول
    • ضعيف
  • إضافة تعليق:

تابعنا من خلال

فيدو على الفيسبوك فيدو على التويتر

نشرة الدورية

© 2001جميع حقوق النشر محفوظة لشركة الحاسبات المصرية
Designed & Developed by EBM Co. صمم وطور بواسطة شركة الحاسبات المصرية