الصفحة الرئيسية    تابعنا من خلال فيدو على الفيسبوك فيدو على التويتر




ارسل لمن يهمك ...
غشاء البكارة – Hymen
غشاء البكارة       
* ما هو غشاء البكارة؟
غشاء البكارة هو عبارة عن طبقة من غشاء مخاطي يحيط أو يغطى جزيئاً فتحة المهبل الخارجية، كما أن غشاء البكارة يشكل جزءاً من الفرج أو الأعضاء التناسلية الخارجية.

يكون غشاء البكارة على بعد من الخارج بمسافة 2 – 2.5 سم فهو ليس من السهل الوصول إليه كما يتوهم البعض، ويختلف سمك الغشاء من فتاة لأخرى فهو يزيد على 2 م عند القاعدة أو عند اتصاله بالحافة المهبلية.

غشاء البكارة- غشاء البكارة.
- أنواع غشاء البكارة.
- غشاء البكارة عند الجنين.
- المشاكل المتعلقة بغشاء البكارة.
- تهتك غشاء البكارة.
- ترقيع غشاء البكارة.
- العذرية وغشاء البكارة.

هذا الغشاء متواجد عند كل النساء منذ ولادتهن، وأكثر أشكال غشاء البكارة شيوعاً هو الشكل الهلالي أو الشبيه بالهلال بالإضافة إلى وجود أشكال أخرى متعددة ويزول غشاء البكارة كلية بعد أول ولادة طبيعية للمرأة أو قد تتبقى منه أجزاء تُسمى بـ(Carunculae mytriformes).
من غير المعروف حتى الآن ما هى الوظيفة التشريحية لغشاء البكارة وما هى فائدته، أما المعروف عنه فى معظم المجتمعات أنه يشير إلى عذرية الفتاة وعدم خوضها فى أية علاقات جنسية وبمعنى آخر يشير إلى عفتها. فى حالة حدوث الاغتصاب أو الاعتداء الجنسي يتم فحص الغشاء للتأكد من وجود تمزق به والتأكد من عدم إلحاق الضرر بالأعضاء التناسلية للفتاة التي تعرضت للاعتداء.
 المزيد عن الإسعافات الأولية للاعتداء الجنسى ..

وعن أصل كلمة غشاء البكارة باللغة الإنجليزية (Hymen): فهي مشتقة من اللغة اليونانية والتي تعنى الغشاء، كما أن نفس الكلمة تشير إلى إله الزواج عند اليونانيين (Hymenaeus).

غشاء البكارة عند الحيوانات: الحصان هو الحيوان الوحيد الذي يشترك مع الإنسان فى وجود غشاء البكارة عند الأنثى.

* أنواع غشاء البكارة:
توجد أنواع عدة من غشاء البكارة، وهناك البعض من الأنواع الأكثر شيوعاً عن غيرها. ونجد أن إمرأة واحدة بين كل 2000 يكون غشاء البكارة عندها ليس به الفتحة التي تسمح بمرور دم الحيض من خلالها إلى خارج الجسم وهنا يُطلق عليه غشاء البكارة غير المثقب (Imperforate hymen) وهذا الثقب لا يُفتح تلقائياً قبل بلوغ الفتاة وإن لم يحدث ذلك بوصول الفتاة إلى مرحلة البلوغ يتم اللجوء إلى الطبيب لعمل فتحة بالطريقة الجراحية البسيطة من أجل السماح لإفرازات الدورة الشهرية بأن تمر منه.
المزيد عن الدورة الشهرية ..
أما إذا كان الغشاء سميك أو مطاطي ويؤثر على عملية الاتصال الجنسي بين الرجل والمرأة فيتم فضه من قبل الطبيب (Hymentomy) حيث يتعذر فعل ذلك بتخلل قضيب الرجل لمهبل المرآة.

وأشكال غشاء البكارة من السهل رؤيتها فى الفتيات بعد انقضاء مرحلة الطفولة وقبل الوصول إلى البلوغ، حيث أن هذا التوقيت يكون فيه الغشاء رقيقاً وبه طيات تشبه أكمام القميص.
عند وصف شكل غشاء البكارة يتم التعبير عنه بوجه الساعة فعند استلقاء المرأة على ظهرها يتخذ شكل عقرب الساعة الذي يشير إلى الثانية عشرة والذي يكون تحت مجرى البول والساعة السادسة ناحية فتحة الشرج.
 
قد لا ينفض غشاء البكارة ويحدث حمل للفتاة، وذلك
لإمكانية تسرب السائل المنوي عبر الفتحة أو الفتحات الصغيرة الموجودة فيه حسب نوعه.

أ- أكثر أشكال غشاء البكارة شيوعاً:
- الشكل الهلالي، لا يوجد نسيج لغشاء البكارة فى وضع الساعة الثانية عشرة لكنه يوجد نسيج ضيق يبدأ من عند الساعة الواحدة أو الثانية ثم يذهب تجاه عقارب الساعة ويصبح فى أقصى اتساع له عند الساعة السادسة ثم يضيق مرة أخرى ليصل إلى أقصى حد فى الضيق (مثلما كانت البداية) عند الساعة العاشرة أو الحادية عشرة.
الشكل الهلالى لغشاء البكارة




- الشكل الحلقي، وفيه يأخذ غشاء البكارة شكل حلقة حول الفتحة المهبلية وهذا الشكل شائع عند الفتيات المولودة حديثاً.
الشكل الحلقى لغشاء البكارة




- الشكل الشبيه بالأكمام الذي له طيات، كما يتضح من اسمه يبدو وكأن له طيات عديدة مثل أكمام القميص مما يتسبب عنه أحيانا نتوءات أو بروزات .. ونجد أن هذا النوع شائع أيضاً عند الأطفال من الفتيات أو فى مرحلة البلوغ أو تالٍ عليها نتيجة لمعدلات الإستروجين.
المزيد عن البلوغ ..
ب- أشكال أقل فى الشيوع:
- الشكل المشرشر أو المسنن، له حواف غير منتظمة وخاصة فى المراحل العمرية التي يكون فيها هرمون الإستروجين متواجداً.
الشكل المشرشر لغشاء البكارة




- الشكل الذي له حاجز وسطي ويظهر وكأن له فتحتين.
الشكل الذى له حاجز وسطى




- الغشاء المثقب بفتحات صغيرة متعددة.
الغشاء المثقب بفتحات صغيرة متعددة




- الغشاء العمودي أو الشفى، ويكون له فتحة من وضع الساعة الثانية عشرة حتى السادسة ويبدو وكأنه الشفة الثالثة لمنطقة الفرج.
الغشاء الشفى أو العمودى




- الغشاء غير المثقب، وهو الذي يغطى الفتحة المهبلية كلية ويتطلب جراحة بسيطة إذا لم يصحح نفسه عند مرحلة البلوغ من أجل السماح لخروج دم الحيض.
الغشاء الذى لا توجد به فتحة





غشاء البكارة بد الولادة الطبيعيةونجد أن غشاء البكارة يتمزق بواسطة ممارسة الاتصال الجنسي الطبيعي (المزيد عن أوضاع الاتصال الجنسي)، ويزول كلية عند الولادة الطبيعية حيث يمر الجنين من خلال الفتحة المهبلية. ونجد من المصطلحات الهامة التي ترتبط بغشاء البكارة مصطلح (Parous introitus) وهو يشير إلى الفتحة المهبلية التي يمر بها الطفل أثناء الولادة الطبيعية ولم يتبقى فها شىء من غشاء البكارة إلا حدوداً محيطية غير منتظمة أما هذه البقايا من غشاء البكارة نفسها فمعروفة بـ(Carunculae mytriformes).

* غشاء البكارة عند الجنين:
أثناء المراحل الأولى من نمو الجنين لا توجد فتحة فى المهبل مطلقاً، والطبقة الرقيقة من الأنسجة التي تغطى المهبل فى هذا الوقت عادة ما تنقسم لتشكل غشاء البكارة قبل الميلاد.
فى الإناث حديثي الولادة والتي مازالت تحت تأثير هرمونات الأم، يكون غشاء البكارة لديها سميكاً ولونه وردى شاحب وفى شكل طيات، وفى أول عامين حتى الأربعة من عمر الطفلة يفرز جسدها هرمونات تؤثر على غشاء البكارة. وبمرور الوقت وبوصول الفتاة لسن المدرسة فإن تأثير الهرمونات يتوقف ويصبح غشاء البكارة رقيقاً ناعم وتقريباً شفاف .. كما أنه حساس عند اللمس.
وبدءاً من مرحلة البلوغ فصاعداً فإن مظهر غشاء البكارة يتأثر مرة أخرى بهرمون الإستروجين ويصبح سميكاً ولونه وردى شاحب ويتخذ شكل الطيات.
 
الألم الذي يحدث أثناء فض غشاء البكارة يتوقف على عدة عوامل:
- نوع الغشاء ومدى سمكه ومرونته.
- سرعة التأثر لدى الفتاة ومدى شعورها بالألم.
- خشونة الطرف الآخر وطريقة فضه للغشاء.
- كما أن عمر الفتاة له تأثير فى سهولة فض الغشاء أو صعوبته، فكلما تقدم العمر بالفتاة وخاصة إذا تجاوزت الثلاثين من عمرها يزداد الغشاء سمكاً وبالتالى الازدياد فى الصعوبة لفضه.

* المشاكل المتعلقة بغشاء البكارة:
- فى حالة الغشاء غير المثقب (التي لا توجد به أية فتحات) لابد من اللجوء إلى الطبيب لعمل ثقب به حتى يتمكن دم الحيض من المرور من خلاله.
- فى حالة الغشاء المطاطي أو السميك الذي لا يمكن فضه بالاتصال الجنسي يتدخل الطبيب أيضاً بالإجراء الجراحي البسيط.

* تهتك غشاء البكارة:
ما الذي يسبب تهتك غشاء البكارة؟
غشاء البكارة لا يتهتك بمنتهى السهولة كما يعتقد الكثير، فهو لا يتمزق من ممارسة الرياضة أو من فحص الطبيب للحوض أو من ركوب الخيل!!!
بمجرد وصول الفتاة لمرحلة البلوغ يصبح الغشاء مطاطي، وحوالي 43% فقط من النساء يفض غشاء البكارة لديها عند ممارسة الجنس لأول ويصاحبه نزول قطرات من الدم بسيطة أو قد لا يصاحبه نزول أى دم على الإطلاق والتمزق يعنى أن الغشاء قد تتمدد لأقصى حد له، وحوالي 57% من النساء لا يحدث تمزق لغشاء البكارة لديها وقد لا يتم ذلك إلا بعد الولادة الأولى أو باللجوء إلى الطبيب لإجراء جراحة بسيطة إذا كان من النوع السميك أو المطاطي.

من النادر حدوث تهتك لغشاء البكارة فى الحوادث مثل السقوط من على الدراجة، لكنه على الجانب الآخر قد يحدث نزيف بالفعل مع مثل هذه الحوادث إلا أنه عادة ما يكون بسبب الإصابة التي لحقت بالأنسجة المحيطة بشفة المهبل، ومن المنطقي ألا يحدث تمزق لهذا الغشاء من جراء الحوادث بدون أن تكون هناك أية إصابات أخرى قد لحقت بمنطقة الفرج .. وفى حالة الاعتداء الجنسي الحاد يكون التمزق هنا مصحوباً بكدمات وإصابات بمنطقة الفرج وما حولها.
أما أسباب التهتك الفعلية، فقد تكون بسبب:
1- السقوط على شىء بارز.
2- القيام بممارسة نشاط عنيف.
3- الاتصال الجنسي.
4- العادة السرية بإدخال أشياء داخل المهبل.
المزيد عن العادة السرية ..
5- استخدام الدش المهبلي فى النظافة الشخصية.
- الفحص المهبلي من قبل الطبيب.

* ترقيع (رتق) غشاء البكارة (Hymenorrhaphy operation):
هى العملية التي يتم استرجاع الفتاة أو المرآة لغشاء البكارة بعد فقدانه، وتتعدد أنواع هذه العملية:
- إما أن تكون بالخياطة للغشاء إذا حدث تمزق به والذي يكون بسبب اعتداء جنسي أو اغتصاب، وأن تتم الخياطة أو الترقيع أو رتق الغشاء بعد عملية الاعتداء مباشرة من أجل ضمان الشفاء.
- عملية الترقيع بوضع غشاء جديد كلية لكن بدون تغذية دموية، مع وضع كبسولة لمادة صناعية تشبه الدم، وتتم هذه العملية بأيام قليلة قبل الزواج.
- عملية الترقيع بأنسجة من جدار المهبل (وهو غشاء جديد كلية كما فى الحالة السابقة) ويكون له التغذية الدموية – ويتم الانتظار بعدم ممارسة الاتصال الجنسي حتى يمضى ثلاثة أشهر من إجراء العملية.
 
وعن النزيف أو نقاط الدم التي تنتج من فض غشاء البكارة (يرجع كم الدم إلى الفروق الفسيولوجية بين فتاة وأخرى) يكون بسبب تهتك الشعيرات الدموية التي تلصق الغشاء بفتحة المهبل، كما أن كمية الدم لا تكون كبيرة كما يتوقع البعض لكنها تزداد بسبب اختلاط قطرات الدم بالسائل الذي تم إفرازه أثناء العملية الجنسية.
وعلى الجانب الآخر قد يحدث نزيف شديد يتطلب التدخل الطبي فى بعض الأحيان.

* العذرية وغشاء البكارة:
العذرية هو المصطلح الذي يُستخدم لوصف الشخص سواء أكان ذكر أو أنثى الذي/التي لم يخوض/تخوض تجربة الاتصال الجنسي. لكنه يشير أكثر إلى المرأة التى لم يفض غشاء البكارة لديها وهو دليل العذرية – حيث أن الرجل لا توجد لديه دلائل على عدم عذريته مثل المرأة المتمثل فى غشاء البكارة إلا أنه توجد لديه بعض العلامات التي يتم ملاحظتها وليست الفسيولوجية مثل قلقه الجنسي وقلة المعلومات الجنسية لديه.
لكنه على الجانب الآخر، فإن غياب غشاء البكارة ليس بالضرورة دليل على ممارسة الاتصال الجنسي فهناك بعض النساء اللاتي يولدن وليس لديهن غشاء بكارة، أو قد يتم تهتكه قبل ممارسة الاتصال الجنسي عند ممارسة نشاط عنيف أو إدخال شىء فى المهبل أو عند تعرض الفتاة للاعتداء الجنسي أو بإجراء جراحة بسيطة فيه إذا لم يكن من النوع المثقب للسماح بمرور دم الدورة الشهرية لحماية صحة المرأة .. فى الخلاصة أن غشاء البكارة ليس ضمان فى حالة تمزقه أو غيابه على عدم عذرية الفتاة أو ممارستها للحياة الجنسية.

* المراجع:
- "Hymen" - "britannica.com".
- "Types of Hymens" - "youngwomenshealth.org".

ارسل ارسل هذا الموضوع لصديق
تقييم الموضوع:
ممتاز
جيد جداً
جيد
مقبول
ضعيف
   
إضافة تعليق:
 
 
الصفحة الرئيسية عن فيدو اعلن في فيدو اتصل بنا إخلاء المسئولية سياسة السرية
© 2001 جميع حقوق النشر محفوظة لشركة الحاسبات المصرية
Designed & Developed by EBM Co. صمم وطور بواسطة شركة الحاسبات المصرية