الصفحة الرئيسية    تابعنا من خلال فيدو على الفيسبوك فيدو على التويتر




ارسل لمن يهمك ...
سن انقطاع الدورة الشهرية - Menopause
سن انقطاع الدورة الشهرية       
* سن انقطاع الدورة:
- هذه المرحلة عند السيدات معناها انقطاع الدورة الشهرية ولكن هناك عوامل كثيرة وتغيرات تحدث قبل انقطاع الدورة الشهرية، وهى تغيرات طبيعية تخص الفتاة أو السيدة وتسمى بسن انقطاع الطمث.

وانقطاع الدورة الشهرية يحدث نتيجة توقف المبايض عن إنتاج الهرمونات الأنثوية مثل الإستروجين وعندما تنقطع الدورة الشهرية فإنه يعنى أن المرأة ليس بإمكانها الحمل مرة أخرى.
وهو الوقت الذى ينقطع فيه الطمث لمدة 12 شهراً متتالية بدون أية أسباب بيولوجية أو فسيولوجية أخرى تسبب توقف الطمث وهذا هو السن الذى لا تستطيع المرأة بعده الإنجاب.

ومن الممكن أن تتنبأ المرأة بقرب ميعاد انقطاع الطمث عندما تتغير طبيعته المعتاد عليها عند المرأة وهو ما يسمى بفترة ما حول انقطاع الطمث. وهذه ظاهرة طبيعية عندما تبدأ المبايض في تقليل إفراز الهرمونات الجنسية مثل: الاستروجين والبروجيستيرون، وممكن أن يحدث ذلك أيضا في حالة استئصال المبايض جراحياً أو تعرضهم لإصابة ما بسبب التعرض للإشعاعات أو تناول أدوية.

ويؤدي هذا الانقطاع المفاجئ لهذه الهرمونات إلى الإحساس بالحرارة وجفاف في إفرازات المهبل.
وغالباً ما يحدث عند سن 50 سنة، وفي بعض الأحيان يكون قبل سن الأربعين وليس ذلك هو الشائع، مما يجعل فرص الإصابة بأمراض القلب وهشاشة العظام أكبر وذلك نتيجة لقلة إفراز هرمون الاستروجين.

أما في حالة استئصال الرحم جراحياً قبل سن انقطاع الطمث بدون استئصال للمبايض، لا يؤثر ذلك على الهرمونات التى تفرز بواسطتها إلا إذا حدث تلف في الأعصاب والأوعية التى تغذى المبايض أثناء العملية.

سن انقطاع الحيض- سن انقطاع الطمث (سن اليأس).
- السن الذى تبدأ الدورة الشهرية عنده بالتوقف.
- العوامل التى تؤثر فى حدوثها.
- الأعراض.
- العلاج.
- أول حيض عند الفتاة.
- انقطاع الدورة الشهرية.
- متلازمة أعراض قبل الدورة.

* متى تبدأ هذه المرحلة:
قد تبدأ مبكراً عند سن 35 سنة من العمر أو متأخراً عند سن 60 سنة، ولكن في المتوسط ما بين 40 - 50 سنة. وتنقطع فجأة عند بعض السيدات، والبعض الآخر تظهر لديهن أعراض قبل انقطاعها بشهور.

* كيف تستطيعين معرفة هذه المرحلة؟
- تغير في الدورة الشهرية بحيث تصبح غير منتظمة أو قليلة أو تحدث لفترة طويلة أو قصيرة.
- دورة ضعيفة يعقبها دورة شهرية كثيفة.
- حدوث دورة شهرية ثم توقف لمدة شهور ثم تعاود مرة ثانية، مع الاحتراس من وجود حمل إذا لم تستعملى وسائل منع الحمل فى تلك الفترة.
 المزيد عن وسائل منع الحمل ..

* العوامل التى تؤثر في حدوثه:
1- عوامل وراثية.
2- التدخين (ويسبب انقطاع الطمث بحوالى سنتين قبل الميعاد الطبيعى له).
3- ليس له علاقة بجنسية، أو بالطول، أو بعدد الأطفال، أو باستخدام موانع الحمل.
4- ليس له علاقة بالسن التى تبدأ فيها الدورة الشهرية.

انقطاع الطمث والتعيرات المصاحبة له فى الجهاز التناسلى
مقارنة بين شكل الجهاز التناسلى لمرأة صغيرة فى السن وأخرى متقدمة فى السن

* ما هي أعراضها:
إن هرمون الأستروجين لا يؤثر في الإنجاب فقط ولكنه يؤثر علي درجة حرارة الجسم وعلي الحالة المزاجية العامة وعلي كثافة العظام والأربطة ولذلك عند انقطاع الدورة الشهرية تحدث بعض الأعراض منها:
- عدم انتظام نزول الطمث:
تبدأ بحوالى 6 سنوات قبل الميعاد الطبيعى حيث تحدث تغيرات في الهرمونات التى تفرزها المبايض، ويكون ذلك بمعدلات مختلفة مما يؤدى إلى عدم انتظام في الدورة الشهرية، وعدم انتظام مدتها.

- نوبات سخونة في الجسم:
وهذه النوبات تبدأ عدة شهور قبل انقطاع الدورة وتنتهي في السنة الأولي أو الثانية بعد انقطاعها وقد تكون هذه النوبات مرة واحدة في اليوم أو عدة نوبات في الساعة. وتسبب هذه النوبات عند حدوثها في المساء عرق غزير أثناء النوم.
وقد تصاحب هذه النوبات زغللة ودوار وغثيان وزيادة في ضربات القلب.
كل هذا بسبب ارتفاع مفاجئ في درجة حرارة الجسم نتيجة انخفاض مستوى هرمون الإستروجين بالدم.
ولتجنب هذه الحالة يجب أن ترتدي ملابس خفيفة بعيدة عن الألياف الصناعية وأن توفرى التهوية الملائمة لحجرتك.

- تنميل في الجسم:
يحدث غالباً مع ألم في المفاصل والعضلات، وتصاب بعض السيدات بتورم في اليدين والقدمين. وللتغلب علي ذلك يمكنك إجراء بعض التمارين الرياضية الخفيفة.

- اكتئاب وعصبية وتقلب المزاج:
تحدث هذه التغيرات نتيجة أن السيدة قد بدأت تشعر أن العمر قد تقدم بها ونقص مستوي الإستروجين ليس له علاقة مباشرة بهذه الحالة. ويمكن التغلب عليها أيضاً بالتمارين الرياضية.

- مشاكل جنسية (وتغير فى الإحساس الجنسى):
بعد فترة انقطاع الدورة الشهرية لا يوجد سبب لحدوث مشاكل جنسية. ولكن مستوي هرمون الإستروجين بالدم يؤدي إلي جفاف المهبل من الداخل مما يجعل الممارسة الجنسية مؤلمة ولكن يمكن التغلب علي ذلك باستعمال مادة جيلاتينية لترطيب المهبل أو استعمال عقاقير طبية تحتوي علي هرمون الأستروجين.

- هشاشة العظام:
إن هبوط مستوى هرمون الإستروجين بالدم يؤدى إلى نقص الكالسيوم مما يجعل العظام في هذه المرحلة هشة وقابلة للكسر بسهولة ويمكن التغلب علي ذلك ببعض التمارين الرياضية والإكثار من تناول الكالسيوم: الخضراوات، والإكثار من شرب اللبن، وتناول عقاقير طبية غنية بالكالسيوم أو عقاقير تعوض النقص في هرمون الإستروجين.
 المزيد عن اللبن ..
 المزيد عن هشاشة العظام ..

- أعراض أخرى:
1- ازدياد معدل العرق ليلاً.
2- جفاف في إفرازات المهبل.
3- النسيان.
4- الإحساس بالتعب والإرهاق.
5- صداع.
6- الإحساس بالدوار.
7- عدم انتظام ضربات القلب..
8- آلام في العظام.

وإذا كانت هذه الأعراض أعراضاً مزمنة فلابد من أخذ جرعات إضافية من هرمون الاستروجين، لأنها تساعد على اختفاء هذه الأعراض إلى جانب أنها تمنع الإصابة بأمراض القلب، ويتم استخدامه طيلة حياة السيدة ولكن مع الاحتراس لأن استخدامه بالطريقة غير المناسبة من الممكن أن يؤدى إلى الإصابة بالسرطانات.

* العلاج الهرموني البديل:
يستعمل في علاج معظم أعراض انقطاع الدورة الشهرية كما أنه مفيد لشعرك وجلدك ويحمي من هشاشة العظام وأمراض القلب والأزمات ولكن هذا العلاج البديل له بعض الآثار الجانبية مثل الانتفاخ وتقرحات الثدي وتقلصات العضلات واستعماله لفترة طويلة قد يؤدي إلي سرطان الثدي وإلي نزول بعض قطرات من الدم طوال فترة استعماله.

متلازمة أعراض قبل الدورة:
حتى الآن لا يوجد سبب لحدوث هذه الأعراض وهي تحدث في السيدات اللاتي يحدث لهن تبويض طبيعي منتظم ونسبة حدوثها تكون عالية ما بين 20 - 40 سنة من العمر .. المزيد

انقطاع الدورة:

إن انقطاع الدورة له أسباب كثيرة وهو إما أن يكون انقطاع أولي أو انقطاع ثانوي أي بعد فترة من حدوث الدورة الشهرية .. المزيد

بدء نزول الطمث:
لدورة الشهرية الأولى هو بدء نزول الطمث (الحيض) عند الفتاة لأول مرة فى حياتها، والتي تدل على دخولها مرحلة النضج الجنسي والجسدي .. المزيد

* المراجع:
- "Menopause" - "Mayo Clinic".

ارسل ارسل هذا الموضوع لصديق
تقييم الموضوع:
ممتاز
جيد جداً
جيد
مقبول
ضعيف
   
إضافة تعليق:
 
 
الصفحة الرئيسية عن فيدو اعلن في فيدو اتصل بنا إخلاء المسئولية سياسة السرية
© 2001 جميع حقوق النشر محفوظة لشركة الحاسبات المصرية
Designed & Developed by EBM Co. صمم وطور بواسطة شركة الحاسبات المصرية