الصفحة الرئيسية    تابعنا من خلال فيدو على الفيسبوك فيدو على التويتر




ارسل لمن يهمك ...
أنواع التوابل
أنواع التوابل       
* التوابل:
نجد كتب التاريخ تخبرنا بالقصص والأساطير عن التوابل، واجتياز الأبطال المصاعب من أجل الحصول عليها .. وفي آخر الأمر بعد التعامل معها – بعضآ منها علي نحو أدق – تحس وكأن نيران اشتعلت بداخلك فهذه عيناك تدمع ولسانك يحترق!!

وليس كلها كما أشرت من قبل تسبب هذه الأعراض ولكن الحار منها فقط، وعندما كانت تفد القوافل محملة بأطيب الأنواع كان يكتشف معها بلدان ومدن جديدة لحمل المزيد منها. ويغفل عن هذا العنصر الغذائى الذي يبدو تافهآ الكثير منا ... فهل تتخيلون أن حتى التوابل لها فائدة جمة لا تستطيع حصرها. فلكل نوع فائدته التى يختص بها.
 
أنواع التوابل- التوابل.
- أنواع التوابل.
- فوائد التوابل.
- أضرار التوابل.
- التوابل والمرأة الحامل.

- فالتوابل لها أهميتها في طهى الطعام وتباع جافة إما في صورة مسحوق أو بشكلها الأصلى حيث يمكن سحقها في المنزل بالشكل الذي تريده وكلا الصورتين تضيف مذاقآ لذيذآ ونكهة ممتعة لطعامك ويمكنك طحنها بالمطحنة اليدوية أو الكهربائية (مطحنة البن). وللتخلص من نكهة البن وقبل استعمالها للتوابل بوسعك خفق قطعة من الخبز الطازج بها لكى تمتص أى نكهة أو أى مذاق.

- وأما عن فترة صلاحيتها، يجب ألا يزيد مدة استخدامها علي الستة أشهر منذ تاريخ شرائها، وهذه قائمة لبعض أنواع التوابل التى يمكن أن تجربها بإعطائك بعض المواصفات لكى تتعرف عليها – إذا لم يكن هناك سابق للمعرفة.

* بعض من أنواع التوابل الأكثر استخداماً:
- الفلفل الحلو:
هو عبارة عن حب جاف لونه بنى داكن ينبت علي شجر البيمنت (لفلفل الحلو) الدائم الخضرة وله رائحة عبير يشبه إلي حد كبير في نكهته الخليط من القرفة، وجوزة الطيب، والقرنفل.

أنواع التوابل- القرفة:
من أشهر التوابل في الأطباق الشرقية الحلوة والمقبلات وخاصة في مطبخ الشرق الأوسط، وتستخرج من اللحاء الداخلى المائل إلي اللون الأحمر لشجرة استوائية دائمة الخضرة. ويقطع اللحاء إلي أجزاء طويلة رفيعة علي شكل عود أو تسحق.
المزيد عن القرفة ..

- القرنفل:
هو البرعم الجاف غير المفتوح من نبات الآس وهو نبات عطرى، ويباع القرنفل إما مطحونآ أو الزهرة سليمة. يستخدم في جميع أنواع الأكلات الحلوة، المقبلات، والأطباق الرئيسي، الأطباق الجانبية.
المزيد عن القرنفل ..

- الكزبرة:
معروفة أيضآ باسم البقدونس الصينى، ولها مذاق حلو يشبه الليمون ونبات المريمية (Sage) وأوراقها لها شكل متميز عن باقى النباتات الأخرى يشبه الشريط المخرم، ومن الأفضل استخدامها وهى طازجة. يمكن إضافتها في المخبوزات، والأطباق الهندية، والحساء.
المزيد عن الكزبرة (الكسبرة) ..

- الكمون:
لونه مشتق من اسمه فهو بنى مائل للصفرة وهذا ينطبق علي اللون الكمونى، جوزى النكهة، ويباع في صورته الخام أو مطحونآ. ومكونآ هامآ في الفلفل الحار، شائع الاستخدام في الشرق الأوسط ودول البحر المتوسط، وفي المطبخ الهندى أيضآ.
المزيد عن الكمون ..

-الشمر:
مذاقه حلو، لونه أخضر مائل للبنى، يستخدم في الأطباق الحلوة والمقبلات وخاصة في الأطباق الإيطالية (السجق).
المزيد عن الشمر ..

-الزنجبيل:
من أشهر السمات التى تخصه أن جذوره كثيرة العقد، كما أن أشكاله تتعدد من طازج إلي مجفف ويوجد منه المحفوظ، مطحونآ أو بشكله الطبيعى. نكهته تشبه إلي حد كبير الفلفل ومذاقه حلو لكنه حريف. يستخدم في أكلات عديدة منها البسكويت، الخبز وغيره من المخبوزات.
المزيد عن الزنجبيل ..

- تابل قشرة جوزة الطيب:
هذا التابل يستخرج من اللحاء الخارجى لشجرة جوزة الطيب ولونه بنى محمر ويشبه في نكهته جوزة الطيب إلا أنه حريف أكثر منه، ويباع مطحونآ.

- جوزة الطيب:
حبوب تنبت علي شجر جوزة الطيب لها مذاق حلو وتباع غالبآ في صورتها المطحونة، لكن من الأفضل شرائها بصورتها الأصلية ثم بشرها عند الحاجة لتكون طازجة.
المزيد عن جوزة الطيب ..

- الفلفل:
كانت قيمته عالية جدآ في القرن الحادى عشر بفينسيا مثله الذهب، ويباع في صوره العديدة إما خشنآ أو ناعمآ مطحونآ أو في صورته الأصلية. وله أنواع عديدة فمنه الفلفل الأبيض – الأسود – الأخضر ويعتمد ذلك علي نضجه. أما حبوب الفلفل الأرجوانية هى الحبوب الجافه لنبات (Baise Rose Plant).
المزيد عن الفلفل الأسود ..

- الزعفران:
من أغلى التوابل علي مستوى العالم، ويستخرج من ميسم زهرة الزعفران الجاف والتى تجمع باليد (كل زهرة تحتوى علي 3 مياسم) تكسب الأطباق الشهية لونآ أصفر، وتعطى الأطباق والمشروبات مذاقآ لذيذآ.

- الكركم:
لونه برتقالى فاتح مائل للصفرة، له نكهة لاذعة، ينتمى لفصيلة الزنجبيل، ويستخدم بكثرة في وجبات الكارى، وفي تحضير المستردة.
المزيد عن فوائد الكركم ..
وبذلك فقد تكون تعرفت علي أسماء بعضآ من التوابل وأشكالها لتتوافر لديك الخبرة عند شرائها علي الأقل.

* الفوائد الصحية للتوابل:
أنواع التوابلإذا كانت التوابل تسبب لك أعراض من حرقان فم المعدة، إلا أن فوائدها جمة لصحة الإنسان عندما يتم تناولها بشىء من الاعتدال.
والأطعمة المضاف إليها التوابل هى أطعمة تعشقها شعوب العالم لما لها من مذاق ساحر ومختلف تكسبه للطعام التى تضاف عليه، بل وأن التوابل تميز حضارات الشعوب وتوجد منها التوابل الحارة التى تشعل الأطباق، وقد أظهرت الدراسات أن إضافة بعض من التوابل للوجبة من الممكن أن تمد الإنسان بالكثير من المنافع وليس مجرد مذاق لذيذ تكسبه للطبق أو الوجبة وخاصة الحار منها.

من الفوائد الصحية للتوابل:
- إنقاص الوزن:
أجل إن التوابل وسيلة فعالة لكى يفقد الإنسان بعض من الكيلوجرامات المضافة إلى وزنه المثالى، ومن بين هذه التوابل الفلفل الحار الذى يحتوى على مادة (Capsaicin) هذه المادة تسرع من معدلات التمثيل الغذائى بالجسم وبالتالى تجعله قادراً على حرق السعرات الحرارية بمعدل أسرع، وذلك لأن هذه المادة تعمل على رفع درجة حرارة الجسم وتساعد على زيادة ضربات القلب.
المزيد عن مؤشر كتلة الجسم ..
كما أثبتت الدراسات أن الأطعمة التى تحتوى على توابل حارة يقبل الإنسان على تناول كميات قليلة منها مما يحد من كم السعرات الحرارية الذى يستهلكه.

- صحة القلب:
التوابل مفيدة لصحة القلب بالمثل وخاصة الحارة منها مثل الفلفل الحار، فالفلفل الحار يساعد على زيادة قدرة الجسم على تذويب التجلطات الدموية.
المزيد عن الجلطة الدموية ..
كما أظهرت الدراسات أن معدلات الكوليسترول الضارة التى تسد الشرايين تقاوم الأكسدة لفترة أطول عند إضافة الفلفل الحار إلى الوجبات الغذائية التى يتناولها الشخص، ولذا تقل عند تناوله احتمالات الإصابة بالسكتة القلبية.
كما أن مادة (Capsaicin) التى توجد فى الفلفل الحار تحارب الالتهابات التى تكون من بين عوامل الخطورة التى تؤدى إلى الإصابة باضطرابات القلب.

- دورة دموية أفضل:
التوابل تحسن من أداء الدورة الدموية بجسم الإنسان، كما تخفض من معدلات ضغط الدم المرتفعة، فعندما تتناول التوابل فإن درجة حرارة الجسم ترتفع وبالتالى تزيد من تدفق الدم للقلب، تعمل التوابل على تقوية جدران الأوعية الدموية لأنها غنية بفيتامين (أ) وفيتامين (ج).
المزيد عن ضغط الدم المرتفع ..

- محاربة مرض السرطان:
أظهرت نتائج العديد من الدراسات أن الانتظام فى تناول الكارى والفلفل الحار يقلل من مخاطر الإصابة بمرض السرطان، لأن مادة (Capsaicin) تبطأ من معدل نمو الخلايا السرطانية فى بعض الحالات .. بل ومن الممكن أن تساعد على قتل الخلايا السرطانية وموتها قبل انتشارها إلى الخلايا المجاورة لها. ونجد فى بعض البلدان التى تعتمد على التوابل مثل الكارى والبهارات الحارة كما فى الهند والمكسيك أن معدل إصابة أفرادها ببعض الأنواع السرطانية منخفض إلى حد ما.
المزيد عن مرض السرطان ..

- التوابل تحسن من كفاءة الهضم:
التوابل تساعد على تحسين كفاءة عملية الهضم بجسم الإنسان لأنها تزيد من إفراز المعدة لحامض الهيدروكلوريك (Hydrochloric)، وبالتالى زيادة التدفق الدموى للمعدة وزيادة إفرازات المادة المخاطية التى تحيط بجدارها، كما تقتل التوابل البكتريا الضارة وتساعد على الوقاية أو علاج قرحة المعدة، لكن إذا حدث وعانى الإنسان من حرقان فم المعدة مع تناول التوابل وخاصة الحارة منها عليه بأخذ أقراص مضادة للحموضة التى تعادل الحمض فى المعدة.
المزيد عن حرقان فم المعدة ..
المزيد عن قرحة المعدة ..

- علاج بعض الاضطرابات:
إضافة الكركم لبعض الوجبات التى يتناولها الإنسان بين الحين والآخر تقلل من التهابات المفاصل ومن ضمور العظام، لأن الكركم يحتوى على مادة (Circumin) التى تساعد على تخفيف الآلام المرتبطة بالتهاب المفاصل.
المزيد عن التهاب المفاصل ..
أما بالنسبة لنزلات البرد والأنفلونزا فإن مادة (Capasicin) التى توجد فى الفلفل الحار تعمل على تحفيز إفراز الجسم للعرق وتخفف من حدة أعراض نزلات البرد الشائعة والأنفلونزا، كما تعمل على فتح الممرات الأنفية وتقلل من التهابات الجيوب الأنفية وغيرها من الأعراض المرتبطة بالبرد أو بالأنفلونزا.
المزيد عن العرق ..
المزيد عن نزلة البرد الشائعة ..
المزيد عن الأنفلونزا ..

- التوابل من أجل نوم أفضل:
توصل بعض الباحثين الأستراليين بأن الأشخاص التى تتناول توابل مضافة إلى أطعمة وجباتها الغذائية تحفزهم على النوم بسهولة أى أنها علاج طبيعى للأرق، بل وتساعد على اليقظة والحيوية فى صباح اليوم التالى.
المزيد عن الأرق ..

- التوابل تضبط المزاج:
التوابل ترفع من معدلات الإندروفين والسيروتونين، وكلاهما يعملان على تخفيف حدة الآلام كما يعملان على رفع المزاج، أى أن التوابل علاج طبيعى للاكتئاب وللضغوط.
المزيد عن الاكتئاب ..
المزيد عن الضغوط ..

- التوابل والتنفس:
التوابل وخاصة الحارة منها تعمل كعامل طارد للبلغم وللإفرازات، لذا فهى تساعد الأشخاص المصابة بأزمات الربو والتهاب الشعب الهوائية المزمن والإمفزيما والتهاب الجيوب الأنفية واضطرابات الجهاز التنفسى أن يتنفسوا بشكل أفضل .. كما تساعد على فتح الممرات الأنفية المسدودة.
المزيد عن أزمة الربو ..
المزيد عن التهاب الشعب الهوائية ..

من الهام أن يتناول الشخص التوابل باعتدال وخاصة إذا كان جهازه الهضمى لا يتحملها .. لابد من تعلم المزج بين التوابل الحارة وتلك غير الحارة فى الأطعمة لتحقيق التوازن الذى يحقق الفوائد الصحية للإنسان.

* أضرار التوابل:
أنواع التوابلإذا تناول الشخص التوابل وخاصة الحارة يشعر بأن فمه بل ورأسه على وشك الاشتعال، وإذا كانت التوابل لها فوائدها الجمة إلا أن لها بعض المضار التى تحدث بشكل مؤقت لكنها لا تدوم أو تسبب مشاكل صحية خطيرة.

من بين مضايقات التوابل، ظهور الأعراض التالية:
- تأثر الجهاز الهضمى:
عند تناول التوابل الحارة تشعر وكأن فمك يحترق مما يولد شعور بالخوف لدى الشخص بأن شىء ضار قد يلحق بجهازه الهضمى عندما تمر التوابل بها .. لكن هذا غير صحيح على الإطلاق، وما يحدث هو أن مادة (Capasicin)، تنشط من إفراز مركب (P.a compound) الذى ينقل لنا الإحساس بالألم والحرقان. وبعض التوابل مثل الخردل والفجل من الممكن أن تسبب بعض الضمور للأنسجة.
لا تسبب الأطعمة المضاف إليها التوابل حرقان فم المعدة أو قرحة المعدة لكنها تزيد من أعراض الحالة سوءاً، والماء لا يساعد فى تخفيف حدة الأعراض التى يشعر بها الإنسان لأن الزيوت التى توجد فى التوابل تحتوى على مكونات التابل، والزيت لا ينحل فى الماء الذى تشربه، لكن إذا قام الإنسان بشرب اللبن بدلاً من الماء سيشعر بتحسن.
المزيد عن اللبن ..
المزيد عن حساسية اللبن ..

- تأثر الجلد:
إن التعامل بالأيدى مع التوابل قبل تناولها فى الفم قد يسبب بعض التهيجات الجلدية وخاصة مع الأنواع الحارة منها حيث تسبب متلازمة اليد البشرية (Human hand syndrome) وهى نوع من أنواع الالتهابات الجلدية التى يكون من بين أعراضها آلام وتورم واحمرار، لذا لابد من ارتداء القفازات المطاطية عند التعامل مع التوابل التى تسبب تهيج للجلد ثم غسيل الأيدى بالماء الدافىء والصابون بعد الانتهاء من التعامل معها، أو اللجوء إلى مسحوق غسالة الأطباق فى غسيل الأيدى الذى يحتوى على مذيبات الدهون، كما يمكن الاستعانة بزيت الخضراوات أو اللبن لتهدئة أنسجة الجلد.

- تأثر العين:
العين تتأثر بالتوابل، فإذا قام الإنسان بلمس العين بعد التعامل مع التوابل بالأيدى فقد تصاب العين بالتهاب وظهور أعراض من التورم حولها وآلام بها، بل أن الأبخرة المتصاعدة من الأطعمة المضاف إليها التوابل أثناء طهيها على نار الموقد من الممكن أن تسبب تهيج فى أنسجة العين بالمثل، ويمكن الاستعانة بمنشفة مبللة للتخلص من آثار البخار الذى يحتوى على التوابل، أما إذا تأثر النظر وشعر الإنسان بزغللة فى الرؤية عليه باللجو ء الفورى إلى الطبيب.

* التوابل والمرأة الحامل:
أنواع التوابلعلى الرغم من أن تناول التوابل لايضر بالجنين أثناء الحمل، لكنها قد تؤثر على المرأة الحامل نفسها لأنه توجد اختلافات فى مدى تحمل التوابل - فالبعض لا يتأثر ولا تظهر أية أعراض عليه أما البعض الآخر قد يصاب بحرقان فى فم المعدة وبعض اضطرابات بسيطة فى الجهاز الهضمى - وعلى الأم أن تحرص على تناول مختلف الأطعمة التى تضمن بها حصول جنينها على كافة المواد الغذائية التى يحتاجها.

- أمان التوابل للطفل:
اتفق الأطباء على أن تناول المرأة للأطعمة التى تحتوى على توابل أثناء حملها آمنة على جنينها، وأنها لا تسبب أية أضرار بل أنها تساعد طفلها فى تنمية حاسة التذوق لديه بعدما يخرج للحياة .. فكافة التوابل آمنة للتناول أثناء فترة الحمل.
والأهم هو أن تتجنب المرأة تناول الأطعمة من اللحوم الحمراء غير المطهية جيداً وبالمثل الطيور الداجنة وفواكه البحر، مع تجنب تناول اللبن غير المبستر أو المغلى، وتجنب تناول الأسماك التى توجد بها نسب عالية من الزئبق وخاصة الماكريل، فكلها عوامل تساعد على إصابة الجنين بالتشوهات الخلقية وليست التوابل.
المزيد عن التسمم بالزئبق ..
المزيد عن التشوهات الخلقية ..

- غثيان الصباح:
العديد من السيدات الحوامل يعانين من غثيان فترة الصباح بمجرد الاستيقاظ من النوم خلال الأشهر الأولى من الحمل. ومن أعراضه الشعور بالغثيان أو التقيؤ نتيجة لتغير فى معدلات الهرمونات، كما تحفز حالة الغثيان لدى المرأة هو شمها لرائحة أو تذوقها لطعم مما يجعلها ترفض تذوق الأطعمة المضاف إليها التوابل كسابق عهدها، ويوصى لها بتجنب إضافة التوابل إلى الأطعمة لأنها تحفز على غثيان الصباح وتزيد من أعراضه سوءاً.
المزيد عن غثيان الصباح ..

- حرقان فم المعدة:
بالرغم من أمان تناول التوابل العادية والحارة أثناء فترة الحمل، لكن لابد من إعادة التفكير فى تناولها إذا كانت المرأة تعانى من حرقان فم المعدة أو بعض الاضطرابات الهضمية الأخرى، لأن التوابل قد تكون سبباً فى ظهور أعراض حرقان فم المعدة أو ارتجاع الحامض المعدى إلى المرىء وهذه من بين الأعراض الشائعة التى تعانى منها الحامل فى الفترة الأخيرة من الحمل (الشهور الثلاثة الأخيرة).
لكن إذا وقع اختيار المرأة الحامل عليها بالرغم مما تسببه من أعراض حرقان فم المعدة عليها أن يعقب تناولها لها شرب كوب من اللبن أو ملعقة من العسل للوقاية من هذا الحرقان.
المزيد عن فوائد العسل ..

هناك اعتقاد بأن التوابل الحارة تساعد على تحفيز عملية الوضع عند المرأة لكن لا يوجد دليل طبى لهذا الاعتقاد .. لكن تناولها قبل الولادة لن يضر بالأم أو بالجنين سوى ما تسببه من أعراض حرقان فم المعدة للمرأة التى توشك على وضع جنينها.

ارسل ارسل هذا الموضوع لصديق
تقييم الموضوع:
ممتاز
جيد جداً
جيد
مقبول
ضعيف
   
إضافة تعليق:
 
 
الصفحة الرئيسية عن فيدو اعلن في فيدو اتصل بنا إخلاء المسئولية سياسة السرية
© 2001 جميع حقوق النشر محفوظة لشركة الحاسبات المصرية
Designed & Developed by EBM Co. صمم وطور بواسطة شركة الحاسبات المصرية