الصفحة الرئيسية    تابعنا من خلال فيدو على الفيسبوك فيدو على التويتر




ارسل لمن يهمك ...
الملوخية - Molokhiya
الملوخية      
* ملوخية:
تنتمي الملوخية إلى العائلة "الزيزفونية" التي تُعرف بالاسم العلمي (Tilliaceae)، والتي تضم ما يقرب من 400 نوعاً من الأشجار والشجيرات والنباتات العشبية ومنها الملوخية.
كل ما تريد أن تعرفه عن الأشجار ..

تُترجم الملوخية باللغة الإنجليزية إلى (Jew's mallow)، أما الاسم العلمي لها (Corchorus olitorus).
نطق الملوخية باللغة العربية يكون كالتالي Molokhiya (وتكتب بطرق عديدة أخرى).

ملوخية- تعريف الملوخية.
- طرق استخدام الملوخية.
- كيف تُفرى الملوخية؟
- زراعة الملوخية.
- فوائد الملوخية.
- أشهر وجبات الملوخية اللذيذة.

تُعرف الملوخية فى مصر باسم "الحساء الأخضر المصري/The Egyptian green soup"، أى أنها طبق من الأطباق التي يشتهر بها المطبخ المصري، كما أنها معروفة لدى العديد من بلدان منطقة الشرق الأوسط ومنها سوريا ولبنان وتونس.
المزيد عن الوجبات التي تشتهر بها مطابخ العالم ..
يمكن تناول الملوخية إما فى صورتها الطازجة أو المجمدة أو فى صورتها المجففة، فالأوراق هو الجزء الصالح منها للأكل والمستخدم فى الطهي حيث تقطف من على السيقان ثم غسيلها عدة مرات للتخلص من أية عوالق أو أتربة توجد بها ثم نثرها فى الهواء من أجل أن تجف من الماء قبل فريها.
المزيد عن الأوراق وأشكالها ..
ويرجع تسميتها فى الأصل إلى "ملوكية" وهى الصفة المشتقة من اسم الملوك (Kings) ، ثم تطور حرف "الكاف" ليصبح "خاء". وهناك قصة شهيرة مرتبطة بها فى التاريخ المصري بأن الخليفة الفاطمي الحاكم بأمر الله/Al-Hakim BiAmrillah منع عامة الشعب من أكل الملوخية بجانب العديد من الأشياء الأخرى لأسباب غير منطقية.
والملوخية عشب سنوي، تزرع النبتة من أجل أوراقها فى دول الشرق الأوسط أما فى الهند فتزرع من أجل سيقانها لغناها بالألياف المفيدة.
المزيد عن الألياف ..
يمكن طهي الملوخية مع اللحم البقرى أو مع الدجاج أو الأرانب أو حتى الجمبري حيث تقدم كطبق من أطباق المشهيات فى المدن الساحلية .. ويمكن عملها "بالدمعة / Dem'a" وهى صلصة الطماطم الحمراء.

* طرق استخدام الملوخية:
1- الملوخية الطازجة:
إعداد الملوخية الطازجة، تُغسل الأوراق جيداً ثم تجفف من الماء بتعريضها للهواء، ثم تستخدم "المخرطة" لفرى الملوخية إلى أجزاء دقيقة وتترك جانباً مع تغطيها لتطهى قبل تناولها بعشر دقائق .. عدم الانزعاج من القوام المخاطي لها.
عند الطهي تضاف أوراق الملوخية الطازجة المفرية للحساء المغلي لكن بعد خفض درجة حرارة الموقد (لا ينبغي تغطية الإناء حتى تحتفظ الملوخية بلونها الأخضر، وتترك فوق النار لمدة لا تزيد على الـ5 - 10 دقائق.
يتم رفعها من فوق النار بمجرد البدء فى الغليان.

2- الملوخية المجففة:
تجفف أوراق الملوخية بعد غسيل أوراقها الطازجة وتركها فى الشمس والهواء لكي تجف كلية ليتم فركها بعد ذلك بين الأيدي.
ثم تضاف إلى الحساء أو الماء الساخن وتترك حتى تتشبع بالرطوبة مع التقليب المستمر لها (بخلاف الملوخية الطازجة التي لا تقلب باستمرار).
وعن خطوات الطهي الأخرى فتتم مثل خطوات طهي الملوخية الطازجة.

3- الملوخية المجمدة:
الموخية المجمدةوهى التي تباع فى السوبر ماركت" جاهزة الفري.
وتضاف إلى الحساء المغلي حتى تمام انصهارها مع تقليبها بشكل مستمر.
ثم تستكمل خطوات الطهي بنفس خطوات الملوخية الطازجة.

* كيف تُفرى الملوخية؟
توجد ثلاث طرق لفرى أوراق الملوخية الطازجة:
1- الطريقة الأولى:
المخرطةتقطيعها إلى أجزاء متناهية فى الصغر بواسطة "المخرطة/Mezzaluna or Makhrata" الأداة المخصصة لتقطيع الملوخية وذلك بوضع الملوخية على سطح خشبي للتقطيع بعد غسيلها وتجفيفها من الماء، ثم يتم الإمساك "بالمخرطة" التي يكون شكلها على نصف هلال ولها مقبضان ونصلها الذي يلامس أوراق الملوخية مثل نصل السكين الحاد للضغط على أوراق الملوخية وتحريكها باليدين على الجانبين حتى تمام فريها.
2- الطريقة الثانية:
والتي تسمى باسم "الملوخية المحلوقة" ويتم بوضع جزء من أوراق الملوخية فى إحدى اليدين، والإمساك بالسكين باليد الأخرى لتقطيعها فى اليد .. لكن هذه الطريقة صعبة للغاية لكن يوجد من يستمتع بعملها وتكرر نفس الخطوات حتى تمام الانتهاء من الكم المتاح من الملوخية.
3- الطريقة الثالثة:
يلجأ البعض إلى خفقها فى الخلاط الكهربائي بسرعة بسيطة للغاية.
 
عدم الإفراط فى طهي الملوخية أو وصولها إلى الغليان لأنها تفصل عن الحساء وتستقر فى أسفل الإناء.

* زراعة الملوخية:
وعن شكل نبات الملوخية فهو يوصف بأنه بنات عشبي حولي، له جذور وتدية والساق قائمة ملساء والتي يزداد سمكها لتتحول إلى قوام خشبي مع تقدم النبات فى العمر. يصل ارتفاع نبتة الملوخية إلى ما يقرب من 1 - 1.5 متر، والأوراق متبادلة على الساق ولونها أخضر، وقمة الورقة حادة أما الحواف فمسننة .. ونبات الملوخية له أزهار تتميز بلونها الأصفر وتكون فى مقابل الأوراق. بذور الملوخية لها شكل هرمي ويتراوح قطرها من 1 – 2مم ويكون لونها أخضر قاتم مائل إلى الرمادي، والجرام الواحد منها يتضمن عل ما يقرب من 500 بذرة.
المزيد عن ساق النباتات ..
أصناف الملوخية غير متعددة على الإلاق، ولا يوجد منها سوى صنف واحد للزراعة وهناك نوعاً آخر برياً للمحصول الصيفي.
وما تحتاجه الملوخية من ظروف ملائمة للنمو، تتمثل فى المقومات التالية:
- التربة: جميع أنواع التربة ملائمة لزراعة الملوخية فيها، لكن المحصول الجيد يكون للأراضي الطمية.
- درجات الحرارة، الملوخية نبات صيفي ولا تنبت البذور فى درجات الحرارة المنخفضة كما أن النبات نفسه لا يتحمل درجات الحرارة المنخفضة .. وعن درجات الحرارة المناسبة للنمو (30) درجة مئوية نهاراً و(25) درجة مئوية ليلاً.
- ميعاد الزراعة، نبات الملوخية يُزرع فى مختلف أنحاء مصر - البلد الأكثر شهرة بزراعتها- ويكون ذلك من مارس إلى آخر سبتمبر، أما فى الأراضي الرملية فيكون من أواخر يناير حتى منتصف نوفمبر.
- طريقة الزراعة، تتم الزراعة بالبذور مباشرة فى التربة عن طريق النثر فى أحواض مساحتها 2 م × 2م، ويقلب سطح التربة باليد أو بأي أداة أخرى، وفى حالة برودة الجو تُغطى التربة بطبقة من الرمل يصل سمكها إلى 1 سم.
- الري، تروى أحواض الملوخية بعد الزراعة مباشرة مع مراعاة عدم جفاف التربة حتى يكتمل النمو، والانتظام أيضا فى عمليات الري شيئاً هاماً للغاية.
- التسميد، يتم التسميد باستخدام السماد العضوي بحوالى 10 – 20 م3 من السماد العضوي للفدان، مع 100 كجم سلفات نشادر، 50 كجم سوبر فوسفات و25 كجم سلفات بوتاسيوم بعد الزراعة بما يقرب من 3 – 4 أسابيع، مع إضافة كميات مماثلة بعد كل حصاد (جمع للنبات).
- لحماية النبات من البرودة أو الرمال توضع سيقان الذرة أو البوص أو الخيش.
- الحصاد، يقلع النبات فى العروات الباردة بعد 2.5 – 3 أشهر من الزراعة، أما فى العروات الدافئة فيصل الحصاد من 4 – 6 مرات يكون الحصاد الأول بعد انقضاء 1.5 – 2 شهر من الزراعة ثم بعد ذلك شهرياً.
- الآفات والحشائش، تكافح الحشائش بالجمع اليدوي، أما عن أشهر الآفات التي تصيب نبات الملوخية فهي آفات حشرية مثل:
دودة القطن: دودة ورق القطن تصيب أغلب محاصيل الحقل والخضر والفاكهة والنباتات ولا يقتصر ضررها على الأوراق فقط وإنما يتعدى إلى باقي أجزاء النبات. حيث تضع الأنثى البيض على السطح السفلى لورقة النبات والذي يكون من 200 – 1000 بيضة، وعند خروج اليرقات من البيض تبدأ فى التغذية على نسيج الورقة وتبقى على النبات لكنها تختبىء فى شقوق التربة أسفل النبات نهاراً هرباً من الجو الحار، لتتسلق النبات ثانية للتغذية عليه عند اعتدال الجو قرب الفجر، ويبلغ طول اليرقة عند اكتمال نموها نحو 4 – 5 سم ويكون لونها زيتونياً أخضر أو زيتونياً بنى أو رمادي قاتم أو أسود.
أو
المَنّ: هي حشرة صغيرة كمثرية الشكل وتتكاثر بوفرة فى الموسم الواحد ويظهر لها الأجنحة فى فصل الصيف لتمكنها التنقل بين النباتات فى الحقول والتغذية على عصارتها من الساق والأوراق، وبمجرد تواجدها على الأوراق تحول دون حدوث عملية البناء الضوئي لأنها تخرج مادة من فتحة الشرج تتألف من العصارة الزائدة عن حاجتها بالإضافة إلى بعض السكريات والنفايات مما يؤدى إلى إصابة النبات بفطريات أخرى كما أن هذه الإفرازات غذاء مفضل للنمل.
أو
حشرة النطاط: والتى تصيب عدد كبير من أوراق النباتات وخاصة محاصيل الخضراوات حيث  تمتص الحشرة عصارة النبات وتنقل إليه بعض الأمراض الفيروسية الأخرى. والحشرة الكاملة النضج صغيرة فى حجمها ولونها أخضر، وعندما تصاب الألوراق بحشرة النطاط تظهر البقع الصفراء على السطح السفلى للروقة ثم تتحول بشكل سريع إلى اللون البنى، كما يحدث تجعد فى الأوراق الحديثة النمو.
 
يتميز نبات الملوخية بوجود مادة مخاطية فى جميع أجزاء النبات.

الملوخية* فوائد الملوخية:
- تستخدم الملوخية لأوراقها المليئة بالقيم الغذائية التالية (كل مائة جرام من الأوراق تحتوى على):
3.8 جرام من البروتينات.
281 ملجم من الكالسيوم.
119 ملجم من الماغنسيوم.
12550 وحدة دولية من فيتامين (أ).
- الملوخية غنية بأليافها.
- الملوخية غنية بالعديد من المعادن مثل الكالسيوم والحديد والبوتاسيوم والماغنسيوم.
- الملوخية غنية بالعديد من الفيتامينات مثل فيتامين (ج) و(هـ) و(كيه).
- ومن فوائدها الصحية تمنع حدوث الجلطات الدموية، وقد استغل اليابانيون فوائدها الجمة بإضافتها إلى الخضراوات الأخرى التي بها نسيج مخاطي مثلها من الباميا وإحدى منتجات فول الصويا.
المزيد عن الباميا ..
المزيد عن فول الصويا ..

- تحد من متاعب الجهاز الهضمي، حيث أن المادة المخاطية المتوافرة فيها بكثرة وتسمى "ميوسولج" تحول دون حدوث مضاعفات لمن يعانون من اضطرابات الجهاز الهضمي حيث تساعد على سهولة عملية الإخراج وعدم حدوث الإمساك.
- تقوى عضلة القلب.
- تقوى حاسة الإبصار عند الإنسان.
- الملوخية تحرر الإنسان من نوبات القلق والتوتر أو الاكتئاب حيث أن مادة البيتاكاروتين تساعد على إفراز "السيروتونين" وهو الهرمون الذي يحسن من الصحة النفسية ويقاوم شعور الاكتئاب عند الإنسان.
- تخفض الملوخية ضغط الدم.
- تساعد على علاج العقم وتزيد من إفرازات الغدد الجنسية عند كلا من النساء والرجال، وعن علاجها العقم وذلك لاحتوائها على المنجنيز الذي يزيد من إفرازات هرمونات الخصوبة عند المرأة.
- الملوخية غنية بمضادات الأكسدة لاحتوائها على فيتامين (أ) والبيتاكاروتين.
 
تختلف الملوخية السوري واللبناني عن الملوخية المصري فى أنها سميكة القوام ولا تحتوى على كم كبير من الحساء، وتطهى بأوراقها الكاملة بدون فريها، ويضاف إليها قطع اللحم البقرى أو الدجاج أو لحم الضأن كما أنها تقدم فوق الأرز.

* كيف تعد أطباق لذيذة وشهية من الملوخية؟
من الوجبات الشهيرة المرتبطة بالملوخية:
1الحساء المصرى الأخضر- طبق الملوخية المصرى التقليدى

2- طريقة عمل "تقلية" الملوخية
ما هى "التقلية" أولاً؟
"التقلية/Ta'leya" – لا يوجد لها مرادف فى اللغة الإنجليزية – هو ذلك الخليط الذي يضاف إلى الخضراوات المطهية بلحم أو بدون لحم، ومعناها التحمير للمكونات التي لا تخرج عن التالى: الثوم المشوح والكسبرة المطحونة وليست أية توابل أخرى. ويمكن إضافة "التقلية" إلى الكسبرة المستخدمة فى التقليةالحساء قبل وضع الملوخية بمدة 3 – 5 دقائق من أجل إعطائها مذاق أقوى.

* مقادير التقلية:
15 فص ثوم مفري
1 ملعقة صغيرة كسبرة مطحونة
1 ملعقة صغيرة زبد أو زيت
ملح وفلفل

* الطريقة:
- تخلط كافة المكونات من الثوم والملح والفلفل والكسبرة حتى تمام الامتزاج.
- يسخن الزبد أو الزيت فوق النار، ثم تشوح المكونات السابقة فيه حتى تكتسب اللون الذهبي.
- ثم توضع على الملوخية وحسائها.
- بعد صب "التقلية" على الملوخية وتحدث "الطشيش"، توضع ملعقة من الحساء فى مقلاة تحمير المكونات مع التقليب ثم توضع على الملوخية من أجل ضمان استخدام "التقلية" بأكملها وعدم تبقى شىء منها.
- تترك الملوخية فوق النار لمدة دقيقتين بعد إضافة "التقلية" لها، ثم ترفع من على النار.
- يمكن إضافة عصير الليمون إليها (وهذا اختياري).
المزيد عن القيم الغذائية لثمرة الليمون ..

3- ملوخية مع الدجاج
* المقادير:
1 كجم من قطع الدجاج
1 ثمرة بصل صغيرة الحجم مقطعة إلى أربعة أجزاء
المزيد عن القيم الغذائية لثمرة البصل ..
المزيد عن زراعة البصل ..
1 عود قرفة
1/2 ملعقة صغيرة مصطكاء (مستكة)
1 ملعقة صغيرة حبات فلفل
3 ملاعق صغيرة حبوب هال ملفوفة فى قطعة من القماش
ملعقتان صغيرتان ملح
المزيد عن الملح ..
6 أكواب من الماء
المزيد عن الماء ..
قليل من السُماق (Sumac)
(السُماق هى شجيرة صغيرة تتعدد استخدامات أوراقها وثمارها وسيقانها بإضافتها إلى  الأطعمة أو فى الدباغة أو فى تصنيع الأدوية، ولابد من أخذ الحذر بعدم تناول كميات كبيرة منه لأنه يسبب التسمم).
زعتر جاف
المزيد عن الزعتر ..
زيت زيتون
المزيد عن الزيتون ..
1 كوب خل
المزيد عن فوائد الخل ..
1/2 كوب بصل أحمر مفرى
المزيد عن فوائد البصل الأحمر ..
قليل من القرفة المطحونة
المزيد عن القرفة ..
1/2 كجم ملوخية مجمدة
1 ملعقة صغيرة زبد
ا ملعقة صغيرة ثوم مفري
المزيد عن الثوم ..
ملعقتن صغيرتان كسبرة مطحونة
كوبان من الأرز الأبيض المطهى مسبقاً
رغيفان من الخبز المحمص فى الفرن

* الطريقة:
- تسلق قطع الدجاج فى ستة أكواب من الماء المغلي مع إضافة ثمرة البصل المقطعة إلى أربعة أجزاء وملعقة صغيرة واحدة من الملح، ويترك الماء حتى الغليان لما يقرب من (45) دقيقة مع تغطية الإناء.
- بعد تمام نضج قطع الدجاج تنقل إلى صينية مدهونة بالزيت أو الزبد ويوضع القليل من الزعتر والسُماق عليها.
- قبل تقديم الوجبة بحوالى ساعة ونصف يدفأ الفرن حتى 175 درجة مئوية لخبز الدجاج فيه.
- ولإعداد الملوخية يصفى حساء الدجاج للتخلص من أية دهون، ويمكن إضافة المزيد من الماء عند الضرورة إذا لم يكن الحساء كافياً.
- يرفع إناء الحساء مرة أخرى فوق النار حتى الغليان.
- حتى تمام غليان الحساء يصهر الزبد فى مقلاة فوق النار مع إضافة الثوم والملح والكسبرة والتقليب الجيد لهذه المكونات حتى تتحول المكونات إلى ما يشبه حبيبات الرمل وتكتسب اللون البني الفاتح ليس الداكن المحروق.
- يضاف الحساء إلى الكسبرة ويغطى الإناء ويترك فوق نار متوسطة الحرارة لمدة 15 دقيقة.
- قبل ساعة من تناول الوجبة، يسخن الحساء حتى الغليان وتضاف الملوخية مع خفض درجة حرارة الموقد إلى المتوسطة لكن بدون تغطية الإناء هذه المرة مع عدم التقليب المستمر لها.
- فى هذه الأثناء يخبز الدجاج فى الفرن حتى يكتسب اللون البني.
- يتم عمل صوص البصل والخل والقرفة ويترك لمدة نصف ساعة.
- للتقديم توضع طبقة من الخبز المحمص المقطع إلى مثلثات ثم طبقة من الأرز ثم الدجاج ثم الملوخية ثم صوص البصل والخل.

* تقدم هذه الوجبة = ثلاثة أكواب من الملوخية.
 
الملوخية فى السودان تضاف إلى العصيدة (Assseda). والعصيدة هى الوجبة الرئيسية فى السودان الغربى وتتكون من دقيق الذرة مخلوطاً مع الماء الساخن على النار حتى يتكون العجين.

4- ملوخية لبناني/سوري مع الأرز بالشعرية
* المقادير:
4 – 5 أكواب من أوراق الملوخية الطازجة أو المجمدة (الأوراق كاملة وليست مفرية)
5 – 7 فصوص ثوم مفرية
كسبرة مطحونة
بهارات
كاري
ملح
3 أوراك من الدجاج
عود قرفة
6 – 7 أوراق لورى
المزيد عن اللورى ..

* الطريقة:
لإعداد الدجاج:
- تسلق قطع الدجاج مع عود القرفة وورق اللورى.
- بعد الانتهاء من طهي الدجاج تُخلى من العظام.
لإعداد الملوخية:
- يُغلى الحساء جيداً ، ثم يرفع من فوق النار وتوضع أوراق الملوخية (لا يتم فريها هنا) وتترك لمدة 30 دقيقة تقريباً.
- تُصفى الملوخية من الحساء وتوضع تحت ماء الصنبور ثم تصفى من الماء، يمكن تكرار غمسها فى الماء البارد للتخلص من المادة المخاطية التى توجد بها بقدر الإمكان (وهذا متروك للرغبات الفردية).
- تشوح قطع الدجاج مع الثوم فى قليل من الزيت حتى تكتسب اللون البني.
- تضاف أوراق الملوخية والكسبرة إلى الثوم مع التقليب لمدة 10 – 15 دقيقة.
- يضاف حوالي 1/2 – 1 ملعقة صغيرة واحدة من البهارات العربية (والتي تتكون من الكسبرة والكاري والقليل من الكمون).
- يضاف حساء الدجاج للخليط.
- تطهى المكونات قليلاً حتى تذبل الأوراق مثل السبانخ.
المزيد عن القيم الغذائية لثمرة السبانخ ..
- تضاف التوابل حسب الرغبة ومزيد من الثوم.
- تقدم مع الأرز العربي (الأرز بالشعرية).
لإعداد الأرز بالشعرية:
* المقادير:
كوبان من الأرز
زبد أو زيت أو دهون من اللحم البقرى
حساء دجاج أو مكعبات حساء

* الطريقة:
- يسخن الزبد ثم تحمر الشعرية (تشبه المكرونة لكنها أرفع منها) وينبغي الحذر عند تشويحها لأنه من السهل احتراقها.
- يضاف الأرز للشعرية مع التقليب.
- يضاف الحساء ويترك حتى الغليان مع تهدئة نار الموقد لمدة 20 دقيقة.
- عند التقديم تنثر التوابل العربية على سطح الأرز، وقد تضاف بعض البسلة على السطح أو تخلط مع الأرز.
- تقدم الملوخية بجانب الأرز أو فوقه مع عصير الليمون الطازج أو بجانب صوص الملوخية.

5- صوص الملوخية اللبناني
* المقادير:
1 ثمرة بصل مفرية
سُماق
خل تفاح
المزيد عن القيم الغذائية لثمرة التفاح ..
المزيد عن فوائد التفاح ..
ماء
ملح

* الطريقة:
- تخلط كافة المكونات مع بعضها وتقدم بجانب الملوخية.

6- ملوخية بالأرانب
* المقادير:
أرنب كامل
حزمة ملوخية
1/2 1 ملعقة صغيرة ثوم مفري
1/2 1 ملعقة صغيرة كسبرة مطحونة
3 ملاعق صغيرة زبد
ملح

* الطريقة:
- يغسل الأرنب جيداً، ويسلق فى الماء المغلي المضاف إليه الملح حتى تمام النضج.
- ينتشل الأرنب من الحساء، ويتم الاحتفاظ بحوالى من 3 – 4أكواب من الحساء.
- يقطع الأرنب إلى عدة أجزاء.
- فى مقلاة تشوح ملعقتان من الزبد.
- ثم تحمر قطع الأرنب فى الزبد.
- فى إناء عميق يرفع حساء الأرنب فوق النار حتى الغليان.
- ثم تضاف ملعقة صغيرة واحدة من الكسبرة و1/2 ملعقة ثوم.
- تخفض درجة حرارة الموقد وتضاف الملوخية بدون تغطية الإناء.
- قبل أن تبدأ فى الغليان، تصهر ملعقة من الزبد فى مقلاة صغيرة، ثم تضاف ½ ملعقة الكسبرة و1/2 ملعقة الثوم مع التقليب حتى تكتسب المكونات اللون البني المائل للذهبي.
- ثم تضاف على الفور الكسبرة والثوم (تصب على الملوخية) مع عدم التقليب.
- تقلب فقط قبل التقديم مباشرة.
- تقدم الملوخية بجانب الأرز وقطع الأرنب المحمرة.

* تقدم هذه الوجبة = أربعة مقادير.

7- ملوخية بالطماطم
طريقة أخرى لإعداد الملوخية:
- تضاف ثمرة إلى ثمرتان طماطم مقشرة إلى حساء الدجاج والبصل. ثم يتم الخفق الحساء مع الطماطم فى الخلاط الكهربائي.
- ويتم إعداد الملوخية بنفس خطوات إعداد الملوخية التقليدية.
- لا يمكن إضافة عصير الليمون إلى هذه الطريقة من الملوخية كما يحدث فى "تقلية" الملوخية التقليدية.

8- ملوخية ملوكي
* المقادير:
مكونات طبق الملوخية التقليدية
كوب أرز مطهى مسبقاً
رغيفان خبز محمص
3 ثمرات بصل مقطعة إلى مكعبات صغيرة
ملعقتان صغيرتان خل
1 ملعقة صغيرة معجون طماطم وقطع من الدجاج المطهية مسبقاً

* الطريقة:
- يقطع الخبز إلى قطع صغيرة ثم يترك جانباً.
- تغمس ثمرتان من البصل المقطع فى الخل.
- تشوح الثمرة المتبقية فوق النار حتى تكتسب اللون الذهبي.
- يخفف معجون الطماطم بكوب من الحساء، ثم تضاف إليه التوابل.
- يصب معجون الطماطم فوق ثمرة البصل المقلية ويترك الخليط فوق النار لمدة 10 دقائق تقريباً.
- عند التقديم توضع طبقة من الخبز المحمص ثم الملوخية، ثم طبقة من الأرز مخلوطة بالملوخية أيضاً.
- ثم يضاف البصل المغموس فى الخل ثم معجون الطماطم ثم الدجاج.
 
أما فى الفلبين فيستخدمون الملوخية بطريقة مختلفة تمام الاختلاف حيث تسلق مع الخضراوات الأخرى مثل الباميا أو الخضراوات الورقية.

9- ملوخية بالسمك
* المقادير:
1 كجم ملوخية
1- ½ 1 كجم من السمك
1 ثمرة طماطم مقطعة إلى أجزاء صغيرة
10 فصوص ثوم مفرية
1 ملعقة صغيرة كسبرة مطحونة
زيت أو زبد (حسب الرغبة)
ملح وفلفل وكمون

* الطريقة:
- تفرى الملوخية ثم تغطى حتى حين الاستخدام.
- تقطع شرائح السمك إلى مكعبات كبيرة وتقلب فى الدقيق على كافة الجوانب، ثم تحمر فى الزيت قليلاً.
- يخلط الثوم والملح والكسبرة سوياً.
- يشوح البصل وخليط الثوم حتى يكتسب الخليط اللون البني الفاتح.
- يُرفع كوبان من الماء فوق النار، مع إضافة الكمون والتوابل الأخرى المرغوب فيها ويترك الماء فوق النار حتى الغليان.
- يضاف السمك إلى الماء المغلي حتى يبدأ فى النضج.
- ينتشل السمك من الحساء، ويتم الاحتفاظ بالحساء ساخناً.
- يضاف البصل إلى الحساء ثم الملوخية المفرية.
- يترك الخليط لمدة دقيقتان فوق النار.
- تقدم الملوخية المعدة بحساء السمك بجانب قطع السمك.

10- طريقة عمل الملوخية المجففة
* المقادير:
لحم ضأن
ثوم
زبد
فلفل
كسبرة مجففة
أرز
ملوخية مجففة

* الطريقة:
- يسلق اللحم الضأن لمدة 20 دقيقة فى ستة أكواب من الماء مضافاً إليه ملعقة صغيرة واحدة من الملح.
- يشوح الثوم (حوالي 3 فصوص ثوم مقطعة إلى شرائح) فى ملعقة صغيرة واحدة من الزبد حتى يكتسب اللون البني.
- يضاف حساء اللحم إلى الثوم مع إضافة ملعقة صغيرة من الفلفل، وبعد الغليان تضاف الملوخية المجففة.
- تضاف إلى الملوخية بعد ذلك ملعقتين من الكسبرة، وتترك لمدة خمس دقائق حتى الغليان فوق نار متوسطة الحرارة .. مع إضافة المزيد من الحساء حتى تتشبع به الملوخية، وخفض درجة حرارة الموقد حتى تمام نضج الملوخية.
 
الملوخية المجمدة تضاف إلى الحساء المغلي، وهنا يتم تقليبها باستمرار حتى تمام انصهارها (بخلاف الملوخية الطازجة التي لا تقلب إلا قليلاً عند إضافتها للحساء) لكنها تشترك مع الملوخية الطازجة فى نفس خطوات الطهي الأخرى.

* المراجع:
- "Molokheya" - "thefreedictionary.com".
- "Egyptian food recipes" - "egyptianfood.org".

ارسل ارسل هذا الموضوع لصديق
تقييم الموضوع:
ممتاز
جيد جداً
جيد
مقبول
ضعيف
   
إضافة تعليق:
 
 
الصفحة الرئيسية عن فيدو اعلن في فيدو اتصل بنا إخلاء المسئولية سياسة السرية
© 2001 جميع حقوق النشر محفوظة لشركة الحاسبات المصرية
Designed & Developed by EBM Co. صمم وطور بواسطة شركة الحاسبات المصرية