الصفحة الرئيسية    تابعنا من خلال فيدو على الفيسبوك فيدو على التويتر




ارسل لمن يهمك ...
الفانيليا – Vanilla
الفانيليا       
* فانيليا:
ماذا تعرف عن هذا الاسم الذي كثيراً ما يتردد داخل المطابخ؟!

تحتل الفانيليا المرتبة الثالثة بين التوابل بعد الزعفران والهال من حيث الغلاء في السعر.
المزيد عن أنواع التوابل الأخرى ..

الفانيليا- فانيليا.
- وصف الفانيليا.
- شراء الفانيليا.
- إعداد الفانيليا وتخزينها.
- استخدامات الطهي.
- الخواص الطبية.
- زراعة نبات الفانيليا ومعالجتها.

بلد المنشأ للفانيليا هي المكسيك والتي مازالت تزرع هناك للأغراض التجارية.
وكان يستخدمها حكام إمبراطورية الآزتيك (Aztecs) التى كانت تحكم المكسيك من أجل إكساب مشروبهم الملكي مذاقاً ساحراً والذي كان مكوناته من حبوب الكاكاو والفانيليا والعسل. ثم قام هيرنان كورتس (Hernan Cortes) بتقديمها إلى أوربا هى والشيكولاته في القرن السادس عشر، وكورتس هو أحد الفاتحين الأسبان للمكسيك.
المزيد عن فوائد العسل ..
المزيد عن الشيكولاته ..
والفانيليا لها استخدامات متعددة بخلاف الطهي، ومن بين هذه الاستخدامات دخولها في تركيب العطور وفى صناعة السيجار.
المزيد عن العطور ..
المزيد عن السيجار ..
تفضل شعوب أوربا استخدام حبوب الفانيليا، بينما شعوب أمريكا الشمالية فيفضلون استخدام المادة المستخلصة منها والتي تعطى نفس مذاق الفانيليا لكنها لا تحتوى على الفانيليا حيث يتركب هذا المستخلص من زيت القرنفل ولبابة الورق وقار الفحم (قطران الفحم) والكومارين (مركب كيميائى نباتى له رائحة شبيهة بالفانيليا) المحرم استخدامه في العديد من بلدان العالم.
المزيد عن القرنفل ..
ومن أشهر استخداماتها آيس كريم الفانيليا، وقد اشتق مصنعي الآيس كريم هذا المسمى من الاسم اللاتيني لها (Vagina) والذي يعنى غلاف أو غمد النبات.
ثم تبنى الأسبان كلمة (Vagina) وقاموا بتصغير صيغتها لتصبح (Vainilla) التي تعنى الغلاف الصغير.

* وصف الفانيليا:
حبوب الفانيليامذاق الفانيليا مستمد من حبوبها، والحبوب لونها بني داكن جداً وشكلها أسطواني بها ثنيات ويصل طولها إلى 20 سم. حبة الفانيليا جامدة لكنها مرنة، والفانيليا ذات الجودة عالية هي التي تحتوى على كريستالات مثل الجليد، ويكون بهذه الكريستالات العنصر الفعال فيها الذي يُعرف بـ"الفنيلين/Vanillin" والذي يميز الفانيليا بعبيرها الفواح وينتج أثناء عملية التخمر التحفيزية. وهذا النوع من الفانيليا يطلق عليها الفانيليا ذات الجودة العالية (Fine vanilla)، وهناك نوع آخر يطلق عليه الفانيليا الخشبية (Woody vanilla) حيث تكون أقصر في الطول وأفتح في اللون ولا تحتوى على الكريستالات وأجمد من النوع السابق لكن بها بعضا من المرارة. كل أنواع حبوب الفانيليا تحتوى على آلاف البذور السوداء الصغيرة، كما أن مستخلص الفانيليا متاحاً للاستخدام وإذا كانت جودته عالية فهو يشبه مذاق الحبات الأصلية.
عبير الفانيليا قوى للغاية وفواح.
أما المذاق فغنى وقوى، وتتميز مدغشقر والمكسيك بأفضل أنواع الفانيليا، أما تلك الأنواع التي تنتجها إندونيسيا وتايوان أضعف وأقل في القيمة.

* شراء حبوب الفانيليا:
قرنة الفانيلياهناك العديد من المحال المتخصصة التي تتوافر فيها حبوب الفانيليا، وعند شرائها يفضل اختيار تلك القرنة المرنة الزيتية.

* إعداد الفانيليا وتخزينها:
يتم إعداد مستخلص الفانيليا بطريقة تشبه إلى حد ما إعداد البن، حيث يضاف سائل كحولي مقطر مع الماء على حبوب الفانيليا المعالجة التي يتم تقسيمها إلى أجزاء صغيرة. مستخلص الفانيليا قوى للغاية، وتكفى قطرات قليلة منه لكثير من الاستخدامات.
المزيد عن الكافيين والقهوة ..
وتستغرق حبوب الفانيليا وقتاً أطول في استخدامها عن المستخلص، لكن مذاقها أفضل وبدون وجود كحول كذلك الذي يحتوى عليه المستخلص.
وتستخدم الفانيليا لإعطاء مذاق للسوائل التي يحضر منها الصوص والبودنج والآيس كريم ... الخ
كيف يمكن استخدام الحبوب في إعداد الوجبات؟
توضع حبة واحدة في الماء الذي يرفع فوق النار حتى الغليان، ثم يرفع الإناء من على النار ويترك ليبرد لمدة ساعة ثم تنتشل حبة الفانيليا ويمكن استخدام الحبة مرة أخرى لكن بعد غسيلها من الاستخدام السابق ثم تجفف وتحفظ في إناء محكم الغلق بعيداً عن الهواء.
كما تطحن الحبوب للاستخدام أيضاً، وتترك في السائل بدون تصفيتها.
هناك العديد من المطابخ التي تقوم بشق الحبوب طولياً ثم تكسرها لإخراج البذور الصغيرة السوداء ثم القيام بتخزينها في برطمانات محكمة الغلق وإلا ستتبدد الرائحة.
أما أفضل الطرق لتخزين الحبوب الكاملة هو دفنها في السكر، يتم الاستعانة ببرطمان له غطاء محكم ويملأ بنصف كيلوجرام من السكر ثم تدفن حبوب الفانيليا داخل السكر بحيث لا يصلها ضوء. بعد مرور من أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع سيكتسب السكر مذاق الفانيليا الذي يمكن استخدامه في إعداد القهوة أو أي وجبة أو مشروب آخر. يمكن استخدام هذه الحبوب المدفونة في السكر في أغراض أخرى ثم إعادتها للدفن في السكر بعد الانتهاء من استخدامها وبالطبع تنظيفها قبل دفنها من جديد.
المزيد عن السكر ..

* استخدامات الطهي:
اآيس كريم الفانيلياستخدامات الطهي متعددة، فالفانيليا تضاف إلى العديد من أطباق الحلو، حيث تكسب الأطعمة الطعم والرائحة الذكية، ومن بين هذه الأطباق التي تضاف إليها الفانيليا:
- البودنج.
- الآيس كريم.
- الكيك.
- الكسترد
- البسكويت.
- أنواع الكريمة.
- الكريم كراميل.

* الخواص الطبية:
منذ القدم من المعروف عن الفانيليا أنها تعالج العجز الجنسي، وقد دعمت هذه الشهرة في عام 1762 عند توصلت دراسة ألمانية إلى دواء يدخل في تركيبه مستخلص الفانيليا لعلاج العقم.
المزيد عن العجز الجنسي ..
كما يسود اعتقاد بأن الفانيليا تعمل على خفض درجات حرارة الجسم المرتفعة (السخونة).
المزيد عن الإسعافات الأولية للسخونة ..
إلا أن استخداماتها الطبية نادرة ولا تتعدى بأنها تضيف مذاقاً للمنتجات الدوائية.

* زراعة نبات الفانيليا ومعالجته:
الفانيليا نبات استوائي متسلق من الفصيلة السحلبية، وله ساق طويلة خضراء لحمية وجذور تلتصق بالأشجار لتتطفل عليها.
المزيد عن ساق النباتات ..
المزيد عن الجذور ..
كل ما تريد أن تعرفه عن الأشجار ..
زهرة الفانيليازهورها الصفراء أو البرتقالية تنمو في مجموعات حيث تتفتح زهرة واحدة يومياً على مدار شهرين (الشهران هما موسم زراعة الفانيليا). والفانيليا محصول استوائي ولا ينمو في درجات الحرارة المعتدلة، وتحتاج إلى دعامات وأشجار أخرى للتسلق عليها.
في الطبيعة، تُلقح فقط بالنحل المكسيكي والطيور الطنانة التي لها القدرة على تخلل الغشاء الجامد الذي يفصل ما بين عضو التأنيث وعضو التذكير في النبات.
ثم قامت بعد ذلك محاولات في أوربا لزراعة الفانيليا في مناطق استوائية أخرى لكنهم لم يتم التوصل إلى زراعة الأنواع التي تنتج القُرنة وكان ذلك حتى عام 1836 حتى توصل عالم النبات البلجيكي "تشارلز مورين/Charles Morren" إلى السبب وهو أن الزهور لم تكن ملقحة وتتطلب مزيداً من المساعدة البشرية.
في عام 1841 توصل الفرنسي "إدموند ألبيس/Edmond Albius" إلى طريقة يتم تلقيح زهرة الفانيليا ذات العمر القصير صناعياً باستخدام خلة من البامبو لرفع الغشاء واستخدم إصبع الإبهام لنشر اللقاح .. وهذه الطريقة ساعدت على إنعاش زراعة نبات الفانيليا ومازالت هذه الطريقة تستخدم حتى الآن.

تستغرق القرنة ما يقرب من تسعة شهور حتى تنضج، ويتم حصادها عند تبدأ أطرافها للتحول من اللون الأصفر. وحتى وقتنا الحالي فإن طرق معالجة الفانيليا طويلة ومعقدة.
وطريقة معالجة الفانيليا:
- يتم لف الحبوب أولا وتعريضها لدرجات حرارة ورطوبة عالية لقتل خواص الحياة النباتية بها.
- الخطوة التالية هو تجفيفها في الشمس نهاراً وتعريقها ليلاً على مدار عدة أيام.
- عند هذه النقطة تصبح الحبوب داكنة وزيتية ومرنة.
- ثم تجفف بعد ذلك في الظل ببطء على مدار شهرين.
- ثم يتم تصنيفها وفصلها إلى درجات وتخزينها في صناديق كبيرة أو حاويات محكمة الغلق لمدة شهر أو شهرين قبل استخدامها وتداولها بين المستهلكين.

التوابل على صفحات فيدو

ارسل ارسل هذا الموضوع لصديق
تقييم الموضوع:
ممتاز
جيد جداً
جيد
مقبول
ضعيف
   
إضافة تعليق:
 
 
الصفحة الرئيسية عن فيدو اعلن في فيدو اتصل بنا إخلاء المسئولية سياسة السرية
© 2001 جميع حقوق النشر محفوظة لشركة الحاسبات المصرية
Designed & Developed by EBM Co. صمم وطور بواسطة شركة الحاسبات المصرية