الصفحة الرئيسية    تابعنا من خلال فيدو على الفيسبوك فيدو على التويتر




ارسل لمن يهمك ...
تنظيف البقع وأدوات المطبخ
تنظيف البقع وأدوات المطبخ       
بما أن أدوات الطعام نقطع بها الأطعمة ثم تدخل الفم، فمن الهام أن نتعلم كيفية تنظيفها بالطرق الصحيحة الآمنة، وقد يسخر البعض لأن الرد سيكون "الكل يعرف كيف ينظف الأدوات التى يتناول بها طعامه والتى تتمثل فى الماء ومسحوق التنظيف للأطباق"، فهل هذا يكفى وخاصة إذا كانت هناك بقع تتعلق على هذه الأدوات ولا تفارق أسطحها بوسائل التنظيف التقليدية!

* التنظيف الصحيح لأدوات الطعام والمطبخ:
هناك فرق جوهرى بين التنظيف السريع والتنظيف الآمن للأدوات التى نتناول بها طعامنا والأدوات التى نستخدمها فى المطبخ بشكل عام عند التعامل مع الأطعمة والمشروبات حتى نتفادى الإصابة بمختلف الاضطرابات الصحية المتصلة بالأطعمة وأدواتها.

تنظيف البقع وأدوات المطبخ- طريقة التنظيف الصحيحة.
- طرق إزالة البقع:
أ- الأستنلس ستيل.
ب- الفضة.
ج- أدوات أخرى.
د- إزالة بقع الأوانى البلاستيك.

الأدوات التى تحتاجها فى عملية التنظيف:
- ماء ساخن.
- صابون الأطباق.
- إسفنجة لتنظيف الأطباق.
- منشفة جافة ونظيفة.

خطوات التنظيف:
- الخطوة الأولى
- يتم ملء الحوض بالماء الساخن بعد تنظيفه جيداً وغلقه بالسدادة لمنع تسرب المياه، ثم إضافة ملعقتين من صابون الأطباق إلى الماء الساخن وإذا كان الصابون مركزاً يتم إتباع الإرشادات المصاحبة لاستخدامه.

- الخطوة الثانية
توضع الأدوات فى الماء الساخن والصابون فى الحوض وتنقع لمدة خمس دقائق ويمكن إطالة مدة النقع لمدة 10 دقائق إذا كانت الأدوات شديدة الاتساخ، يمكن وضع أكثر من قطعة فى المرة الواحدة حسب اتساع الحوض للأدوات والأطباق.

- الخطوة الثالثة
تنظيف البقع وأدوات المطبخيتم حك الأطباق جيداً بالأسفنجة المخصصة لغسيل الأطباق وأدوات المطبخ، مع التأكد من تنظيف كل جزء فى الأدوات بما فيها المقابض والمسافات الضيقة كتلك التى توجد بين أسنان الشوكة لأن الكثير من بقايا الأطعمة تستقر فيما بينها.

- الخطوة الرابعة
شطف الأطباق والأدوات بالماء الدافىء والتخلص الكامل من الصابون من على أسطح الأدوات.

- الخطوة الخامسة
تجفيف الأدوات بمنشفة قطنية جافة نظيفة بدلاً من التجفيف بالهواء، وهذا التجفيف يسمح لك برؤية الأجزاء التى لم تنظف وإعادة الغسيل لها مرة أخرى إذا كانت الأداة بحاجة إلى ذلك بتكرار الخطوات السابقة مرة أخرى.

* نصيحةهامة:
يُفضل استخدام إسفنجة جديدة فى كل مرة لغسيل الأطباق والأدوات، لأن بقايا الأطعمة التى تتراكم عليها قد تكون مأوى للعديد من أنواع البكتريا التى قد تضر بصحة الفرد.

* طرق إزالة البقع:
أ- أدوات الأستنلس ستيل:
استخدام غسالة الأطباق لتنظيف أدوات الطعام والطهى وسيلة مذهلة وسريعة وملائمة فى الكثير من الأحيان والمواقف، لكنه فى بعض الأحيان الأخرى قد لا تؤدى وظيفتها بشكل يرضى ربة المنزل فقد تترك البقع على أدوات الطهى والطعام بدون أن تزيلها، وبقاء البقع على أدوات الطعام والطهى قد يصيبها بالصدأ!
المزيد عن مهام ربة المنزل ..
وللإبقاء على الحالة الجيدة للأدوات لابد من بذل المجهود الذاتي من جانب الإنسان للعناية بها، وهناك بعض الطرق البسيطة التى يمكن لأى أحد منا إتباعها للتخلص من البقع على أدوات الطعام والطهى والتى ثبتت فاعليتها بالاستخدام بجانب غسالة الأطباق التى لا يمكن أن ننكر دورها الرائع اليومى فيما تساهم به فى عملية التنظيف!!

تنظيف البقع وأدوات المطبخالأدوات التى تحتاجها:
- قطعة من القماش نظيفة.
- زيت خضراوات
- منظف سائل.

طرق إزالة البقع:
- الطريقة الأولى
طريقة إزالة البقع بالغسيل اليدوى، وذلك بحك الأطباق أو الأدوات أو الأوانى بأسفنجة أو بفرشاة بعد نقعها فى ماء ساخن مضاف إليه صابون التنظيف حتى التخلص من البقعة المستقرة على الأدوات.

- الطريقة الثانية للتخلص من بقعة الصدأ
يوضع القليل من زيت الخضراوات على منشفة جافة ثم يتم مسح بقعة الصدأ بها، أو بوضع زيت الطهى مباشرة غير المملح على البقعة المتواجدة، ثم نضع الأدوات فى فرن بعد تسخنيه لدرجة حرارة 250 درجة مئوية ونترك الأدوات فى الفرن لمدة تتراوح ما بين ساعتين حتى ثلاثة ساعات، وسوف يتخلل الزيت سطح المعدن ويعمل على إزالة البقعة المستقرة على سطحه.

وللحفاظ على لمعان الأستنلس ستيل
بمرور الوقت والاستخدام من الممكن أن يزول لمعان الأستنلس، ولإزالة البقع من على سطحه وعودة لمعانه مرة أخرى يتم الاحتياج إلى الأدوات السيطة التالية:
- زيت زيتون.
المزيد عن الزيتون ..
- صابون سائل.
- قطعة قماش نظيفة.
أولاً يتم تنظيفه بالطريقة التقليدية لغسيل الأطباق والأدوات بالماء الساخن والصابون باستخدام قطعة إسفنجية نظيفة كما الحال مع تنظيف أية ادوات أخرى، هذه الطريقة هى الأسهل والأسرع لكنها الأقل فى الفاعلية .. لماذا؟
لأنه توجد طرق أخرى تساهم فى لمعان معدن الأستنلس ستيل المصنعة منه العديد من الأدوات والأطباق والأوانى، وأولى هذه الطرق هو مسح الطبق بمنشفة قطنية مبللة بزيت الزيتون حيث يتم مسح سطح الطبق بها للتأكد من التخلص الكامل لبقايا المنظف بعد عملية الغسيل التقليدية.
ثم يتم حك سطح المعدن بقطعة إسفنجية مغموسة فى محلول للتنظيف قلوى مثل صودا الخبز أو الأمونيا التى تعمل على إزالة أصعب البقع.
ثم تكرار الخطوة الأولى لضمان التخلص نهائياً من بقايا المنظف القلوى من على سطح الأستنلس ستيل.

ب- وماذا عن الأدوات المصنعة من الفضة؟
تنظيف البقع وأدوات المطبخأدوات الفضة قد تلجأ إلى استخدامها عندما يكون هناك ضيوف مدعوين إلى وجبة العشاء فى منزلك، فترحابك بهم يتمثل فى استخدام الأدوات التى تتميز بالقيمة العالية والجمال، وبالطبع أدوت المائدة المصنعة من الفضة تؤدى هذه الوظيفة على أكمل وجه. لكن بعد انتهاء الوجبة وانصراف الضيوف قد تقف ربة المنزل حائرة حول كيفية تنظيف أدواتها الثمينة من الفضة، وكيف تتعامل معها بشكل لا يعرضها للتلف.
التالى هى نصائح حول كيفية الاعتناء وتنظيف أدوات الطعام المصنعة من الفضة.
الأدوات التى تحتاجها:
- ملمع فضة.
- قطعة من القماش جافة.
- خل أبيض.
المزيد عن فوائد الخل ..

طريقة تنظيف الفضة:
يتم تنظيف الأدوات الفضة بالخل أولاُ، فالخل تتوافر لديه فاعلية كبيرة فى التنظيف وفى التخلص من أية بقع.
عند وضع الأطباق أو الأدوات فى غسالة الأطباق عليك بإضافة ½ 1 كوب خل لدورة الغسيل.
أما عند الغسيل اليدوى، إذا لم تقم بغسيل الأدوات فى غسالة الأطباق يمكنك غسيلها بالأيدى بالخل، حيث يتم نقع الأطباق فى ماء دافىء مضاف إليه نفس الكم من الخل، ثم يتم مسح الأطباق بقطعة من القماش نظيفة وناعمة.
ثم يتم شطفها بالماء الدافىء وتجفيفها بقطعة من القماش نظيفة وستجد حينها لمعان الفضة المذهل.

تحذير هام:
لا تستخدم المناشف أو القماش الخشن الذى يعمل على خدش سطح الفضة اللامع.

لتلميع الفضة:
توضع كمية ملء اليد من صودا الغسيل في ماء دافئ وتترك حتى تمام ذوبانها. تلف أدوات الفضة في ورق ألومنيوم (فويل) ثم توضع في الماء مع التأكد من أن جميع الأجزاء ملفوفة جيداً وغير معرضة للماء, تترك الفضة لمدة 5 دقائق ثم يتم إخراجها من الماء. يجفف ورق الألومنيوم ثم تلمع بقطعة من القماش جافة وناعمة.
وللصيانة الدائمة للفضة، يتم استخدام الملمع التجارى بين الحين والآخر المتوافر فى المحال.

ج- أدوات أخرى:
تنظيف البقع وأدوات المطبخ
- تنظيف براد الشاي:
أصعب جزء في البراد لتنظيفه هو الجزء الداخلي, ولم يعد كذلك ... عليك بصب حوالي 2.5 سم من الخل بداخله ثم 5 سم من الماء ويرفع فوق النار للغليان لمدة 10 دقائق، مع أخذ الحذر لأن الماء سيفور لكن البراد سيبدو جديداً ولامعاً.

- صدأ المسامير فى الأوانى:
لكي تحافظ على دوام لمعان مسامير أواني الأستنلس ستيل, تنظف بزيت الأطفال.

- إزالة بقع القهوة:
لإزالة بقع القهوة والشاي والاصفرار التي تحدثه في الأكواب, تمسح بقطعة مبللة بمحلول ملحي(الملح وإذابته في الماء) وستجد لمعان بريقها.

- إزالة العلكة (اللبان الممضوغ):
إذا فوجئت باللبان يلتصق بشعرك أو بالأثاث أو السجاد عليك بتجميده ... وستسأل كيف يمكن القيام بذلك؟ يوضع كيس من الثلج أو أي كيس مجمد من الأطعمة (لحم أو خضراوات) على اللبان واتركه فترة, ثم حاول جذب اللبان .. وبهذا قد تكون تحايلت عليه بخدعة لذيذة!!
المزيد عن مضغ اللبان (العلكة) ..

- سر من أسرار المطبخ:
قد تتعرض السكاكين والشوك للصدأ مما يسبب إحراجاً بالغاً لكِ إذا كان لديك ضيف وتريدين التباهي أمامه. الحل بسيط ويكمن في استخدام البصل وبصلة واحدة تكفي للقيام بذلك، تغرس الأدوات في البصلة ويتم إخراجهم وإدخالهم علي نحوٍ متكرر مع تركهم فترة قبل نزعهم من البصلة.

د- إزالة البقع من الأوانى البلاستيك:
أما عن إزالة البقع من على الأوانى البلاستيك، فيتم إتباع النصائح التالية .. المزيد

* المراجع:
- "Cleanliness facts" - "American Cleaning Institute".

ارسل ارسل هذا الموضوع لصديق
تقييم الموضوع:
ممتاز
جيد جداً
جيد
مقبول
ضعيف
   
إضافة تعليق:
 
 
الصفحة الرئيسية عن فيدو اعلن في فيدو اتصل بنا إخلاء المسئولية سياسة السرية
© 2001 جميع حقوق النشر محفوظة لشركة الحاسبات المصرية
Designed & Developed by EBM Co. صمم وطور بواسطة شركة الحاسبات المصرية