الصفحة الرئيسية    تابعنا من خلال فيدو على الفيسبوك فيدو على التويتر




ارسل لمن يهمك ...
الكانتلوب – Cantaloupe
كانتلوب       
* كانتلوب:
الكانتلوب فاكهة تنتمي إلى عائلة الشمام، وتتميز ثمار الكانتلوب برائحتها النفاذة المتميزة عن غيرها من أنواع الفاكهة الأخرى.

يحتوى الكانتلوب على القليل جداً من السعرات الحرارية، وأفضل المواسم لتوافر هذه الفاكهة هو ما بين شهر يونيو حتى أغسطس (لكنه متوافر طوال أيام السنة حيث الأنواع الهجينة منه).

الكانتلوب - تعريف الكانتلوب.
- الفوائد الصحية للكانتلوب.
- وصف فاكهة الكانتلوب.
- أصول هذه الفاكهة.
- كيف تختار الكانتلوب وتخزنه.
- كيف تستمع بالكانتلوب.
- المخاطر التي ترتبط بهذه الفاكهة.
- القيم الغذائية لثمرة الكانتلوب.

واسم الكانتلوب مشتق من القرية الإيطالية البابوية "كانتلوب/Cantalup" حيث تم زراعته للمرة الأولى فيها فى عام 1700 بعد الميلاد. وينتمي الكانتلوب إلى العائلة التي ينتمي إليها الخيار، وتنمو ثمار الكانتلوب على الأرض. يشار إلى الكانتلوب "بالشمام الشبكي/Netted cantaloupe" لأن قشرته الخارجية على شكل شبكة، ويوجد داخل الثمرة تجويف يحتوى على بذور متواجدة فى ما يشبه بالشبكة، ويُعرف الكانتلوب أيضاً باسم (Rock melon) فى العديد من أنحاء العالم.
المزيد عن فوائد الخيار ..

* الفوائد الصحية للكانتلوب:
1- احتوائه على فيتامين (أ):
الكانتلوب مصدر غنى بفيتامين (أ) وذلك لمحتواه المركز من البيتاكاروتين، وبمجرد دخوله جسم الإنسان تتحول البيتاكاروتين إلى فيتامين (أ)، لذا فعند تناول فاكهة الكانتلوب فالجسم يحصل على فائدتين فى المرة الواحدة.
كوب واحد من الكانتلوب يساوى 56 سعراً حرارياً فقط، لكنه يمد جسم الإنسان بنسبة 103% من القيمة اليومية التي يحتاجها من فيتامين (أ) هذا الفيتامين الهام جداً لصحة الإنسان. وكلا من البيتاكاروتين وفيتامين (أ) هامان لحاسة النظر عند الإنسان.
وفى دراسة تم إجراؤها على ما يزيد من 50.000 إمرأة ما بين 45 – 67 عاماً واللاتي قمن باستهلاك كم كبير من فيتامين (أ) قلت نسبة الإصابة لديهن بالماء الأبيض بحوالى 39%، وفى دراسة أخرى عن جراحات الماء الأبيض على العين وعلاقتها بالنظام الغذائى للشخص .. فقد توصل الباحثون إلى أن الأشخاص التي تتناول نظام غذائى يحتوى على الكانتلوب تقل نسب إجراء الجراحة الماء الأبيض لديها إلى حوالي النصف تقريباً.
فى حين أن هؤلاء الذين يقومون باستهلاك نسب عالية من الدهون والملح والزبد، يخضعون لجراحات الماء الأبيض بنسب كبيرة. وقد خضعت البيتاكاروتين لدراسات مكثفة لإيجاد العلاقة بينها وبين الوقاية من مرض السرطان ومنع الضمور الذي يلحقه الأكسجين بالخلايا.
الكانتلوبكما أن الكانتلوب مصدر غنى بفيتامين (ج)، وفى حين أن البيتاكاروتين وفيتامين (أ) مضادات للأكسدة قابلة للذوبان فى الدهون فإن فيتامين (ج) يعمل أيضاً كمضاد للأكسدة لكنه قابل للذوبان فى الماء الذي يتواجد داخل جسم الإنسان .. وعليه فإن الفوائد الجمة التي تمتاز بها ثمار الكانتلوب تغطى كافة أجزاء الجسم والتي تحول دون تعرضها للضمور بواسطة الجزيئات الحرة الطليقة، وبالإضافة إلى نشاط مضادات الأكسدة التي تحتوى عليها هذه الثمار فإن فيتامين (ج) هام جداً لوظيفة الجهاز المناعي حيث يحفز خلايا الدم البيضاء لمحاربة العدوى ويقل معه بشكل مباشر العديد من البكتريا والفيروسات، كما يعمل على إعادة تجديد فيتامين (هـ) بعدما يبطل فاعليته بواسطة الجزيئات الحرة. ونتيجة لتعدد فوائد فيتامين (ج)، فقد أثبتت الأبحاث أن تناول الخضراوات والفاكهة الغنية به تقلل من مخاطر التعرض للوفاة المتصلة بأمراض القلب أو السكتة الدماغية أو السرطان.
المزيد عن أهمية تناول الخضراوات والفاكهة ..
المزيد عن السكتة الدماغية ..
المزيد عن الملح ..
المزيد عن الماء الأبيض ..
كوب واحد من الكانتلوب يحتوى على 112.5% من القيمة اليومية التي يحتاجها الإنسان من مضادات الأكسدة.
وقيم أخرى للكانتلوب نجدها فى البوتاسيوم، كما أنه مصدر جيد لفيتامين (ب6) والألياف الغذائية والفولات والثيامين وفيتامين (ب)3. وهذا المزيج من فيتامينات (ب) مع الألياف الموجودة فى الكانتلوب تعمل على إنتاج الطاقة من خلال التمثيل الغذائى الجيد للكربوهيدرات والحفاظ على ثبات معدلات السكر فى الدم، وهذا المركب من فيتامينات (ب) مطلوب للخلايا من أجل معالجة الكربوهيدرات بما فيها السكريات. كما تتأكد ألياف الكانتلوب من إرسال سكريات الثمرة إلى مجرى الدم تدريجياً وبالتالى الحفاظ على المعدلات الطبيعة لها.
المزيد عن الفولات ..
المزيد عن الألياف ..

2الكانتلوب- المحافظة على صحة الرئة:
إذا كان هناك شخص ما تحبه يدخن، وإذا كنت أنت شخصياً تتعرض لدخان السجائر السلبي (مدخن سلبي) فلابد من أن تُدرج الأطعمة الغنية بفيتامين (أ) ضمن نظامك الغذائى وخاصة الكانتلوب الذي يحتوى عى نسب عالية من هذا الفيتامين داخل ثماره لإنقاذ حياتك من تأثير دخان السجائر – وهذا ما أقرته الأبحاث التي تم إجراؤها فى جامعة ولاية "كانساس" على يد الأستاذ المساعد بقس التغذية هناك "ريتشارد باى بوت" - (Richard baybutt). فى حين أنه عند دراسة العلاقة بين فيتامين (أ) وبين التهابات الرئة والإمفزيما تم التوصل إلى اكتشاف مذهل وهو أن الجين الشائع والمسبب لمرض السرطان فى دخان السجائر
(Benzo pyrene) يحفز على نقص معدلات فيتامين (أ).
وفى بحث سابق لـ"ريتشارد" أوضح أن الحيوانات التي قُدم لها نظام غذائى لا يحتوى على الكم الكافي من احتياجاتها من فيتامين (أ) يسبب إمفزيما على الرئة عندهم، ولذا نجد أن الدراسات الحديثة على الحيوانات أشارت إلى مكون السجائر الذي ينبعث مع دخانها بأنه ليس فقط يسبب نقص فى فيتامين (أ) وإنما المساهمة المضاعفة فى الإصابة بالإمفزيما على الرئة .. حيث التناول الكافي لهذا الفيتامين يعادل التأثير السلبي وبالتالى تقليل التعرض للماء على الرئة.
وهنا نجد تعليق "ريتشارد" عن التأثير الفعال لفيتامين (أ) وتفسير لماذا لا يعانى بعض المدخنين من الإمفزيما: "يوجد العديد من الأشخاص التي تعيش حتى التسعين عاماً وهم مدخنون؟ّ! .. لماذا؟ .. ربما بسبب نظامهم الغذائى ..".
فإذا كنت محباً للسجائر أو تتعرض لدخانها السلبي لابد من حماية النفس على الأقل بإحدى الأطعمة الغنية بفيتامين (أ) مثل الكانتلوب وجعله جزءً من النظام الغذائى اليومي الذي يتناوله الشخص.
المزيد عن التدخين السلبي ..

3- حماية النظر مع الكانتلوب:
هناك دراسة تم نشر نتائجها تشير إلى أنه بتناول 3 حصص أو أكثر من الفاكهة يومياً يقلل من مخاطر التعرض لتدهور مقلة العين المرتبطة بتقدم الشخص فى العمر – السبب الرئيسي لفقد حاسة الإبصار عند كبار السن – بنسبة تصل إلى ما يقرب من 36% مقارنة بالأشخاص التي تستهلك مقداراً ونصف من نفس الفاكهة.
وفى هذه الدراسة التي تضمنت على ما يزيد من 100.000 إمرأة ورجل، فقد قيم الباحثون تأثير استهلاك الفاكهة والخضراوات ومضادات الأكسدة من فيتامينات (أ) و(ج) و(هـ) والكاروتينويد على المشاركين فى الدراسة من الإصابة بتدهور فى مقلة العين المبكر أو حدوث الإصابة فى صورتها المتقدمة والمرتبط بفقدان النظر .. حيث تم جمع المعلومات دورياً على مدار 18 عاماً للسيدات و12 عام للرجال وتم التوصل إلى التالى: تناول الخضراوات وفيتامينات مضادات الأكسدة والكاروتيونيد لم ترتبط بقوة بأياً من أشكال تدهور مقلة العين المبكرة أو المتأخرة .. أما تناول الفاكهة كان لها التأثير القوى مع الصورة الحادة من المرض التى تدمر حاسة الإبصار.
ثلاثة مقادير من الفاكهة قد يبدو للبعض كماً كبيراً، لكن يمكن تناوله بالشكل التالى:
تقطيع شرائح الكانتلوب مع حبوب الصباح أو بإضافتها إلى الزبادي أو إلى السلطة الخضراء مع 1/2 كوب من التوت أو البرقوق أو التفاح أو الكمثرى .. وسيتم الوصول إلى الهدف من تناول الثلاثة مقادير.
المزيد عن الزبادي ..
المزيد عن القيم الغذائية لثمرة التفاح ..
المزيد عن فوائد التفاح الأحمر ..
فى فصل الصيف يمكن تناول الكانتلوب المقطع مع الجبن الأبيض أو مع المكسرات أو النعناع .. وسوف يصبح جزء من نظامك الغذائى الروتيني.
المزيد عن فوائد النعناع ..

* وصف ثمرة الكانتلوب:
الفاكهة التي نسميها الكانتلوب ما هى إلا شمام (Muskmelon)، أما الكانتلوب الحقيقي فهو نوع مختلف من عائلة الشمام ويُزرع غالباً فى فرنسا، وكما سبق وأن أشرنا أن هذا الاسم مشتق من القرية البابوية فى إيطاليا حيث كانت الزراعة الأولى له هناك.
وينتمي الكانتلوب إلى نفس عائلة القرع والخيار، وينمو على الأرض، الشكل مستدير أو بيضاوي ولديه قشرة خارجية شبكية، وثماره متاحة طوال أشهر السنة حيث توجد الأنواع الهجينة منه.
يتراوح لون الكانتلوب من الأصفر إلى ذلك المائل إلى البرتقالي أو لون السلامون، ولديه نسيج داخلي لين مليء بالعصير ورائحته نفاذة تنبعث بقوة عند حدوث النضج الكامل للثمرة، ويوجد بداخل الثمرة تجويف يحتوى على البذور التي تتداخل مع بعضها فى شبكة عنكبوتية.
الاسم العلمي لثمار الكانتلوب (Cucumis melo).
المزيد عن القيم الغذائية لثمار القرع ..

* تاريخ نشأة الكانتلوب:
الموطن الأصلي للشمام غير واضح، على الرغم من أنه هناك إيماءة إلى ظهوره لأول مرة فى الهند وأفريقيا والدولة الفارسية القديمة .. لكن الشيء الواضح أن هذه الفاكهة كانت تُزرع فى العصور القديمة جداً، وهناك النصوص التي ترجع إلى العصر الروماني واليوناني القديم التي تشير بأن شعوب هذه العصور استمتعوا بمذاق الكانتلوب، إلا أنه لم يُزرع فى أمريكا إلا فى أواخر القرن التاسع عشر.
واليوم نجد تعدد الدول الرائدة فى زراعته: أمريكا، تركيا، إيران .. الخ

* كيف تختار الكانتلوب وكيف تخزنه؟
الكانتلوب المفتاح لشراء الثمرة الجيدة هو العثور على تلك الناضجة، وهذا أمر صعب معرفته لأن الثمار قد تُجنى قبل تمام نضجها حتى تتحمل أثناء مرورها بمراحل الشحن والتوزيع .. لكن على الجانب الآخر توجد بعض الدلائل التي تساعد الشخص على الاختيار السليم للثمرة الجيدة الناضجة:
- الربت على الثمرة براحة اليد، وعند سماع الصوت الأجوف فهذا معناه اجتياز الثمرة للاختبار الأول بنجاح.
- اختيار الثمرة الثقيلة فى الوزن بالنسبة لحجمها، وتلك الخالية من القطع أو الأماكن الغائرة اللينة بها.
- القشرة التي تكون تحت الغلاف الشبكي الخارجي مباشرة لابد وأن يتحول لونها إلى الأصفر الكريمى من الأخضر، واللون الأخضر لها يعنى عدم تمام نضج الثمرة.
- نهايتي الثمرة، حيث مكان اتصال الساق بالثمرة ينبغي أن تكون ناعمة وغائرة إلى الداخل قليلاً وخالية من بقايا الساق، أما النهاية المقابلة ينبغي أن تكون لينة نوعاً ما ويمكن شم رائحة الثمرة الداخلية منها .. لكن مع أخذ الحذر بأن الرائحة القوية جداً قد تشير إلى فرط نضج الكانتلوب وتخمره. والكانتلوب ثمرة لها عبير قوى تظهر عند الشراء وعند التقطيع وحتى عند تعبئة الشرائح فى إناء بلاستيكي ووضعه فى الثلاجة.
- لمزيد من مضادات الأكسدة يتم اختيار الثمرة التامة النضج، وقد تم إجراء بحث فى جامعة "إنسبروك/Innsbruck) بالنمسا – الذي أشار إلى أن الثمرة الكاملة النضج إلى حد الفساد تتزايد معدلات الأكسدة بها.
والمفتاح لمعرفة التغير الذي يحدث فى اللون عند نضج الفاكهة، هو نفس ما يتم فى فصل الخريف من تغير لون أوراق النبات والأشجار من الأخضر ثم إلى الأحمر ثم الأصفر وانتهاءً بالبني نتيجة لانحلال أو اختفاء الكلوروفيل الذي يعطى الأوراق لونها الأخضر.
المزيد عن تغير لون أوراق الشجر فى فصل الشتاء ..
المزيد عن الأشجار ..
بترك ثمرة الكانتلوب فى درجة حرارة الغرفة لعدة أيام سوف يتم السماح للنسيج الداخلي بأن يصبح أكثر ليونة وامتلاءاً بالعصير. يمكن ترك الكانتلوب فى درجة حرارة الغرفة فقط إذا كانت الثمرة كاملة بدون تقطيع ولم تصل إلى النضج التام، وبمجرد وصولها إلى ذروة النضج توضع فى الثلاجة من أجل تخزينها والمحافظة عليها من الفساد، وفى حالة التقطيع لها سواء تامة أو غير تامة النضج توضع على الفور فى الثلاجة مع لفها أو الاحتفاظ بها فى إناء مغلق لضمان عدم انبعاث غاز الإيثلين منها والذي يؤثر على مذاق الخضراوات والفاكهة الأخرى وعلى حالتها أيضاً.
يمكن بقاء الكانتلوب فى درجة حرارة الغرفة بعد تقطيعها لمدة 2 – 4 ساعات فقط، وإذا تُركت بدون تناول لهذه المدة خارج الثلاجة لابد من التخلص منها لأنها تصبح غير آمنة للتناول حيث تسبب لمن يتناولها التسمم ببكتريا السلمونيلا .. والأفضل فى كافة الأحوال الاحتفاظ الفوري بها فى الثلاجة بعد التقطيع.

* كيف تستمع بالكانتلوب؟
أ- الوجبات الصحية:
طريقة عمل سلطة الكانتلوب

ب- نصائح سريعة عند إعداد الكانتلوب:
الكانتلوب- بما أن البكتريا تنمو على سطح غالبية أنواع الشمام، فمن الهام غسيلها جيداً منن الخارج (أى غسيل القشرة الخارجية قبل التقطيع). وبعد الغسيل يتم تقطيع الثمرة إلى شرائح أو إلى قطع بالسمك والحجم المرغوب فيهما مع إخراج البذور منها.
- تذكر دائماً وضع الكانتلوب وخصوصاً بعد تقطيعه فى الثلاجة إذا لم يتم تناوله على الفور.
- يمكن إعداد سلطة فواكه بإضافة قطع أو شرائح الكانتلوب إليها لتناولها بعد عدة ساعات أو فى اليوم التالى ويراعى التقطيع تحت ماء الصنبور الجاري، ثم توضع فى الثلاجة بعد الانتهاء من التقطيع .. يمكن استخدام قطع الكانتلوب كوجبة خفيفة أو كطبق من أطباق الحلو.
وقد تم التوصية فى دراسة تم نشرها بجريدة "كيمياء الزراعة الغذائية" بأن أدنى حد للمعالجة تتعرض له هذه الثمرة بالتقطيع والتعبئة أو وضعها فى الثلاجة لا يعرضها إلى فقد قيمها الغذائية إلا بعد مرور من 6 – 9 أيام.
وعملياً، فهذا يعنى أنه بوسع الإنسان إعداد طبق من سلطة الفاكهة كبير فى نهاية الأسبوع ثم يخزن فى الثلاجة ليتم الاستمتاع به طوال أيام الأسبوع.
وقد قام بعض الباحثين بتقطيع ثمار الكانتلوب والمانجو والبطيخ والفراولة والكيوى، وبعد تقطيعها وغسلها بالماء ثم تجفيفها وتعبئتها (عدم تجفيفها بالغاز) وتخزينها فى درجة حرارة 41 درجة فهرنهيت (5 دجات مئوية)، كان الفقد لفيتامين (ج) بعد مرور ستة أيام أقل من 5% للمانجو والفراولة والبطيخ، 10% للأناناس و12% للكيوى و25% للكانتلوب.
المزد عن الفراولة ..
المزيد عن البطيخ ..
المزيد عن الكيوى ..
المزيد عن فوائد الأناناس ..
لا يوجد فقد للكاروتينويد فى شرائح الكيوى ومكعبات البطيخ، ولكن الأناناس فقدها بنسبة 25% ثم يليها الكانتلوب بنسبة 10 – 15% مع لمانجو والفراولة.
أى أنه بأقل حد للمعالجة (التقطيع) لا تتأثر مضادات الأكسدة فى هذه الفاكهة، كما أن التغير الذي يمكن ملاحظته لا يكون إلا فى اليوم التاسع من المعالجة فى درجة حرارة 5 درجات مئوية، كما أن مظهر الفاكهة الطازجة المقطعة يتغير قبل حدوث الفقد فى القيم الغذائية – وهذا ما أشارت إليه الباحثة "ماريا جيل/Maria Gil".
- إضافة المياه الفوارة إلى عصير الكانتلوب الطازج للاستمتاع به طوال أيام فصل الصيف الحارة.
- يتم خفق الكانتلوب البيوريه مع الخوخ البيوريه فى الخلاط الكهربائي من أجل الحساء المثلج مع إضافة عصير الليمون والعسل لمزيد من المذاق الحلو.
المزيد عن فوائد العسل ..
المزيد عن القيم الغذائية لليمون ..
- يوضع الزبادي والنعناع مع شرائح الكانتلوب الطازجة.
- تقطع الثمرة إلى نصفين مع إخراج البذور، ثم يستخدم كل نصف كطبق لتقديم سلطة الفاكهة بداخله.

* هل توجد مخاطر صحية يتعرض لها الفرد عند تناول هذه الفاكهة؟
الكانتلوب ليس ضمن قائمة الفاكهة التي تسبب الحساسية، كما أنها لا تحتوى على أوكسالات.
المزيد عن الأطعمة التي تسبب حساسية:
حساسية القمح
حساسية الصويا
حساسية البيض

* القيم الغذائية لثمرة الكانتلوب:
القيمة الغذائية الكم
الألياف 1.28 جرام
فيتامين (ج) 67.5 ملجم
البوتاسيوم 494.4 ملجم
فيتامين (أ) 5158.4 وحدة
فيتامين (ب6) 0.18 ملجم
الفولات 27.2 ميكروجرام
فيتامين (ب3) 0.92 ملجم

* المراجع:
- ".Melon" - "britannica.com".

ارسل ارسل هذا الموضوع لصديق
تقييم الموضوع:
ممتاز
جيد جداً
جيد
مقبول
ضعيف
   
إضافة تعليق:
 
 
الصفحة الرئيسية عن فيدو اعلن في فيدو اتصل بنا إخلاء المسئولية سياسة السرية
© 2001 جميع حقوق النشر محفوظة لشركة الحاسبات المصرية
Designed & Developed by EBM Co. صمم وطور بواسطة شركة الحاسبات المصرية