الصفحة الرئيسية    تابعنا من خلال فيدو على الفيسبوك فيدو على التويتر




ارسل لمن يهمك ...
المكسرات المفيدة: أبو فروة  - Chestnut
(الكستناء)
أالمكسرات المفيدة: أبو فروة       
* أبو فروة (الكستناء):
أبو فروة (الكستناء) هو أحد أنواع المكسرات الشهيرة لفصل الشتاء البارد، وتتوافر زراعته فى غابات الهند واليابان وأوربا وأمريكا الشمالية.
المزيد عن المكسرات ..

ينتمي أبو فروة لعائلة (Castenea)، وأشجار هذه العائلة هى أشجار كبيرة حولية تطرح أوراقها سنوياً، وتحمل هذه الأشجار الأزهار الخنثوية (أى الأنثوية والذكرية معاً).
المزيد عن الأشجار ..
المزيد عن أوراق النباتات ..

أبو فروة (الكستناء)- أبو فروة (الكستناء).
- الفوائد الصحية.
- القيم الغذائية.
- الاختيار والتخزين.
- نصائح للإعداد.

بعد موسم التلقيح، تنمو الثمار التي لها قشرة خارجية جامدة، وهذه الثمار كبيرة فى الحجم مقارنة بثمار أنواع المكسرات الأخرى. كل ثمرة من ثمار أبو فروة لها الملمس الناعم ولن بنى داكن، يصل قطر الثمرة من 2 – 4 سم تقريباً وتزن من 8 – 12 جرام وذلك حسب النوع، وبداخل القشرة نواة لونها أبيض مائل إلى الكريمى حلوة المذاق ونشوية.

* الفوائد الصحية لأبو فروة (الكستناء):
أبو فروة (الكستناء)- أبو فروة بخلاف أنواع المكسرات الأخرى والبذور حثي يقل فى محتوى السعرات الحرارية، كما يحتوى على القليل من الدهون لكنه غنى بالمعادن والفيتامينات التي تمد الجسم بالكثير من الفوائد.

- لكن أبو فروة يشبه الأطعمة الأخرى من النشويات، مثل البطاطا والذرة الحلوة والبطاطس .. وفى الوقت ذاته فإنه مع هذه النشويات فإن محتواه من البروتينات عالٍ بالمثل.
المزيد عن القيم الغذائية لثمرة البطاطا ..
المزيد عن القيم الغذائية لثمرة البطاطس ..
المزيد عن زراعة البطاطس ..
المزيد عن فوائد الذرة ..

- أبو فروة غنى بالألياف الغذائية حيث يمد الإنسان بما يقرب من 8.1 جرام لكل (100) مائة جرام يتناولها من ثمار هذه المكسرات والتي تمثل نسبة 21% من القيمة اليومية الموصى بها له من الألياف. ونجد أنه من بين وظائف الألياف الهامة هو العمل على خفض معدلات الكوليسترول بالتخلص من الكم الزائد منها عن طريق امتصاص الأمعاء لها.
المزيد عن الألياف ..
المزيد عن الكوليسترول ..

- كما يتميز أبو فروة بغناه بفيتامين (ج) فكل (100) مائة منه تحتوى على 43 ملجم من هذا الفيتامين، وهذا الكم يقدم 72% من الكم اليومي الموصى به للإنسان يومياً. وفيتامين (ج) هام لبناء خلايا الأسنان والعظام والأوعية الدموية، كما أنه مضاد من مضادات الأكسدة القوية التي تحمى الجسم من تأثير الأجسام الحرة.
المزيد عن التركيب التشريحي للأسنان ..

- أبو فروة من المكسرات الغنية بالفولات، فكل (100) مائة جرام تمد الإنسان بما يقرب من 62 ملجم من الفولات (15.5% من القيمة اليومية الموصى بها للإنسان منه). وعن أهمية الفولات أو الحامض الفولى أو الفوليك أسيد (كلها مرادفات لكلمة واحدة) فهو مطلوب لتكون خلايا كرات الدم الحمراء وتركيب خلايا الشريط الوراثى، كما أن تناول المرأة للأطعمة الغنية بالفولات قبل حدوث الحمل لديها وأثناء الحمل يساعد على تجنب جنينها الإصابة بتشوهات القناة العصبية.
المزيد عن الفولات ..
المزيد عن مراحل الحمل ..

أبو فروة (الكستناء)- أبو فروة (الكستناء) غنى بالدهون أحادية التشبع مثل (Oleic acid & palmitoleic acids). وتشير الدراسات بأن تواجد الدهون الأحادية التشبع ضمن قائمة الوجبات الغذائية تساعد على خفض معدلات الكوليسترول الضارة وترفع من معدلات الكوليسترول المفيدة. لذا ينبغي أن تكون الأنظمة الغذائية الخاصة بكل شخص غنية بالألياف الغذائية والدهون أحادية التشبع والأحماض الدهنية أوميجا ومضادات الأكسدة حيث تمنع أمراض الشرايين التاجية والسكتة الدماغية بالحفاظ على معدلات الدهون فى الدم.
المزيد عن السكتة الدماغية ..

- ولا تغيب المعادن عن هذا النوع من المكسرات، فأبو فروة (الكستناء) غنى بالحديد والكالسيوم والبوتاسيوم والماغنسيوم والمنجنيز والفوسفور والزنك. ونجد أن البوتاسيوم تصل نسبته لكل (100) مائة جرام ما يقرب من 518 ميكروجرام وهى نسبة عالية حيث أن معدن البوتاسيوم له وظائف متعددة فى جسم الإنسان حيث يعادل فرط الحساسية من الصوديوم ويقلل من معدلات خفقان القلب ويخفض معدلات ضغط الدم. أما الحديد يجنب الإنسان الإصابة بالأنيميا، والمنجنيز والفوسفور مكونات هامة للتمثيل الغذائى بالعظام.
المزيد عن الكالسيوم ..
المزيد عن ضغط الدم المرتفع ..
المزيد عن ضغط الدم المنخفض ..
المزيد عن التمثيل الغذائى ..

- ونجد أن أبو فروة (الكستناء) غنى بفيتامينات (ب) المركبة التي تمثل مجموعة من الفيتامينات، كل (100) مائة جرام من أبو فروة تمد جسم الإنسان بما يقرب من 11% من النياسين، و29% من فيتامين (ب6) و100% من الثيامين، و12% من الريبوفلافين..

- ويتشابه أبو فروة (الكستناء) مع اللوز والبندق فى أنه خالي من مادة "الجلوتين/Gluten" لذا يعد من المكونات الهامة فى إعداد المنتجات الخالية من "الجلوتين"، وهو البروتين الذي يسبب الحساسية عند بعض الأشخاص عند تناوله فى بعض الأطعمة مثل القمح.
المزيد عن حساسية الطعام ..
المزيد عن حساسية القمح ..

* القيم الغذائية المتوافر فى الـ(100) المائة جرام من أبو فروة:
المادة الغذائية مقدار القيمة الغذائية النسبة من القيمة اليومية الموصى بها
الطاقة 213 11%
الكربوهيدرات 45.5 جرام 35%
البروتينات 2.4 جرام 4%
إجمالي الدهون 2.2 جرام 10%
الكوليسترول ----- -----
الألياف الغذائية 8.1 جرام 21%
الفيتامينات:
الفولات 62 ميكروجرام 15.5%
فيتامين (أ) 28 وحدة 1%
فيتامين (ج) 43 ملجم 72%
الإلكترولايت:
الصوديوم 3 ملجم -----
البوتاسيوم 518 ملجم 11%
المعادن:
الكالسيوم 27 ملجم 3%
النحاس 0.447 ملجم 50%
الحديد 1.01 ملجم 13%
الماغنسيوم 32 ملجم 8%
المنجنيز 0.952 ملجم 41%
الزنك 0.52 ملجم 5%

* كيف تختار ثمار أبو فروة (الكستناء) وكيف تخزنها؟
أبو فروة (الكستناء)ينتمي أبو فروة (الكستناء) إلى محاصيل الجو البارد، ولذا نجده متوافراً فى المحال والسوبر ماركت من شهر أكتوبر حتى شهر مارس، ووقت توافره بكثرة هو شهر ديسمبر. مازال حصاده ومعالجته فى البلدان الآسيوية والأوربية يتم بالطرق التقليدية.
وفى المحال أو السوبر ماركت حيث توافره، يتم اختيار الثمار ذات الحجم الكبير منه و الطازجة، وبما أن ثمار أبوفرة غنية بالنشويات والقليل من الدهون عن باقي أنواع المكسرات الأخرى لذا فهو يفسد بسرعة إذا تعرض للهواء لفترة طويلة من الزمن أو لعدم وجود الرطوبة العالية. ومن أجل الحفاظ على نضارة ثماره يتم اختيار بعض من الثمار بفتحها واختبار النواة من الداخل عما إذا كانت ثقيلة وممتلئة ولونها أبيض كريمى، ولا يتم معرفة حال الثمار إلا بفتح القشرة الخارجية لأنه من الصعب العثور على ثمرة بها تلف بقشرتها الخارجية يدل على فسادها من الداخل.
تجنب الثمار التي بها عفن مائل إلى الخضرة بين النواة والقشرة من الداخل.
ينبغي أن يعامل أبو فروة مثل الخضراوات والفاكهة وليس مثل باقي المكسرات فى عملية التخزين.
المزيد عن أهمية تناول الخضراوات والفاكهة ..
عند وصول أبو فروة (الكستناء) للمنزل يتم وضعه فى الثلاجة حيث البرودة التي تحافظ عليه، مع وجود نسبة من الرطوبة العالية نسبياً والتي تساعد على بقائه فى حالة نضرة لبضعة أسابيع.

* طريقة إعداد أبو فروة (الكستناء):
أبو فروة (الكستناء) من المكسرات التي تدخل فى إعداد العديد من الوجبات ومشهور بها مختلف مطابخ العالم لن ثماره حلوة المذاق.
المزيد عن وجبات مطابخ العالم ..
وهذه هى بعض النصائح التي تقدم بها ثمار أبو فروة (الكستناء):
1- يمكن تناول الثمار فى حالتها الطبيعية بدون أى نوع من أنواع المعالجة، أو يتم تحميصها فى الفرن وقبل التحميص يتم عمق شق صغير أعلى الثمرة لتجنب انفجارها كما يمكن سلقها أيضاً.
2- يمكن استخدام ثمار أبو فروة ضمن المكونات التي تحشى بها الطيور الداجنة وخاصة الديك الرومي.
3- الدقيق المستخرج من أبو فروة يستخدم فى العديد من المعجنات مثل الخبز أو البسكويت أو الكيك كما يستخدم فى الحساء وفى الآيس كريم.
4- ويتم إعداد طبق من الحلو بثمار أبو فروة مشهور بها البلدان الأوربية ويعرف هذا الطبق باسم (Marron glace) حيث تنقع الثمار فى الماء ثم غمسها فى شراب محلى مركز من السكر والفانيليا ساخن ويترك لعدة أيام ثم يجفف.
المزيد عن السكر ..
5- يستخدم أبو فروة لعمل كريمة الزبد.

التغذية على صفحات فيدو

ارسل ارسل هذا الموضوع لصديق
تقييم الموضوع:
ممتاز
جيد جداً
جيد
مقبول
ضعيف
   
إضافة تعليق:
 
 
الصفحة الرئيسية عن فيدو اعلن في فيدو اتصل بنا إخلاء المسئولية سياسة السرية
© 2001 جميع حقوق النشر محفوظة لشركة الحاسبات المصرية
Designed & Developed by EBM Co. صمم وطور بواسطة شركة الحاسبات المصرية