الصفحة الرئيسية    تابعنا من خلال فيدو على الفيسبوك فيدو على التويتر




ارسل لمن يهمك ...
السمسم – Sesame
السمسم       
* سمسم:
من أولى الزيوت التي تم استخراجها من الحبوب وعرفها الإنسان البشرى منذ القدم كان زيت السمسم، كما اُستخدمت حبوبه في أغراض الطهي وفى الطب التقليدي لما يتوافر لها من خواص غذائية ووقائية وعلاجية.

ونجد أن زيت السمسم يختص بقيمة غذائية عالية لاحتوائه على الأحماض الدهنية
أوميجا – 6، بالإضافة إلى مضادات الأكسدة والعديد من الفيتامينات وكم وافر من الألياف الغذائية، كما يتوافر فيه خواص لمحاربة مرض السرطان والارتقاء بالصحة العامة ككل.
المزيد عن الألياف ..
المزيد عن مرض السرطان ..

السمسم- السمسم.
- الفوائد الصحية لحبوب السمسم.
- القيم الغذائية للسمسم.
- الاختيار والتخزين.
- استخدامات السمسم فى الطهى.
- وجبات السمسم الشهية.
- أضرار السمسم على الصحة.

نبات السمسم هو نبات عشي حولي طويل ينتمي إلى عائلة (Pedaliaceae) والتي تنمو بشكل منتشر في آسيا وفى بورما والصين والهند، كما يعد محصول السمسم من المحاصيل التجارية في البلدان الآتية:
- نيجيريا.
- السودان.
و
- إثيوبيا.
الاسم العلمي للسمسم هو (Sesamum indicum).

نبات السمسميتطلب محصول السمسم تربة رملية جيدة الصرف ومناخ استوائي لكي يزهر، ينمو نبات السمسم حتى 153 سم تقريباً ويحمل الوفير من الزهور الوردية – البيضاء. وسرعان ما تظهر البراعم محتوية على حبوب بيضاء أو بنية أو سوداء وذلك حسب النوع المزروع، هذه الحبوب تكون متراصة في صفوف داخل البراعم، يبلغ طول كل برعم من 2 – 5 سم وهو عبارة عن صندوق طويل مستطيل الشكل مثل الكبسولة مع نتوءات عميقة على الجانبين، والبرعم الواحد (الذي يصل طوله من 2.5 - 7.5 سم) قد يحمل بداخله حتى مائة حبة سمسم أو أكثر.

حبوب السمسم صغيرة في الحجم، ولها الشكل المفلطح تقريباً، ولها مذاق لذيذ مثل المكسرات والمحتوى الزيتي بها عالٍ.
المزيد عن المكسرات ..

* الفوائد الصحية للسمسم:
حبوب السمسم- السمسم من المواد الغذائية التي لها فوائد جمة وتفيد جسم الإنسان وصحته، فبجانب المذاق المقرمش لهذه الحبوب الساحرة – وعلى الرغم من احتوائها على معدلات عالية من الطاقة - تتميز بالعديد من القيم الغذائية وفى مقدمتها المعادن ومضادات الأكسدة والفيتامينات اللازمة للصحة السليمة.

- الحبوب غنية بالأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة وعلى وجه التحديد حمض الأوليك (Oleic acid) الذي يشكل نسبة تصل إلى 50% من محتوى الأحماض الدهنبة في هذه الحبوب، وهذا الحمض الدهنى يساعد على خفض معدلات الكوليسترول الضارة بالجسم ويرفع من المعدلات النافعة في الدم، وتفيد الدراسات بأن الأنظمة الغذائية لدول البحر المتوسط غنية بهذه الأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة التي تحول دون إصابة الإنسان بأمراض الشرايين التاجية والسكتة الدماغية بخفض معدلات الدهون "اللبيدات/Lipids" في الجسم.
المزيد عن السكتة الدماغية ..

- كما تعد الحبوب مصدراً غنياً بالبروتينات والأحماض الأمينية الضرورية للنمو خاصة في مرحلة الطفولة، فمائة جرام فقط من حبوب السمسم تمد الجسم بما يقرب من 18 جرام من البروتينات والتي تمثل 32% من القيمة الإجمالية الموصى للإنسان بتناولها يومياً.

- يحتوى السمسم على مركبات هامة لصحة الإنسان مثل (Sesamol & Sesaminol) وغيرها من المركبات الأخرى. وهذه المركبات هي مضادات للأكسدة تحارب الجزيئات الحرة الطليقة التي تسبب الأذى والضرر لخلايا الجسم، كما تعمل على تقوية الجهاز المناعي لمحاربة العدوى.

السمسم البنى- حبوب السمسم غنية بالفيتامينات والمعادن، ومن بين الفيتامينات التي تتوافر في حبوب السمسم فيتامينات (ب) المركبة مثل النياسين والحامض الفولى والثيامين وفيتامين (ب6) والريبوفلافين.
المزيد عن الحامض الفولى (الفوليك أسيد) ..
فالمائة جرام من حبوب السمسم تحتوى على ما يقرب من 97 ميكروجرام من الحامض الفولى والتي تمثل 25% من القيمة الإجمالية الموصى للإنسان بتناولها يومياً. وتأتى أهمية حصول الإنسان على القدر الوافر من هذا الفيتامين (الفوليك أسيد" أنه:
"هام لتركيب الحمض النووي بجسم الإنسان (DNA)، ولذا يوصى بتجنب النقص فيه حتى لا يصاب الجنين بالتشوهات الخلقية ومنها تشوهات القناة العصبية .. لابد وأن تأخذه المرأة في صورة مكملات إذا لم تتناوله بالقدر الوافر من خلال نظامها الغذائي ويكون ذلك إذا كان هناك تخطيط للحمل أي قبل الحمل وأثناءه".
المزيد عن التشوهات الخلقية ..
النياسين صورة أخرى من فيتامينات (ب) المركبة يتواجد بوفرة في السمسم، فالمائة جرام من حبوب السمسم تحتوى على ما يقرب من 4.5 ملجم من النياسين والتي تمثل 28% من القيمة الإجمالية الموصى للإنسان بتناولها يومياً. يساعد النياسين على خفض معدلات الكوليسترول الضارة في الدم، كما يحفز النياسين على نشاط (GABA) في المخ التي تقلل من الإصابة القلق.
المزيد عن اضطراب القلق ..
المزيد عن الكوليسترول ..

- حبوب السمسم غنية بالمعادن الأساسية من الكالسيوم والحديد والمنجنيز والزنك والماغنسيوم والسيلنيوم والنحاس .. وهذه المعادن تتواجد بتركيزات كبيرة في حبوب السمسم.
والعديد من هذه المعادن لها دور حيوي فى:
- إمداد العظام بالمعادن.
- وفى إنتاج خلايا الدم الحمراء.
- وفى تركيب الإنزيمات.
- وفى إفراز الهرمونات.
- وبالمثل في تنظيم عمل عضلة القلب.
المزيد عن النحاس ..

السمسمفتناول ملء اليد من حبوب السمسم يومياً يمد الإنسان بالكم اليومي الموصى به للإنسان من مضادات الأكسدة والمعادن والفيتامينات والبروتينات.

* القيم الغذائية المتوافرة فى الـ100 جرام من السمسم:

المادة الغذائية مقدار القيمة الغذائية النسبة من القيمة اليومية الموصى بها
الطاقة 573 29%
الكربوهيدرات 23.4 جرام 18%
البروتينات 17.7 جرام 32%
إجمالي الدهون 49.6 جرام 166%
الكوليسترول ----- -----
الألياف الغذائية 11.8 جرام 31%
الفيتامينات:
الفولات 97 ميكروجرام 25%
فيتامين (أ) 9 وحدات أكثر من 1%
فيتامين (ج) ----- -----
فيتامين (هـ) 0.25 ملجم 2%
الإلكترولايت:
الصوديوم 11 ملجم 1%
البوتاسيوم 486 ملجم 10%
المعادن:
الكالسيوم 975 ملجم 98%
النحاس 4.082 ملجم 453%
الحديد 14.5 ملجم 182%
الماغنسيوم 351 ملجم 88%
المنجنيز 2.4 ملجم 107%
الفوسفور 629 ملجم 90%
السيلنيوم 34.4 ميكروجرام 62.5%
الزنك 7.7 ملجم 70%
مضادات الأكسدة:
بيتا-كاروتين 5 ميكروجرام -----

* الاختيار والتخزين لحبوب السمسم:
السمسم الأسودالسمسم يتوافر في جميع محال البقالة والسوبر ماركت على مدار العام بأكمله، وتتواجد الحبوب إما باللون الأسود أو الأبيض أو البني أو الأصفر معبأة في حاويات محكمة الغلق حتى لا يتخللها الهواء، لأن السمسم مليء بمحتواه من الدهون الحمضية غير المشبعة لهذا السبب لابد من حفظه في حاويات محكمة الغلق حتى لا يتعفن، وفى المنزل يمكن تخزينه في مكان مظلم بارد، والطريقة الصحيحة للتخزين تجعل الحبوب طازجة على مدار أشهر طويلة، أما تلك المطحونة فمن الأفضل تخزينها في الثلاجة.

* استخدامات الطهي للسمسم:
بما أن السمسم له مذاق خاص ومتميز وخاصة بعد تحميصه لبضعة دقائق فوق نار الموقد الهادئة فهو يضاف إلى مختلف الأطباق بصور متعددة:
- حبوب السمسم المحمصة تنثر فوق خبز التوست والأنواع الأخرى من الخبز والبسكويت والكيك والسلطة.
- تستخدم حبوب السمسم على نطاق واسع في أوربا لتصنيع المسلى (السمن) النباتي.
- تستخدم حبوب السمسم بشكل كبير في أطباق الحلوى في منطقة الهند الجنوبية وخاصة مع الفول السوداني واللوز.
المزيد عن الفول السوداني ..
المزيد عن اللوز ..

السمسم الأبيض- وفى اليابان يوجد طبق شهير يُسمى بـ (Gomashio) حيث يتم استخدام بذور السمسم مطحونة فيه.
والجومازيو هو عبارة عن سمسم بالملح ويستخدم كبديل للملح أو للتخفيف من الكم المستخدم منه حيث يتم غسيل حبوب السمسم الكاملة بالماء وتوضع فى المصفاة على قطعة من القماش حتى تجف تماماً ثم يحمص السمسم، وأثناء التحميص تضاف إليه ملعقة من الملح الذى يسحق مع حباته حتى يصبح السمسم والملح خليطاً ناعماً (ويصل السحق لحبوب السمسم بنسبة 70).
والجومازيو هو أحد أنواع التوابل المستخدمة فى المطبخ اليابانى، ويتم إضافته فى بعض الأحيان إلى أطباق الأرز. هناك بعض الأنواع التى تثباع منه يكون السكر مضافاً إليه بجانب الملح.

- يُستخرج الزيت من حبوب السمسم، وهذا الزيت تستخدمه المطابخ الماليزية والإندونيسية وجنوب الهند في العديد من أطباقها.

السمسم* الوجبات الصحية التي يدخل السمسم في إعدادها:
دجاج بالسمسم

مكرونة بصوص السمسم
فيليه السلامون بالسمسم
سلامون بالسمسم والكسبرة
جمبرى بالسمسم
الدُقة

* أمان حبوب السمسم:
الحساسية من حبوب السمسم، هناك البعض ممن يعانون من حساسية عند تناول السمسم ، وتظهر أعراض الحساسية:
- الطفح الجلدي.
- التهابات بالجلد.
- هرش.
المزيد عن الهرش ..
- وقد تكون أعراض الحساسية حادة للغاية حيث يصاحبها علامات من الغثيان والميل إلى التقيؤ مع آلام في البطن وتورم بالشفاه والحلق والتي تنتهي بضيق في التنفس واحتقان بمنطقة الصدر والوفاة في نهاية الأمر، لذا يوصى للأشخاص التي تعانى من أعراض الحساسية من حبوب السمسم بتجنب الحبوب والأطعمة التي تحتوى عليها.
المزيد عن حساسة الأطعمة ..

ارسل ارسل هذا الموضوع لصديق
تقييم الموضوع:
ممتاز
جيد جداً
جيد
مقبول
ضعيف
   
إضافة تعليق:
 
 
الصفحة الرئيسية عن فيدو اعلن في فيدو اتصل بنا إخلاء المسئولية سياسة السرية
© 2001 جميع حقوق النشر محفوظة لشركة الحاسبات المصرية
Designed & Developed by EBM Co. صمم وطور بواسطة شركة الحاسبات المصرية