الصفحة الرئيسية    تابعنا من خلال فيدو على الفيسبوك فيدو على التويتر




ارسل لمن يهمك ...
التوفو
التوفو       
* التوفو:
- التوفو هو أحد منتجات فول الصويا وله استعمالات وفوائد عديدة ويصنع من خثارة لبن فول الصويا (أي عند تجبنه) لذلك فهو يطلق عليه أيضا "خثارة فول الصويا" وقوامه متماسك ولزج.

ونسبة الدهون المشبعة فيه منخفضة ولا يحتوى على نسب كوليسترول، ويمتص النكهات المختلفة للأطعمة لأنه مثله مثل الإسفنج في ذلك.

- توجد أربعة أنواع للتوفو تقسم حسب ليونته وتماسكه وقيمته الغذائية أيضاً:
- توفو متماسك بدرجة كبيرة:

وهو متماسك في الشكل لأنه يحتوى على نسبة ماء قليلة ويمكن تقطيعه إلى أجزاء صغيرة أو إلى مكعبات كما يمكن تحميره في الزبد. وتكمن قيمته الغذائية في احتوائه على نسبة كبيرة من البروتينات، كما توجد فيه نسبة دهون قليلة، ويستخدم كبديل للحم ويمكن الاحتفاظ به مجمداً.

- توفو متماسك:
وهو أكثر لزوجة من النوع الأول لكنه متماسك في قوامه ويمكن تقطيعه إلى شرائح أو مكعبات ويستخدم كبديل للجبن.

- التوفو شبه اللزج:
وهو أقل تماسكاً عن النوع الذي يسبقه وتكون درجة اللزوجة فيه أعلى ويستخدم كبديل للبيض والزبادي وهو ليس غنيا بدرجة كبيرة في البروتينات والدهون.

- التوفو اللزج:
وهو أكثر ليونة من الأنواع السابقة على الإطلاق على الرغم من أنه يتواجد في صورة الأنواع الثلاثة السابقة وله نفس الاستخدامات.

- كيفية حفظه؟
التوفو مثله مثل أي نوع من أنواع الأطعمة قابلة للفساد أو انتهاء صلاحيتها فلابد أولا من التأكد من تاريخ الصلاحية عليه. ونخزن بعض أنواع التوفو في الثلاجة لمدة أسبوعاً واحداً إذا كان مغطى بالماء وطازجاً مع تغيير هذا الماء يوميا لأنه يحافظ على عدم جفافه، كما أنه يمتص نكهات الأطعمة الأخرى المحفوظة في الثلاجة بجانبه. أما التوفو المحفوظ، يحفظ في الفريزر لمدة يومين أو ثلاثة فقط في حين أنه توجد أنواع أخرى يمكن حفظها حتى خمسة أشهر.

- القيمة الغذائية للتوفو:
- مصدراً هائلاً للبروتينات، كما أنه مفيد لكبار السن لسهولة مضغه وهضمه، مع احتوائه على تسعة أحماض أمينية وهى التي يحتاجها جسم الإنسان لكي يحيا حياة صحية.
- مصدراً غنياً بالكالسيوم.
- احتوائه على مادة الايزوفلافونس "Isoflavones" يمنع الإصابة بكثير من الأمراض المزمنة مثل أمراض القلب والسرطانات.

ارسل ارسل هذا الموضوع لصديق
تقييم الموضوع:
ممتاز
جيد جداً
جيد
مقبول
ضعيف
   
إضافة تعليق:
 
 
الصفحة الرئيسية عن فيدو اعلن في فيدو اتصل بنا إخلاء المسئولية سياسة السرية
© 2001 جميع حقوق النشر محفوظة لشركة الحاسبات المصرية
Designed & Developed by EBM Co. صمم وطور بواسطة شركة الحاسبات المصرية