نشرة الدورية

للاشتراك، أدخل بريدك الإلكتروني

المطبخ الهندى .. وتوابل الحياة!
المطبخ الهندى .. وتوابل الحياة
* مقدمة عن المطبخ الهندى:
هناك العديد ممن يحصرن المطبخ الهندى على تعريف ضيق، وهو ذلك المطبخ الذى يتميز بأطباق الخضراوات التى تضاف إليها بودرة الكارى الحارة فقط!

لا تقتصر وجبات المطبخ الهندى على إضافة الكارى فقط، وإنما يتم استخدام العديد والعديد من التوابل سواء بمفردها أو مزج أكثر من نوع منها، وكل تابل من هذه التوابل له مذاقه الخاص الذى يكسبه للطبق الذى يضاف إليه، والكيفية التى تُستخدم بها تُمثل البراعة فى أساليب الطهى الهندية.

والمطبخ الهندى يضم مزيج من المطابخ العرقية والجماعات التى لها ثقافات مختلفة. كما أن العادات والعرقية والديانة والأماكن الجغرافية بالإضافة إلى ما يفضله الأفراد هى التى تتحكم فى مكونات وجبة "التالى/Thali" الشهيرة.
ويتم ترجمة هذه الكلمة إلى الصينية الكبيرة المستديرة التى تضم أطباق صغيرة مختلفة من الأطعمة، وهذه الصينية بمكوناتها من الأطباق تختلف من منطقة إلى أخرى بالهند، وتكون محتويات هذه الأطباق بشكل نمطى من:
- الأرز.
- خبز الروتى (Roti) أو خبز النان (Naan).
- خضراوات فى صوص الكارى.
- لحم لمن يأكلونه.
- وصنف من السلطة يُعرف اسم الريتا (Raita) التى يوجد لها أكثر من طريقة.
- طبق من المقبلات أو المخللات يتكون من البهارات والخضراوات و/أو الفاكهة (Chutney or achar)، وتوجد أكثر من صورة ايضاً لهذا الطبق إما جافاً أو به سائل .. أو أن تكون مكوناته مطحونة أو غير مطحونة .. وقد يضاف الخل أو عصير حمضى فى بعض الأحيان لهذا الطبق.
المزيد عن فوائد الخل ..

- نبات الساج (Green saag)، طبق أساسه من الخضراوات الورقية التى تكون من السبانخ أو البروكلى أو ورق الخردل أو غيرها من أوراق الخضراوات الأخرى تُقدم مع خبر الروتى (Roti) أو الأرز، وقد يضاف إلى أوراق الخضراوات المستخدمة فى بعض الأحيان بعض التوابل أو نوع من الجبن يُعرف باسم بنيير (Paneer) هو نوع من الجبن الشائع فى المطبخ الآسيوى الجنوبى.
المزيد عن القيم الغذائية لأوراق السبانخ ..

المطبخ الهندى .. وتوابل الحياة

* بودرة الكارى:
من أشهر التوابل على الإطلاق فى المطبخ الهندى هو الكارى سواء باستخدام أوراقه أو باستخدامه فى صورة مطحونة حيث لونه الأصفر المعروف الذى تكتسبه الأطعمة منه عند إضافته لها، وكلمة الكارى هى كلمة مشتقة من إحدى كلمات اللغة الهندية فى الجنوب بمنطقة التاميل (Tamil) حيث كلمة (Karhi)، حيث أيام الحكم البريطانى فى الهند ظهرت كلمة الكارى التى كانت تصف الأطباق الهندية التى كانت تُطهى بصوص الكارى سميك القوام، وقد قام البريطانيون بعد ذلك بنشر استخدام هذا التابل فى العالم الخارجى.
كان من الصعب الحصول على بودرة الكارى فى الماضى، لأن المرأة الهندية كانت تقوم داخل منزلها بطحن أوراق الكارى لتحولها إلى بودرة للاستخدام الطازج بشكل يومى ولكى تضمن جودة بودرة الكارى فى نفس الوقت، لكن الكارى أصبح من التوابل المنتشرة فى المحال ليس فقط فى الهند ولكن فى مختلف أنحاء العالم الغربى والشرقى – على الرغم من أنه مازال يتم طحنه فى المنازل الهندية للاستخدام اليومى.
وتابل الكارى عبارة عن مزيج من التوابل المختلفة التى تختلف باختلاف المناطق الجغرافية فى الهند أو حسب ما يفضله كل فرد وحسب نوع الطعام المضاف إليه، كما يعتمد على مدى توافر أنواع التوابل المزروعة فى المنطقة الجغرافية، ولتوضيح ذلك نجد أن بودرة الكارى فى المناطق الجنوبية حيث ارتفاع درجات الحرارة حارة بدرجة كبيرة أما فى المناطق الشمالية فنجد أن الكارى ليس كذلك حيث يتميز بمذاقه اللذيذ وليس الحار.
أما بودرة الكارى التقليدية، فتتمثل مكوناتها فى:
- الفلفل الأحمر الحار الجاف.
- بذور الخردل.
- بذور الكسبرة.
- بذور الكمون.
- الكركم.
- الفلفل الأسود.
- الحلبة (Fenugreek).

* البهارات فى المطبخ الهندى:
المطبخ الهندى إحدى المطابخ الآسيوية التى تتميز أطعمتها بمذاق خاص، والمطبخ الهندى بالطبع ينتمى إلى دولة الهند وهو يعتمد بشكل كبير على البهارات حيث لا يخلو طبق منها تقريباً، كما أن البهارات تتكون من مزيج أساسى يتم إعدادها قبل كل طبق حتى تكون طازجة.
وعندما تفكر فى التوابل فهذا معناه التفكير فى الطهى الهندى، واللجوء إلى ما يزيد عن عشرة أنواع من التوابل فى إعداد الطبق الواحد فى الهند لا يُعد بالاستخدام المفرط للتوابل، وهذه التوابل تكون من أنواع مختلفة تكسب الطبق مذاق ورائحة قوية.

المطبخ الهندى .. وتوابل الحياة

وتُستخدم التوابل إما مطحونة أو غير مطحونة .. محمصة أو مقلية .. جافة أو فى صورة معجون .. تضاف فى بداية إعداد الطبق أو فى نهايته .. وإما أن يكون التابل بمفرده أو فى مزيج مع التوابل الأخرى، وهذا يُفسر اختلاف أساليب الطهى الهندية والذى يعتمد على تنوع المناطق الهندية.
المزيد عن أنواع التوابل ..

لكن من أشهر التوابل التى تتفق عليها كافة المناطق فى الهند هى:
- الكركم.
المزيد عن فوائد الكركم ..
- الكمون.
- الفلفل الأسود.
- بذور الخردل.
- القرنفل.
- بذور الشمر.
المزيد عن الشمر ..
- الزنجبيل.
المزيد عن الزنجبيل ..
- حب الهال (Cardamom).
- الثوم.
المزيد عن الثوم ..
و
- الفلفل الحار.
وتقوم المرأة الهندية بمزج مكونات التوابل لإعداد البهارات الطازجة قبل كل وجبة طعام وخاصة بهارات المسالا .. على الرغم من تواجدها جاهزة فى الأسواق. هذه البهارات لم تعد مقتصرة على دول آسيا، وإنما قد تجدها فى الدول الغربية حيث استخدامها على نطاق كبير.

بهارات المسالا (Masala)، ومكوناتها:
- حلبة.
- كمون.
المزيد عن الكمون ..
- كسبرة جافة.
المزيد عن الكسبرة ..
- فلفل أحمر جاف ومطحون.
- قرفة.
المزيد عن القرفة ..
- أوراق كارى.
- قرنفل.
المزيد عن القرنفل ..
- فلفل أسود.
المزيد عن الفلفل الأسود ..

المطبخ الهندى .. وتوابل الحياة

- ملحوظة هامة:
كل المكونات السابقة غير مطجونة باستثناء الفلفل الحمر الذلى يكون جزء منه ثمار مجففة بدون طحن والجزء الاخر منها مطحون.

لإعداد بهارات المسالا:
- يتم تحميص الفلفل الأحمر الجاف غير المطحون مع القرفة والكارى.
- ثم تضاف إليها كافة المكونات المتبقية مع التقليب ثم ترفع من فوق النار بعد تمام تحميصها (لا يضاف الفلفل الأحمر المطحون أثناء عملية التحميص).
- تترك المكونات لكى تهدأ ثم يتم خفقها جميعاً حتى تصبح بودرة حينها يُضاف إليها الفلفل الأحمر المطحون.
- تعبأ البهارات فى برطمان محكم الغلق بعد ضمان امتزاجها جيداً.
- يتم تخصيص برطمان للاستعمال اليومى، والباقى يُحفظ فى الفريزر حتى يحين استخدامه.

* أدوات المطبخ الهندى:
أدوات الطهى فى المطبخ الهندى هى أدوات بسيطة للغاية لكنها تكسب الأطعمة المذاق الساحر. وهى أدوات تقليدية تُستخدم فى كافة المطابخ، ومصنعة من مختلف المعادن. ونجد الميزة التى تتوافر فى أدوات إعداد الطعام فى المطبخ الهندى أنها أدوات بسيطة وقليلة فى عددها حيث تستخدم الأداة الواحدة للعديد من الأغراض أى يتم استخدامها فى أكثر من وظيفة مما يجعل عددها أقل.
ومن بين أدوات الطهى فى المطبخ الهندى:
- قدر صغير بدون مقبض.
- قدر صغير بدون مقبض، لكن له غطاء متصل بها يستخدم فى أغراض الطهى العامة لتشويح البصل والثوم والزنجبيل، أو لطهى الفاكهة المجففة وزبد المكسرات.
المزيد عن طرق تجفيف الفاكهة ..
أو للبن أو لحلوى اللبن (Milk fudge) أو أية مكونات قابلة للالتصاق، كما تفيد فى إعداد الأطعمة التى بها القليل من السوائل.
المزيد عن اللبن ..
- مقلاة هندية، ويوجد نوعان منها عميقة وضيقة من أعلى تُستخدم للتحمير العميق والمقلاة الأخرى هى مقلاة غير عميقة وواسعة من أعلى تستخدم لتشويح الأطعمة بمختلف أنواعها.
- طبق خزفى وهو مثالى لأغراض القلى العميق والتشويح نظراً لشكله وتصميمه، كما أنها تحتاج إلى كمية من الزيت أقل.
- مقلاة من الحديد الزهر يتم وضع التوابل بها عند استخدامها لأول مرة، وهى مخصصة لإعداد الأطباق الصينية.
- كما توجد لوحة للتقطيع مستديرة مسطحة مصنعة من الخشب أو الرخام.
- وهناك صينية مصنعة من معدن الحديد (Iron Griddle) لعمل الخبز بدون مقبض حيث يتفرد بها المطبخ الهندى.
- وتستخدم المرأة الهندية حجر سيل للطحن مسطح (Sil) مع حجر الطحن الآخر باتا الذى يكون على شكل مثلث (Batta) لطحن الأعشاب الطازجة، أما الـ (Chakki) لطحن البهارات و (Dal) لطحن الحبوب وأى من المكونات الجافة.

المطبخ الهندى .. وتوابل الحياة

والأدوات الصغيرة تتمثل فى:
- لا يغيب عن المطبخ الهندى الأدوات الصغيرة بخلاف الأوانى أو الأدوات الكبيرة، فنجد ملاعق التقليب وهى ملاعق مسطحة وغير عميقة تستخدم فى جميع أغراض الطهى لإعداد الخضراوات ولتنظيف الأرز، ولخلط عجين الخبز.
المزيد عن أنواع الملاعق فى العالم ..
- السكاكين الطويلة الحادة التى تُعرف باسم (Chakoo).
- المنخل (Chalni).
- أداة لبشر الخضراوات (kaddoo-kas).
- أداة لبشر جوز الهند (Narial-kas).
- إناء من الفخار أو النحاس لتخزين الماء (Ghara).
- صينية لوضع أطباق وجبة العشاء فوقها (Thali).
- أطباق صغيرة لوضع الطعام فيها مصنعة من النحاس أو الأستنلس ستيل أو الفضة أو حتى الذهب معروفة باسم (katoori).

غالبية الأطعمة يتم طهيها فوق نار الموقد، فى كافة المطابخ الكلاسيكية يتم الاستعانة بأدوات الطهى التقليدية السابقة، وفى بعض مناطق أخرى من الهند يتم الاستعانة بفرن التندور أو التنور وهو نوع من الأفران الطينية التى يُخبز فيها الخبز (Tandoor) أو عند طهى الكميات الكبيرة من الأطعمة، وتجد فرن التندور أيضاً فى مطاعم شمال الهند وفى المطاعم الهندية بشكل عام لأغراض الديكور .. وغيرها من بلدان العالم حيث تواجد الأطعمة الهندية.

* اختلافات المطبخ الهندى:
إذا كانت المطابخ الهندية أو أساليب الطهى الهندية تتفق على استخدامها للبهارات الكثيرة والعديد من مختلف الخضراوات، إلا أنه توجد اختلافات كثيرة بينها وهذا يعتمد على عدة عوامل من بينها:
- درجة الحرارة السائدة فى المنطقة الجغرافية.
- القيود الدينية.
- وتأثير الأجانب على العادات الهندية المتصلة بالطعام.
- وقيود الطبقات الاجتماعية.

فنجد أن البراهمة (Brahmins) هم نباتيون صارمون، أما الولايات الساحلية بغرب مدينتى"بنغال وكيرالا" أنماطهم الغذائية تتمثل فى الاستهلاك العالى للأسماك، أما الأشخاص فى الجنوب فيميلون إلى أكل اللحوم حيث ارتفاع درجات الحرارة على مدار أشهر العام. وبما أن الجو فى المناطق الشمالية يتذبذب ما بين الحرارة العالية والبرودة القاسية فنجد أطعمتهم دسمة وغنية بمختلف المواد الغذائية، ونجد تأثير المغول (Mughal) على الأفراد فى المناطق الشمالية والذى يُترجم فى صورة تناولهم للحوم.
يتم استخدام أنواع متعددة من الدقيق لإعداد انواع مختلفة من الخبز فى المنازل الهندية.
فى المناطق القاحلة "براجستان وجوجارات" Rajasthan and Gujarat نجد استخدام (Dals & achars) كبديل عن نقص الخضراوات والفاكهة الطازجة. الأطعمة فى تاميل (Tamil) يُضاف إليها التمر الهندى بكميات كبيرة لإضافة طعم لاذع للوجبات.
(Dals) هو مزيج من الحبوب الجافة التى تطهى فى حساء من العدس والبسلة وغيرها من البقوليات، أما النوع الثانى (Achars) فهو يعنى المخللات من الفاكهة والخضراوات.
المزيد عن التمر الهندى ..
أما فى أندرا (Andhra) فإن الأطعمة حارة للغاية لإضافة كميات كبيرة من الفلفل الحار، حيث الاعتقاد بأن الطعام الحار يحارب فيروس الأنفلونزا.
المزيد عن علاج الأنفلونزا بالطعام ..

المطبخ الهندى .. وتوابل الحياة

وفى العصور القديمة، كان الطعام الهندى يعتمد على نوعين: النوع الأول هو طعام الطبقات الاجتماعية الراقية مثل البراهمة (Brahmins) والذى كان يمتاز بالروحانيات وأنه طعام صحى وكان يتضمن على الخضراوات والفاكهة لكنه لا يتضمن على البصل والثوم والخضراوات الجذرية وعش الغراب - البراهمة هم أعلى طبقة فى الهند القديمة التى كانت تتمثل من طبقات وهم رجال الدين وكانوا يتحكمون فى كافة الأمور بوصفهم مصدر المعرفة.
المزيد عن فوائد البصل ..
المزيد عن المشرووم ..
أما النوع الثانى الليبرالى فكان من المسموح فيه تناول أى طعام لكن تحت أشعة الشمس باستثناء اللحم البقرى، والملوك المحاربون مثل الراجبوت (Rajputs) كانوا دائماً يقولون: "من كانت القوة مطلبه عليه بتناول مثل هذا النوع من الطعام".

معظم الأطباق الهندية تستغرق اليوم بأكمله لإعدادها من تقطيع الخضراوات وطحن البهارات والمكوث أمام الموقد لساعات، لكنها على الجانب الآخر هى أطباق سهلة وصحية.

يقوم الهنود بغسيل الأيدى قبل وبعد تناول الطعام، فالهنود يتناولون الطعام بأيديهم وليس بأدوات المائدة المخصصة لذلك لأنهم يؤمنون بأن مذاق الطعام يكون أفضل إذا تم تناوله باليد.

بعد الانتهاء من تناول الوجبة الهندية يتم تقديم البان (Paan) كمساعد للهضم، ومكونات "البان" عبارة عن الورق الأخضر الداكن لنبات فلفل التنبول (Betel pepper) – وهو عبارة عن نبات متسلق تستخدم أوراقه فى تحضير مضغة التنبول - حيث يوضع بداخلها مزيج من التوابل مثل حب الهال وجوز الفلفل المبشور والينسون والسكر وجوز الهند المبشور ثم يلف الورق حول هذه المكونات ليتم مضغها بعد ذلك، وتعمل كمادة مطهرة لتخليص الجهاز الهضمى بجسم الإنسان من السموم وتعتبر مدينة مومباى "Mumbai" هى أفضل المدن الهندية لعمل البان أو مضغة التنبول .. إلا أن هناك بعض الدراسات الحديثة التى تشير إلى علاقة مضغة التنبول وإصابة الشخص الذى يمضغها بسرطان الفم.
المزيد عن سرطان الفم ..

الوجبة اليومية للمزارع البنجابى متمركزة حول الخبز وخاصة خبز الأرز والخضراوات والزبادى المخفوق الذى يُسمى بـ(Lassi) والذى يتم تحليته أو إضافة الملح له، وعادة ما يكون غليظ القوام، كما أن القمح مادة غذائية رئيسية مثل الخبز.
المزيد عن الزبادى ..

الخضروات المقطعة الممزوجة بالتوابل والتى تحشى بها العجائن ليتم تشكليها فى صورة لفائف ثم خبزها تُعرف باسم (Parathas) من الأطعمة التى تشتهر بها المنطقة البنجابية (Punjabi) أيضاً (البنجاب هى إحدى ولايات الهند الواقعة فى الشمال الغربى منها).
هناك البعض ممن يأكلون أطباق اللحوم، والجبن الأبيض الهندى يُطلق عليه البانيير (Paneer) ويزين بالبصل المحمر وبعض المكسرات المحمصة مثل الكاشو.
المزيد عن الكاشو ..

ومن الأطباق التى تشتهر بها هذه المنطقة بالمثل (Khoya) وهى نوع من الكريمة الغليظة القوام التى تستخدم فى إعداد أطباق الحلو.
ووجبة التندورى (Tandoori) تقدمها هذه المنطقة للعديد من الأجانب حيث يقدم اللحم المتبل بالزنجبيل ومعجون الثوم ويتم تسويته فى إناء بدائى من الطين يُوضع تحته خشب يتم إيقاده لتسوية اللحم، والخبز الخاص من القمح والذى يتم تسويته فوق فرن التندور (Tandoor) يُعرف بخبز النان (Naan).
المزيد عن فائدة الزنجبيل ..

أما فى الوادى الجميل والغنى "كشمير" فإن الطبق الرئيسى بها يكون من الأرز، كما ينمو نوع من الخضراوات الورقية الخضراء ذات الورق السميك والمعروفة اسم (Hak) بوفرة وتستخدم هذه النبتة لعمل أطباق (Saag)، وطبق "الساج" الهندى هو طبق يعتمد على نوع من الخضراوات الورقية ولتكن السبانخ أو أوراق الخردل تقدم فى جنوب الهند مع خبز "النان" أو الأرز.
الأفراد الذين يعيشون فى المراكب يعتمدون على جذور اللوتس كبديل للحوم، وهناك نوع من المشرووم يطلقون عليه (Gahchi) يتم حصاده واستهلاكه طوال فترة الصيف.
الشاى المقدم فى مدينة "كشمير" هو الشاى الأخضر (Kahava) المضاف إليه التوابل حيث يتم صبه من براد معدنى كبير معروف باسم (Samovar).
المزيد عن الفوائد الصحية للشاى الأخضر ..
السمك الطازج متوافر فى العديد من البحيرات حيث يتم تناوله بإضافة نكهات متنوعة له.
لحم الضأن والطيور الداجنة يتم طهيها بالطريقة المغولية (Mughlai).

أصناف الأطعمة الشهيرة فى مدينة "البنغال" هى الأسماك وخاصة وجبة (Hilsa) المضاف إليها التوابل حيث يلف لحم السمك فى أوراق القرع ليتم طهيه.
ومن الأطباق الغريبة الأخرى فى مدينة البنغال (Bamboo shoot) براعم الخيزران والتى تستخدم فى العديد من الأطباق الهندية والحساء، كما تشتهر بالحلوى المصنعة من اللبن مثل (Sandesh).
فى الجنوب يتم تناول الأرز فى مختلف الوجبات الإفطار والغذاء والعشاء، ومن أشهر أنواع الأرز هناك الأرز البسماتى.
المزيد عن أهمية تناول وجبة الإفطار ..
المزيد عن طريقة إعداد الأرز البسماتى ..

ومن أشهر أطباق الأرز (Dosai) وهو عبارة عن كريب مخمر من الأرز والعدس الأسود الذى يتم تناوله فى وجبة الإفطار، وقد يضاف إلى الأرز البطاطس المتبلة بالبهارات أو الخضراوات أو حتى اللحم الضأن المفرى وهذا الطبق يسمى بـ(Masala dosai).
المزيد عن القيم الغذائية لثمرة البطاطس ..

المطبخ الهندى .. وتوابل الحياة

جوز الهند متواجد فى غالبية الأطباق بصوره المتعددة سواء شرائح أو مبشور أو ممزوج مع توابل أخرى، كما أن ماء جوز الهند يتم شربه لما له من تأثير ملطف على الجهاز الهضمى.
أما أطباق اللحم والطيور الداجنة فتطهى بإضافة التمر الهندى والتوابل المحمصة لها.

غالبية أنواع الأطعمة فى "أندرا" هى أطعمة حارة وبها نسبة كبيرة من التوابل، لذا يتم تناول الموز أو الزبادى بعد الوجبة الحارة لتهدئة الجهاز الهضمى. أما عاصمة المدينة حيدر أباد (Hyderabad) شهيرة بالكباب المشوى وبالحلوى المصنعة من المشمش.
المزيد عن فوائد الموز ..
المزيد عن المشمش ..

فى مدينة "مومباى" نجد الأطعمة التى تقدم هناك مزيج بين الأصناف التى تقدم فى الهند الجنوبية والهند الشمالية، فكلا من الأرز والقمح عنصران أساسيان فى الوجبات الغذائية، كما أن الأسماك متوافرة على طول السواحل وهناك الجمبرى الذى يطهى بطرق جذابة.

وإذا ذهبنا ناحية سواحل الجنوب حيث مدينة جوا (Goa) نجد تأثير البرتغال فى الأطباق الهندية.

الحلوى شائعة فى الهند ومضاف إليها الدهون بنسب عالية، من أشهر أنواع الحلوى (Jalebis) المقرمشة التى تغمس فى شراب محلى بالزعفران ومتوافرة عند الباعة فى شوارع الهند الجنوبية، وهناك نوع آخر من الحلوى (Kheer) وهى تساوى بودنج الأرز، أما (Kulfi) هو الآيس كريم الهندى.
الشاى مشروب أساسى فى الهند ويتم إضافته للبن والماء كما يقدم السكر بجانبه، أما القهوة فهى مفضلة عند الهنود فى الجنوب.

إن استخدام التوابل فى الهند يكون لغرضين إما لأنها تعطى مذاقاً خاصاً للأطعمة أو لما يتوافر فيها من الخواص الطبية العلاجية، فنجد الزنجبيل يتم إضافته للشاى لأنه يعالج احتقان الحلق ونزلات البرد الشائعة، فعشب الزنجبيل موطنه الأصلى فى الهند وتم تقديمه للصين لما يزيد عن 3000 سنة مضت.
كما أن الكركم مفيد لعلاج اضطرابات الجلد، أما أوراق شجرة النيم (Neem) فتستخدم للوقاية من مرض الجديرى.
شجرة النيم هى شجرة سريعة النمو أوراقها ريشية الشكل ولها أزهار كثيرة فى عددها ولونها أبيض لها رائحة مثال رائحة الياسمين، تكثر زراعتها فى غابات الهند وباكستان وغيرها من البلدان الآسيوية. كما تمتاز هذه الشجرة بمقاومتها للآفات

ومع هذا التنوع المتعدد فى عادات الطعام عند الهنود، إلا أن المطابخ الهندية ساحرة وتستحق التجربة عند سفرك هناك.

* أطباق من المطبخ الهندى:
برجر هندي بالجبن
كفتة الحمص الهندية
ضأن هندي بالبطاطا
مكرونة هندى بالبسلة

* المراجع:
  • "Indian cuisine" - "britannica.com".
  • "World Cuisines" - "dmoz.org".
  • "World Food & Music Festival" - "worldfoodandmusicfestival.org".
  • ارسل ارسل هذا الموضوع لصديق

  • تقييم الموضوع:
    • ممتاز
    • جيد جداً
    • جيد
    • مقبول
    • ضعيف
  • إضافة تعليق:

تابعنا من خلال

فيدو على الفيسبوك فيدو على التويتر

نشرة الدورية

© 2001جميع حقوق النشر محفوظة لشركة الحاسبات المصرية
Designed & Developed by EBM Co. صمم وطور بواسطة شركة الحاسبات المصرية