الصفحة الرئيسية    تابعنا من خلال فيدو على الفيسبوك فيدو على التويتر




ارسل لمن يهمك ...
التطعيمات الوقائية
التطعيمات       
* ما هو تعريف التطعيمات؟
هو تحفيز النظام المناعي الطبيعي لجسم الإنسان الذي يهاجم أية بكتريا أو فيروسات تغزو جسمه، والجهاز المناعي لجسم الإنسان الصحي قادر علي أن يتعرف علي هذه البكتريا أو الفيروسات الدخيلة وأن يقوم بمهاجمتها عن طريق إنتاج بعض المواد التي تدمر وتوقف نشاط هذه البكتريا والفيروسات.

أما بالنسبة للتطعيمات هو نظام مناعي أيضاً ولكن وظيفته الأساسية تحفيز الجهاز المناعي أي العمل علي تنشيطه وتقويته. فهو بمثابة المدعم لجهاز المناعة الطبيعي الموجود في جسم الإنسان، ولا يشترط لفاعليته وجود المرض أي أنه يعد الجسم لمحاربة بعض الأمراض التي لم يصاب بها من قبل.
وفيه يحقن الإنسان بكمية ضئيلة من البكتريا الميتة أو التي تم إضعافها لمرض ما لتحفيز الجسم علي تكوين أجسام مضادة ضد هذه البكتريا، وبمجرد أن تتكون هذه الأجسام المضادة من خلال عمليات التطعيم يعني ذلك حماية الإنسان من الإصابة بالمرض الذي تم استخدم التطعيم من أجله، كما أنه يتم تحفيز مناعة جسم الإنسان تجاه بعض الأمراض باستخدام أكثر من جرعة للمرض الواحد وهو ما نسميه بالجرعات المنشطة.

التطعيمات- أنواع التطعيمات للأطفال:
هناك عشرة أمراض لابد أن يطعم الأطفال ضدها منذ ولادتهم: التهاب الكبدي الوبائي الفيروسى "ب" والدفتيريا، التيتانوس، السعال الديكي، الهيب، الشلل، الحصبة العادية، والحصبة الألمانية "روبيلا"، الجدري المائي "فاريسيلا زوستر" وهذا هو الحد الأدنى من الأمراض التي يجب أن يحصن الطفل ضدها بالتطعيمات والجدول التالي يوضح التطعيمات المختلفة ومواعيدها:

نوع التطعيم العمــــــــــــــــــــــــــر
عند الميلاد 1
(شهر)
2
(شهر)
4
(شهر)
6
(شهر)
12
(شهر)
15
(شهر)
18
(شهر)
4-6
(سنة)
1- التهاب الكبدي الوبائي الفيروسي "ب" - - - - - - - - -

2- الدفتيريا والتيتانوس والسعال الديكي

    v v v   --- --- v
3- الهيب "انفلونزا هيموفيلس"     v v v --- ---    

4- الشلل

    v v --- --- --- --- v
5- الحصبة العادية، الغدة النكافية، والحصبة الألمانية "روبيلا"           --- ---   v
6- الجدري المائي "فاريسيلا"           --- --- ---  

- معدل العمر الذي يتراوح بينه أحد هذه التطعيمات
v سن محددة لأخذ هذه التطعيمات فيها

 المزيد عن الدفتريا ..
 المزيد عن التيتانوس ..
 المزيد عن السعال الديكى ..
 المزيد عن الحصبة الأمانة ..

- ملاحظة:
لا يجب أخذ هذه التطعيمات في حالة وجود مرض ( الإيدز أو السرطان أو أية مراض أخري تتطلب عقارات).
 المزيد عن الأيدز ..
- التطعيمات الخاصة بالكبار:
التطعيماتتحدد الفاكسينات اللازمة للشخص البالغ حسب حالته الصحية، العمر، وأسلوب الحياة التي يتبعها ولكن يوصي بالفاكسينات (التطعيمات) التالية للبالغين: التهاب الكبدي الوبائي الفيروس "ب" والتيتانوس، والدفتيريا، والشلل، والجدري المائي، والأنفلونزا، والالتهاب الرئوي، والتهاب الكبدي الوبائي الفيروسي "أ"، والكوليرا، والتيفود، والحمي الصفراء.
 المزيد عن الكوليرا ..
 المزيد عن التيفود ..

- الفوائد والأعراض الجانبية لهذه التطعيمات:
1-الدفتيريا، والتيتانوس، والسعال الديكي:
ويشار إليها بالاختصارات الآتية:

"دي. بي. تي" DPT -> دفتيريا - سعال ديكي - تيتانوس
"دي. بي. و. تي" DP&T -> دفتيريا - سعال ديكي - تيتانوس
"دي. تي" D. T -> دفتيريا - تيتانوس
"تي. دي" T. D -> تيتانوس - دفتيريا

وتقي هذه التطعيمات الإنسان من الإصابة بأمراض الدفتيريا، السعال الديكي، والتيتانوس. تعتبر كلا من الدفتيريا والسعال الديكي من الأمراض المعدية التى تنتقل بالتنفس. وتسبب الدفتيريا إصابة الإنسان بغشاء سميك في الأنف أو الحلق أو في ممرات الهواء مما ينتج عنه مشاكل في التنفس، وفشل القلب، والشلل وتنتهي كل هذه الأعراض بالموت. أما السعال الديكي يسبب سعال حاد مع شرقة ويجعل البلع صعباً كما يؤدي إلى صعوبة في التنفس، وقد تستمر هذه الأعراض إلى عدة أسابيع وتسفر عن إصابة الإنسان بالالتهاب الرئوي، وتلف المخ وإصابته بالتشنجات ومن ثم الموت. لكن الأمر يختلف بالنسبة للتيتانوس فهو ينتقل إلى جسم الإنسان عن طريق الجروح وليس بالعدوى، ويسبب هذا المرض تشنجات للعضلات كما أنه يسمي بمرض "Lock jaw " الفك المغلق حيث لا يستطيع المريض فتح فمه نتيجة لتشنجات العضلات وبعد ذلك يموت المريض. ونجد أن التيتانوس مازال يوجد في البيئة الطبيعية المحيطة من حولنا وخاصة التربة الملوثة فلذلك من السهل انتقاله في أي وقت وينصح بالحقن ضد هذا المرض عند الإصابة بأي جرح حتى وإن كان الإنسان أخذ تطعيمه.

وكما هو موضح في الجدول الخاص بالتطعيمات نجد أن هذه التطعيمات الثلاث تؤخذ علي ستة جرعات عند الشهور التالية: 2، 4، 6، 15، 18 ومن 4 - 6 سنوات علي الرغم أنه يوصي بأخذها لكي تعطي فاعلية أكثر عند سن 18 شهراً، ومن 4 - 6 سنوات، ويعطي "دي. تي. بي" نفس النتيجة إلا في حالة ما إذا كان فاكسين السعال الديكي لا يحتوي علي خلايا المرض وفيها لا يكون الجسم مناعة كبيرة ضد المرض كما أنه لا يظهر أية أعراض على جسم الإنسان التي تصاحب هذا التطعيم.

أما بالنسبة لفاكسين "دي. تي" لا يوصي باستخدامه لأنه لا يحمي من السعال الديكي ويأخذه الأفراد الذين تعرضوا لآثار جانبية من جرعة "دي. بي. تي" أو من له تاريخ وراثي في العائلة للإصابة بأمراض المخ أو تشنجات. أما فاكسين "تي. دي" يعطي للأطفال من هم فوق سن ست سنوات وللكبار كجرعة منشطة لتقوية الجهاز المناعي ضد مرض الدفتيريا والتيتانوس. ويمكن أن يعطي فاكسين التيتانوس " تي " بمفرده للكبار.

2- الحصبة العادية، الغدة النكافية، والحصبة الألماني "روبيلا":
عند أخذ هذه التطعيمات تظهر علي الفرد بعضاً من الأعراض: احمرار مكان الحقن، تورم، ويعاني حوالي من 5 - 15 شخص لكل مائة شخص من طفح جلدي وارتفاع في درجة الحرارة بعد حوالي أسبوع أو أسبوعين من التطعيم وتستمر لمدة يوم أو يومين. كما تتورم الغدد الموجودة في الوجنتين والرقبة والفك ونادراً ما تظهر تشنجات حرارية. ويعاني الأطفال بنسبة طفل واحد لكل مائة، والسيدات صغيرات السن بنسبة 40 سيدة لكل مائة من خشونة وآلام وتورم في إحدى المفاصل وقد تستمر هذه الأعراض لمدة شهر أو أكثر وخاصة بالنسبة للسيدات. هذا إلى جانب بعض المشاكل المتعلقة بالحساسية وقلة نسبة الصفائح الدموية اللازمة لتجلط الدم مما يؤدي إلى حدوث النزيف، والتشنجات والدخول في غيبوبة، وتظهر مثل هذه الأعراض بعد الجرعة الأولى من التطعيم، أما باقي الجرعات فنادراً ما تظهر مثل هذه الأعراض ولابد من استشارة الطبيب عند ظهور مثل هذه الأعراض الحادة حتى ولو تناول الفرد بعض العقاقير.

- شلل الأطفال:
ويوجد نوعان من التطعيمات ضد شلل الأطفال ويشار إليهما بالاختصارات الآتية: "أوه. بي.في" OPV، "أي. بي. في" IPV.
ويعتبر شلل الأطفال من الأمراض الفيروسية أي التي تنتقل بالعدوى من فم المريض إلى فم الشخص الصحيح، وعند إصابة الإنسان بهذا الفيروس يسبب له شلل طيلة حياته وضعف في العضلات وممكن أن يؤدي إلى الموت إذا أثر علي العضلات التي تساعدنا علي عملية التنفس.
وبالنسبة للنوع الأول "أوه. بي. في" OPV فاكسين الشلل الذي يؤخذ عن طريق الفم وليس عن طريق الحقن، مازال هو الفاكسين الأقوى والأكثر فاعلية للأطفال، أما النوع الثاني "أي. بي. في" IPV فاكسين الشلل غير النشط يؤخذ عن طريق الحقن إما في الذراع أو الأرجل. وينبغي أن يأخذ الأطفال أربع جرعات من النوع الأول (كما هو موضح في الجدول) والجرعات هي (عند إتمام الطفل 2، 4، 6، 18 شهراً وعند سن 4 - 6 عاماً)، وتجري الآن الأبحاث والمناقشات من أجل تغيير أول جرعتين من فاكسين الفم إلى فاكسين الحقن، أما بالنسبة للأطفال الذين لديهم حساسية ضد البيض وبعض العقاقير فلابد أن يطعموا بالفاكسين الأول (أوه. بي. في)، أما إذا كان هناك شخص مصاب بمرض الإيدز ضمن أفراد العائلة ينصح بفاكسين "آي. بي. في" أو إذا كان الشخص الذي سيتم تطعيمه يعاني من مرض السرطان ويخضع للعلاج الكيميائي.
المزيد عن الشلل ..
ونجد أن الأعراض الجانبية تتصل بشكل أساسي بالفاكسين الذي يعطي عن طريق الفم "أوه. بي. في" OPV وتمثل نسب الإصابة بهذا المرض بعد أخذ الفاكسين الخاص به نسبة ضئيلة جداً: للجرعة الأولى إصابة 1 لكل 1.5 مليون شخصاً، والجرعة الثانية 1 لكل 30 مليون شخصاً.
والفاكسين الذي يعطي عن طريق الفم ما هو إلا فيروس يعيش لفترة طويلة ثم يتم إضعافه بطريقة ما في المعامل، ويحقن الإنسان به علي هذا الشكل، كما أنه من النادر أن ينتقل المرض من الشخص الذي تم تطعيمه به إلى الشخص الذي لم يطعم من قبل وتمثل النسبة 1 لكل 2 مليون شخصاً في الجرعة الأولى، 1 لكل 15 مليون شخصاً للجرعات الأخرى. أما بالنسبة للنوع الثاني فلم يتم التوصل إلى أية مشاكل أو أعراض جانبية له باستثناء وجود ألم مكان الحقنة.

- أنفلونزا هيموفيلي "ب" (هيب):
وتسبب هذه الأنفلونزا إصابات عديدة للشخص: التهابات الجيوب الأنفية، عدوي الأذن الوسطي والحلق وممرات الشعب الهوائية والرئة، وفي بعض الأحيان تسبب مرض الحمي الشوكية (التهاب السحايا)، والتهاب الأنسجة التي تحيط بالمخ والنخاع الشوكي والتهاب لسان المزمار، والتهاب الأنسجة التي تحافظ علي عدم دخول السوائل والمواد الغذائية إلى القصبة الهوائية. ونجد أن الحمي الشوكية تتسبب في إصابة الإنسان بالعمي وتلف المخ ومن ثم الموت. أما التهاب لسان المزمار فيؤدي إلي انسداد ممرات الهواء وعد م المقدرة علي التنفس وأيضاً الموت. ويعطي هذا الفاكسين عند سن 2، 4، 6 شهور وآخر جرعة منشطة ما بين 12 - 15 شهراً. ونادراً ما يسبب أية أعراض جانبية وإن وجد فنجدها تتمثل في احمرار مكان الحقنة، انخفاض طفيف في درجة الحرارة، رشح في الأنف، وقلة النشاط وما زاد علي ذلك لابد من استشارة الطبيب.
  المزيد عن أنفلونزا هيموفيلي "ب" (هيب) ..
 المزيد عن مرض الحمي الشوكية (التهاب السحايا) ..

- التهاب الكبدي الوبائي الفيروسي "ب":
والتطعيم بهذا الفاكسين يقي من الإصابة بالفيروس (ب، د) لأن النوع (د) دائماً ما يصاب به الإنسان أثناء إصابته بالفيروس (ب)، وينتقل هذا المرض عن طريق نقل الدم أو عند التعرض لأية أداة ملوثة بدم شخص مصاب به، وعن طريق الاتصال الجنسي أو عند الغسيل الكلوي.
وفي المراحل الأولى منه لا تظهر أية أعراض علي الإنسان وإنما في مراحل متقدمة من المرض ومنها: القيء، وارتفاع في درجة الحرارة وغيرها من الأعراض الأخرى التي تشبه أعراض الأنفلونزا وفي معظم الأحوال يتعرض الكبد للتلف الكبير وإصابته بالسرطان لذلك أصبح التطعيم ضد فيروس التهاب الكبد الوبائي "ب" من التطعيمات الأساسية للأطفال عند ولادتهم أو عند أول زيارة للطبيب وهذه هي الجرعة الأولى، أما الجرعة الثانية تؤخذ بعد ثلاثين يوما من الجرعة الأولى وتأتي الجرعة المنشطة بعد ستة أشهر ونفس الشيء بالنسبة للكبار فالجرعات التالية والمنشطة تؤخذ علي نفس الفترات مع عمل اختبارات في الدم لاكتشاف ما إذا كانت هذه التطعيمات صالحة أم لا وفي حالة عدم ثبوت صلاحيتها يتم إعطاء جرعات أخرى وهذا لا يتم اتباعه مع الأطفال، ولا توجد أعراض جانبية لهذا التطعيم سوي الإحساس ببعض التورم في مكان الحقن.

التطعيمات- الجدري المائي ( فاريسيلا زوستر):
ويعد هذا المرض من الأمراض المعدية ينتقل عن طريق التنفس أو عن طريق البثرات التي تظهر عل جسم المريض عندما تفتح ويتكون عليها قشرة مع عدم جفافها. تبدأ هذه العدوى قبل حوالي يومين م ظهور الطفح الجلدي ويستمر حتى تمام فتح البثرات التي تتكون وجفاف القشرة التي تظهر علي سطحها، ومدة حضانة هذا المرض من 11 - 12 يوما (أي قبل ظهوره)، وقبل بداية الأعراض بحوالي يومين تظهر علي الشخص بعض الأعراض مثل احتقان الأنف، السعال، آلام في الجسم، وفي الحالات العادية يستغرق ظهور الطفح وتحوله إلى بثرات وظهور القشرة عليها حتى تمام جفافها من 7 - 10 أيام وفي بعض الحالات من 3 - 5 أيام. علي الرغم من أن الجدري المائي لا يعد من الأمراض الخطيرة إلا أنه إذا تم الإهمال فيه يتعرض الشخص المريض إلى كثير من تداعيات المرض مثل: عدوي الأذن، والالتهاب الرئوي، وإصابة البثور بعدوي بكتيرية تتطلب علاجها بالمضادات الحيوية إلي جانب إصابة الإنسان في الحالات الصعبة بالتهاب في المخ مما يؤدي إلى حدوث إعاقة في عمليات الإدراك عند الإنسان وأيضا إلى تلف الأعصاب، بالإضافة إلى ارتباطه بعرض آخر وهو "عرض راى - Reye’s syndrome" ويعطي هذا التطعيم في سن 12 شهراً وإذا تأخر عن ذلك فيعطى في أى يوم بعد عيد الميلاد الأول للطفل.

- تطعيمات أخرى:
- التهاب الكبدي الوبائي الفيروس (أ) A:

يتم الحقن بفاكسين ضد فيروس التهاب الكبد الوبائي (أ) A بجرعتين إذا كان سن الشخص تحت 18 سنة. أما إذا كان فوق هذا السن يتم حقنه بثلاث جرعات.

- الالتهاب الرئوي:
ويعطي هذا الفاكسين مرة واحدة طيلة العمر وغالباً بعد سن 55 وخاصة لمن يعانون من مشاكل واضطرابات في الرئة مثل أزمة الربو، أو ممن يعانون من انسداد مزمن في الرئة، أو عند الإصابة بأمراض الكلي والكبد، ونادراً ما يطعم الأطفال بهذا الفاكسين.
 المزيد عن الالتهاب الرئوى ..
 المزيد عن أزمات الربو ..

- الأنفلونزا:
يخضع لهذا الفاكسين كل الأشخاص ولا يرتبط فقط بمن يعانون من تداعيات مرض الأنفلونزا مثل الالتهاب الرئوي وغيرها من الأمراض التي تتصل بالرئة، ولا توجد آثار جانبية لهذا الفاكسين وإن وجدت لا تسبب مشاكل كبيرة. كما توجد فاكسينات لأمراض أخرى مثل الحمي الصفراء والكوليرا والتيفود. وعند السفر من بلد إلى بلد يتم أخذ الفاكسينات الخاصة بهذه الأمراض.
المزيد عن الأنفلونزا ..

ارسل ارسل هذا الموضوع لصديق
تقييم الموضوع:
ممتاز
جيد جداً
جيد
مقبول
ضعيف
   
إضافة تعليق:
 
 
الصفحة الرئيسية عن فيدو اعلن في فيدو اتصل بنا إخلاء المسئولية سياسة السرية
© 2001 جميع حقوق النشر محفوظة لشركة الحاسبات المصرية
Designed & Developed by EBM Co. صمم وطور بواسطة شركة الحاسبات المصرية