نشرة الدورية

للاشتراك، أدخل بريدك الإلكتروني

شبكات التواصل الاجتماعى .. اتصال أم انفصال!
شبكات التواصل الاجتماعى .. اتصال أم انفصال
* التواصل الاجتماعى:
التكنولوجيا أحدثت تطوراً هائلاً فى كافة مجالات الحياة اليومية التى يحتك بها الإنسان مثل مجال الصناعة ومجال العلوم والتعليم والخدمات الطبية والعسكرية وبالمثل فى مجال التفاعل الاجتماعى بين البشر.

فلم يعد التواصل بين الأشخاص مقتصراً على الرؤية الشخصية من خلال تبادل الزيارات أو الذهاب للشخص فى مكانه أو حتى مجرد إجراء مكالمة عبر الهاتف، وإنما تطور الأمر ليصبح هناك ما يسمى بمواقع التواصل الاجتماعى التى يمكن أن يتفاعل الشخص مع غيره فى أى وقت يشاء أينما كان.
المزيد عن ماهية التكنولوجيا ..

هذا النمط من التفاعل الاجتماعى التى تسللت إليه التكنولوجيا أُطلق عليه تكنولوجيا التواصل الاجتماعى أى استخدام البشر لأدوات التكنولوجيا فى مجالات التفاعل الاجتماعى بين بعضهم البعض التى تتعدد وتأتى فى مقدمتها الشبكة البينية "الإنترنت" - فيمكن لأى شخص أن يتواصل اجتماعياً مع غيره عن طريق هذه الشبكة الحيوية.
المزيد عن الشبكة البينية ..

هذا التنوع من التقنيات يشمل كافة أدوات التواصل الإلكترونى الموجودة خلال القرن الحادى والعشرين، ونجد أن هناك اتجاه سائد من جانب البعض باستخدام عبارة وسائل الإعلام الاجتماعي على نطاق أوسع، لوصف جميع أنواع الظواهر الثقافية التي تنطوي على التواصل، ووسائل الإعلام الاجتماعي تُستخدم على الجانب الآخر لوصف الـ “User-generated content” أو المحتوى المقدم من قبل المستخدمين وهذا المحتوى يتضمن على رسائل نصية إلى صور يتم تبادلها، ومقاطع فيديو تحظى بمشاهدة عالية .. فهو محتوى يقوم المستخدم بكتابته، ونشره ومشاركته مع الغير باستخدام أدوات النشر الإلكتروني، وأدوات النشر الإلكترونى تتمثل فى أجهزة الكمبيوتر والهواتف الخلوية والشبكة البينية وشبكات التواصل الاجتماعى مثل الفيس بوك (Face book) وتويتر (Twitter) التى تمثل جزء من وسائل الإعلام الاجتماعى، فشبكات التواصل الاجتماعى (Social networks) هى إحدى تلك التقنيات الموجود على الشبكة البينية والتى تمكن الأشخاص من الاتصال والتفاعل مع بعضهم البعض أو لإجراء تبادل المعلومات بين الأفراد والمجموعات.

لكن يمكننا القول بأن شبكات التواصل الاجتماعى هى فى واقع الأمر - على عكس ما هو شائع - الأدوات التي تسمح بإجراء المحادثات على الشبكة البينية، وبالتالي وجود حوار متعدد الأطراف الذي ينتج عن استخدام هذه الوسائل.

شبكات التواصل الاجتماعى .. اتصال أم انفصال

* أمثلة لشبكات التواصل الاجتماعى:
من أكثر الأمثلة أو النماذج شيوعاً لاستخدام التكنولوجيا فى مجال التواصل الاجتماعى هى الشبكات الاجتماعية (Service Social Networking) وهى كما يتضح من ترجمتها باللغة الإنجليزية هى تلك الخدمة الإلكترونية التى تسمح للمستخدم بإنشاء ملف شخصى له كما تسمح له بالتواصل مع الآخرين، وهذا التواصل يتم فى بيئة اجتماعية افتراضية أو مجتمع افتراضى (Virtual community) كتلك التى تجمع ما بين الأفراد فى الواقع مثل بيئة الأفراد الذين لهم نفس الاهتمام أو لهم نفس الانتماء لبلد ما أو فى مدرسة معينة أو أصدقاء فى النادى وغيرها من أنماط بيئات التفاعل الاجتماعى التى تكون بين البشر فى مختلف المجتمعات.
المزيد عن تفاعل الأفراد فى المجتمعات ..

أمثلة شائعة:
- المدونات (Blogs):
هى مواقع شخصية يقوم الفرد بإنشائها للتعبير عن أرائه، وتكون هذه الآراء مدونة بشكل تسلسلى ومؤرخة بشكل تصاعدى، كانت بداية هذه المدونات على يد يد جون بارجر (John Barger) فى عام 1997 إلا أنها لم تنتشر إلا فى عام 1999.

- الفيس بوك (Face book):
من أشهر المواقع التى تنتمى إلى الشبكات الاجتماعية حيث قام بتأسيس هذا الموقع طالب فى جامعة "هارفارد" اسمه "مارك جوكر بيرج" حيث كان يهدف من وراء تصميمه فى البداية التواصل مع زملائه فى الجامعة لتبادل آرائهم وصورهم وملفاتهم ليصبح الآن من أشهر المواقع التى يتم فيها تبادل الحوارات والصور ومقاطع الفيديو والتعليقات والمعلومات .. بل وأصبح موقع لتبادل الآراء السياسية والتعبير عنها.

كان بداية ظهور الشبكات الاجتماعية في بداية التسعينيات، ففي عام 1995 ميلادية صمم "راندي كونرادز" موقع Classmates.com وكان يهدف من خلاله مساعدة الأصدقاء والزملاء الذين كانت بينهم روابط قوية أيام الدراسة ثم فرقت بينهم مشاغل الحياة العملية فكانت استجابته بمحاولة إعادة التواصل بينهم ولكن بالشكل الإلكترونى ثم بعد ذلك توالت مواقع الشبكات الاجتماعية

- تويتر (Twitters):
وهو موقع من مواقع الشبكات الاجتماعية يقدم خدمة التدوين المصغرة التى يُطلق عليها التغريدات (Tweets) بحد أقصى 140 حرف للرسالة الواحدة ويتم إرسالها عن طريق موقع "تويتر مباشرة" أو عن طريق إرسال رسالة نصية قصيرة (SMS).

شبكات التواصل الاجتماعى .. اتصال أم انفصال

* الشبكات الاجتماعية ما بين الإيجابيات والسلبيات:
أ- الإيجابيات:
لا شك أن التقدم التكنولوجى يهدف إلى تحقيق الرفاهية للبشرية وجعل الحياة أكثر سهولة، إلا أنه فى نفس الوقت يهدف إلى تحقيق الربحية والمكاسب للشركات التى تعمل فى مجال التقنية الحديثة بكافة أدواتها التى تنتجها يوماً بعد الآخر.
إلا أنه على الجانب الآخر توجد فوائد للمستفيد من هذه التقنيات وخاصة فى المجال الاجتماعى، ومن بين فوائد الشبكات الاجتماعية للمستخدم العادى:
وسيلة للدعاية والإعلان
مواقع التواصل الاجتماعى إحدى أدوات التكنولوجيا الاجتماعية هى وسيلة للانتشار السريع وخاصة لمن يعملون فى م��ال الدعاية والإعلان التجارى، بل وفوائدها أكثر من الإعلان بالطرق التقليدية لأنها مواقع تتيح الإعلان بشكل قانونى ومجانى كما أنها سريعة وواسعة الانتشار.

وسيلة للتعبير عن الذات
التكنولوجيا فى المجال الاجتماعى بأدواتها تعد من القنوات المتاحة للأشخاص للتعبير عن آرائهم بحرية وبالتالى عدم التعرض للكبت والقمع الذى تمارسه ساسة بعض الدول مما يزيد من ثقة الفرد بذاته ويعم مفهوم حرية التعبير عن الرأى.

شبكات التواصل الاجتماعى .. اتصال أم انفصال

وسيلة لاكتساب المعرفة والمهارات
التكنولوجيا الاجتماعية متمثلة فى شبكات التواصل الاجتماعى وصفحات الشبكة البينية المتنوعة هو وسيلة للشخص لكى يطلع على المعارف والمعلومات المختلفة التى يبحث عنها أو تقع فى طريقه بمحض الصدفة أثناء تصفحه، كما تتيح للعديد من الأفراد الإطلاع الدائم والمتنوع على اهتمامات الأفراد الآخرين الذين تربطهم علاقات تفاعلية داخل الشبكة.

وسيلة للتغلب على العزلة
فالإعلام الاجتماعى يساعد الشخص على أن يبقى فى حالة تواصل وتفاعل مع الغير حتى الشخص الذى يعانى من الوحدة والاغتراب قد يجد أصدقاء جدد يتعرف عليهم يناقشهم ويتحدث إليهم بدلاً من العزلة التى قد تكون مفروضة عليه نتيجة لظروف خاصة قد تعرض لها.

وسيلة للوصول إلى الخبرات والكفاءات
على عكس ما هو شائع أن شبكات التواصل الاجتماعي ما هى إلا شبكات للمراهقين ولا تستخدم إلا لأغراض سيئة وأن الوقت معها يمضى بلا فائدة لصاحبها .. فإنها وسيلة للوصول إلى الكفاءات من الأشخاص وتقديم عروض العمل لهم، فهى فرصة لصاحب العمل أن يعين موظف العمل فى حاجة له أو أن يجد الشخص وظيفة عندما يكون بلا عمل أو يريد تغيير عمله.

شبكات التواصل الاجتماعى .. اتصال أم انفصال

ب- السلبيات:
أنواع التكنولوجيا الحديثة بفروعها المتعددة، وجهان لعملة واحدة فكما تقدم النفع للبشر تقدم له بعض المساوئ أيضاً، ومساوئ التكنولوجيا فى المجال الاجتماعى تتمثل فى الاستخدام السلبى لأدواتها ومن بين هذه الاستخدامات السلبية:
- نشر الأفكار المخالفة للقانون وللقيم.
- نشر المواد الإباحية.

المزيد عن إدمان الإباحية ..

- انتهاك خصوصية الآخرين.
- الابتزاز والتزوير.
- نشر الشائعات والتشهير.
- خلق صراعات فكرية بين الأفراد ممن لا يتفقون فى نفس وجهة النظر مما يخلق نوعاً من التفكك الاجتماعى والانفصال بدلاً من حدوث التواصل الذى تأسست من أجله شبكات التواصل الاجتماعى وكافة أدوات التقنية الاجتماعية.

* أهمية الشبكات الاجتماعية:
- تجعل الشرق يتواصل مع الغرب، أى الانفتاح على العالم الخارجى فهى بذلك تحطم الحدود الجغرافية الفاصلة ما بين الدول وتحقق عالمية تواصل الأفراد فى مختلف بقاع العالم.

- تشبع حاجات الإنسان الاجتماعية التى لا يمكن أن تتم إلا من خلال توافر بيئة للتفاعل الاجتماعى يتواصل فيها الإنسان مع الآخرين.

- تنوع أغراضها فهى لا تقتصر على إجراء الحوارات التفاعلية أو الدردشة أو تبادل وجهات النظر، وإنما لكل مريد غرضه فهى تفيد القارئ العادى أو الذى يطلب العلم، أو الكاتب أى أنها أداة للتواصل تتميز بالتنوع.

شبكات التواصل الاجتماعى .. اتصال أم انفصال

- تعدد وظائف مستخدمها، فلا يتعرض للملل الذى يصيبه مع استخدام صفحات مواقع الشبكة البينية التى يتلقى منها المعلومات فقط، أى تنقله من كونه مستقبلاً إلى عنصراً فاعلاً من الرد والمشاركة بالرأى .. وهى بذلك تتفوق على وسائل الإعلام التقليدية المتمثلة فى الصحف والتلفزيون والإذاعة فهى وسيطاً إعلامياً يكسب مستخدمه الفعالية.

المزيد عن الإعلام والمجتمع ..

- وسيلة مجانية للتفاعل وللتواصل الاجتماعى ما بين البشر، فهى لا تتطلب المال أو الإنفاق لكى يحظى الفرد باستخدامها.

- السهولة، إن التواصل عبر الشبكات الاجتماعية لا يتطلب بحث أو دراسة فيمكن لأى شخص استخدامها بسهولة بالغة .. فهى تقنية متاحة للصغير والكبير ولا تتطلب مهارات عالية للتعرف على أدواتها وتطبيقاتها التى تتميز بالسهولة واليسر.

* المراجع:
  • "Social benefit versus technological risk" - "ncbi.nlm.nih.gov".
  • "Types of Technology" - "wsac.org".
  • "Social networks" - "britannica.com".
  • "Social Networks" - "staysafeonline.org".
  • ارسل ارسل هذا الموضوع لصديق

  • تقييم الموضوع:
    • ممتاز
    • جيد جداً
    • جيد
    • مقبول
    • ضعيف
  • إضافة تعليق:

تابعنا من خلال

فيدو على الفيسبوك فيدو على التويتر

نشرة الدورية

© 2001جميع حقوق النشر محفوظة لشركة الحاسبات المصرية
Designed & Developed by EBM Co. صمم وطور بواسطة شركة الحاسبات المصرية