الصفحة الرئيسية    تابعنا من خلال فيدو على الفيسبوك فيدو على التويتر




ارسل لمن يهمك ...
التدخين والقلب – Smoking and heart
التدخين والقلب       
* القلب والتدخين:
منتجات التبغ (ما هو التبغ) تقدم المتعة .. تعطى إحساساً بالاسترخاء .. وتحرر الإنسان من أعبائه ومسئوليته .. أي أنها إجمالاً تجعل لنا مفراً من ضغوط الحياة.
المزيد عن ماهية الضغوط ..

هل هذا كل ما يقدمه لنا التدخين؟ لا مازال هناك الكثير والكثير، فالتدخين له علاقة بكل أعضاء الجسد ولا يترك أياً منها بدون أن يترك بصمته عليها.

التدخين والقلب- التدخين وعضلة القلب.
- أضرار التدخين للقلب:
أ- تضخم الشريان الأورطى.
ب- أمراض الشرايين التاجية.
ج- ضربات القلب.
د- تصلب الشرايين.
هـ- السكتة الدماغية.
و- أمراض الأوعية الدموية الطرفية.

فما هي علاقة التدخين بالجلد؟
من المعروف عن التدخين بأن له تأثير مدمر على صحة الإنسان وعلى كافة أعضائه بما فيها الجلد، فالتدخين يؤدى إلى العجز المبكر وظهور التجاعيد .. أي جلد غير صحي فى النهاية .. المزيد
و
ما هي علاقة التدخين بالأسنان؟
يتمثل التأثير السلبي للتدخين على أسنان المدخن (Smoker's teeth) فى أمراض اللثة والأسنان، بالإضافة إلى احتمالية فقده أسنانه .. المزيد
التدخين والقلبو
ما هي علاقة التدخين بالجهاز الهضمي؟
تسبب تدخين السجائر – كما هو معروف - فى إصابة الشخص بأمراض تهدد سلامته وحياته وأكثرها شيوعاً أنواع السرطانات المختلفة من سرطان الرئة أو القولون أو أمراض القلب .. المزيد
و
ما هي علاقة التدخين بالأظافر؟
التدخين يؤثر على كل عضو فى جسم الإنسان، ومن بينها أظافر أصابع اليد حيث مكان استقرار السيجارة. ومن أشهر التغيرات المرتبطة بتدخين السجائر الملحوظة فى اليد هو اصفرار لون أظافرها وجلدها .. المزيد
و
ما هي علاقة التدخين بالكبد؟
الكبد هو "فلتر" جسم الإنسان، ومن الوظائف الأساسية لهذه الغدة الهامة هو معالجة الأدوية والكحوليات وغيرها من المواد الكيميائية، كما يخلص الجسم من السموم .. وعليه فإن أي شيء يدخل جسم الإنسان يمر بالكبد في مرحلة ما .. المزيد
و
ما هي علاقة التدخين بالشعر؟
إذا كنت تقتنع بترك السيجارة من أجل مظهرك، فإليك سبب جديد بجانب الأظافر الصفراء وتجعد الجلد .. الشعر، أجل فحتى الشعر يتأثر بالتدخين .. المزيد
و
ما هي علاقة التدخين بالقدم؟
بالطبع لا يخطر ببال أحد تأثير التبغ على القدم، فالشخص الذي يدخن يظهر جلد قدمه باللون الأحمر، كما أن التبغ يؤدى إلى ترقق جلد القدم مقارنة بجلد غير المدخن .. المزيد
و
ما هي علاقة التدخين بالعين؟
الأشخاص التي تدخن السجائر تزداد لديها مخاطر الإصابة بالماء الأبيض، وهى تلك السحابة البيضاء التي تتكون على عدسة العين تلك العدسة الشفافة .. المزيد
و
ما هى علاقة التدخين بالقلب؟
التدخين والقلبإلا أننا مازلنا لا نعرف مدى تأثير التدخين على القلب، تلك العضلة الحيوية التي تحمل نبضات الحياة للإنسان.
ومن الأعضاء التي تتأثر وبلا رجعة من التدخين هما عضوان المخ والقلب.
فالتدخين مسئول:
- عن أمراض القلب التاجية.
- وعن تصلب الشرايين.
- وعن السكتة الدماغية.
المزيد عن السكتة الدماغية ..
- وعن ضغط الدم المرتفع.
المزيد عن ارتفاع ضغط الدم ..
المزيد عن انخفاض ضغط الدم ..
- وعن ارتفاع معدلات الكوليسترول.
المزيد عن الكوليسترول ..

* أضرار التدخين المتعددة على القلب:
- تضخم الشريان الأورطى (Aorta aneurysm):
من المعروف عن عضلة القلب أنها العضو الأساسي المسئول عن إمداد الأكسجين والدم لكافة أعضاء الجسم. ونجد أن غاز أول أكسيد الكربون دائماً في حالة تنافس وصراع مع الأكسجين لكي يتحد مع الهيموجلوبين، والذي يُمتص في الدم بمعدلات أسرع من الأكسجين.
المزيد عن غاز أول أكسيد الكربون ..
ونقص الأكسجين يضعف عضلة القلب، ومع التدخين وخاصة تدخين السيجار يعمل القلب أكثر وأكثر لكي يفي باحتياجات الجسم من الأكسجين والدم الذي يقف دخان السيجار أمامهما حائلاً.
المزيد عن تدخين السيجار ..
والتدخين مسئول عن ارتفاع معدلات "الفيبرونوجين"وهو بروتين مساعد على التجلط الدموي، ويساعد على زيادة الصفائح الدموية بالمثل .. مما ينجم عنها ما يُعرف بتضخم الشريان الأورطى (Abdominal aorta aneurysm).
المزيد عن الجلطة الدموية ..
هذه الحالة يحدث فيها انتفاخ للشريان الأورطى ليصبح كالبالون ومن ثَّم انفجاره، والشريان الأورطى هو أكبر شرايين الجسم الذي ينقل الدم المحمل بالأكسجين إلى كافة أعضائه.

التدخين وعضلة القلب- أمراض الشرايين التاجية:
أ- الأزمات القلبية، كثيراً ما نسمع أن الشخص توفى نتيجة لأزمة قلبية حادة، لكن قلما ما نسأل عن السبب وراء هذه الأزمة.
التدخين إحدى أسباب إصابة الشخص بالأزمات القلبية، فالترسبات من الدهون والكوليسترول تسد الشرايين التاجية وعند حدوث الانسداد تتوقف عضلة القلب .. وبما أن القلب في حاجة دائمة إلى الإمداد الدموي والأكسجين فعندما تنقطع هذه الإمدادات يتوقف القلب وتكون وفاة الإنسان.
المزيد عن الأزمة القلبية ..
ب- الذبحة الصدرية، تحدث الذبحة الصدرية عندما ينقطع الإمداد الدموي عن القلب، والسبب وراء ذلك من جديد يكون للترسبات التي تتراكم في الشرايين أو نتيجة لبذل مجهود قاسٍ. وتظهر أعراضها من آلام بالصدر وضيق به.
المزيد عن الإسعافات الأولية لآلام الصدر ..
المزيد عن الذبحة الصدرية ..

- التدخين وضربات القلب:
التدخين لا يعوق القلب عن أداء وظائفه فحسب وإنما يؤثر على معدلات خفقانه. وبعد إجراء العديد من الأبحاث والدراسات فقد التوصل إلى النتائج التالية حيث الفارق بين معدل ضربات قلب المدخن وبين معدل ضربات قلب غير المدخن:
- المدخن تزيد ضربات قلبه عن غير المدخن، ويرتفع ضغط الدم بالمثل لديه بنسب أكبر.
- المدخنون من الذكور تزيد المعدلات لديهم عن المدخنات الإناث.
- كما أن المدخنين ممن لهم تاريخ وراثي في العائلة بمرض ضغط الدم المرتفع تزداد لديهم مخاطر الإصابة بزيادة معدل ضربات القلب لديهم.

- تصلب الشرايين:
وهى الحالة التي تتسم بترسب الدهون والكوليسترول على جدار الشرايين مسببة تخانة بها، وهذه الترسبات تنتج عن السموم التي تنبعث من النيكوتين. وهذه الترسبات الدهنية تجعل من وصول الدم والأكسجين إلى عضلة القلب أمراً صعباً لضيق الشرايين الذي يمر من خلالها الدم ونفس الشيء ينطبق على معدلات الكوليسترول العالية.
المزيد عن النيكوتين ..

- السكتة الدماغية:
هذه الحالة خطيرة للغاية لأنها تؤثر على المخ ... ونحن لسنا في حاجة أن نذكر أن المخ هو أهم عضو في جسم الإنسان على الإطلاق، وحرمانه من الدم المحمل بالأكسجين بالإضافة إلى أن النزيف الذي يحدث به - هذه الحالة أكثر شيوعاً بين الإناث اللاتى يستخدمن وسائل منع الحمل – قد يتسبب في وفاة الإنسان.
المزيد عن وسائل منع الحمل ..

- أمراض الأوعية الدموية الطرفية(Peripheral vascular disease) :
وهذه الحالة يحدث فيها فقر في الإمداد الدموي الذي يصل إلى الأرجل والأيدي بسبب انسداد الشرايين التي تغذيها بالترسبات من الدهون والكوليسترول، وهذا الحرمان الدموي يؤدى إلى حدوث التقرحات والغرغرينا في الأطراف والحاجة إلى بترها. ومنها مرض (Buerger's disease) المدخن الشره هو من أكثر الفئات عرضة للإصابة بهذا المرض ،والذي يحدث فيه التهاب للشرايين ومن ثَّم انسدادها لتكون الجلطات الدموية في الأوردة والشرايين الصغيرة والمتوسطة في الأيدي والقدم.
المزيد عن الغرغرينا ..
المزيد عن البتر ..

فالتدخين لا يقدم الحلول السحرية للمشاكل التي يعانى منها الشخص، لابد من تقبل واقع الحياة بما فيه من تحديات وصعوبات وضغوط .. والعمل على مواجهتها بدلاً من الهروب منها، ذلك الهروب الذي يجعل الضغوط والمشاكل تتفاقم .. وباعتبار أن التدخين إحدى وسائل الهروب، فهو يضيف أعباءً للإنسان مما يسببه من مخاطر صحية قد لا يكون لها علاج في بعض الأحيان.

أضرار التدخين على صفحات فيدو

ارسل ارسل هذا الموضوع لصديق
تقييم الموضوع:
ممتاز
جيد جداً
جيد
مقبول
ضعيف
   
إضافة تعليق:
 
 
الصفحة الرئيسية عن فيدو اعلن في فيدو اتصل بنا إخلاء المسئولية سياسة السرية
© 2001 جميع حقوق النشر محفوظة لشركة الحاسبات المصرية
Designed & Developed by EBM Co. صمم وطور بواسطة شركة الحاسبات المصرية