الصفحة الرئيسية    تابعنا من خلال فيدو على الفيسبوك فيدو على التويتر




ارسل لمن يهمك ...
التدخين والجهاز التنفسي – Smoking & respiratory system
التدخين والجهاز التنفسى       
* التدخين:
دخان السجائر يتطاير من حولنا في ذرات الهواء، وبذلك لا يترك مجالاً لأن ينجو أحدا من استنشاقه سواء الذي يدخن أو الذي لم يمسك بسيجارة قط في يده ..

فكل الأشخاص مستقبلة على حد سواء لدخان التبغ وللمواد الكيميائية التي تنبعث معه.
المزيد عن التبغ ..

التدخين والجهاز التنفسي- التدخين.
- الجهاز التنفسي.
- تأثير التدخين على الجهاز التنفسي.
- التدخين وأجهزة الجسم الأخرى.

إن الأكسجين الذي يتواجد في الجو مكون حيوي لكافة الكائنات الحية من إنسان وحيوان ونبات، كما أن جودة الأكسجين تتحكم في عمل التمثيل الغذائي وفى حرق المواد الغذائية وإطلاق الطاقة .. والطاقة مهمة بدورها لنمو وصحة وحياة الإنسان.
المزيد عن التمثيل الغذائي ..
إن تنفس الأكسجين وإطلاق الكربون من الأطعمة أثناء عملية التمثيل الغذائي (الآيض) تتم من خلال الجهاز التنفسي.
والجهاز التنفسي يعمل مثل الآلات التي نستخدمها في أغراض الحياة، حيث يعالج الأكسجين الذي نستنشقه ليخرجه في صورة بخار ماء وغاز ثاني أكسيد الكربون.

* الجهاز التنفسي:
يتكون الجهاز التنفسي بجسم الإنسان من الأعضاء التالية:
- التجويف الأنفي.
- الحنجرة.
- القصبة الهوائية.
- الشعب الهوائية.
- الحلق.
- الرئة.
وعن كيفية مرور الهواء المحمل بالأكسجين ودخوله إلى جسم الإنسان بالرئة، فتتم الآلية بالشكل التالي:
يقوم الإنسان باستنشاق الأكسجين عن طريق الأنف ثم يسير في التجويف الأنفي حيث وجود طبقة من الشعر دقيقة جداً تعمل على تنقية الهواء من ذرات التراب والأجسام الغريبة وتحول دون وصولها للرئة.
ثم يمر الهواء من الأنف وتجويفه ليصل إلى الحنجرة ثم يدخل ممرات الهواء.
ومن القصبة الهوائية يصل إلى الشعب الهوائية (Bronchioles) والحويصلات الهوائية (Alveoli)، وتحتوى الأخيرة على أهداب. وأثناء حدوث هذه العملية هناك جهاز آخر في جسم الإنسان يقوم بوظائف متزامنة مع وظائف الجهاز التنفسي ألا وهو الجهاز الدوري (الدورة الدموية).
وعن عمل الجهاز الدوري المتزامن مع عمل الجهاز التنفسي، يترك الدم غير النقي حجرات القلب ماراً بالحويصلات الهوائية (Alveoli) حيث يتم استبدال الدم الذي به تركيزات عالية من غاز ثاني أكسيد الكربون بذلك المحمل بالأكسجين، وهذا الدم المنقى يعمل على إحياء وتجديد خلايا الجسم.

* كيف يؤثر التدخين على الجهاز التنفسي؟
إن إدمان التبغ الذي يقع الإنسان في أسره، يكون من بين أسبابه محتوى القار والنيكوتين المتواجدين فيه.
المزيد عن النيكوتين ..
ويتحقق التأثير الإدمانى للتبغ بالاستمرار في تدخين كافة منتجاته وتتضح أعراض الإدمان عند الرغبة في الانسحاب، وما يسببه من علامات جسدية ونفسية مؤلمة للغاية .. دعونا نتعرف على إدمان التبغ وأعراض الانسحاب منه ... المزيد
كما أن التأثير المدمر لعادة التدخين تتضح آثارها حتى بعد الإقلاع والتوقف والتي تستمر لأعوام طويلة، حتى يعود جسد الإنسان وجهازه التنفسي إلى الحالة التي كان عليها قبل انغماسه في هذه العادة السلبية الضارة.

ومن أضرار التدخين على الجهاز التنفسي:
- أولا، الإصابة بسرطان الفم وهو أول عضو في الجهاز التنفسي، وأول عضو في استقبال تأثير السجائر والتعامل معها.
المزيد عن سرطان الفم ..

- ثانياً، وبمرور دخان التبغ إلى أعضاء الجهاز التنفسي على التوالي فبالتأكيد سيلحق بها نفس الضرر، ومن هنا فهي تشارك الفم في السرطان. ومن بين هذه الأعضاء التي تصاب بالسرطان بعد الفم نجد سرطان الحلق وسرطان الرئة أهم عضو في الجهاز التنفسي.
المزيد عن السرطان ..
المزيد عن سرطان الرئة ..

- ثالثاً، كشفت الأبحاث أن التدخين يؤدى إلى الالتهاب المزمن للشعب الهوائية مما يجعل التنفس صعباً عند الإنسان.

- رابعاً، السيدات التي تدخن أثناء فترة حملهن (المزيد عن مراحل الحمل) يعانون من حالات الإجهاض التلقائي أو من ولادة طفل مبتسر غير كامل النضج.
المزيد عن الإجهاض التلقائي ..
المزيد عن ولادة الطفل المبتسر ..

- خامساً، تدمير جودة الجهاز التنفسي ووظائفه. النفس الواحد عند الإنسان يتكون من الشهيق والزفير، ورئة الإنسان لا تخلو كلية من الهواء، فيوجد بها جزءً على الدوام محتجزاً بها. وعدد الأنفاس التي يأخذها الإنسان أثناء استيقاظه في كل دقيقة تكون (16) نفساً أما عند النوم فتكون ما بين 6 – 8 أنفاس. والتجويف الصدري هو ذلك الإطار الحامي لكلاً من الرئتين والقلب، والحركة الداخلية حول التنفس تساهم في صحة الجهاز التنفسي.
جودة الهواء الذي يتنفسه الإنسان وعمل الأعضاء المتصلة قد تتأثر بأنواع من الإصابات المختلفة مثل الحساسية والفيروسات والعدوى البكتيرية أو نزلات البرد أو الأنفلونزا أو الالتهاب الرئوي.
المزيد عن أنواع الحساسية الأخرى ..
المزيد عن نزلة البرد الشائعة ..
المزيد عن الأنفلونزا ..
المزيد عن الالتهاب الرئوي ..
كما أن حالة هذا الجهاز الحيوي تتدهور في ظل التدخين والتلوث الذي يحيط به في البيئة.
المزيد عن أنواع التلوث في البيئة المحيطة ..
ولا توجد أعضاء صناعية أو أجهزة بديلة في حالة إصابة الجهاز التنفسي بالفشل، والنتيجة تتمثل في توقفه وانتهاء حياة الإنسان.

- سادساً، تدخين التبغ يقدم جزئيات القار هدية للجهاز التنفسي. هذه المادة اللاصقة لا تترك آثاراً فقط من البقع على الأسنان وأظافر أصابع اليد لكنها تترك بقايا في أنسجة الرئة الحساسة.
المزيد عن التدخين وأظافر أصابع اليد ..
المزيد عن التدخين واصفرار الأسنان ..
فالمادة السرطانية الموجودة في القار (Benzopyrene) البنزوبيرين تحفز على إصابة الشخص بالسرطان، بالإضافة إلى غاز أول أكسيد الكربون. لكن على الرغم من أن غاز أول أكسيد الكربون غاز عديم الرائحة إلا أنه سريع الاتحاد مع هيموجلوبين الدم ويحل محل الأكسجين اللازم للتنفس الصحي للإنسان .. والنتيجة النهائية قلة كم الأكسجين الذي يصل الأعضاء الحيوية الهامة مثل القلب والمخ.
المزيد عن غاز أول أكسيد الكربون ..

- سابعاً، من المواد الأخرى السامة التي تدخل الجهاز التنفسي عن طريق التدخين هي مادة سيانيد الهيدروجين (Hydrogen cyanide)، هذه المادة تعمل على تدمير نظام التنقية بالرئة وتسهل من تراكم الهيدروكربون والأكسيد النترى وعوامل الأكسدة داخلها. كما أن هذه المواد تعمل على تدمير الأوعية الدموية والقلب مؤدية إلى الإصابة بأمراض القلب أو السكتة الدماغية.
المزيد عن التدخين وتأثيره على القلب ..
المزيد عن السكتة الدماغية ..
كما يحتوى التبغ على معادن مثل الكادميوم والرصاص، وهى مواد مسرطنة بطبيعتها.
المزيد عن التسمم بالرصاص ..

- ثامناً، أظهرت جميع الأبحاث التي أُجريت على المواد المتواجدة في دخان التبغ أنها تسبب خللاً بالغاً في وظائف القصبة الهوائية والحنجرة والرئة. ومن الآثار التي تظهر على المدى الطويل ضيق ممرات الهواء بالرئة، تزايد مخاطر الإصابة بعدوى الرئة، ارتفاع ضغط الدم والإصابة بالجلطات الدموية.
المزيد عن ارتفاع ضغط الدم ..
المزيد عن الجلطة الدموية ..

* التدخين وأجهزة الجسم الأخرى:
التدخين والجهاز الهضمىالتدخين والجهاز الهضمى:يتسبب تدخين السجائر – كما هو معروف - فى إصابة الشخص بأمراض تهدد سلامته وحياته وأكثرها شيوعاً أنواع السرطانات المختلفة من سرطان الرئة أو القولون أو أمراض القلب .. المزيد

فالتدخين يمنح المدخن متعة وقتية، لكنه على الجانب الآخر يسلبه الصحة أبدياً!

أضرار التدخين على موقع فيدو

ارسل ارسل هذا الموضوع لصديق
تقييم الموضوع:
ممتاز
جيد جداً
جيد
مقبول
ضعيف
   
إضافة تعليق:
 
 
الصفحة الرئيسية عن فيدو اعلن في فيدو اتصل بنا إخلاء المسئولية سياسة السرية
© 2001 جميع حقوق النشر محفوظة لشركة الحاسبات المصرية
Designed & Developed by EBM Co. صمم وطور بواسطة شركة الحاسبات المصرية