نشرة الدورية

للاشتراك، أدخل بريدك الإلكتروني

اليوم الدولي لعدم التسامح مطلقا إزاء تشويه الأعضاء التناسلية للإناث (ختان الإناث)
اليوم الدولي لعدم التسامح مطلقا إزاء تشويه الأعضاء التناسلية للإناث (ختان الإناث)
* اليوم الدولى لعدم التسامح مع ختان الإناث:
حددت الأمم المتحدة يوم 6 فبراير يوماً دولياً لعدم التسامح مطلقا إزاء تشويه الأعضاء التناسلية للإناث (ختان الإناث)، واستغلال هذا اليوم في حملات لرفع الوعي بهذه الممارسة واتخاذ إجراءات ملموسة للحد من تشويه الأعضاء التناسلية للإناث.

وعن الأسباب التى تدفع البعض إلى اقتراف مثل هذه الممارسات من تشويه الأعضاء التناسلية الأنثوية هناك مجموعة من العوامل الثقافية والدينية والاجتماعية السائدة داخل الأسر والمجتمعات المحلية. حيث يتم النظر إلى ختان الإناث فى هذه المجتمعات على أنه ضرورة لتنشئة الفتاة بطرق سليمة، وأحد السُبل لإعدادها لمرحلة البلوغ والزواج.

ويُعتبر تشويه الأعضاء التناسلية الأنثوية، في معظم المجتمعات التي تمارسه، من التقاليد الاجتماعية، ويُستخدم ذلك كمبرر للاستمرار فيه.

إن ممارسة تشويه الأعضاء التناسلية للإناث يتواجد في 29 بلدا في أفريقيا والشرق الأوسط، إلا أنها مشكلة عالمية تُمارسها بعض البلدان في آسيا وأمريكا اللاتينية. ولذا فإن ممارسة تشويه الأعضاء التناسلية للإناث منتشرة بين المهاجرين الذي يعيشون في أوروبا الغربية وأمريكا الشمالية وأستراليا ونيوزيلندا.

يشمل تشويه الأعضاء التناسلية الأنثوية جميع الممارسات التي تنطوي على إزالة الأعضاء التناسلية الخارجية بشكل جزئي أو تام، أو إلحاق إصابات أخرى بتلك الأعضاء بدواع لا تستهدف العلاج.
ويبدو أن التحدي المتمثل في القضاء على هذه الظاهرة في كل مكان لا يزال تحدياً هائلاً يستلزم من جميع الأطراف الدولية والمحلية مضاعفة الجهود تحقيقاً لهذا الغرض. فتلك الممارسة إنما تترتب عليها آثار مدمرة على المديين القصير والطويل بالنسبة لصحة النساء والفتيات على السواء، حيث لا يزال هناك ملايين الفتيات حول العالم يتعرضن لخطر الختان.

اليوم الدولى لعدم التسامح مع ختان الإناث

* ما هو ختان الإناث (تشويه الأعضاء التناسلية):
قسمت منظمة الصحة العالمية عملية تشويه الأعضاء التناسلية الأنثوية إلى أربعة أنواع رئيسية حسب مقدار الأنسجة والأعضاء التناسلية المبتورة (بظر والأنسجة الأخرى)
النوع الأول والثاني
النوع الأول ويتضمن إزالة غطاء البظر فقط وهذا النوع نادراً ما يتم إجراءه بمفرده، النوع الأكثر شيوعاً هو النوع الثاني ويتضمن نوعين: إزالة جزء أو كل البظر (Clitoris) بالإضافة إلى القلفة. النوع الثاني ويتضمن إزالة كلية أو جزئية للبظر والشفرين الصغيرين مع أو بدون إزالة الشفرين الكبيرين.
المزيد عن الجهاز التناسلى للإناث ..

النوع الثالث
النوع الثالث هو ما يعرف بالختان الفرعوني وهو أحد أسوأ أنواع الختان، حيث يتم فيه إزالة كل الأعضاء التناسلية الأنثوية الخارجية. وترك فتحة صغيرة (2-3 مم) لمرور البول والدم. الفتحة التي تترك يتم عملها بإدخال شيء ما في الجرح قبل أن يلتئم وبعض المناطق تستخدم أدوات تقليدية كغصون الأشجار أو أحجار أو غيرها. أو قد يتم استخدام الخيوط الجراحية للخياطة.

اليوم الدولي لعدم التسامح مطلقا إزاء تشويه الأعضاء التناسلية للإناث

النوع الرابع
هذا النوع يشمل عدد من العمليات والأفعال التي تجرى للأعضاء التناسلية الأنثوية. عرفته منظمة الصحة العالمية بأنه جميع الإجراءات الأخرى الضارة للأعضاء التناسلية الأنثوية التي تجرى دون سبب طبي كالكي والوخز والشق والثقب والكشط وغيرها.

اليوم الدولي لعدم التسامح مطلقا إزاء تشويه الأعضاء التناسلية للإناث

ختان الإناث ليس له أي فوائد صحية، كما أنه له مضاعفات مباشرة ومضاعفات متأخرة. تعتمد تلك المضاعفات على عدة عوامل ومنها النوع الذي تم إجراءه وطبيعة المكان الذي تم إجراء تلك العملية فيه. ومهارة الشخص الذي قام بذلك الإجراء. وما إذا استخدمت أدوات معقمة أم لا. وكذلك توفر المضادات الحيوية والخيوط الجراحية.

المضاعفات المباشرة تتضمن النزيف والاحتباس البولي الحاد وعدوى المسالك البولية وعدوى الجروح وتسمم الدم والتيتانوس وإمكانية انتقال الالتهاب الكبدي والإيدز. في حالة أن الأدوات المستخدمة لم تكن معقمة.
المزيد التيتانوس ..
المزيد عن الالتهاب الكبدى الوبائى ..
اليوم العالمى للالتهاب الكبدى ..
المزيد عن الأيدز .. ..

اليوم الدولى لعدم التسامح مع ختان الإناث

المضاعفات المتأخرة تختلف حسب نوع الإجراء الذي تم استخدامه لتشويه الأعضاء التناسلية الأنثوية، لكنها تتضمن حدوث ندبات وقد يحدث أضرار لمجرى البول وكذلك الالتهابات المتكررة للجهاز البولي وسلس البول وكذلك التهابات مهبلية والتهابات وألم في الحوض. آلام متكررة خلال الدورة الشهرية وألم أثناء للاتصال الجنسى وقد يؤدي ذلك إلى العقم، وكذلك قلة الإحساس بالمتعة والشهوة الجنسية أثناء الاتصال الجنسى.
المزيد عن الدورة الشهرية ..

* البرنامج المشترك المعنى بختان الإناث:
قام صندوق الأمم المتحدة للسكان بإعداد مبادرة مشتركة ومبتكرة من أجل تفعيل "البيان المشترك الصادر عن وكالات الأمم المتحدة للقضاء على ختان الإناث". وهكذا، كان ميلاد البرنامج المشترك للإسراع بعجلة الجهود الرامية إلى نبذ عادة ختان الإناث، ويهدف البرنامج المشترك إلى تعجيل الأخذ بمفهوم التخلي عن عادة تشويه الأعضاء التناسلية للإناث (ختان الإناث) في 17 دولة إفريقية، بغية تخفيض ممارسة تلك العادة في المجتمعات المستهدفة بنسبة 40 في المائة بين الفتيات اللاتي تتراوح أعمارهن من الولادة وحتى 15 سنة.

اليوم الدولي لعدم التسامح مطلقا إزاء تشويه الأعضاء التناسلية للإناث

وفيما يلي المخرجات التسع للبرنامج المشترك:
- تفعيل وإنفاذ التشريعات المناهضة لختان الإناث.
- نشر المعرفة حول الديناميات الاجتماعية والثقافية لختان الإناث.
- التعاون مع الشركاء الدوليين الرئيسيين في التنمية لوضع إطار مشترك للتخلي عن ختان الإناث.
- إعداد بيانات مسندة على الدلائل لدعم البرامج والسياسات.
- توطيد الشراكات القائمة وإقامة شراكات جديدة.

اليوم الدولي لعدم التسامح مطلقا إزاء تشويه الأعضاء التناسلية للإناث

- توسيع قنوات الاتصال مع رجال الدين لدعم أنشطة الدعوة الرامية إلى التخلي عن ختان الإناث.
- إعداد حملات إعلامية تستهدف كل من جنوب الصحراء الكبرى الإفريقية والسودان ومصر، لتعزيز مفهوم التخلي عن ختان الإناث.
- دمج الآثار المترتبة على ممارسة ختان الإناث ضمن إستراتيجيات الصحة الإنجابية.
- حشد الدعم من جانب الجهات المانحة لتوفير الموارد اللازمة لدفع التحرك العالمي من أجل التخلي عن ختان الإناث.
المزيد عن اليوم الدولى للقضاء على الرق ..

* المراجع:
  • "International Day of Zero Tolerance to FGM/C" - "usaid.gov".
  • "International Day of Zero Tolerance to Female Genital" - "unv.org".
  • "International Day of Zero Tolerance for Female Genital Mutilation" - "internationalinnerwheel.org".
  • "International Day of Zero Tolerance for Female Genital" - "unfpa.org".
  • ارسل ارسل هذا الموضوع لصديق

  • تقييم الموضوع:
    • ممتاز
    • جيد جداً
    • جيد
    • مقبول
    • ضعيف
  • إضافة تعليق:

تابعنا من خلال

فيدو على الفيسبوك فيدو على التويتر

نشرة الدورية

© 2001 جميع حقوق النشر محفوظة لشركة الحاسبات المصرية
Designed & Developed by EBM Co. صمم وطور بواسطة شركة الحاسبات المصرية