الصفحة الرئيسية    تابعنا من خلال فيدو على الفيسبوك فيدو على التويتر




ارسل لمن يهمك ...
الأعشاب وفوائدها الصحية
(الكاموميل/البابونج) - Chamomile
كاموميل       
* كاموميل:
زهور الكاموميل هى زهور نبات البابونج، تتعدد استخداماتها وفوائدها حيث استخراج الزيوت من زهور هذا النبات التى يمكن تجفيفها لإضافتها إلى الماء الساخن لتكون شاى الكاموميل المشهور.

من المعروف عن زهور الكاموميل بأنها من أشهر الأعشاب الطبية على مستوى العالم بأسره، فزهور الكاموميل تعالج:

زهرة البابونج- الكاموميل (زهرة البابونج).
- زراعة الكاموميل.
- زيت الكاموميل.
- فوائد الكاموميل.
- الآثار الجانبية.
- الأعشاب الأخرى.

احتقان الحلق
وتعالج
نزلان البرد
المزيد عن نزلة البرد الشائعة ..
وتعالج
اضطرابات المعدة
وتعالج
الأرق
المزيد عن الأرق ..
وتعالج
قرح الفم

والكاموميل كما يتعدد فوائده يوجد له بعض الآثار الجانبية غير الآمنة بعض الشىء على صحة الإنسان، فالكاموميل يعالج المشاكل الشائعة ولا ضرر منه .. أما مع الاضطرابات المرضية لابد وأن نتوقف عن الاستعانة بالكاموميل وغيرها من الأعشاب الآمنة حيث عدم الاستغناء عن العلاج الطبى الدوائى المتخصص لها.

وزهور الكاوميل المجففة اسُتخدمت منذ القدم حيث يرجع تاريخها إلى الفراعنة فى مصر القديمة كما عرفتها الإمبراطورية الرومانية. كما قد تم زراعة نبات البانونج على نطاق واسع فى العصور الوسطى حيث كان الاعتماد عليه فى علاج العديد من الشكاوى المرتبطة بالصحة مثل أزمات الربو والمغص وخاصة عند الأطفال والسخونة والالتهاب والقىء، واضطرابات الجلد بالمثل.
المزيد عن الربو ..
المزيد عن المغص عند الطفل الرضيع ..

وفى العصر الحديث ومع التقدم الطبى والتكنولوجى، توصلت نتائج الأبحاث والدراسات إلى أن الكاموميل تتوافر فيه خواص علاجية فهو مضاد للالتهابات ومضاد للبكتريا ومضاد للحساسية ومضاد للفطريات .. ونظراً لخواصه هذه ازدادت شعبيته وأصبح الآن يُستخدم فى الأغراض الدوائية فى الكثير من بلدان العالم.

شاى الكاموميل
شاى الكاموميلشاى الكاموميل الذى مازال يُستخدم منذ قرون مضت له خاصية تساعد الإنسان على النوم الهادىء، فهو من أشهر المنتجات أو الفوائد التى تستخدم من أجله زهرة الكاموميل هو شاى الكاموميل، فشاى الكاموميل هو مشروب منعش يساعد على التخلص من الأرق والنوم بعمق فهو "مشروب للفراش" كما يطلقون عليه لمساعدة الشخص على النوم بسلاسة. يمكن إعداد شاى الكاموميل منزلياً بوضع من أربع إلى خمس زهرات من الكاموميل فى كوب ماء مغلى ويترك منقوع قليلاً ثم يشرب شاى الكاموميل لتجد النتيجة المذهلة.
المزيد عن طريقة عمل شاى الكاموميل ..

أما الاستخدام البعيد عن الدواء أو كونه يعطى الشاى مذاقاً خاصاً، هو ذلك الاستخدام المتعلق بالجمال ومستخضرات التجميل.
المزيد عن مستحضرات التجميل ..

* زراعة الكاموميل:
يمكن زراعة زهرة الكاموميل داخل المنزل وليس فى حديقة شاسعة خارجية فقط.
فالزراعة فى حديقة خارجية، يتم بإعداد التربة جيداً ثم توضع البذور على بعد 10 سم المسافة التى تبعد فيها كل بذرة عن الأخرى وفى صفوف متساوية.
والزراعة فى الداخل، تتم فى بداية فصل الربيع ويمكن زراعتها فى صناديق بها تربة غنية بالسماد مضاف إليها القليل من الرمل وتنقل النبتة من مكان لآخر (البذور) عندما يصبح ارتفاع العشب 5 سم.

* زيت الكاموميل:
تحتوى زهرة البابونج على زيوت عطرية، فبمجرد أن تشم زهرة الكاموميل ستشعر فى الحال بهدوء أعصابك لأن الزيوت العطرية التى تحتوى عليها لها مفعول السحر!!
المزيد عن الزيوت العطرية ..

أ- كيف تستخرج الزيت العطرى من زهرة الكاموميل؟
كل ما تحتاجه لاستخراج الزيت العطرى الساحر من زهرة الكاموميل هى الأدوات التالية:
1/2 كوب زهور كاموميل
سطح للتقطيع
2 برطمان زجاجى لهما غطاء

الخطوة الأولى
يتم شراء زهور الكاموميل المجففة، أما إذا كان الشخص يزرع نبات الكاموميل فى حديقة منزله يتم قطف الزهور ثم تركها لكى تذبل للتخلص من أى ماء يوجد بها قبل استخدامها، فوجود الرطوبة فى الزيت يسبب نمو العفن به، يتم تنظيف الزهور جيداً من أية أتربة أو رمال.

الخطوة الثانية
تنثر الزهور على وتفرد على سطح التقطيع بحيث تصبح مستوية وعلى طبقة واحدة حتى تجف كلية.

الخطوة الثالثة
ينظف البرطمان الزجاجى جيداً من الداخل ويترك ليجف فى الهواء، مع التأكد من أن الغطاء يحكم غلقه عليه.

الخطوة الرابعة
يسكب زيت زيتون داخل البرطمان، على أن تترك مسافة 1/2 2 سم من أعلى.
المزيد عن الزيتون ..

زيت الكاموميل- الخطوة الخامسة
توضع زهور الكاموميل فى زيت الزيتون مع تقليبها حتى يغطى الزيت كافة الزهور، مع التأكد من أن الزهور يغمرها الزيت جيداً ويحكم غلق غطاء البرطمان.

الخطوة السادسة
يوضع البرطمان الممتلىء فى مكان يستقبل أشعة الشمس المباشرة على الأقل من 6 – 8 ساعات يومياً.

الخطوة السابعة
يتم النظر إلى البرطمان يومياً، مع عمل الخطوات التالية بفتح الغطاء بحرص لمسح الرطوبة المتراكمة عليه بمنشفة ورقية جافة، ثم غلقه بإحكام مرة أخرى وهز البرطمان مرة كل يوم.
تترك زهور الكاموميل حتى أسبوعين.

الخطوة الثامنة
ينقل زيت الكاموميل إلى برطمان زجاجى آخر جاف نظيف ويصب بواسطة قمع. تُستخدم قطعة قماش قطنية لفلترة الزيت من الزهور المتبقية مع عصرها، وإذا كانت هناك أية بقايا للزهور فى الزيت يتم تصفيته مرة أخرى.

الخطوة التاسعة
يضاف مستخلص زيت الروزمارى إلى زيت الكامويل و (Tocopherol) للمزيج النهائى. تقليب الزيت حتى تمام الامتزاج الجيد، هذه المواد الأخيرة المضافة تمنع الزيت من الأكسدة.
المزيد عن الروزمارى ..

الخطوة العاشرة
يتم استخدام زيت الكاموميل مباشرة من البرطمان.

ب- استخدامات الزيت العطري للكاموميل:
- خلط زيت الكاموميل الطرى مع زيت اللافندر العطرى ووضع بعض قطرات منه على المنديل لشمه بين الحين والآخر يعطى إحساس بالراحة والهدوء.

- شرب شاى الكاموميل، ثم القيام بمساج بزيته الممزوج مع زيت اللوز يساعد على التخفيف من التوتر العصبى وخاصة عند الإناث أثناء مرورهن بالدورة الشهرية.
كما يساعد زيت الكاموميل على انتظام الدورية الشهرية وتخفيف حدة أعراض متلازمة ما بعد الدورة الشهرية.
المزيد عن اللوز ..
المزيد عن الزيوت العطرية و التدليك ..

- يمكن إضافة من 5 – 6 قطرات من زيت الكاموميل للماء المغلى الذى يتصاعد منه البخار، حتى يتصاعد معه عبير الزيت وباستنشاقه يقلل من قلق الشخص وتوتره.

- للتخلص من نوبات الصداع النصفى، يتم أخذ حمام دافىء وإضافة من 5 – 10 قطرات من زيت الكاموميل لماء الاستحمام يعمل على تخفيف حدة أعراض الصداع النصفى الذى يكون سببه عصبية الشخص.
المزيد عن الصداع النصفى ..

- وللأرق أثناء النوم، يُستخدم فى حجرة النوم برشه، فزيت الكاموميل بوجه عام يفيد مع حالات التوتر والقلق والعصبية والضغوط ويساعد على استرخاء الإنسان وجعله يستغرق فى نومه.

- يمكن الاستعانة به فى استحمام الأطفال أكبر من ستة أشهر بوضع من 3 – 5 قطرات من زيته العطرى فى ماء الاستحمام لهم.
المزيد عن الاستحمام الآمن للطفل ..

* فوائد الكاموميل:
الكاموميل المجفف- شاى الكاموميل يفيد فى علاج الروماتويد والطفح الجلدى.

- يفيد الكاموميل فى علاج البواسير والجروح.
المزيد عن البواسير ..

- يخفف من حدة أعراض نزلة البرد وأزمة الربو.

- علاج فعال للعديد من اضطرابات الأطفال مثل عدم القدرة على النوم وصراخهم المستمر وفى مشاكل التسنين والمغص.

- يُستخدم كعلاج لأنواع الحساسية مثل مضادات الهيستامين.

- يساعد فى عمليات الهضم بعد تناول وجبة دسمة.
من أجل هضم أفضل .. ماذا تفعل؟

- يخفف من أعراض الغثيان عند المرأة الحامل.
المزيد عن الغثيان عند المرأة ..

- يساعد على سرعة شفاء قرح الجلد والجروح والحروق.
المزيد عن الإسعافات الأولية للحروق ..

- يعالج التهاب المعدة والتهاب القولون التقرحى.

- يزيد من حركة الأمعاء، وبالتالى سهولة عملية الإخراج.

- يُستخدم كغسول لجروح الجلد والتهاباته بما فيها التهابات الأنسجة المخاطية.

- يخفف من حدة الضغوط حيث يساعد على استرخاء الإنسان ليضاف بذلك إلى قائمة أساليب الاسترخاء المتنوعة، حيث تم إجراء اختبار معملى على الحيوانات بخصوص هذا التأثير الاسترخائى لزهور البانونج أو الكامويل وتوصل العلماء إلى وجود مواد فى زهرة الكاموميل تعمل على نفس الأجزاء فى المخ وفى الجهاز العصبى كتلك التى تعمل عليها الأدوية المضادة للقلق .. لكن هذا لا يعنى التوقف عن العلاج الدوائى المتخصص إلا بعد استشارة الطبيب.
المزيد عن أساليب الاسترخاء المتنوعة ..
- الكاموميل والأرق، تلعب زهور الكاموميل دوراً كبيراً فى علاج الأرق عند الإنسان لما له من خواص تعمل على إرخاء عضلات الجسم، مما يسهل على الأشخاص التى تعانى من الأرق الخوض فى نوم عميق يبعد تناول كوب من شاى الكاموميل.

- الكاموميل والمعدة، للمعدة نصيب كبير فى الاستفادة من خواص زهرة الكاموميل!
أجل فزهوة الكاموميل تجد لها فعالية فى معظم الاضطرابات الشائعة المتصلة بالمعدة مثل الغثيان وحرقان فم المعدة والانتفاخ والقولون العصبى وداء كرون.
المزيد عن حرقان فم المعدة ..
المزيد عن القولون العصبى ..
المزيد عن داء كرون ..

- عشب الكاموميل يخفف من حدة الطفح الجلدى والإكزيما، والحروق البسيطة وحروق الشمس.
المزيد عن حروق الشمس ..
كما يُستخدم الكاموميل كلوسيون ملطف أو يضاف العشب إلى زيوت الاستحمام، ويقلل الكاموميل من أعراض الهرش المرتبطة بالإكزيما أو المتصلة بأياً من اضطرابات الجلد الأخرى.
المزيد عن الهرش ..
يساعد الكاموميل على سرعة شفاء اضطرابات الجلد، كما يحول دون إصابة الجلد بمزيد من العدوى البكتيرية.
المزيد عن البكتريا والفيروسات ..

- الكاموميل والعين، هو لعلاج العين المتعبة والملتهبة والتى يوجد بها عدوى كما الحال مع التهاب الملتحمة .. وذلك باستخدام كمادات باردة من شاى الكامويل على العين.
المزيد عن التهاب الملتحمة ..

- الكاموميل والفم، الكاموميل لعلاج قرح الفم وللوقاية من أمراض اللثة، فغسول الفم من الكاموميل يساعد على تخفيف حدة الالتهابات الفموية كما يحافظ على صحة اللثة.

- الكاموميل والدورة الشهرية عند الإناث، تخفف أعشاب الكاموميل من حدة آلام الدورة الشهرية للتقلصات التى تصاحبها، حيث تعمل على إرخاء عضلات الرحم التى تنقبض وتسبب مثل هذه التقلصات.
المزيد عن الدورة الشهرية ..

* الآثار الجانبية للكاموميل:
يُعد شاى الكاموميل آمناً لصحة الإنسان، إلا باستثناء بعض الأعراض الجانبية من الغثيان والميل إلى القىء وذلك إذا تم عمل الشاى بتركيزات عالية من الكاموميل.
قد يرتبط الكاموميل بالحساسية، لذا لابد من استشارة الطبيب قبل استخدام شاى الكاموميل وخاصة إذا كان الإنسان يعانى من أنواع أخرى من الحساسية مثل حمى القش أو حمى اللقاحات فقد يشير هذا إلى زيادة احتمالية تعرضه لحساسية من الكاموميل.
المزيد عن حمى القش ..

الكاموميل يساعد على سيولة الدم، لذا إذا كان الشخص يأخذ أدوية مسيلة للدم عليه بتجنب شرب شاى الكاموميل .. وينطبق ذلك على الأشخاص التى سبق لها وأن أصيبت بنزيف حاد.

ومن الآثار الجانبية الأخرى التى قد يعانى منها الإنسان عند استخدامه للكاموميل وخاصة فى صورة الشاى هو ظهور الطفح الجلدى لكنه من الآثار النادرة الحدوث والناتجة من الاستخدام المفرط لزهوره على مدار فترة قصيرة من الزمن، إلا أن الطفح لا يستمر إلا لفترة بسيطة ويكون غير حاداً.

الآثار الجانبية المحتملة للأطفال، ينال استخدام الكاموميل للأطفال الصغار جدلاً واسعاً، لكن أغلب المتخصصين يتفقون على عدم استخدام هذا العشب للأطفال حديثى الولادة وللأطفال الرضع دون الستة أشهر لأن خواصه المهدئة تزيد من احتمالية تعرض المولود لمتلازمة موت الطفل المفاجى (SIDs).
كما أن الكاموميل يحتوى على القليل جداً من السموم (البتولية/Botulism) وهذه النسبة الضئيلة لا ضرر منها على الأشخاص البالغين وعلى الأطفال الكبار لكنها من الممكن أن تمثل خطراً كبيراً على الطفل الرضيع.

المرضى بشكل عام وليس الأصحاء، الذى يميلون إلى تناول شاى الكاموميل أو يمليون إلى المكملات العشبية أياً كان نوعها عليهم باستشارة الطبيب المتخصص قبل وصفه لأنفسهم والقيام بعلاج حالتهم ذاتياً.

فالأصحاء ممن يبحثون عن عشب آمن وصحى وطبيعى وبديلاً عن الأدوية لعلاج الاضطرابات الشائعة البسيطة مثل الألم أو القلق فإن عشب الكاموميل يقدم هذا البديل بأمان تام .. فحتى إن تم تناوله بكميات كبيرة فآثاره الجانبية يمكن التغلب عليها وتلاشيها بمجرد التوقف عن استهلاكه.

ارسل ارسل هذا الموضوع لصديق
تقييم الموضوع:
ممتاز
جيد جداً
جيد
مقبول
ضعيف
   
إضافة تعليق:
 
 
الصفحة الرئيسية عن فيدو اعلن في فيدو اتصل بنا إخلاء المسئولية سياسة السرية
© 2001 جميع حقوق النشر محفوظة لشركة الحاسبات المصرية
Designed & Developed by EBM Co. صمم وطور بواسطة شركة الحاسبات المصرية