الصفحة الرئيسية    تابعنا من خلال فيدو على الفيسبوك فيدو على التويتر




ارسل لمن يهمك ...
الثوم وفوائده الصحية - Garlic
الأعشاب وفوائدها الصحية - الثوم       
* ثوم:
إن الثوم من المواد الغذائية التى لا يمكن مقاومتها فى أى طبق من الأطباق، فالثوم له فوائد صحية جمة بالإضافة إلى المذاق اللذيذ الذى يضيفه على الوجبة المضاف إليها، ولكن هناك مشكلة تواجه من يتناوله وهى الرائحة غير المحببة للفم.

وعلى الرغم من ذلك فأنت لا تستطيع الهروب منه في أي أكلة من الأكلات لمذاقه المميز وفوائده الكثيرة لصحة الإنسان ... قد تكون رائحته غير ذكية مثل باقي الخضراوات لكنها تختفي مع الطهي ويصبح مذاقه لذيذاً بدلاً من رائحته غير الذكية.
- ملحوظة:
يمكن التخلص من أى رائحة غير محببة للفم من تناول الثوم بمضغ بعض فروع من النعناع أو البقدونس.
المزيد عن النعناع ..
المزيد عن البقدونس ..

الثوم- الثوم.
- فوائد الثوم.
- كيف يفقد الثوم قيمه الغذائية؟
-  مكملات الثوم.
- تحذير من الثوم.
- خبز الثوم.
- زراعة الثوم.

الثوم يحتوى على مادة كيميائية تُسمى (Allicin)، وهذه هى المادة الفعالة فى الثوم، وهى نفسها التى تكسب الثوم رائحته القوية المميزة له. هناك بعض المنتجات من الثوم يتم تصنيعها بحيث تكون عديمة الرائحة لكنها تجعل الثوم أقل فى الفاعلية والفائدة التى يقدمها للإنسان.

* فوائد الثوم:
واستخدامات الثوم الطبية متعددة حيث يعالج العديد والعديد من الأمراض والاضطرابات التى قد يصاب بها الإنسان، وفصوص الثوم الطازجة أو المكملات الغذائية تقدما علاجاً أيضاً للأمراض.
ومن بين هذه الفوائد:
- الثوم هو مضاد حيوى طبيعى، مضاد للفطريات، ويحفز الجهاز المناعى.
- يستخدم الثوم على نطاق واسع لتجنب الإصابة بنزلات البرد.
المزيد عن نزلات البرد ..
- استخدام الثوم على المدى الطويل يساعد على منع الإصابة بأمراض القلب وذلك من خلال تقليل نسبة الكوليسترول وتقليل لزوجة الدم.
- ينظم معدلات سكر الدم حيث يخفض ضغط الدم، بل ويمنع الإصابة بالأورام، وهناك أدلة قوية بأن الثوم لا يمنع الإصابة بالأورام السرطانية فقط بل يبطأ من نمو الأورام.
المزيد عن مرض السرطان ..
- ينشط من الدورة الدموية.
- يمنع من الإصابة بأمراض القلب وأمراض الشرايين التاجية.
- يقي من الجلطات.
المزيد عن الجلطة الدموية ..

لكن بعيداً عن الفوائد فنجد عدم فعالية الثوم مع الاضطرابات والأمراض التالية:
- الثوم لا يعالج البكتريا المسببة لقرح (H. pylori)، وهذا ينطبق على استخدام الفصوص الطازجة أو البودرة أو الزيت المستخلص منه.
- الثوم لا يقى من مخاطر الإصابة بسرطان الثدى أو سرطان الرئة .. لكنه يقلل من مخاطر الإصابة بسرطان القولون والمعدة.
المزيد عن سرطان الثدى ..
المزيد عن سرطان الرئة ..

* كيف يفقد الثوم من قيمه الغذائية؟
الثوم وفوائده الصحيةعند استخدام الثوم فى أغراض الطهى وإضافته للأطباق لإكسابها المذاق اللذيذ والمعروف للثوم، فلا بد وأن يمر بمرحلة التقشير والفرى أو التقطيع مما يجعله يفقد الكثير من القيم الغذائية. مكونات الثوم متطايرة، فالثوم الخام يحتوى على خصائص وخواص أكثر من الثوم المطهى فبمجرد تقطيع الثوم لشرائح أو فريه أو التعامل معه بأى طريقة أخرى من طرق التقطيع فإنه يطلق إنزيمات قوية والتى تجتمع لعمل مضادات الأكسدة والتى تزيد من فوائده الصحية. وهناك دراسة أظهرت أن مركبات الكبريت الموجودة فى الثوم تحتاج إلى عشر دقائق للتطاير بمجرد تقطيع الثوم او فريه.

* مكملات الثوم:
من الأفضل تناول الثوم فى صورته الطازجة أو الخام، أما إذا كنت من الأشخاص التى تعانى من حساسية معينة زائدة من العشب مثل المعاناة من الغازات وحرقان فم المعدة (الحموضة) أو حتى ظهور الطفح فيمكنك اللجوء إلى صورته التكميلية أو ما نسميه بالمكملات بدلاً من الثوم فى صورته الطازجة فيوجد هناك زيت الثوم الذى لا يوجد له أية رائحة أو كبسولات الثوم.

* تحذيرات من الثوم:
الثوم آمن طالما يتناوله الإنسان عن طريق الفم، وما يسببه من متاعب تتمثل فى:
- رائحة النفس الكريهة.
- إحساس بالحرقان فى الفم.
- حرقان فم المعدة.
- الغازات والانتفاخ عند البعض.
المزيد عن غازات البطن ..
- القىء.
- الغثيان.
المزيد عن الغثيان ..
- كما يكسب الجسم الرائحة الكريهة.
- يصيب البعض بالإسهال عند تناوله.
المزيد عن الإسهال ..
- كما يزيد الثوم من مخاطر النزيف وخاصة بعد خضوع الشخص لإجراء جراحى.
- يثير الثوم أزمة الربو لمن يعانون منها.
المزيد عن أزمة الربو ..
- زيت السمك يبطأ من عملية التجلط بجسم الإنسان وكذلك الثوم له نفس الأثر، لذا تناولهما سوياً قد يزيد من مخاطر النزيف عند البعض.

أما استخدام الثوم على الجلد فهو غير آمن، فوضع طبقة من معجون الثوم السميكة على الجلد قد يسبب ضمور بأنسجته تشبه الحرق فى تاُثيرها.
الكميات الكبيرة من الثوم تسبب حرقان فم المعدة وخاصة أثناء فترة الحمل.
الثوم الطازج قد يسبب اهتياج وقرحات عند ملامسته المباشرة لجلد الأغشية المخاطية.

الأطفال والثوم:
الأطفال آمن عندما يتاوله الأطفال عن طريق الفم بكميات محدودة، لكنه غير آمن له إذا تم تناوله بكميات كبيرة عن طريق الفم أيضاً والتى تودى بحياته، لكن هذا التحذير سببه غير معلوم حتى الآن وخاصة مع غياب التقارير التى تفيد بحدوث وفيات بين الأطفال عند تناولهم للثوم بجرعات كبيرة عن طريق الفم.

- الثوم وحبوب منع الحمل:
بعض حبوب منع الحمل تحتوى على الإستروجين، يقوم الجسم بالعمل على انحلال الإستروجين الموجود فى أقراص منع الحمل للتخلص من هذا الهرمون، وقد يساعد الثوم على عملية الانحلال هذه لذا فأخذ حبوب منع الحمل مع الثوم قد يقلل من فاعليتها .. وإذا حدث هذا التزامن من تناول الثوم وأخذ حبوب منع الحمل يبنغى استخدام وسيلة منع حمل إضافية مثل الواقى.
المزيد عن وسائل منع الحمل ..

* كيف تعد خبز الثوم الشهير؟
الثومطريقة عمل خبز الثوم

1 رغيف خبز فرنساوى
85 جرام زبد
فصان ثوم

- الطريقة:
- يقشر الثوم ثم يفرى جيداً.
- يخلط الزبد مع الثوم.
- يقطع رغيف الخبز إلى الشكل الذى ترغب فيه على صورة شرائح.
- تدهن الشرائح بخليط الزبد والثوم ثم توضع فوق بعضها (وكان الرغيف مكتمل).
- يلف الرغيف بورق الألومنيوم، يخبز فى فرن عالى الحرارة لمدة 15 دقيقة.
- يقدم الخبز مع السلطة وهو ساخناً.

* زراعة الثوم:
ينمو الثوم غالباً في جو بارد, لذا من الأفضل أن يتم زراعته في أواخر فصل الصيف أو بداية فصل الشتاء.تفصل فصوص الثوم عن بعضها ثم تزرع على مسافات من 8 – 10 سم والجزء المدبب من الفص لأعلى. ويسمد من مرتين إلى ثلاث مرات في الموسم، ويوضع له المخصبات على أن تكون التربة من حوله رطبة وغير مكدسة.

الحصاد:
عندما يتساقط أعلى النبات ويموت, يتم قطف الثمرة (التي تحتوى على الفصوص) ثم اتركها لتجف في الشمس لبضعة أيام ثم يجمع الثوم في حزم مع بعضه ويربط ويوضع في حقائب شبكية ثم يعلق في مكان هاوٍ يمنع من تعرضه للعفن, يمكن تقشيره ليصبح جاهزاً للاستخدام وتخزينه في برطمان به زيت.

الثوم- أمراض الثوم:
1- حشرة التربة:
هى حشرات صغيرة فى الحجم تتغذى على الأوراق وتسبب بقع بيضاء، تضعف من إنتاج محصول الثوم على أن يتم التخلص من النباتات المصابة حتى لا تنقل العدوى إلى غيرها. ويكفى الماء البارد للتخلص من هذه الحشرة ويرقاتها إلى جانب بعض المواد التى تباع من أجل ضمان عدم الإصابة.
2- يرقة البصل:
يرقة البصل هي التي تنتج عن حشرة طائرة صغيرة تضع بيضها بجوار أسفل النبات أو على الثمرة نفسها وتقتل النبات بعمل ثقوب في الساق وفي الثمرة, لابد من التخلص من النبات المصاب على وجه السرعة قبل أن تتحول اليرقة إلى حشرة طائرة. والعلاج لمنع الانتشار هو وضع طوق القار حول النبات, أو رماد الأخشاب أو فوسفات صخري أو تربة تحتوى على الدياتوم حول النبات الذي يعطى نتيجة فعالة.
3- عفن رأس الثمرة:
وهو من أكثر الأمراض شيوعاً وتصاب بها الثمرة بعد الحصاد أو عند التخزين, ولمنع هذا العفن لابد من المداومة على بقاء الثمرة جافة بتعريضها لدرجات حرارة دافئة مع وجود التهوية الملائمة والتخزين في أماكن باردة.

- الثوم وزراعة الخضراوات الأخرى:
الثوم مادة غذائية ودودة يمكن زراعة عناصر أخرى معه مثل الورد والتوت وغيرها من الزروع الأخرى.

* المراجع:

-  "Growing garlic from true seeds" - "USDA".
- "Garlic" - "nlm.nih.gov".

ارسل ارسل هذا الموضوع لصديق
تقييم الموضوع:
ممتاز
جيد جداً
جيد
مقبول
ضعيف
   
إضافة تعليق:
 
 
الصفحة الرئيسية عن فيدو اعلن في فيدو اتصل بنا إخلاء المسئولية سياسة السرية
© 2001 جميع حقوق النشر محفوظة لشركة الحاسبات المصرية
Designed & Developed by EBM Co. صمم وطور بواسطة شركة الحاسبات المصرية