كيف يحدث الإدمان؟
كيف يحدث الإدمان؟
* كيف يحدث الإدمان؟
قد يحدث الإدمان بين عشية وضحاها .. وقد يحدث على المدى الطويل، فالبعض قد يقع أسير العادة الإدمانية سريعاً وهناك البعض الآخر ممن يتأثرون بعادة الإدمان بصورة بطيئة.

وعن طريقة حدوثه نجد أن العادة الإدمانية التي تتولد عند الشخص ترتبط ارتباطاً وثيقاً بحالة من النشاط والحيوية والسعادة والاسترخاء التي يشعر بها عند لجوئه إلى النشاط أو المادة الإدمانية وهو ما يترجم بأن "مزاجه عالٍ" في المجمل .. وهذه المشاعر مجتمعة هي العوامل الأكثر جاذبية للوقوع في براثن الإدمان، فلا يهم ما إذا كان الإدمان مرتبطاً بعقار أو بنيكوتين أو بكحوليات أو حتى بنشاط مثل إدمان التسوق، فالمرء يلجأ إلى العادة لكي يجد معها ويحتفظ بما تولده لديه من شعور بالرضاء والسعادة على نحو متكرر.
المزيد عن الاعتماد الإدمانى على النيكوتين ..
المزيد عن إدمان الكحوليات ..
المزيد عن إدمان التسوق ..

وعندما يحدث "المزاج العالي" يتحرر المخ بيولوجياً وكيميائياً من أية معاناة، وعليه يقوم بإرسال إشارات لمختلف أجزاء الجسم توهمه بالاسترخاء الكامل والسعادة. وعندما يتوقف هذا الأثر يبدأ المخ من جديد في إرسال إشارات يسيء فهمه للجسم بأن العنصر الذي يمدهم بالحيوية والنشاط لم يعد موجوداً وانتهى مفعوله وهنا يشعر المدمن بأنه في حالة غير طبيعية بل وترقى إلى حد المرض.
أي أن المدمن، كما أوضحت الدراسات، يحاول تسجيل أعلى النقاط من السلوك الإدمانى يتعدى أكثر من رغبته في الشعور بالمزاج العالي فقط.

* تفسير الإدمان:
يُعرف الإدمان على أنه اعتماد نفسي وجسدي على عادة بعينها توصف على أنها "العادة الإدمانية"، ويكون هذا الاعتماد مدفوع إليه الشخص. وهذه العادة الإدمانية ترتبط بمادة أو شيء أو نشاط، لكنها عادة غير سوية وغير صحية وينطبق ذلك على كافة أنماط الإدمان.
وفى المجال الطبي، يتم الإشارة إلى الشخص بأنه مدمن عندما يبدأ جسده بالاعتماد على مادة لكي يظل في حالة نشاط ويقظة، وعندما يتلاشى مفعول المادة الإدمانية من الجسم أو لم يمارس نشاطه الإدمانى لفترة زمنية تبدأ أعراض الانسحاب في الظهور عليه، وأعراض الانسحاب هذه تُفسر على أنها مرحلة تنقية الجسم من سموم المادة الإدمانية التي تعرض لها وخاصة إذا كانت عقاقير، ويسعى الجسم جاهدا في العودة إلى حالته الطبيعة التي كان عليها قبل اعتماد الشخص على المادة الإدمانية وفى غياب تأثيرها، واعتماداً على نمط الإدمان الذي يقع تحت تأثيره المدمن فقد يتعرض المدمن للموت عندما يمر جسده بأعراض الانسحاب وبمرحلة التنقية من السموم.

* أنواع الإدمان:
الإدمان إما أن يكون إدمان جسدي أو إدمان نفسي، ونوع الإدمان يتم تحديده على نوعية الأعراض التي يعانى منها الشخص أثناء الانسحاب من تأثير النشاط أو المادة الإدمانية. والإدمان الجسدي في العادة ما يرتبط بإدمان الكحوليات والنيكوتين والأفيون، وأعراض الانسحاب المرتبطة بهذه المواد تظهر أثارها على تغير المظهر الجسدي للشخص. أما الإدمان النفسي فهو يؤثر على الحالة المزاجية والعقلية للشخص من الإصابة بالاكتئاب وتأرجح المزاج وممارسة السلوك العدوانية، ومن بين أنماط الإدمان النفسية نجدها متمثلة في لعب المقامرة وإدمان الجنس وإدمان الطعام.
المزيد عن إدمان الجنس ..

* دورة الإدمان:
الدورة الإدمانية تتكون من عدة مراحل كما أشار إليها الخبراء، فالمدمن يمر بالمراحل التالية:
المرحلة الأولى
هو شعور الفرد بنشاط وحيوية وسعادة ليس لها مثيل.
المرحلة الثانية
ثم سرعان ما يشعر بأنه يفقد السيطرة على نفسه وأنه بحاجة مرة أخرى إلى ما يحرره ويشعره بحيويته ونشاطه مرة أخرى كما حدث من قبل، أي بداية الإدمان الذي أصبح يرسم كل لحظة من اللحظات التي سيعيشها.
المرحلة الثالثة
التوق الشديد إلى استخدام المادة الإدمانية مرة أخرى، التي تقوده إلى المرحلة الرابعة لكي يجيب حالة التوق.
المرحلة الرابعة
استعمال المادة الإدمانية مراراً وتكراراً للتحرر من أعراض التوق كلما عاودته.
المرحلة الخامسة
هنا أصبح الشخص مدمناً، يشعر في المرحلة الخامسة بأن حياته أصبحت نمطية وكل يحدث فيها هو تكرار ويمكن التنبؤ به.
المرحلة السادسة
وبوصول الشخص إلى مرحلة النمطية، حينها يعبر عن حاجته للتغيير بتجربة مادة إدمانية أخرى أو بالبحث عن مساعدة لكي يخرج من هذا المأزق بتلقي العلاج.
وهكذا تدور عجلة الإدمان!!

* علامات تحذيرية:
كيف تكتشف الشخص المدمن؟
اكتشاف الإدمان في البداية أسهل بكثير من علاجه. هناك بعض التغيرات التي ترتبط بالمزاج والمظهر تبدو على الشخص المدمن .. أي تشير إلى إدمانه، ومن بين هذه العلامات:
- التقلب المزاجي الحاد هو من أكثر العلامات التحذيرية وضوحاً، فالشخص المدمن تجده يتأرجح في مدة زمنية قصيرة للغاية ما بين سلوكيات تعكس فرط سعادته ثم فجأة تصدر منه سلوكيات تعكس حزنه وهمه.
المزيد عن السعادة ..
- أما التغير في المظهر من العلامات التحذيرية التي تقف على قدم المساواة مع الحالة المزاجية المتقلبة، فإذا كان الشخص متأنقاً في ملبسه تجده تحول عن هذه الأناقة ليصبح مهملاً غير نظيفاً فهولا يهتم كيف يبدو شكله كما لا يهتم بجسده الذي تنبع منه رائحة كريهة.
- هناك بعض العقاقير الإدمانية التي تؤثر على مظهر الشعر والجلد والأسنان بالمثل.
المزيد عن التدخين والجلد ..
المزيد عن التدخين والأسنان ..
- من العلامات التحذيرية الأخرى، هو عدم اهتمام الشخص الذي وقع فريسة الإدمان بأي من أنشطته أو هواياته التي كان يقوم بممارستها قبل إدمانه.
- كما يظهر على الشخص الضيق المادي، وطلبه للأموال بشكل ملح.
- الفشل في وظيفته.
- الشخص المدمن يصبح أكثر عنفاً وعداوة مع الآخرين.
- المدمن يعيش في عزلة اجتماعية.
المزيد عن العزلة الاجتماعية .. والانفصال عن الآخرين ..

* مخاطر التعرض للإدمان:
قد توصل العلماء إلى وجود فئة من الأشخاص تكون أكثر قابلية للوقوع فريسة للإدمان عن غيرها، وهناك أربعة من العوامل تصنف علي أساسها هذه القابلية:
1- العامل الجسدي.
2- العامل الاجتماعي.
3- العامل العقلي.
4- العامل الشعوري.

العامل الجسدي فهو متصل بالجينات سواء أكان هناك تاريخ وراثي في العائلة بإدمان أحد أفرادها من قبل. أما العامل العقلي والذهني فهو مرتبط بالأشخاص التي تعانى من علة عقلية مثل الاكتئاب أو عدم تقدير الذات.
والعامل الشعوري يظهر مع تعرض الشخص لمواقف محبطة مثل الاعتداء الجنسي أو وفاة أحد الأشخاص الذي يرتبط به ارتباطاً قوياً.
المزيد عن الإسعافات الأولية للاعتداء الجنسي ..
وأخير عامل الإدمان الاجتماعي فهو يتوافر ببساطة في محيط الجماعة التي يكون الشخص متواجد فيها حيث لجوئهم إلى المخدرات في المواقف الاجتماعية، كما ينطبق هذا العامل على الأشخاص الذين تم عزلتهم عن حياتهم الاجتماعية التي اعتادوا عليها مثل تغيير مكان الإقامة أو تغيير الجامعة .. فالأماكن الجديدة وما تفرضه على صاحبها من عزله قد يجعله يقدم على الإدمان.
ولا يعنى توافر هذه العوامل حتمية وقوع الفرد فريسة للإدمان .. لكنها تعنى وجود احتمالية أكبر لكي يفكر الشخص في تجربة الوسائل الإدمانية، ولذا إذا راودته فكرة الإدمان عليه باللجوء الفوري إلى المشورة الطبية لدرء عواقب هذه العادة السيئة عنه قبل أن يقع فيها.

الإدمان على صفحات فيدو

  • تقييم الموضوع:




تابعنا من خلال

فيدو على الفيسبوك فيدو على التويتر

نشرةالدورية

© 2001 - 2001 جميع حقوق النشر محفوظة لشركة الحاسبات المصرية
Designed & Developed by EBM Co. صمم وطور بواسطة شركة الحاسبات المصرية