اليوم الدولي لمكافحة إساءة استعمال المخدرات والاتجار غير المشروع

 اليوم الدولي لمكافحة إساءة استعمال المخدرات والاتجار غير المشروع
* اليوم الدولى لمكافحة المخدرات:
قررت الجمعية العامة للأمم المتحدة في عام 1987 الاحتفال بيوم 26 يونيو باعتباره اليوم الدولي لمكافحة تعاطي المخدرات والاتجار غير المشروع بها تعبيرا عن تصميمها على تعزيز العمل والتعاون لتحقيق هدف مجتمع دولي خال من تعاطي المخدرات.

يختار مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة موضوعات اليوم الدولي ويطلق حملات لزيادة الوعي بمشكلة المخدرات العالمية .. والصحة هي الموضوع المستمر لهذه الحملة العالمية.
المزيد عن الجريمة والعقاب ..

وفي كل عام، يشارك أفراد ومجتمعات بأكملها ومنظمات مختلفة من جميع أنحاء العالم في هذا الاحتفال العالمي، لزيادة الوعي بالمشكلة الرئيسية التي تمثلها المخدرات غير المشروعة للمجتمع.

* معًا، يمكننا معالجة مشكلة المخدرات العالمية!
في كل عام، يصدر مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة (Office on Drugs and Crime) تقرير المخدرات العالمي، المليء بالإحصاءات الرئيسية والبيانات الوقائعية التي تم الحصول عليها من المصادر الرسمية، وهو نهج وأبحاث تستند إلى العلم. فهو يوم لتبادل نتائج البحوث والبيانات القائمة على الأدلة والحقائق المنقذة للحياة، ولمواصلة الاستفادة من روح التضامن المشتركة. يدعو مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة الجميع إلى القيام بدورهم، من خلال اتخاذ موقف حازم ضد المعلومات المضللة والمصادر غير الموثوقة، مع الالتزام بمشاركة البيانات الحقيقية المدعومة علميًا حول المخدرات وإنقاذ الأرواح.

 اليوم الدولي لمكافحة إساءة استعمال المخدرات والاتجار غير المشروع

يواصل مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة تقديم الحقائق والحلول العملية لمعالجة مشكلة المخدرات العالمية الحالية، ويظل ملتزما بتحقيق رؤية للصحة للجميع على أساس العلم.

لقد جلب فيروس كورونا "كوفيد 19" وعيًا عامًا غير مسبوق بشأن الصحة، والتدابير الوقائية للبقاء بصحة جيدة، والأهم من ذلك، حماية بعضنا البعض حيث استمرار الشعور المتزايد بالمجتمع العالمي لضمان الرعاية الصحية للجميع.
المزيد عن فيروس كورونا ..

من مناطق الحرب إلى مخيمات اللاجئين إلى المجتمعات التي مزقها العنف، الناس في جميع أنحاء العالم في حاجة ماسة إلى المساعدة. لقد أدت جائحة كورونا وأزمة المناخ وأزمة الغذاء وأزمة الطاقة واضطرابات سلسلة التوريد إلى زيادة المعاناة وجعلتنا على شفا الركود العالمي. في اليوم العالمي للمخدرات، يتصدى مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة لتحديات المخدرات عبر الوطنية القائمة والناشئة عن حالات الأزمات. يواصل مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة الدعوة لحماية الحق في الصحة لأكثر الفئات ضعفا، بما في ذلك الأطفال والشباب، والأشخاص الذين يتعاطون المخدرات، والأشخاص الذين يعانون من اضطرابات تعاطي المخدرات والأشخاص الذين يحتاجون إلى الحصول على الأدوية الخاضعة للمراقبة.
المزيد عن الفرق بين الوباء والجائحة ..
المزيد عن تغير المناخ وأزمته ..


يدعو مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة الحكومات والمنظمات الدولية والمجتمع المدني وجميع أصحاب المصلحة إلى اتخاذ إجراءات عاجلة لحماية الأفراد فى مختلف المجتمعات، وتعزيز الوقاية من تعاطي المخدرات وعلاجها، ومن خلال القضاء على إمدادات المخدرات غير المشروعة.

 اليوم الدولي لمكافحة إساءة استعمال المخدرات والاتجار غير المشروع

* ما نستطيع فعله لمكافحة المخدرات:
تدعو الأمم المتحدة جميع مواطني العالم إلى التكاتف في تنفيذ برامج العمل لمكافحة تعاطي المخدرات والكحول.
دعم المجتمعات، وهو مهم للغاية للوقاية من المدمنين وعلاجهم وإعادة تأهيلهم وقبولهم. يجب أن يساعد كل فرد في التخلص من وصمة العار وتعزيز التعافي بشكل أسرع.
لابد وأن يكون كل فرد نموذجًا جيدًا وقدوة للشباب من أجل التعامل الإيجابى مع تحديات الحياة لمنع تعاطي المخدرات.
المزيد عن الإيجابية فى حياتنا ..
لابد من تقديم معلومات واقعية عن الآثار الاجتماعية والاقتصادية السلبية لتعاطي المخدرات لإحداث تغييرات سلوكية.
على كل شخص أن يقول لا للمخدرات.
الشراكة مع المتطوعين الحكوميين ودعم برامج إعادة التأهيل لزيادة الوصول إلى المعلومات للأفراد والمجتمعات المتضررة.

 اليوم الدولي لمكافحة إساءة استعمال المخدرات والاتجار غير المشروع

* موضوعات اليوم العالمى لمكافحة استعمال المخدرات:
عام 2024
الدليل واضح: الاستثمار في الوقاية/The evidence is clear: invest in prevention
عام 2023
الناس أولاً: أوقفوا الوصمة والتمييز، وعززوا الوقاية/People first: stop stigma and discrimination, strengthen prevention
عام 2022
معالجة تحديات المخدرات في الأزمات الصحية والإنسانية / Addressing the Drug Challenges in Health and Humanitarian Crises
عام 2021
شارك الحقائق عن المخدرات. أنقذ أرواح / Share facts on drugs. Save lives
عام 2020
معرفة أفضل من أجل رعاية أفضل / Better Knowledge for Better Care
عام 2019
الصحة من أجل العدالة. العدالة من أجل الصحة /Health for Justice. Justice for Health
عام 2018
الاستماع أولاً - الاستماع إلى الأطفال والشباب هو الخطوة الأولى لمساعدتهم على النمو بصحة جيدة وأمان /
Listen First – Listening to children and youth is the first step to help them grow healthy and safe

 اليوم الدولي لمكافحة إساءة استعمال المخدرات والاتجار غير المشروع

* حقائق عامة عن تعاطى المخدرات:
أصدر بعض الباحثين فى مجال تعاطى المخدرات ملخصًا لإحصائيات تعاطي المخدرات العالمية وفقاً لنتائج دراسة تم إجراؤها، حيث يُظهر التقرير الأعداد المقدرة لمتعاطي المخدرات في مناطق مختلفة من العالم، ووجد أن الدول الأكثر ثراءً والأكثر تقدمًا هي الأكثر عرضة للخطر.
ومن بين نتائج الدراسة تقديرات تعاطي المخدرات غير المشروعة في جميع أنحاء العالم:
استخدم ما بين 149 مليون و 271 مليون شخص مخدرات غير مشروعة مرة واحدة على الأقل في عام واحد، أي ما يعادل 1 من كل 20 شخصًا تتراوح أعمارهم بين 15 و 64 عامًا يتعاطون مخدرًا غير قانوني.
في أمريكا الشمالية، استخدم ما يقرب من 11٪ من السكان الذين تتراوح أعمارهم بين 15 و 64 عامًا "القنب/Cannabis" في عام واحد أيضاً.
استخدم ما بين 14 مليون و 56 مليون شخص تتراوح أعمارهم بين 15 و 64 عامًا في جميع أنحاء العالم المنشطات من نوع الأمفيتامين (Amphetamine) - هو منبه للجهاز العصبي المركزي يُستخدم في علاج اضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة، والنوم القهري، والسمنة.
المزيد عن اضطراب نقص الانتباه ..
المزيد عن السمنة ..

كان تعاطي الكوكايين أعلى في أمريكا الشمالية وفق هذه الدراسة، وكانت النسبة تتمثل فى 14 مليون مقارنة بـ 21 مليون مستخدم في جميع أنحاء العالم.
المزيد عن إدمان الكوكايين ..
يقدر استخدام المواد الأفيونية، بما في ذلك الهيروين، بما يتراوح بين 12 و21 مليون مستخدم على مستوى العالم. كانت أعلى معدلات الاستخدام في الشرق الأدنى والأوسط، حيث جرب ما يصل إلى 1.4٪ من السكان الذين تتراوح أعمارهم بين 15 و 64 عامًا العقار مرة واحدة على الأقل.
المزيد عن الهيروين ..
هناك ما بين 11 مليون و 21 مليون شخص يتعاطون المخدرات بالحقن في جميع أنحاء العالم.

تعاطي المخدرات في الدول الغنية
يمكن العثور على الكثير من تعاطي المخدرات حول العالم في أغنى البلدان وأكثرها تقدمًا. ربما يكون هذا بسبب حصول السكان على المزيد من الأدوية، أو لديهم الوسائل لشراء الأدوية، أو ربما لأن الأفراد في هذه البلدان لديهم عقلية أنهم يستحقون ما يجعلهم يشعرون بأنهم الأفضل. قال الدكتور "جيفري تي بارسونز، الأستاذ في قسم علم النفس في كلية هانتر في مدينة نيويورك / Dr. Jeffrey T. Parsons, a professor in the department of psychology at Hunter College, in New York City"، إن الدراسة تؤكد: "شيئًا ما يعرفه خبراء الإدمان منذ بعض الوقت - وهو أن مدى تعاطي المخدرات غير المشروعة وإساءة استخدامها في البلدان المتقدمة مثل الولايات المتحدة قد وصل إلى مستويات وبائية."

تعاطي المخدرات المقررة بوصفة طبية
وإلى جانب المخدرات غير المشروعة، أصبحت مسكنات الألم التي تصرف بوصفة طبية أكثر المواد تعاطيًا. قال الدكتور مارك جالانتر / Dr. Marc Galanter: "من المهم أن نلفت الانتباه إلى مشكلة أخرى خطيرة تتعلق بتعاطي المخدرات حيث هناك زيادات حديثة في إساءة استخدام المسكنات، وإساءة استخدام هذه العقاقير بالتحديد غير منتشر في البلدان الأقل تصنيعًا" - مارك جالانتر هو أستاذ الطب النفسي في كلية الطب بجامعة نيويورك، وعمل كمدير مؤسس لقسم إدمان الكحول وتعاطي المخدرات. تناولت دراساته العلاج الأسري لتعاطي المخدرات، والعلاج الدوائي للإدمان، والتعافي من الإدمان عبر الاثني عشر خطوة.
المزيد عن إدمان الأدوية ومسكنات الألم ..

التبغ والكحول من المخاطر أيضاً
المواد الأخرى مثل التبغ والكحول لها تأثير كبير على البلدان في جميع أنحاء العالم. على الرغم من ارتباط تعاطي المخدرات غير المشروع بحوالي 250000 حالة وفاة في جميع أنحاء العالم في عام 2004، فقد أودى الكحول بحياة ما يقرب من 2.25 مليون شخص على مستوى العالم خلال نفس الفترة الزمنية، بينما أدى استخدام التبغ إلى ما يقدر بنحو 5.1 مليون حالة وفاة.
المزيد عن التبغ ..
المزيد عن الكحوليات والأمراض ..

* المراجع:
  • "International Day Against Drug Abuse and Illicit Trafficking" - "un.org".
  • "World Drug Day" - "unodc.org".
  • "International Day against Drug Abuse and Illicit Trafficking" - "wcoomd.org".
  • "International Day against Drug Abuse and Illicit Trafficking" - "paho.org".

  • تقييم الموضوع:




تابعنا من خلال

فيدو على الفيسبوك فيدو على التويتر

نشرةالدورية

© 2001 - 2001 جميع حقوق النشر محفوظة للشركة العربية للنشر الإلكتروني