نشرة الدورية

للاشتراك، أدخل بريدك الإلكتروني

فوائد التفاح الطبية
الفوائد الطبية للتفاح
* الفوائد الطبية للتفاح:
التفاح ثمار فاكهة تأتى من أشجار التفاح، فالكل يأكل التفاح كجزء من نظامه الغذائى الصحى بالإضافة إلى شرب عصيره الصحى .. إلا أن التفاح يستخدم كعلاج لبعض الاضطرابات.

يُستخدم التفاح فى علاج الإمساك، كما يحارب مرض السرطان وخاصة سرطان الرئة ويخفف من أعراضه، بالإضافة إلى أنه يخفض معدلات السكر لمن يعانون من مرض السكر، ومفيد فى الاضطرابات التالية حيث يساعد على تخفيف أعراضها مثل: الدوسنتريا والسخونة ومشاكل القلب والزوائد الجلدية والحالات المرتبطة بنقص فيتامين "ج" مثل الإسقربوط. كما يعتمد البعض على التفاح لفقدان الوزن إذا كانوا يعانون من السمنة، ويُستخدم لتنظيف الأسنان، ولتحسين أعراض مرض النسيان ولتقوية العضلات التى تعانى من الوهن.
المزيد عن مرض السكر ..
المزيد عن مرض السرطان ..
المزيد عن سرطان الرئة ..
المزيد عن السمنة ..
المزيد عن مرض النسيان ...

فالتفاح يحتوى على الألياف التى تعالج الإمساك، ويحتوى على مواد كيميائية تقتل البكتريا وتقلل الورم فى الجسم وتقتل الخلايا السرطانية، كما أن قشر التفاح يحتوى على المواد الكيميائية التى تساعد على بناء العضلات والمساعدة فى عملية التمثيل الغذائى لتتم فى أحسن حالاتها.
المزيد عن الألياف ..
المزيد عن الفوائد الصحية للتفاح ..

الفوائد الطبية للتفاح

* التفاح ومختلف الاضطرابات:
- التفاح لمرضى النقرس والروماتيزم:

الأشخاص الذين يعانون من النقرس أو الروماتيزم، عليهم بالمداومة على تناول ثمار التفاح لأنها تساعد فى علاج حالاتهم المرضية وتخفف الأعراض لديهم.
المزيد عن النقرس ..

- التفاح يخفض من معدلات الكوليسترول الضارة :
أكل ثمرتى تفاح يومياً يقلل من نسب الكوليسترول فى الدم حتى 10%.
المزيد عن الكوليسترول ..

الفوائد الطبية للتفاح

- التفاح يعالج القولون العصبى:
الشخص الذى يعانى من أعراض القولون العصبى من الانتفاخ أو آلام بالبطن عليه بتناول التفاح الذى لا تظهر معه أعراض القولون العصبى أو تخفف من أعراضه عند تناول الأطعمة المحفزة.
المزيد عن القولون العصبى ..

- التفاح وسيلة تبييض طبيعية للأسنان:
التفاح يساعد على تبييض الأسنان، لأنه بالقضم والمضغ يعمل على إفراز المزيد من اللعاب الذى يحافظ بدوره على نظافة الأسنان إذا كانت تعانى من الإصفرار أو وجود البقع عليها.
المزيد عن كيفية تبييض الأسنان طبيعياً ..

الفوائد الطبية للتفاح

- حمى القش والتفاح:
تناول عصير التفاح يومياً على مدار أربعة أسابيع يساعد على تخفيف أعراض حمى القش التى تظهر فى صورة عطس ورشح وتورم فى داخل الأنف .. حيث أظهرت نتائج الدراسات تحسناً للحالات التى تعانى من حمى القش وفى الوقت ذاته داومت على تناول عصير التفاح.
المزيد عن حمى القش ..
المزيد عن رشح الأنف ..

- مرض الزهايمر (النسيان) وثمار التفاح:
عصير التفاح يرفع من الحالة المزاجية والتصرفات التى يكون عليها مريض الزهايمر .. لكنه لم يتم التوصل إلى نتائج بخصوص تحسن الذاكرة أو الوظائف العقلية لدى هؤلاء المرضى.
المزيد عن مرض النسيان (الزهايمر) ..

الفوائد الطبية للتفاح

- التفاح لعلاج تساقط الشعر عند الرجال:
إن تناول التفاح يساعد على نمو الشعر عند الرجال لمن يعانون من تساقط ويدعم عدم تساقطه.
المزيد عن تساقط الشعر ..

- التفاح للتخلص من الحصوات المرارية:
أشارت الدراسات أنه بتناول عصير التفاح يومياً على مدار سبعة أيام قبل الذهاب إلى الفراش على أن يُضاف إلى العصير فى اليوم الأخير زيت الزيتون يساعد على تفتيت حصاة المرارة ويساعد على حركة الأمعاء للتخلص منها.
المزيد عن الزيتون ..

- التفاح لعلاج السمنة وإنقاص الوزن:
إن تناول التفاح ثلاث مرات فى اليوم يساعد على إنقاص الوزن لمن يتبعون نظام حمية للتخلص من السمنة والمداومة على ذلك لمدة 12 أسبوع.

الفوائد الطبية للتفاح

- التفاح يعالج الأنيميا:
الأنيميا هى اضطراب يعانى فيه الشخص من نقص فى معدلات الهيموجلوبين بالدم، ويمكن علاج هذه الحالة بإدراج مصدر للحديد فى النظام الغذائى اليومى سواء من الفاكهة الطبيعية أو فى صورة مكملات غذائية. والتفاح مصدر غنى بالحديد بل ويعالج حالات الأنيميا. ومن بين أعراض الأنيميا الصداع، عدم القدرة على النوم، خفقان القلب، قصر النفس، والتعب .. ويمكن تناول الثمرة أو العصير بدون إضافة السكر، وعمل مزيج من عصير التفاح وعصير البنجر أو عصير التفاح وعصير الطماطم علاج مذهل لعلاج الأنيميا.
المزيد عن الأنيميا ..
المزيد عن المكملات الغذائية ..

- التفاح يعالج الإحساس بالضعف والوهن:
ثمار التفاح غنية بمضادات الأكسدة التى تخلص الجسم من السموم التى بدورها تسبب وهنه وضعفه وقدرة الأمراض على غزو جسده. كما أن المرضى فى مرحلة التماثل للشفاء وهى مرحلة ضعف الجسم يتم وصف التفاح لهم من أجل تجديد الطاقة، كما أن الشخص الصحى إذا أراد اكتساب المزيد من الطاقة يمكنه تناول ثمرة تفاح وسجد النتيجة المذهلة.

الفوائد الطبية للتفاح

- التفاح يعالج اضطرابات الجهاز التنفسى:
يحتوى التفاح على خواص مضادة للالتهابات التى تعالج مشاكل واضطرابات الجهاز التنفسى، حيث يضعف الجهاز التنفسى نتيجة إصابته إحدى خلاياه أو أغشيته بالالتهاب. وأزمة الربو من أكثر الاضطرابات شيوعاً، فتناول ثمار التفاح بشكل منتظم فى النظام الغذائى يساعد فى الحد من أعراض الأزمة.
المزيد عن أزمة الربو ..

- التفاح يقلل الضغط على الأوعية الدموية:
التفاح مصدر غنى بمضادات الأكسدة، وهذه المضادات تقلل من تأثير الدهون الضارة على الأوعية الدموية مثل الدهون الثلاثية وغيرها من الدهون الأخرى التى تتراكم فى الأوعية الدموية والتى تسبب ضغط على جدارها، وبأكل ثمار التفاح فإن مادة الفلافونويدز تقلل من حدوث الالتهابات فى أوعية القلب والحد من ضغط الدهون عليها.

الفوائد الطبية للتفاح

* أضرار التفاح لبعض الاضطرابات:
- التفاح ومريض السكر:
ثمار التفاح وخاصة عصير التفاح من الممكن أن يساعد على رفع معدلات السكر فى الدم لذا ينبغى مراقبة معدلات السكر فى الدم إذا كان الشخص يتناول أية أطعمة تحتوى على التفاح إذا كان الشخص مريضاً بالسكر.
المزيد عن مرض السكر ..

- مريض الحساسية والتفاح:
الشخص الذى يعانى من حساسية من المشمش أو النباتات التى تنتمى لعائلة المشمش والتى منها: المشمش، البرقوق، اللوز، الخوخ، الكمثرى، والفراولة.
المزيد عن المشمش ..
المزيد عن اللوز ..
المزيد عن الخوخ ..
قد يعانى أيضاً من حساسية من التفاح، لذا لابد من أخذه الحذر عند تناول التفاح، واللجوء إلى استشارة الطبيب المتخصص.

* المراجع:
  • "Apple" - "britannica.com".
  • "The Apple" - "chabad.org".
  • "Apple phytochemicals and their health benefits" - "ncbi.nlm.nih.gov".
  • "Amazing Benefits Of Apple Cider Vinegar" - "lifehack.org".

  • تقييم الموضوع:
    • ممتاز
    • جيد جداً
    • جيد
    • مقبول
    • ضعيف
  • إضافة تعليق:

تابعنا من خلال

فيدو على الفيسبوك فيدو على التويتر

نشرة الدورية

© 2001جميع حقوق النشر محفوظة لشركة الحاسبات المصرية
Designed & Developed by EBM Co. صمم وطور بواسطة شركة الحاسبات المصرية