فوائد الزبادي الطبية

فوائد الزبادي الطبية
الزبادي من المواد الغذائية التى لها فوائد جمة للشخص السليم والمريض، ويمتاز الزبادى بأنه وجبة خفيفة على المعدة حيث تتواجد به البكتريا النافعة التى تعالج اضطرابات الهضم، كما يقلل من مخاطر العديد من الاضطرابات الأخرى مثل ارتفاع ضغط الدم، كما يتحكم فى مرض السكرى، ويساعد على فقد الوزن لمن يعانون من السمنة، ويساعد الجسم على التخلص من السموم.
المزيد عن الفوائد الصحية للزبادى ..

* الفوائد الطبية للزبادى:
- الزبادى مفيد لمن يعانون من حساسية الألبان:
يمتاز الزبادي بأنه سهل الهضم عن اللبن، وهو هام للأشخاص التي لديها حساسية مفرطة من الألبان ولا تستطيع تناولها .. فالزبادي بديل عن الألبان لهؤلاء الأشخاص لأنه سهل الهضم على المعدة حيث يحتوى على إنزيم هاضم اللاكتاز (Lactase). وهذا الإنزيم لا تفرزه أجسام الأشخاص التى لديها حساسية مفرطة من اللاكتوز.
المزيد عن اللبن ..

- الزبادى يعالج السمنة:
الزبادى من الوجبات الخفيفة التى يصفها الأطباء لمن يعانون من السمنة ويرغبون فى إنقاص وزنهم، حيث يحتوى على كم قليل من السعرات الحرارية. كما أنه يساعد على حرق دهون البطن .. وهو من الوجبات التى توصف لتناولها كوجبة للعشاء بالمثل.
المزيد عن السمنة ..
المزيد عن حرق دهون البطن ..


- الزبادى يتحكم فى معدلات ضغط الدم المرتفعة:
الملح هو العدو الأول لضغط الدم المرتفع، كما ترتبط به اضطرابات أخرى مثل الفشل الكلوى، فكيف يساهم الزبادى إذن فى خفض ضغط الدم؟
المزيد عن ضغط الدم المرتفع ..
المزيد عن ضغط الدم المنخفض ..
المزيد عن الفشل الكلوى ..

الزبادى يحتوى على البوتاسيوم الذى من بين فوائده تخليص الجسم من تأثير الملح وبالتالى يساعد مرضى ضغط الدم المرتفع على أن يحافظوا على معدلات الضغط الطبيعية عند تناولهم للزبادى.

فوائد الزبادي الطبية

- الزبادى يخلص الرياضيين من الإجهاد بعد ممارسة أنشطتهم الرياضية:
يحتوى الزبادى على معدلات متوازنة من البروتينات والكربوهيدرات، لذا فهو يوصف على أنه من بين الوجبات الخفيفة المفيدة للاعبين بعد انتهائهم من ممارسة نشاطهم الرياضى .. كما أن تناول الزبادى فى خلال ساعة من الانتهاء من النشاط الرياضى يساعد الجسم على إفراز الحمض اللبنى الذى يساعد بدوره العضلات فى التعافى والتحرر من الإجهاد التى تصاب به أثناء ممارسة النشاط الرياضى. كما تناول كوب من الماء مع الزبادى يساعد على امتصاص أفضل للماء الذى يساعد الرياضى على التخلص من الجفاف الذى قد يصاحب ممارسته للنشاط الرياضى.
المزيد عن البروتينات ..
المزيد عن الكربوهيدرات ..

فوائد الزبادي الطبية

- الزبادى لعلاج الإمساك:
أوضحت الدراسات أن الزبادى من المواد الغذائية التى تحتوى على البكتريا النافعة التى تساعد على زيادة حركة الأمعاء وبالتالى مساعدة الأشخاص التى تعانى من الإمساك .. أى أن الزبادى يساعد على حركة أفضل للأمعاء وعلى إخراج أسهل بدون آلام.
المزيد عن الإمساك ..

- الزبادى يخفض من معدلات الكوليسترول الضارة فى الدم والدهون بالمثل:
تناول الزبادى يخفض من معدلات الكوليسترول لدى الأشخاص التى تعانى من ارتفاع فى معدلات الكوليسترول.
المزيد عن الكوليسترول ..

- الزبادى يقلل من معدلات السكر فى الدم:
فالأشخاص التى تعانى من مرض السكرى عند تناول الزبادى بشكل منتظم يساعدها على التحكم فى معدلات الجلوكوز المرتفعة فى الدم، كما يساعد على التحكم فى معدلات سكر الحمل التى قد تعانى منه المرأة خلال فترة الحمل.
المزيد عن مرض السكرى ..

فوائد الزبادي الطبية

- الزبادى يعالج التهابات اللثة:
الزبادى يساعد على علاج التهابات اللثة البسيطة من احمرارها أو التهابها عند عدم المداومة على غسيل الأسنان لمدة 5 أيام. اما فى الحالات المتقدمة من التهابات اللثة فلا يكفى تناول الزبادى معها ولابد من استشارة الطبيب المتخصص.
المزيد عن كيفية غسيل الأسنان الصحيحة ..

- تناول الزبادى يساعد على حماية وظائف المخ لمن يعانون من أمراض الكبد:
ضمور أنسجة الكبد يؤدى إلى ضمور وظائف المخ، وقد أظهرت بعض الدراسات أن تناول الزبادى الذى يحتوى على البكتريا النافعة يومياً يساعد على استرجاع وظائف المخ التى قد تصاب بخلل طفيف نتيجة لضمور أنسجة الكبد.
المزيد عن أمراض الكبد ..
المزيد عن فيروسات الكبد ..

فوائد الزبادي الطبية

* الأضرار الصحية المرتبطة بالزبادى:
- هناك البعض من الأشخاص عند تناولهم للزبادى - وهو غير شائع - يصابوا بالإسهال وبآلام فى المعدة أو غثيان أو قىء.
المزيد عن الإسهال ..

- الأشخاص التى تعانى من ضعف فى الجهاز المناعى لا يوصى لهم بتناول كم كبير من الزبادى، لأن الأدوية التى يعتمدون عليها من أجل تدعيم الجهاز المناعى قد تتعارض مع الزبادى.

فوائد الزبادي الطبية

- الأطفال التى تعانى من حساسية الألبان بشكل بسيط بوسعهم تناول الزبادى .. لكن الاشخاص التى تعانى من حساسية مفرطة من الألبان تكون لديها حساسية من الزبادى .. لذا لابد من أخذ الحذر عند تناول مريض الحساسية له وبعد استشارة الطبيب المتخصص.
المزيد عن حساسية الألبان ..

المزيد عن الفوائد المتعددة للزبادى

* المراجع:
  • "Yogurt: Good for Your Heart?" - "health.clevelandclinic.org".
  • "Potential Health Benefits of Combining Yogurt and Fruits" - "ncbi.nlm.nih.gov".
  • "Yogurt benefits" - "britannica.com".

  • تقييم الموضوع:




تابعنا من خلال

فيدو على الفيسبوك فيدو على التويتر

نشرةالدورية

© 2001 - 2001 جميع حقوق النشر محفوظة للشركة العربية للنشر الإلكتروني