نشرة الدورية

للاشتراك، أدخل بريدك الإلكتروني

فوائد المشمش الطبية
فوائد المشمش الطبية
المشمش من الفاكهة المفيدة جداَ حيث تحتوى المائة جرام منه على نسبة 12% من فيتامين "أ" وفيتامين "ج" ونسبة 6% من البوتاسيوم من إجمالى النسب الموصى بها للإنسان فى اليوم .. وتكمن قدرته فى تخفيف حدة أعراض بعض الاضطرابات التى قد تصيب الإنسان.

ومن بين هذه الاضطرابات: اضطرابات الجهاز التنفسى، الإمساك، التهابات الجلد، الأنيميا،ضغط الدم المرتفع، مرض السكر .. وغيرها من الحالات الطبية الأخرى.
المزيد عن فوائد المشمش الصحية ..

* الفوائد الطبية للمشمش:
- المشمش لعلاج اضطرابات الهضم:
اضطرابات الهضم المتمثلة فى الإمساك والانتفاخ، والسبب يرجع إلى احتواء ثمار المشمش على الألياف القابلة للذوبان التى تنظم حركة الأمعاء والإخراج على نحو منتظم حتى لا  يتعرض الشخص للإمساك. كما أن الألياف التى تتوافر فى المشمش تعمل على انحلال الأحماض الدهنية التى تساعد فى عملية الهضم.
المزيد عن الإمساك ..
المزيد عن الغازات والانتفاخ ..

فوائد المشمش الطبية

- المشمش يساعد فى علاج مرض السكر:
ثمار المشمش منخفضة فى نسبة سعراتها الحرارية والكربوهيدرات (الثمرة الواحدة تحتوى على 17 سعراً حرارياً و4 جرامات من الكربوهيدرات) وهذا مفيد لمرضى السكر .. حيث يُعد المشمش من بين الاختيارات الصجية الغذائية لهم. كما أن الألياف التى تتوافر فيه تساعد على خفض معدلات الجلوكوز فى الدم. المشمش غنى أيضاً بفيتامين "هـ" الذى يعمل كمضاد للأكسدة ويمنع من ارتفاع معدلات السكر فى الدم .. وثماره المجففة مفيدة لمرضى السكر بالمثل.
المزيد عن مرض السكر ..

فوائد المشمش الطبية

- المشمش يحارب الالتهابات:
ليست ثمار المشمش هى التى تخفف الالتهابات وإنما النواة، حيث أُجريت بعض التجارب المعملية على الحيوانات باستخدام زيت بذرة المشمش والتى أثبتت فاعليتها فى تخفيف أعراض التهاب القولون التقرحى، وبالمثل تخفف حدة أعراض هشاشة العظام، ويلعب الماغنسيوم المتوافر فى ثمار المشمش دوراً كبيراً فى تخفيف آلام الالتهابات.
المزيد عن هشاشة العظام ..

فوائد المشمش الطبية

- المشمش يحمى من الفشل الكبدى بسبب أعراض اضطراب الكبد الدهنى:
فكما أوضحت الدراسات فإن المشمش يقى من ضمور أنسجة الكبد وفشله كلية، حيث يخفف من أعراض مرض الكبد الدهنى (تراكم الدهون على الكبد) حيث يساعد المشمش على تجديد خلايا الكبد عند تعرضها لبعض التلف.

فوائد المشمش الطبية

- المشمش يساعد على إنقاص الوزن:
إن الألياف التى تتوافر فى ثمار المشمش تعطى الإنسان الإحساس بالشبع لفترات طويلة وهذا يساعد على إنقاص الوزن لمن يعانون من السمنة، كما أن المواد الغذائية التى تتوافر فى المشمش تعمل على تحفيز خلايا المخ التى تجعله يشعر بالامتلاء وبالتالى التحكم فى الشهية.
المزيد عن السمنة ..

فوائد المشمش الطبية

- المشمش يوقف فقد العظام:
ثمار المشمش غنية بالكالسيوم، والكالسيوم معدن هام للحفاظ على صحة العظام والصحة العامة ككل، لكن باحتواء ثمار المشمش على البوتاسيوم فهذا يساعد على امتصاص أفضل لمعدن الكالسيوم الهام للعظم وتوزيعه على كافة أعضاء الجسم .. وقد أثبتت الدراسات أن تناول ثمار المشمش تساعد على إعادة المفقود من العظام بل وتغيير التمثيل الغذائى للعظام فى حالة معاناة الشخص من الاضطرابات المتصلة بالعظام وخاصة هشاشة العظام عند الإناث فى مرحلة ما بعد انقطاع الطمث.
المزيد عن سن ما بعد انقطاع الطمث ..

فوائد المشمش الطبية

- المشمش يعالج الأنيميا:
المشمش غنى بالحديد الأمر الذى يساعد على علاج الأنيميا للمصابين بها، حيث يحفز الحديد على إنتاج الهيموجلوبين ويحسن من جودة الدم ومكوناته.
المزيد عن الأنيميا ..
مما يتركب الدم؟

فوائد المشمش الطبية

- المشمش يعالج آلام الأذن:
على الرغم من أن الأبحاث بهذا الشأن قليلة، لكن هناك بعض نتائج الدراسات التى أشارت إلى تأثير تناول المشمش فى تخفيف آلام الأذن وذلك باستخدام قطرة الأذن التى تحتوى على زيت المشمش فى الأذن المصابة والتى تعمل على تخفيف الآلام بشكل كبير.

فوائد المشمش الطبية

- المشمش يعالج اضطرابات الجهاز التنفسى:
اضطرابات الجهاز التنفسى تتمثل فى أزمة الربو ونزلة البرد والأنفلونزا. وعند التحدث عن أزمة الربو فإن نتائج الدراسات ربطت بين مادة الفلافونويدز فى المشمش وأزمة الربو وقلة حدة أعراضها.
كما أن فيتامين "هـ" يلعب دوراً بوصفه مضاد للأكسدة الأمر الذى يدعم جهاز المناعة ويخفف من حدة أعراض البرد والأنفلونزا كما يقدم الوقاية من الإصابة بهما.
المزيد عن أزمة الربو ..
المزيد عن نزلة البرد ..
المزيد عن الأنفلونزا ..

فوائد المشمش الطبية

- المشمش يعالج اضطرابات الجلد:
ثمار المشمش غنية بفيتامين "ج" وفيتامين "أ"، وهذه الفيتامينات هامة جداً لعلاج اضطرابات الجلد، كما أن الزيت المستخرج من بذوره يعُد من العلاجات المفيدة للجلد الحساس حيث يحتوى على خواص مضادة للالتهابات وفعالة لعلاج اضطرابات الجلد.

فوائد المشمش الطبية
أوراق نبات المشمش

أما الثمار نفسها عند وضعها على حب الشباب تخفف من حدته، ومزج الثمار مع أوراق النبات يساعد فى التخلص من نوبات الهرش المتصلة بحروق الشمس والإكزيما والجرب.
المزيد عن الهرش ..
المزيد عن حب الشباب ..
المزيد عن ضربة الشمس ..

فوائد المشمش الطبية

- المشمش يعالج التهابات فروة الرأس:
زيت المشمش يحتوى على فيتامين "أ" وفيتامين "هـ" اللذان يدعمان صحة الجلد وإعادة بناء الأنسجة التى تعرضت للضمور منه، ولذا يُعد هذا الزيت من بين العلاجات المنزلية المفيدة لعلاج فروة الرأس الجافة والقشرة والإكزيما، حيث يعمل زيت المشمش على استعادة الرطوبة للفروة الجافة والشعر الجاف بالمثل.
المزيد عن قشرة الرأس ..
المزيد من النصائح للشعر الجاف ..

فوائد المشمش الطبية

- المشمش يخفض ضغط الدم المرتفع:
البوتاسيوم المتوافر فى ثمار المشمش يخفض ضغط الدم المرتفع ويقى الإنسان الإصابة بالأزمة القلبية. كما أن الألياف التى تتواجد فى هذه الثمار تقلل من نسب الكوليسترول والتى تقى من إصابة الشخص بتصلب الشرايين واضطرابات القلب الأخرى المرتبطة بارتفاع ضغط الدم ومعدلات الكوليسترول الضارة.
المزيد عن ضغط الدم المرتفع ..
المزيد عن الأزمة القلبية ..
المزيد عن ضغط الدم المنخفض ..
المزيد عن اضطرابات ضغط الدم ..
المزيد عن الكوليسترول ..

فوائد المشمش الطبية

* ما هو الفرق بين المشمش والخوخ؟
ثمار المشمش أصغر من ثمار الخوخ ولونها يتراوح ما بين الأصفر إلى البرتقال ، أما ثمار الخوخ فهى أكبر ويتراوح لونها من الأخضر إلى الأصفر الفاتح والأحمر.
وعند مقارنة القيم الغذائية المتوافرة فى كلا الفاكهتين فنجد أن ثمار المشمش أعلى فى نسبة السعرات الحرارية والبروتينات والكربوهيدرات والألياف .. كما أنها تحتوى على نسب أعلى من فيتامين "أ" وفيتاميبن "ج".
المزيد عن الكربوهيدرات ..
المزيد عن الألياف ..

فوائد المشمش الطبية

* فوائد المشمش المجفف:
المشمش المجفف غنى بالفوائد الصحية مثل ثمار المشمش الطازجة، ومن بين هذه الفوائد:
- المشمش المجفف غنى بمحتواه من البوتاسيوم الذى يحفظ على معدلات الضغط للمريض وللشخص السليم.
- المشمش المجفف مصدر طبيعى للسكريات مما يحافظ على معدلات السكر الطبيعية فى الدم ويقلل من مخاطر الإصابة بمرض السكر أو يحافظ على معدلاتها الآمنة عند الإصابة به.
- المشمش المجفف يحافظ على الوزن ويقلل من استهلاك السكريات التى تصيب الإنسان بالسمنة.
- المشمش المجفف يقلل من اضطرابات الهضم.
- المشمش المجفف غنى بالكالسيوم الذى يحافظ على صحة العظم.
- كما أن تناول المشمش المجفف يحول دون أو يعالج حرقان فم المعدة الذى قد يصاب به الشخص أو قد تصاب به المرأة أثناء حملها.

* الأضرار الصحية المرتبطة بالمشمش:
قد يسبب المشمش بعض من الأعراض الجانبية وذلك عند الإفراط فى تناوله والتى تتمثل فى: الغثيان، القىء، الدوار، الصداع.
المزيد عن أنواع الصداع ..

فوائد المشمش الطبية
زيت المشمش

ويمكننا القول بأنه لا توجد مخاطر كبيرة تتعلق بتناول ثمار المشمش، باستثناء التعرض للحساسية التى قد يتعرض لها بعض الأشخاص.

فوائد المشمش الطبية
المشمش المجفف

والأشخاص التى تعانى من حساسية من الكبريت عليهم بأخذ الحذر عند تناول المشمش المجفف، حيث أن الكبريت متواجد فى معظم الفاكهة المجففة وقد يؤثر الكبريت على مرضى الربو من تحفيز نوبة الأزمة، كما أن المشمش غير تام النضج يسبب اضطراب بالمعدة.
المزيد عن حساسية الطعام ..
المزيد عن تجفيف الفاكهة ..

فوائد المشمش الطبية

بالنسبة للمرأة الحامل أو التى تقوم بإرضاع طفلها طبيعياً لا توجد أية مخاطر متعلقة بتناول ثمار فاكهة المشمش لكن مع عدم الإفراط فى تناولها حتى لا تسبب اضطرابات بالجهاز الهضمى.

المزيد عن فوائد المشمش المتعددة ..

* المراجع:
  • "Apricots, raw: nutritional value and analysis" - "nutritionvalue.org".
  • "Apricots - Have A Plant - Produce for Better Health" - "fruitsandveggies.org".
  • "Apricot" - "msuextension.org".
  • "Food Composition -- Apricots, raw" - "ndb.nal.usda.gov".

  • تقييم الموضوع:
    • ممتاز
    • جيد جداً
    • جيد
    • مقبول
    • ضعيف
  • إضافة تعليق:

تابعنا من خلال

فيدو على الفيسبوك فيدو على التويتر

نشرة الدورية

© 2001جميع حقوق النشر محفوظة لشركة الحاسبات المصرية
Designed & Developed by EBM Co. صمم وطور بواسطة شركة الحاسبات المصرية