فوائد الموز الطبية

فوائد الموز الطبية
* الموز:
يعتبر الموز من أشهر الفواكه في جميع أنحاء العالم، يحتوي على العناصر الغذائية الأساسية التي يمكن أن يكون لها تأثير وقائي وعلاجى على الصحة. يمكن أن يساعد تناول الموز في خفض ضغط الدم ويحسّن صحة القلب ويقلل من أعراض الأزمات الصدرية عند الأطفال.. إلا أنه على الجانب الآخر ترتبط ثمار الموز ببعض المخاطر عند الإفراط فى تناولها.

* الموز للاضطرابات المختلفة:
- الموز يتحكم فى ضغط الدم المرتفع:
تشجع جمعية القلب الأمريكية (AHA/American Heart Association) الأشخاص على تقليل تناول الملح أو الصوديوم وزيادة استهلاكهم للأطعمة التي تحتوي على البوتاسيوم. يمكن أن يساعد البوتاسيوم في إدارة ضغط الدم المرتفع وتقليل الضغط على نظام القلب والأوعية الدموية. وتوفر ثمرة الموز المتوسطة ما يقرب من 9٪ من احتياجات الشخص اليومية من البوتاسيوم.
المزيد عن ضغط الدم المرتفع ..
المزيد عن الأملاح ..

- الموز يخفف من أعراض أزمة الصدر عند الأطفال:
توصلت نتائج دراسة أُجريت عام 2007 أن تناول الموز قد يساعد في منع الأزيز عند الأطفال المصابين بالربو. قد يكون أحد أسباب ذلك هو محتوى الموز من مضادات الأكسدة والبوتاسيوم .. لكن هناك حاجة إلى مزيد من البحث لتأكيد هذه النتائج.
المزيد عن الربو (أزمة الصدر) ..

فوائد الموز الطبية

- الموز للتحكم فى معدلات الكوليسترول العالية:
يحتوي الموز على الألياف والبوتاسيوم والفولات ومضادات الأكسدة، مثل فيتامين "ج"، وكل هذه العناصر تدعم صحة القلب. وتوصلت دراسة أُجريت عام 2017 أن الأشخاص الذين يتبعون نظامًا غذائيًا عالي الألياف لديهم مخاطر أقل للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية من أولئك الذين يتبعون نظامًا غذائيًا منخفض الألياف، حيث أن هذه الألياف تساعد على خفض معدلات البروتين الدهني منخفض الكثافة (LDL)، أو الكوليسترول الضار.
المزيد عن الكوليسترول ..
المزيد عن الألياف ..

فوائد الموز الطبية

- الموز لمرضى السكرى:
توصي جمعية السكري الأمريكية (American Diabetes Association) بتناول الموز والفاكهة الأخرى لاحتوائهم على الألياف. وأشاروا إلى أن تناول الألياف يمكن أن تساعد في خفض مستويات السكر في الدم لمن يعانون من مرض السكرى كما يقلل من مخاطر الإصابة به.
المزيد عن مرض السكرى ..

فوائد الموز الطبية

- الموز لمن بعانون من اضطرابات الذاكرة وتعزيز المزاج:
يحتوي الموز على حمض أميني قد يساعد في الحفاظ على الذاكرة، وتعزيز قدرة الشخص على التعلم وتذكر الأشياء وخاصة لكبار السن ممن يعانون من اضطرابات فى الذاكرة، وتنظيم الحالة المزاجية.
المزيد عن الذااكرة وفقدانها عند كبار السن ..

فوائد الموز الطبية

- قشرة الموز لتخفيف الهرش:
قشور الموز تخفف الهرش الناتج عن لدغة الحشرات وخاصة إذا كانت لدغة البعوض، ففرك قشر الموز من الداخل يقلل من الحكة وتورم لدغات الحشرات .. لكن مازالت هناك الحاجة لمزيد من الإثبات لتقليل تأثير الهرش (الحكة).
المزيد عن الهرش (الحكة) ..
المزيد عن لدغة البعوض ..

فوائد الموز الطبية

- الموز لعلاج الصداع:
المكونات الطبيعية في الموز وقدرتها على تجديد فيتامينات الجسم تجعلها طريقة مثالية للحد من آثار الصداع. يتم خفق ثمرتين من الموز في الخلاط مع القليل من الزبادي العادي وإضافة القليل من العسل لتحلية الطعم، حيث يؤدى هذا المشروب إلى تهدئة المعدة ويساعد العسل على إعادة مستويات السكر في الدم (الجلوكوز) إلى وضعها الطبيعي وبالتالى تحد من أعراض الصداع.
المزيد عن أنواع الصداع ..
المزيد عن الفوائد المتعددة للزبادى ..
المزيد عن فوائد العسل ..

فوائد الموز الطبية

- الموز لتهدئة قرحة المعدة:
يساعد الموز على زيادة المخاط في الجهاز الهضمي، والذي يمكن أن يساعد في التئام أو حتى منع قرحة المعدة، حيث تساعد تناول ثماره من تقليل تهيج الجهاز الهضمي عن طريق ترك طبقة واقية حول الجدران الداخلية، مما يجعلها طريقة طبيعية لتعزيز صحة الأمعاء أيضًا. ونظرًا لأنها تساعد على تحييد الحموضة بالمثل، فتناول ثماره أيضًا طريقة رائعة للتخلص من حرقة المعدة. فالموز يعمل كمضاد طبيعي للحموضة ويهدأ حرقان فم المعدة بسرعة.
المزيد عن حرقان فُم المعدة وارتجاع الحمض ..
المزيد عن قرحة المعدة والجهاز الهضمى ..

- الموز لعلاج غثيان الصباح:
بسبب الخصائص المهدئة المرتبطة بفيتامين ب6، غالبًا ما تأكل النساء الحوامل الموز للتغلب على غثيان الصباح الباكر.
المزيد عن غثيان الصباح للمرأة الحامل ..

- الموز للحد من آلام الدورة الشهرية:
يحتوي الموز على الوفير من فيتامين ب 6، وتشير بعض الدراسات إلى أن هذا الفيتامين قد يقلل من أعراض متلازمة ما قبل الحيض (PMS).
المزيد عن أعراض متلازمة ما قبل الحيض ..

فوائد الموز الطبية

- الموز صحة لعلاج الإسهال والجهاز الهضمي:
يحتوي الموز على الماء والألياف، وكلاهما يعزز صحة الجهاز الهضمي. توفر ثمرة موز متوسطة الحجم ما يقرب من 10٪ من احتياجات الألياف للفرد. ويُعتبر الموز أيضًا جزءًا من النظام الغذائى الذى يُعرف باسم نظام "برات" BRAT الغذائي، والذي يوصي به بعض الأطباء لعلاج الإسهال. وتعني كلمة BRAT الموز والأرز وعصير التفاح وشرائح الخبز "التوست" (BRAT stands for bananas, rice, applesauce, and toast). يمكن أن يؤدي الإسهال إلى فقدان الماء والمعادن من الجسم مثل البوتاسيوم .. لذا فهو يمكن أن يحل محل هذه العناصر الغذائية.
المزيد عن الإسهال ..
المزيد عن فوائد التفاح الصحية ..
المزيد عن فوائد التفاح الطبية ..

كما يمكن أن تؤدي الأطعمة الغنية بالألياف إلى الانتفاخ والغازات وتشنجات المعدة لدى الأشخاص المصابين بمرض التهاب الأمعاء (IBD/Inflammatory bowel disease)، لكن وفقًا لدراسة أُجريت عام 2012 فقد توصل الخبراء إلى أن الموز قد يحسن الأعراض. كما ان الموز مفيد لمرضى التهاب القولون التقرحى وداء كرون.
المزيد عن الغازات وانتفاخ البطن ..
المزيد عن داء كرون ..

* المخاطر المتعلقة بتناول ثمار الموز:
يجب على البعض الحرص على عدم الإفراط فى تناول الموز.
- الأشخاص التى تأخذ أدوية "حاصرات بيتا/Beta blockers"، غالبًا ما يصف الأطباء هذه الأدوية لتقليل خطر حدوث مضاعفات مرتبطة بأمراض القلب والأوعية الدموية، وهذه الأدوية ترفع مستويات البوتاسيوم في الدم .. وفى الوقت ذاته فإن الموز مصدر غذائى غنى بالبوتاسيوم مما يؤدى إلى رفع معدلاته فى الدم وهذا غير موصى به لصحة الإنسان.
كما يمكن أن يكون استهلاك الكثير من البوتاسيوم ضارًا لأولئك الذين لا تعمل كليتهم بكفاءة عالية. إذا كانت الكلى غير قادرة على إزالة البوتاسيوم الزائد من الدم يشكل ذلك تهديداً على حياة الإنسان. يجب على الأشخاص الذين يستخدمون "حاصرات بيتا" تناول الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم، مثل الموز، باعتدال.

فوائد الموز الطبية

- الأشخاص التى تعانى من الحساسية، قد يسبب الموز رد فعل من الحساسية لدى بعض الناس. يجب على أي شخص يعاني من حكة أو تورم أو أزيز أو صعوبة في التنفس أن يطلب المساعدة الطبية في الحال. يمكن أن يؤدي رد الفعل الشديد إلى الحساسية المفرطة، والتي يمكن أن تهدد الحياة.
المزيد عن الحساسية المفرطة "الإعوار" ..

- قد يسبب الموز الصداع النصفي لدى بعض الأشخاص.
المزيد عن الصداع النصفى ..

المزيد عن فوائد الموز الصحية ..

* المراجع:
  • "All about bananas" - "bananalink.org.uk".
  • "Banana" - "Britannica.com".
  • "Health Benefits of Banana" - "natural-cure.org".
  • "Incredible Health Benefits of Bananas" - "isha.sadhguru.org".

  • تقييم الموضوع:




تابعنا من خلال

فيدو على الفيسبوك فيدو على التويتر

نشرةالدورية

© 2001 - 2001 جميع حقوق النشر محفوظة لشركة الحاسبات المصرية
Designed & Developed by EBM Co. صمم وطور بواسطة شركة الحاسبات المصرية