نشرة الدورية

للاشتراك، أدخل بريدك الإلكتروني

فوائد الكانتلوب الطبية
الفوائد الطبية للكانتلوب
الكانتلوب من الفاكهة التى تحتوى على العديد العديد من الفوائد التى تدعم صحة الإنسان السليم والمريض، وهى من الفاكهة الصيفية التى بها محتوى عالٍ من الماء الذى يحارب الجفاف مع حرارة الصيف القاسية.

كما يعمل على ضبط معدلات ضغط الدم العالية، ويعالج جفاف الجلد والشعر، ويخفف من حدة الالتهابات فى الجسم، ويعالج الإمساك .. ويساعد على إنقاص الوزن وغيرها من الفوائد الطبية.
المزيد عن ضغط الدم المرتفع ..

* الفوائد الطبية للكانتلوب:
- الكانتلوب يساعد على إنقاص الوزن:
لا يحتوى الكانتلوب على دهون، كما أنه يحتوى على الكربوهيدارت الصحية التى تنحل سريعاً فى الجسم، وتتواجد فى ثماره نسبة كبيرة من الماء .. كل هذه العوامل مجتمعة تعمل على إنقاص الوزن لمن يعانون من زيادة مفرطة فيه أو يعانون من السمنة، كما أن بذوره تحتوى على الألياف التى تساعد على إنقاص الوزن بالمثل .. ومحتواه من البوتاسيوم يفى بنفس الغرض ألا وهو إنقاص الوزن.
المزيد عن السمنة ..
المزيد عن الكربوهيدرات ..

الفوائد الطبية للكانتلوب

- الكانتلوب يتحكم فى معدلات سكر الدم:
عند تناول ثمار الكانتلوب تعمل على تنظيم الجلوكوز فى الدم لمن يعانون من مرض السكر، وبالتالى المساعدة على التحكم فيه.
المزيد عن مرض السكر ..

الفوائد الطبية للكانتلوب

- الكانتلوب يعالج القرح:
إن محتوى الكانتلوب العالى من فيتامين "ج" يساعد فى علاج والوقاية من القرح فى نفس الوقت.

الفوائد الطبية للكانتلوب

- الكانتلوب يعالج الإمساك:
الألياف التى تحتوى عليها ثمار الكانتلوب هى بالعلاج الأمثل الطبيعى لمن يعانون من الإمساك، لذا لابد من إدراجهم للكانتلوب والبطيخ فى نظامهم الغذائى من أجل التحرر من الإمساك
المزيد عن الإمساك ..

المزيد عن الألياف ..
المزيد عن فوائد البطيخ الصحية ..
المزيد عن فوائد البطيخ الطبية ..

الفوائد الطبية للكانتلوب

- الكانتالوب يخفف من آلام الدورة الشهرية:
نتيجة لخواص مضادات التجلط التى تتواجد فى الكانتالوب فهو يعمل على إذابة الجلطات ويعالج التقلصات بما فيها تقلصات الدورة الشهرية.
المزيد عن الدورة الشهرية ..
المزيد عن الجلطة الدموية ..

- الكانتلوب يساعد فى الإقلاع عن التدخين:
الخواص التى يحتوى عليها الكانتلوب أيضاً تقلل من أعراض الانسحاب من النيكوتين بشكل أسرع والتى قد يعانى منها الشخص، كما تعمل هذه الخواص العلاجية على تجديد خلايا الرئة التى تعرضت للتلف والضمور من جراء التدخين وتساعد الجسم على التعافى سريعاً من تأثير التبغ الإدمانى.
المزيد عن أعراض الانسحاب من التدخين ..
المزيد عن النيكوتين ..
المزيد عن التبغ ..

الفوائد الطبية للكانتلوب

- تناول الكانتلوب يخفف من نوبات أزمة الربو:
تقل نوبات أزمة الصدر عند الأشخاص التى تأكل الكانتلوب بشكل منتظم وذلك بسبب مادة البيتا-كاروتين المتواجدة فيه والتى تتواجد فى الفاكهة التى لها لون أصفر وبرتقالى مثل الكانتلوب والقرع والجزر، بالإضافة إلى الخضراوات الورقية الخضراء مثل السبانخ. وفيتامين "ج" المتواجد فى الكانتلوب هام فى الحماية من نوبات الأزمة للأشخاص التى تعانى منها.
المزيد عن أزمة الربو ..
المزيد عن فوائد الجزر ..

الفوائد الطبية للكانتلوب

- الكانتلوب يعالج الالتهابات:
تتوافر ف الكانتلوب خواص تساعد الجسم الإنسان على الاسترخاء والنوم، كما تساعده على ليونة حركة المفاصل وعلى القدرات التعليمية لديه بل وفى تقوية الذاكرة والتذكر، وعلى امتصاص الدهون .. فمادة الكولاين (Choline) التى تفعل كل هذا تساعد بالمثل على تخفيف حدة الالتهابات المزمنة حيث تتحكم فى نقل إشارات الأعصاب.

الفوائد الطبية للكانتلوب

- الكانتلوب يعالج تساقط الشعر:
تناول فاكهة الكانتلوب مفيدة من أجل صحة الشعر وخاصة عند تساقطه لاحتوائه على فيتامين "أ" الهام لنمو بوصيلات الشعر كما يمنحها الصحة والرطوبة .. وفيتامين "أ" ليس هام فقط للحفاظ على الشعر وإنما للحفاظ على كافة أنسجة الجسم بما فيها الجلد.

الفوائد الطبية للكانتلوب

- الكانتلوب يعالج جفاف الجلد:
الكانتلوب يحتوى على فيتامين "ج" الهام لإفراز مادة الكولاجين التى تحافظ على الشعر والجلد .. وتناول كوب واحد يومياً من قطع الكانتلوب يمد الإنسان باحتياجاته اليومية من هذا الفيتامين بنسبة 97%.
والكانتلوب يعالج جفاف الجلد حيث أن محتواه من الماء يعمل على ترطيب الجلد الجاف، وعمل ماسك منه للشعر أو للوجه مع الأفوكادو يعمل على ليونتهم حيث يُترك الماسك لمدة عشر دقائق .. وسيجد الشخص النتيجة المذهله مع جلده أو شعرة الجاف.
المزيد عن جفاف الجلد ..
المزيد عن أنواع  الشعر ..

الفوائد الطبية للكانتلوب

- الكانتلوب يعالج الجفاف:
المحتوى العالى من الماء فى ثمار الكانتلوب تجعله من الوجبات الخفيفة الهامة جداً فى فصل الصيف حيث ارتفاع درجات الحرارة وتعرض جسم الإنسان للجفاف، كما أنه من الوجبات الهامة للرياضى بعد ممارسته لنشاطه الذى قد يتعرض معه لفقد كم كبير من الماء.
المزيد عن الإجهاد الحرارى ..
المزيد عن ضربة الشمس ..
وجبات صيفية خفيفة وسهلة .. المزيد

الفوائد الطبية للكانتلوب

- الكانتلوب بخفض ضغط الدم المرتفع:
المواد الغذائية المتوافرة فى ثمار الكانتلوب من الألياف والبوتاسيوم وفيتامين "ج" تدعم صحة القلب، فمن يعانى من ضغط الدم المرتفع عليه بتناول ثمار الكانتلوب بشكل منتظم لأن محتوى الثمار من البوتاسيوم يساعد فى خفض ضغط الدم .. فمعدن البوتاسيوم هام فى علاج ضغط الدم مثل خفض معدلات الصوديوم فى النظام الغذائى. ومن الأطعمة العالية فى محتواها من البوتاسيوم هى: الكانتلوب، الأناناس، الطماطم، البرتقال، السبانخ، الموز.
المزيد عن فوائد الموز ..
المزيد عن فوائد البرتقال ..
المزيد عن فوائد الأناناس ..
المزيد عن ضغط الدم المرتفع ..

الفوائد الطبية للكانتلوب

- البطيخ يعالج اضطرابات النوم:
تناول الكانتلوب فى النظام الغذائى يساعد الإنسان على استرخاء العضلات والأعصاب، وبالتالى الأشخاص التى تعانى من الأرق يمكنها تناول الكانتلوب من أجل الاسترخاء والذهاب فى نوم عميق.
المزيد عن الأرق ..

الفوائد الطبية للكانتلوب

* الأضرار الصحية المرتبطة بالكانتلوب:
إن استهلاك الكانتلوب ضمن النظام الغذائى للإنسان بشكل منتظم يساعد على بقائه فى حالة صحية جيدة بالإضافة إلى وقايته من مختلف الاضطرابات .. والتنوع فى الأطعمة هو مفتاح الحفاظ على الصحة والحيوية.

الفوائد الطبية للكانتلوب

لكن هناك بعض الأضرار أو المخاطر التى قد تتعرض معها الصحة للخطر عند تناول الكانتلوب، ومن بينها:
- عدم تنظيف القشرة الخارجية للكانتلوب قد تؤدى إلى عدوى ببكتريا السالمونيلا الخطيرة التى تنتقل عن طريق القشرة الخارجية.

الفوائد الطبية للكانتلوب

- مرضى القلب الذين يأخذون أدوية كابحات-بيتا عليهم استهلاك الكانتلوب بشكل معتدل وبعد استشارة الطبيب لأن كابحات-بيتا قد تعمل على ارتفاع معدلات البوتاسيوم فى الدم .. والمعدلات العالية من البوتاسيوم تضر بصحة القلب وتؤدى إلى عدم انتظام ضرباته.
 

الفوائد الطبية للكانتلوب

- ومرضى الكلى وخاصة ممن يعانون من أمراض الكلى المزمنة، استهلاكهم لكم عالٍ من البوتاسيوم والغنية به ثمار الكانتلوب قد يؤدى إلى ضرر بالغ للشخص وخاصة ممن يعانى من الفشل الكلوى وعدم عمل الكلى بشكل كلى لديه.
المزيد عن أمراض الكلى المزمنة ..
المزيد عن الفشل الكلوى ..

- قد يصدر البعض رد فعل من الحساسية عند تناول ثمار الكانتلوب، وخاصة إذا كان الشخص يعانى من أنواع أخرى من الحساسية، حيث تظهر عليه العلامات التالية: الهرش أو تورم الوجه، الفم، الوجه، الشفاه، اللسان أو الحنجرة، وفى بعض الحالات الحادة قد يعانى الشخص من صعوبة فى التنفس.
المزيد عن أنواع الحساسية ..

المزيد عن فوائد الكانتلوب الصحية ..

المزيد عن فوائد الكانتلوب المتعددة ..

* المراجع:
  • ".Melon" - "britannica.com".
  • "Cantaloupe - The World's Healthiest Foods" - "whfoods.org".
  • "Health Benefits of Fruit: Vitamins, Minerals + Fiber" - "healthyeating.org".
  • "Nutrients and health benefits" - "choosemyplate.gov".

  • تقييم الموضوع:
    • ممتاز
    • جيد جداً
    • جيد
    • مقبول
    • ضعيف
  • إضافة تعليق:

تابعنا من خلال

فيدو على الفيسبوك فيدو على التويتر

نشرة الدورية

© 2001جميع حقوق النشر محفوظة لشركة الحاسبات المصرية
Designed & Developed by EBM Co. صمم وطور بواسطة شركة الحاسبات المصرية