نشرة الدورية

للاشتراك، أدخل بريدك الإلكتروني

فوائد العنب الطبية
فوائد العنب الطبية
* العنب ومختلف الاضطرابات الصحية:
ثمار العنب تتخفف من حدة الاضطرابات والأمراض الصحية، كما تحافظ على نمط حياة الشخص الصحي.

ومن بين الاضطرابات التى تفيد ثمار العنب فى الحد من أعراضها: حب الشباب، الإمساك، الحد من أعراض الحساسية وخاصة أزمات الربو .. وغيرها من الاضطرابات الأخرى.
المزيد عن الكربوهيدرات ..

* فوائد العنب الطبية:
ومن بين فوائد العنب لمختلف الاضطرابات الصحية:
- العنب يعالج الإمساك:

يعتبر العنب من الملينات الطبيعية التي تعالج حالات الإمساك المزمن ويساعد على انتظام حركة الأمعاء. فالعنب يحتوى على الماء والألياف مما يحول دون إصابة الإنسان بالجفاف أو يعالج حالات الإصابة بالجفاف.
المزيد عن الإمساك ..
المزيد عن الألياف ..

فوائد العنب الطبية

- العنب يخفف أعراض الحساسية:
تتوافر فى ثمار العنب مضادات الالتهابات، والأشخاص التى تعانى من الحساسية فإن تناولها لثمار العنب يخفف من أعراض الحساسية لديها والتى تتمثل فى: الرشح والهرش وامتلاء العين بالدموع.
المزيد عن رشح الأنف ..
المزيد عن الهرش ..

ومن المعروف عن العنب أنه يعالج أزمات الربو، حيث يزيد من محتوى الرطوبة فى الرئة وبالتالى تجنب المشاكل المرتبطة بأزمات الحساسية الصدرية.
المزيد عن أنواع الحساسية ..
المزيد عن أزمة الربو ..

- العنب يساعد على إنقاص الوزن:
يوصى بالعنب لمن يقومون بإتباع أنظمة الحمية الغذائية (الرجيم) لما يحتوى عليه من كم سعرات حرارية منخفض، وبالتالى التحكم فى وزن الجسم المثالي، فكل 18 حبة عنب تساوى 69 سعراً حرارياً وهذه نسبة تعد من النسب المنخفضة بالمقارنة مع السعرات الحرارية التي تحتوى عليها أنواع الفاكهة الأخرى.
المزيد عن مؤشر كتلة الجسم ..

فوائد العنب الطبية

- العنب ومرضى السكر:
هناك سؤال يوجهه الكثير وهو أن العنب يحتوى على سكريات عالية فهل هو مفيد لمرضى السكر لتناوله؟
وللإجابة على هذا السؤال، فإن الدراسات تشير إلى أنه يمكن لمريض السكر تناول العنب وغيره من الفاكهة طالما أن كم الكربوهيدرات تم حسابه فى نظامه الغذائى .. أى أن العنب ليس ممنوع كلية لمريض السكر طالما يتم تناوله من خلال خطة غذائية.
المزيد عن الكربوهيدرات ..
كما أن الفيتامينات والمعادن والألياف التى تتوافر فى ثمار العنب تزيد من فائدتها لمختلف الاضطرابات الصحية التى تتصل بمرض السكر ما لم يوصى الطبيب بغير ذلك، فقد أظهرت نتائج بعض الدراسات من مضادات الأكسدة تحمى من الضمور الذى يلحق بالأعصاب من جراء الإصابة بمرض السكر والذى يؤثر على الأعصاب، كما يحمى من تأثير ومضاعفات المرض بالمثل على الشبكية .. وهذه المضاعفات تنتج من عدم التحكم الصحيح فى معدلات الجلوكوز فى الدم.
المزيد عن الداء السكرى ..

- العنب يعالج حب الشباب:
قد اظهرت إحدى الدراسات أن تناول ثمار العنب تساعد على تخفيف حدة أعراض حب الشباب مع استخدام الدهانات الموضعية التى توصف لعلاجه من قبل الطبيب.
المزيد عن حب الشباب ..

فوائد العنب الطبية

- العنب لتخفيف أعراض الزهايمر:
اللياقة الذهنية هامة بالضبط مثل اللياقة البدنية وخاصة لكبار السن، فإذا كان الشخص يداوم على ممارسة تشاط بدنى يومى من أجل الحفاظ على لياقته وعدم التعرض لمشاكل الحركة المرتبطة بالتقدم فى السن، فإن الطعام بالمثل يساعد على إحراز اللياقة البدنية بل والذهنية أيضاً وما يرتبط بها من عوامل التقدم فى السن. فالفواكه الغنية بالدهون غير المشبعة والمنخفضة فى نسبة الكوليسترول والتى تحتوى على مضادات الأكسدة تساعد على تقوية الذاكرة لمن يعانون من أعراض مرض النسيان وتؤجل بعض الأعراض المرتبطة به أى أن ثمار العنب تعمل على تدعيم القدرات الإدراكية لمن يعانون من بعض الاضطرابات المتصلة بها.
المزيد عن الزهايمر (مرض النسيان) ..

- العنب وهشاشة العظام:
تناول العنب يؤجل من فقدان العظام عند السيدات المتقدمات فى السن (الإصابة بهشاشة العظام)، لأنه يبنى مخزون الكالسيوم والحديد والماغنسيوم والمنجنيز والفوسفور والبوتاسيوم والزنك وغيرها من المعادن الهامة لصحة العظام والتى تعمل على زيادة كثافتها وتحول دون فقد الكالسيوم منها .. لذا فهى تعزز صحة العظام وخاصة مع التقدم فى السن حيث يخفف من حدة أعراض فقدان العظام عند الإصابة بهشاشة فيها.
المزيد عن هشاشة العظام ..
المزيد عن الكالسيوم ..

فوائد العنب الطبية

- العنب يعمل على خفض معدلات ضغط الدم المرتفعة:
العنب يعمل على إرخاء الأوعية الدموية ويقلل من مشاكل ضغط الدم المرتفع، حيث يزيد من التدفق الدموى داخل الأوعية الدموية وبالتالى خفض قراءات ضغط الدم المرتفعة.
المزيد عن ضغط الدم المرتفع ..
المزيد عن ضغط الدم المنخفض ..

- العنب لخفض معدلات الكوليسترول الضارة:
بما أن العنب يحتوى على مضادات الأكسدة فإن بعض المركبات فيها تعمل على خفض دهون الدم وبالتالى ضبط معدلات الكوليسترول وخاصة إذا كان الشخص يعانى من ارتفاع فى معدلاته الضارة الأمر الذى يتصل اتصالاً وثيقاً بأمراض القلب والسكتة الدماغية، لذا لابد من إدراج العنب فى النظام الغذائى لمرضى نسب الكوليسترول المرتفعة للحد من نسبه فى الدم، كما أن قشرة العنب الخارجية تحتوى على مواد تتحد مع الكوليسترول لتحول دون امتصاص الجسم له.
المزيد عن الكوليسترول ..
المزيد عن السكتة الدماغية ..

فوائد العنب الطبية

* الأضرار الصحية المرتبطة بالعنب:
- الأشخاص التى تعانى من اضطرابات فى القلب وتأخذ كابحات بيتا (Beta-Blockers) تؤدى إلى ارتفاع معدلات البوتاسيوم فى الدم .. لذا لابد من أخذ الحذر مع هذه الفئة عند تناول الأطعمة العالية فى نسبة البوتاسيوم على أن يتم تناولها بشكل معتدل.

- كما أن تناول كم كبير من البوتاسيوم يؤثر سلبياً على من يعانون من أمراض الكلى أو الذين لا تعمل الكلى لديهم بكفاءة عالية، وإذا لم تتمكن الكلى من التخلص من البوتاسيوم فى الدم من الممكن أن يكون ذلك مميتاً.
المزيد عن أمراض الكلى المختلفة ..
المزيد عن أمراض الكلى المزمنة ..


- الأشخاص التى تأخذ أدوية مسيلة للدم لابد من استشارة الطبيب قبل تناول العنب حتى لا يتم استهلاكه بكم كبير، لأن مضادات الأكسدة التى تتواجد فى العنب من الممكن أن تعمل على زيادة السيولة مثل فيتامين "كيه" وغيرها من الأدوية التى تزيد من سيولة الدم.
المزيد عن فيتامين "كيه" والأطعمة المتوافر فيها ..

- ويوصى لمن يشربون النبيذ من الإناث ألا يتعدى المعدل اليومى لهن عن كوب أما الرجال فلا يتعدى كوبين.

المزيد عن فوائد العنب الصحية ..

وجبات صيفية خفيفة وسهلة .. المزيد

* المراجع:
  • "Grape" - "groovy.codehaus.org".
  • "Health Benefits of Grapes" - "healthyeating.org".
  • "Grapes and Cardiovascular Disease" - "ncbi.nlm.nih.gov".
  • "Things Grapes Can Do for Your Overall Health" - "keckmedicine.org".

  • تقييم الموضوع:
    • ممتاز
    • جيد جداً
    • جيد
    • مقبول
    • ضعيف
  • إضافة تعليق:

تابعنا من خلال

فيدو على الفيسبوك فيدو على التويتر

نشرة الدورية

© 2001جميع حقوق النشر محفوظة لشركة الحاسبات المصرية
Designed & Developed by EBM Co. صمم وطور بواسطة شركة الحاسبات المصرية