نشرة الدورية

للاشتراك، أدخل بريدك الإلكتروني

فوائد المانجو الطبية
فوائد المانجو الطبية
إن فاكهة المانجو غنية بالقيم الغذائية التى تفيد جسم الإنسان، فهى مليئة بالفيتامينات والمعادن والألياف والكربوهيدرات التى تساعد فى علاج بعض الاضطرابات عند الإنسان .. فهى مفيدة للأصحاء وللمرضى.

ومن بين الاضطرابات التى تفيد المانجو فى الحد من أعراضها: حب الشباب، قشرة الرأس، كما أن أوراقها تعالج الإسهال، ومفيدة لمرضى ضغط الدم ولخفض معدلات الكوليسترول وغيرها من الاضطرابات الأخرى.
المزيد عن الكربوهيدرات ..

* الفوائد الطبية للمانجو:
- المانجو تخفض الكوليسترول:
تناول ثمار المانجو قد يساعد فى خفض نسب الكوليسترول الضارة، لأن محتواها من الألياف المتمثل فى "البكتين" يساعد على خفض معدلات البروتين الدهنى منخفض الكثافة أو الكولسترول الضار الذى يسبب الترسبات على جدار الأوعية الدموية وضيقها مما يعوق التدفق الدموى فى الأوعية وبالتالى الإصابة بتصلب الشرايين واضطرابات القلب.
المزيد عن الكوليسترول ..
المزيد عن الألياف ..

فوائد المانجو الطبية

- المانجو تعالج بثرات الجلد (حب الشباب):
المانجو غنية بالفيتامينات الصديقة للجلد ومنها فيتامين (أ) وفيتامين (ج)، وكلا النوعين من الفيتامينات يعمل على تجديد خلايا الجلد التى تعرضت للضمور أو بها التهابات حيث تعمل على إعادة بنائها، وتناول ثمار المانجو باعتدال يعمل على تقشير الخلايا الميتة والتخلص منها، فالمانجو مليئة بالمواد التى تعالج الجلد.
المزيد عن حب الشباب ..

فوائد المانجو الطبية

- المانجو لخفض معدلات الجلوكوز عند مرضى السكر:
فى نتائج لدراسات وأبحاث تم إجراؤها على 12 شخص ممن يعانون من السمنة حيث تم تناولهم للمانجو على مدار 12 أسبوع وقد لوحظ انخفاض فى معدلات الجلوكوز لديهم فى الدم.

فوائد المانجو الطبية

بل وفى دراسة أخرى أثبتت أن قشر المانجو يحتوى على خواص مضادة لمرض السكر أى تحمى الإنسان من الإصابة به، وفى دراسة يابانية أخرى أفادت أن تناول ثمار المانجو له آثار إيجابية على مرضى السكر النوع الثانى.
المزيد عن السمنة ..
المزيد عن مرض السكر ..

فوائد المانجو الطبية

- المانجو تعالج الخمول الجنسى:
ثمار المانجو غنية بفيتامين "هـ" الذى يعمل على تحسين الرغبة الجنسية، وفى أظهرت نتائج دراسة أسترالية  أن المزج بين تناول فتامين "هـ" وبيتا-كاروتين يحفز جسم للرجل لإنتاج مزيد من الحيوانات المنوية لمن يعانون من ضعف فى إنتاجها كما يحمى هذه الحيوانات المنوية من الهلاك، كما أن فيتامين "هـ" يحمى الغشاء الخارجى للحيوانات المنوية من الضمور. وممن يعانون من مشكلة فى الإنجاب فإن معدن الزنك المتوافر فى المانجو يساعد على خصوبة كل من الرجل والمرأة وتحسين قدرتهم على الإنجاب إذا كانت هناك مشاكل متعلقة بعملية الخصوبة.

فوائد المانجو الطبية

- المانجو تعالج اضطرابات الهضم:
الأشخاص التى تعانى من الإمساك بتناولها ثمار المانجو الغنية بالألياف تساعدهم على التحرر من الإمساك، كما أن هذه الألياف تعطى إحساس بالشيع لمدة طويلة، كما تساعد على تنظيف القولون وعمله بكفاءة وتساعد على حركة الأمعاء وعلى بقاء الجهاز الهضمى بصحة جيدة، كما أن المانجو تحتوى على إنزيم مساعد للهضم يعمل على انحلال البروتينات.
المزيد عن الإمساك ..

فوائد المانجو الطبية

- المانجو لمرض ضغط الدم المرتفع:
المانجو غنية بالبوتاسيوم وهو المفتاح لخفض معدلات ضغط الدم المرتفعة .. بل وقد تعمل على الحماية من الإصابة به للأصحاء بالمثل.
المزيد عن ضغط الدم المرتفع ..
المزيد عن ضغط الدم المنخفض ..

فوائد المانجو الطبية

- المانجو لعلاج حصوات الكلى:
المانجو غنية بفيتامين "ب6" ووفقاً لدراسة أمريكية أن هذا الفيتامين يقلل من تكون الحصوات الكلوية كما أن البوتاسيوم المتواجد فى ثمارها يساعد على ذلك بالمثل.
المزيد عن الحصوات الكلوية ..

فوائد المانجو الطبية

- المانجو تعالج الأنيميا:
المانجو غنية بالحديد لذا فإن تناول ثمارها هام لمن يعانون من الأنيميا سواء الشخص العادى أو المرأة الحامل.
كما أن فيتامين "ج" المتوافر فيها يساعد على امتصاص الحديد فى الجسم وبالتالى فهى علاج هام لمن يعانون من الأنيميا.
المزيد عن الأنيميا ..

فوائد المانجو الطبية

- المانجو مفيدة لمن يعانون من ضربة الشمس:
المانجو من الفاكهة التى تجدد حيوية الإنسان، ويمكن شرب عصيرها من أجل التحرر من أعراض ضربة الشمس عند تعرض الإنسان لحرارة الصيف القاسية، حيث تبرد الجسم من الحرارة وتمنحه السوائل التى تبعده عن الجفاف المتصل بضربة الشمس.

فوائد المانجو الطبية
عصير المانجو مفيد عند الإصابة بضربة الشمس

كما أن غناها بالبوتاسيوم يحافظ على معدلات الصوديوم فى الجسم وهذا ينظم معدلات السوائل فى الجسم ويخفف أعراض ضربة الشمس أو يقى من الإصابة بها.
المزيد عن ضربة الشمس ..
وجبات صيفية خفيفة وسهلة .. المزيد

فوائد المانجو الطبية

- المانجو لعلاج قشرة الرأس:
ثمار المانجو غنية بفيتامين "ج"، ولذا فهى تعزز إفراز مادة الكولاجين الضرورية للشعر الصحى والتى تساعد على لمعانه وتعالج جفافه، وتعمل على محاربة قشرة الرأس وذلك لاحتوائها على البيتا-كاروتين وتشترك معها ثمار البرتقال فى محاربة القشرة.
المزيد عن قشرة الرأس ..
المزيد من النصائح للشعر الجاف ..
المزيد عن البرتقال ..

فوائد المانجو الطبية

- المانجو تعالج الإسهال:
ليست ثمار المانجو هى التى تعالج الإسهال وإنما أوراق أشجارها لغناها بمادة التانين، حيث تجفف الأوراق ويتم تناولها لعلاج الإسهال.
المزيد عن الإسهال ..

فوائد المانجو الطبية

* الأضرار الصحية المرتبطة بالمانجو:
- الحساسية والمانجو:
هناك البعض من الأشخاص الذين تظهر عليهم أعراض الحساسية عند تناول المانجو أو عند ملامسة الجلد لثمارها وخاصة الثمار غير الناضجة منها. حيث تظهر الأعراض بمجرد تناولها من:

فوائد المانجو الطبية

أ- هرش فى الشفاه وفى مقدمة اللسان وعلى جانبي الفم.
المزيد عن الهرش ..
ب- عند البعض الآخر من الأشخاص تكون الأعراض حادة فى صورة تورم بالشفاه وقرح بالفم وصعوبة فى التنفس والقيء والإسهال.
المزيد عن الإسهال ..

فوائد المانجو الطبية

وهذه الاستجابة من الحساسية تكون بسبب حمض أنا كارديك (Anacardic acid) الموجود فى الثمار الطازجة غير الناضجة، كما تحدث استجابة من الحساسية مع الفاكهة الأخرى التي تحتوى على هذا الحمض مثل الكاشو والتفاح (وهى شائعة بالمثل).
المزيد عن فوائد التفاح ..
المزيد عن القيم الغذائية لثمرة التفاح ..
رد الفعل من الحساسية نادر عند تناول الثمار الناضجة بشكل كلى، لكن الأشخاص التي تظهر عليها أعراض الحساسية عند تناول ثمار المانجو من الأفضل تجنب أكلها.

فوائد المانجو الطبية

- أمراض الكلى والمانجو:
إن تناول مرضى الكلى لكم كبير من البوتاسيوم بتناول كم كبير من ثمار المانجو يضر بهم حيث عدم عمل الكلى بكفاءة عالية وعدم قدرتها على التخلص من البوتاسيوم الزائد فى الدم الأمر الذى يكون مميتاً لمرضى الكلى.
المزيد عن أمراض الكلى المزمنة ..

المزيد عن فوائد المانجو الصحية ..

* المراجع:
  • "Benefits of Mango" - "newhealthguide.org".
  • "Mango Nutrition" - "mango.org".
  • "Mango" - "britannica.com".
  • "Health Benefits of Fruit: Vitamins, Minerals + Fiber" - "healthyeating.org".

  • تقييم الموضوع:
    • ممتاز
    • جيد جداً
    • جيد
    • مقبول
    • ضعيف
  • إضافة تعليق:

تابعنا من خلال

فيدو على الفيسبوك فيدو على التويتر

نشرة الدورية

© 2001جميع حقوق النشر محفوظة لشركة الحاسبات المصرية
Designed & Developed by EBM Co. صمم وطور بواسطة شركة الحاسبات المصرية