نشرة الدورية

للاشتراك، أدخل بريدك الإلكتروني

فوائد التين الشوكى الطبية
الفوائد الطبية للتين الشوكى
* التين الشوكى:
التين الشوكى من الفاكهة المفيدة لصحة الإنسان بوجه عام، ولصحة المرضى بوجه خاص حيث أن الفوائد الصحية التى تحتوى عليها ثمار التين الشوكى تساعد على تخفيف حدة أعراض الاضطرابات المختلفة التى قد يعانى منها الشخص.
الفوائد الصحية للتين الشوكى ..

ومن بينها: مرض السكر، معدلات الكوليسترول العالية، السمنة، أمراض القلب، التهاب القولون، الإسهال، العدوى الفيروسية وغيرها من الاضطرابات الأخرى.
المزيد عن السمنة ..
المزيد عن الإسهال ..

* الفوائد الطبية للتين الشوكى:
- التين الشوكى يخفض من معدلات الكوليسترول الضارة المرتفعة:
يقلل التين الشوكى من معدلات الكوليسترول فى الدم، لأن محتوى هذه الفاكهة من الألياف يساعد على ذلك، كما أن الزيت المُستخرج من البذور التى تحتوى عليها ثمار هذه الفاكهة تغير من التمثيل الغذائى للكوليسترول بطريقة إيجابية، كما تساعد على التحكم فى معدلاته.
المزيد عن الألياف ..
المزيد عن الكوليسترول ..

الفوائد الطبية للتين الشوكى

- التين الشوكى يحارب الخلايا السرطانية:
فى حالة إصابة الإنسان بالسرطان فإن مادة "الفلافونويدز" تعمل على قتل الخلايا السرطانية بتركيز عالٍ، كما تساعد على زيادة إفراز إنزيمات مضادات الأكسدة، وهذه المادة فى الوقت ذاته تقلل من مخاطر الإصابة بسرطان الثدى والبروستاتا والمعدة والبنكرياس والمبايض وسرطان عنق الرحم .. وهذا بحسب نتائج التجارب المعملية التى تم إجراؤها على الفئران.
المزيد عن مرض السرطان ..
المزيد عن سرطان الثدى ..
المزيد عن سرطان البروستاتا ..
المزيد عن سرطان المعدة ..
المزيد عن سرطان البنكرياس ..
المزيد عن سرطان المبايض ..
المزيد عن سرطان عنق الرحم ..

- التين الشوكى ينظم سكر الدم المرتفع:
لمن يعانون من مرض السكر، فإن التين الشوكى يخفض من معدلات الجلوكوز العالية فى الدم، كما يحافظ على ثبات معدلاته لمن لا يعانون من مرض السكر .. والسبب كما تم ملاحظته من التجارب المعملية على الفئران يأتى من تأثير هذه الفاكهة المفيدة على امتصاص الأمعاء للجلوكوز، والألياف هى المسئولة عن هذا .. وبمجرد التحكم فى معدلات الجلوكوز فهذا يعنى وضع مرض السكر تحت السيطرة.
المزيد عن مرض السكر ..

الفوائد الطبية للتين الشوكى

- التين الشوكى يعالج التهابات القولون:
محتوى الألياف العالى فى التين الشوكى لا يساعد فقط فى خفض معدلات الكوليسترول والجلوكوز بل يساعد فى تنظيم وظائف القولون، فامتصاص الجسم للجلوكوز الكافى والتخلص من الدهون غير الصحية يجعل القولون صحى بدرجة كبيرة، كما أن الالتهابات وتأثير الضغوط على القولون يختفى تأثيرها، ومضادات الأكسدة التى تتواجد فى التين الشوكى تحارب هذه الالتهابات وتحمي القولون من الاضطرابات.
المزيد عن ماهية الضغوط ..
المزيد عن مثيرات الضغوط وأسبابها ..

- التين الشوكى يهدأ المعدة:
فى المكسيك يُستخدم التين الشوكى كمكمل غذائى ويتناوله الأشخاص بانتظام يومياً من أجل تنظيم حركة الأمعاء وبالتالى الحفاظ على صحة الجهاز الهضمى ومعالجة الإمساك، كما أن مضادات الالتهابات ومضادات الأكسدة المتوافرة فيه مسئولة عن أداء المعدة لوظائفها على أكمل وجه حيث يعمل التين الشوكى بمثابة المهدأ الطبيعى لها ضد أية اضطرابات.
المزيد عن المكملات الغذائية ..
المزيد عن الإمساك ..

الفوائد الطبية للتين الشوكى

- التين الشوكى يقلل من آثار شرب الكحوليات:
التين الشوكى يحد من آثار شرب الكحوليات، حيث يقلل من أعراض الغثيان وجفاف الفم التى تعقب شرب الشخص للكحوليات.
المزيد عن شرب الكحوليات ..
المزيد عن الغثيان ..
المزيد عن جفاف الفم ..

الفوائد الطبية للتين الشوكى

- التين الشوكى يخفض ضغط الدم المرتفع:
التين الشوكى غنى بالبوتاسيوم، عندما يتم هضم هذا المعدن فى الجسم يساعد على خفض ضغط الدم المرتفع لمن يعانون منه، والمداومة على تناوله يداوم على بقاء معدلات ضغط الدم آمنة، كما أن المواد المتوفرة فى هذه الفاكهة تساعد على تقوية الجدار الداخلى للأوعية الدموية وبالتالى المساعدة فى الحفاظ على صحة القلب.
المزيد عن ضغط الدم المرتفع ..

الفوائد الطبية للتين الشوكى

- التين الشوكى يخفف من أعراض هشاشة العظام:
فاكهة التين الشوكى مضادة للالتهابات والحساسية ومضادة للفيروسات، كما تحتوى على مادة "الفلافونويدز" التى تساعد فى علاج آلام المفاصل والعضلات التى قد يسببها مرض النقرس، أو بسبب وجود التهاب فى المفاصل أو بسبب الفرط فى ممارسة الرياضة أو نتيجة للحساسية، كما أن هشاشة العظام يمكن علاجها أو الوقاية من الإصابة بها قدر الإمكان بأخذ مكملات التين الشوكى.
المزيد عن مرض النقرس ..
المزيد عن التهاب المفاصل ..
المزيد عن هشاشة العظام ..

- التين الشوكى يقلل من تكرار الإصابة بنوبات الصداع النصفى:
الصداع النصفى من الاضطرابات التى تصيب الإنسان وتتميز بالصداع الحاد فى جانب واحد من الرأس وتصاحبه أعراض من حدوث خلل فى الرؤية والهضم، ويلجأ الشخص لمضادات الالتهاب لتخفيف حدة الأعراض .. ومضادات الالتهابات هذه متوافرة بنسب عالية فى ثمار فاكهة التين الشوكى، فهى تقلل من حدة أعراض الصداع النصفى ومن نوبات تكراره.
المزيد عن الصداع النصفى ..

الفوائد الطبية للتين الشوكى

- التين الشوكى يخفف من آلام الدورة الشهرية عند الإناث:
التقلصات وآلام الظهر والصداع وآلام الثدى هى من الأعراض التى تصاحب نزول الدورة الشهرية لدى الإناث .. وغالبية هذه الأعراض ترتبط بالمعدلات العالية من هرمون (Prostaglandins) فى الجسم، ومن المعروف عن التين الشوكى أنه يوقف تكون هذا الهرمون مما يخفف من أعراض الدورة الشهرية.
المزيد عن الدورة الشهرية ..
المزيد عن آلام الظهر ..
المزيد عن آلام الثدى ..

الفوائد الطبية للتين الشوكى

- التين الشوكى يؤجل علامات تقدم السن من التجاعيد:
لاحتوائه على فيتامين "هـ" وفيتامين "كيه"، كما يحتوى التين الشوكى على الأحماض الدهنية التى تعمل على تغذية الجلد وترطيبه .. كل هذا يساعد على عدم ظهور التجاعيد بشكل واضح، كما أن دهان زيت التين الشوكى يعمل على محاربة التجاعيد وعدم الظهور المبكر لها.
المزيد عن فيتامين "كيه" ..

- زيت التين الشوكى يخفف من آلام لدغة الحشرات:
قد يتعرض أى شخص للدغة الحشرات ويصيب الجلد التورم والاستثارة والهرش الشديد مكان اللدغة، فقد أظهرت الدراسات أن دهان زيت التين الشوكى مكان اللدغة يخفف من آلامها .. بل وأن أمراض الجلد والتهاباته واضطراب الصدفية من الممكن أن تقل أعراضها بدهان يزيت التين الشوكى.
المزيد عن كيفية علاج لدغة الحشرات ..
المزيد عن الهرش ..

الفوائد الطبية للتين الشوكى

- التين الشوكى لعلاج جفاف الجلد:
إن الأحماض الدهنية التى يحتوى عليها التين الشوكى تعمل على ترطيب الجلد الذى يعانى من الجفاف وخاصة التى تتواجد فى الزيوت المستخرجة من بذوره .. حيث يتم دهان الزيت على الجلد الجاف بانتظام وسيجد الشخص نتيجة مذهلة.
المزيد عن جفاف الجلد ..

الفوائد الطبية للتين الشوكى

- التين الشوكى يعالج الجروح:
تحتوى ثمار التين الشوكى على مضادات الأكسدة التى تعمل على علاج الضمور الذى تعرضت له أنسجة الجلد بما فيها الجروح والندبات والقطع والتى تختفى بمرور الوقت إذا تم استخدام زيت التين الشوكى بانتظام.

الفوائد الطبية للتين الشوكى

- التين الشوكى يعالج الهالات السوداء تحت العين:
أسباب الهالات السوداء تحت العين متعددة فقد تكون بسبب قلة النوم، الجفاف، التعرض للضغوط حيث تكسب الجلد الذى يوجد تحت العين هالات لونها قرنفلى تميل إلى اللون الأزرق، وبذور التين الشوكى تحتوى على الأحماض الدهنية التى تغذى الجلد ولها خواص تفتيح الجلد أى علاج الهالات السوداء التى توجد تحت العين، كما تعالج عوامل تقدم السن أو الجلد الذى تعرضت أنسجته للضمور.
المزيد عن علاج الهالات السوداء تحت العين ..

الفوائد الطبية للتين الشوكى

- التين الشوكى يقلل من تساقط الشعر:
نظراً لاحتوائه على مضادات الأكسدة ومضادات الالتهاب فيعمل على تعزيز نمو الشعر وتقليل تساقطه، بالإضافة إلى علاج اضطرابات فروة الرأس.
المزيد عن تساقط الشعر ..

الفوائد الطبية للتين الشوكى

* الآثار الجانبية للتين الشوكى:
قد يسب تناول فاكهة التين الشوكى بعض الاضطرابات فى المعدة ومنها الإسهال والانتفاخ، والصداع التى تعتبر من أكثر الآثار الجابية شيوعاً عند تناوله.
المزيد عن الانتفاخ ..
المزيد عن أنواع الصداع ..
- قد يُصاحب تناوله التهاب الأنف أو أزمة الصدر إذا كانت هناك حساسية منه.
المزيد عن أزمة الصدر (الربو) ..

الفوائد الطبية للتين الشوكى

- المرأة الحامل او التى ترضع طفلها من ثديها لا ينبغى عليها تناول التين الشوكى فى أى صورة من صوره لأنه يؤثر على نمو الطفل.
- قد يتعارض تناوله مع بعض الادوية، لما له من خواص مدرة للبول.

* المراجع:
  • "Benefits of Green Tea That You Didn't Know About" - "lifehack.org".
  • "Green tea" - "britannica.com".
  • "Health Benefits of Tea" - "ncbi.nlm.nih.gov".
  • "Health Benefits of Green Tea (and Why Loose Leaf Tea is Best)" - "healwithfood.org".

  • تقييم الموضوع:
    • ممتاز
    • جيد جداً
    • جيد
    • مقبول
    • ضعيف
  • إضافة تعليق:

تابعنا من خلال

فيدو على الفيسبوك فيدو على التويتر

نشرة الدورية

© 2001جميع حقوق النشر محفوظة لشركة الحاسبات المصرية
Designed & Developed by EBM Co. صمم وطور بواسطة شركة الحاسبات المصرية