نشرة الدورية

للاشتراك، أدخل بريدك الإلكتروني

فوائد البطاطا الطبية
فوائد البطاطا الطبية
تناول البطاطا مفيد للأصحاء ولمن يعانون من الاضطرابات أو المشاكل الصحية، على الرغم من احتوائها على السكريات والنشويات .. لكنها من الخضراوات التى لها فوائد جمة تعود على صحة الشخص المريض حيث تخفف من حدة الأعراض التى يعانى منها.

ومن بين هذه الاضطرابات: نزلات البرد والأنفلونزا، التهابات الجلد وجفافه، ضغط الدم المرتفع، مرض السكر .. وغيرها من الحالات الطبية الأخرى.
المزيد عن فوائد البطاطا الصحية ..

* الفوائد الطبية للبطاطا:
- البطاطا لعلاج نزلات البرد والأنفلونزا:
إن تناول كوب واحد من مكعبات البطاطا المخبوزة فى الفرن يمد الإنسان بنصف احتياجاته من فيتامين "سى" ويمد الإنسان أيضاً بفيتامبن "أ"، وكلاهما من القيم الغذائية الهامة جداً لتدعيم وحماية الجهاز المناعى وخاصة فى فصل الشتاء مع نزلات البرد والأنفلونزا الشائعة.
المزيد عن نزلات البرد الشائعة ..
المزيد عن الأنفلونزا ..
المزيد عن الاضطرابات التى تصاحب تغيرات الفصول ..

فوائد البطاطا الطبية

بالإضافة إلى أن فيتامين "أ" له تأثير سحرى فى علاج اضطرابات الجلد والنظر ويزيد من كفاءة أعضاء الجسم فى حالة إصابتها ببعض الخمول.

فوائد البطاطا الطبية

- البطاطا لعلاج جفاف الجلد وعدم نضارته:
تناول ثمرة بطاطا متوسطة الحجم تعطى الإنسان ثلث احتياجاته من معدن المنجنيز، وهو المعدن المسئول عن إنتاج مادة  الكولاجين التى تعمل على إعادة بناء خلايا الجلد فى حالة إصابته بالجفاف، كما يدعم العظام إذا كانت هناك اضطرابات متصلة بها، كما تمد هذه الثمرة الإنسان بفيتامينات "ب" والبوتاسيوم بالمثل.
المزيد عن جفاف الجلد ..

فوائد البطاطا الطبية

- البطاطا تقلل الالتهابات:
إصابة الإنسان بالالتهابات تزيد من مخاطر إصابته بالأمراض المزمنة ومن بينها مرض السكر، السمنة، أمراض القلب، السرطان. والبطاطا من مضادات الالتهابات الطبيعية وتحتوى على مركبات تعالج الالتهابات على مستوى الخلايا، وقد تم إجراء بعض التجارب المعملية على الحيوانات لتظهر تأثير البطاطا فى تقليل الالتهابات فى أنسجة المخ وفى أنسجة الأعصاب خاصة عند تناول البطاطا التى لها بنفسجى.
المزيد عن مرض السكر ..

فوائد البطاطا الطبية

- البطاطا تنظم ضغط الدم المرتفع:
تناول كوب واحد من البطاطا المخبوزة بقشرها تمد الإنسان بما يقرب من 950 ملجم من البوتاسيوم، وهو ضعف مقدار ما تمده ثمرة موز متوسطة الحجم من هذا المعدن. والبوتاسيوم هام من أجل أن يتخلص الجسم من الصوديوم والسوائل من الجسم، الأمر الذى يساعد على خفض ضغط الدم عند مرضى الضغط، ويقلل الإجهاد على القلب، والبوتاسيوم هام لتنظيم ضربات القلب وانقباضات العضلات بالمثل.
المزيد عن ضغط الدم المرتفع ..
المزيد عن ضغط الدم المنخفض ..
المزيد عن اضطرابات ضغط الدم ..
المزيد عن فوائد الموز الصحية ..

فوائد البطاطا الطبية

- البطاطا تساعد على خفض معدلات الجلوكوز عند مرضى السكر:
المركبات التى تتواجد فى البطاطا تعمل على خفض معدلات الجلوكوز فى الدم عند المصابين بمرض السكر، والتحكم فيه عند الأصحاء وخاصة بتناول البطاطا المسلوقة فى الماء.

فوائد البطاطا الطبية

- البطاطا تعالج السمنة:
البطاطا عامل مساعد لفقد الوزن الزائد، لأنها تحول دون نمو الحلايا الدهنية بجسم الإنسان وبالتالى تساعد على فقد الوزن. ما يقرب من 12% من النشويات التى تتواجد فى البطاطا هى من النشويات المقاومة أى التى تعطى إحساس بالشبع للإنسان ولها تأثير مثل تأثير الألياف حيث لا يتم هضمها وامتصاصها.
المزيد عن الألياف ..
وقد توصلت واحدة من الدراسات أنه بإحلال 5% من إجمالى الكربوهيدرات التى يستهلكها الإنسان بالنشويات المقاومة سوف تساعد على زيادة حرق الدهون لديه بعد الوجبات، كما أن النشويات المقاومة تنشط الجسم وتحفزه على إفراز الهرمونات التى تزيد من إحساسه بالشبع.
المزيد عن الكربوهيدرات ..
المزيد عن السمنة ..

فوائد البطاطا الطبية

- البطاطا تخفض معدلات الكوليسترول الضارة:
فقد أظهرت الدراسات أن تناول البطاطا يعمل على خفض معدلات الكوليسترول الصارة فى الدم .. وبالتالى الحد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب.
المزيد عن الكوليسترول ..

فوائد البطاطا الطبية

* أضرار البطاطا:
- تحتوى البطاطا على البوتاسيوم والكم العالى من هذا المعدن قد لا يكون ملائماً للأشخاص التى تأخذ كابحات بيتا، حيث يصفها الطبيب لمرضى القلب، وقد تعمل على رفع معدلات البوتاسيوم فى الدم.
- كما أن الأشخاص التى تعانى من مشاكل فى الكلى لابد وأن يسجلوا الكم الذى يتناولونه من البوتاسيوم من مختلف الأطعمة، والمعدلات العالية من البوتاسيوم قد تضر بهم.

فوائد البطاطا الطبية

- ومن الأضرار الأخرى، هو أن العديد من الخضراوات والفاكهة قد تكون ملوثة بالمبيدات الحشرية، وقد تكون البطاطا من بين هذه الخضراوات، لذا من الهام استهلاك المنتجات العضوية منها لتقليل مخاطر التعرض للتلوث وبالتالى الإضرار بكافة أجهزة الجسم.
المزيد عن أهمية تناول الخضراوات والفاكهة ..
المزيد عن ماهية التلوث ..
المزيد عن مبيدات الآفات ..
- تناول البطاطا قد يصيب الإنسان بالانتفاخ والتقلصات لأنها تحتوى على نوع من السكريات يسبب الانتفاخ.
المزيد عن الانتفاخ وغازات البطن ..
- وتناول البطاطا بدون طهيها وخاصة التى لها لون أخضر تحتوى على إنزيم سام لذا من الأفضل طهيها قبل تناولها.

* المراجع:
  • "Sweet Potato Health Benefits: 10 Reasons To Eat More ..." - "foodrevolution.org".
  • "Benefits of sweet potatoes" - "reidhealth.org".
  • "Sweet potato: a review of its past, present, and future role" - "ncbi.nlm.nih.gov".

  • تقييم الموضوع:
    • ممتاز
    • جيد جداً
    • جيد
    • مقبول
    • ضعيف
  • إضافة تعليق:

تابعنا من خلال

فيدو على الفيسبوك فيدو على التويتر

نشرة الدورية

© 2001جميع حقوق النشر محفوظة لشركة الحاسبات المصرية
Designed & Developed by EBM Co. صمم وطور بواسطة شركة الحاسبات المصرية