نشرة الدورية

للاشتراك، أدخل بريدك الإلكتروني

فوائد البطيخ الطبية
فوائد البطيخ الطبية
* فوائد البطيخ:
تتوافر فى ثمار البطيخ العديد من الخواص العلاجية لبعض الأمراض والاضطرابات من بينها: أنها تعالج الجفاف، تقوى القدرة الجنسية، تساعد على إنقاص الوزن لمن يعانون من السمنة، ومفيدة لاضطرابات القلب، ولأمراض الكلى المزمنة.

كما أن البطيخ يُعالج احتقان العضلات، ويضبط معدلات ضغط الدم .. وغيرها من الخواص العلاجية المذهلة التى تتوافر فى ثماره.

* الفوائد الطبية للبطيخ:
- البطيخ علاج للسمنة:
يحتوى البطيخ على سعرات حرارية قليلة، لذا فهى من خيارات الأطعمة التى تضاف للنظام الغذائى لمن يخططون لفقد الوزن، لأن المحتوى العالى من الماء فى البطيخ يعطى للإنسان إحساس بالشبع، وهذه المياه أيضاً تزيد من كفاءة التمثيل الغذائى وغسيل الدم من السموم والدهون وبالتالى الإسهام فى فقد الوزن.
فشريحة البطيخ تحتوى على: 86 سعراً حرارياً، وأقل من جرام من الدهون، ولا يُوجد به كوليسترول، و22 جرام من الكربوهيدرات وتمد الإنسان بمقدار 5% من احتياجاته اليومية من الألياف.
المزيد عن السمنة ..
المزيد عن الألياف ..
المزيد عن الكربوهيدرات ..

الفوائد الطبية للبطيخ

- البطيخ مفيد لمن يعانون من أمراض الكلى المزمنة:
على الرغم من أن البطيخ غنى بالبوتاسيوم، إلا أن نسبة البوتاسيوم به أقل مقارنة بالأطعمة الأخرى لذا فهو من الخيارات الآمنة لمن يعانون من أمراض الكلى المزمنة والذين يحتاجون خيارات فاكهة قليلة فى نسبة البوتاسيوم بها .. لكن مع أخذ الحذر أن هناك بعض المرضى (مرضى الكلى) لا تكون الكلية لديهم قادرة على التخلص من البوتاسيوم الزائد عن حاجة الجسم من خلال  الدم، وقد يؤدى هذا إلى ارتفاع معدلاته بجانب مضاعفات أخرى.
المزيد عن أمراض الكلى المزمنة ..

الفوائد الطبية للبطيخ

- البطيخ يعزز الجهاز المناعى لمن يعانون من اضطرابات مناعية:
وتعزيز الجهاز المناعى يتمثل فى احتواء ثمار هذه الفاكهة على فيتامين "ج"وفيتامين "ب6" الذى يساعد الجهاز المناعى على إفراز الأجسام المضادة وعلى تكوين خلايا الدم الحمراء .. الأمر الذى يحمى الجسم من العدوى ويحاربها فى حالة الإصابة بها.

الفوائد الطبية للبطيخ

- البطيخ يخفض ضغط الدم المرتفع:
البطيخ غنى بالأحماض الأمينية الهامة للحفاظ على معدلات الضغط أن تكون بأمان، وخاصة إذا تم شرب عصير البطيخ الذى يحتوى على المعدلات المُركزة من هذه الأحماض.
كما أن البطيخ غنى بمعدن البوتاسيوم هذا المعدن أو العنصر الهام الذى يساعد على خفض معدلات ضغط الدم المرتفعة ويعمل على تنظيمه أثناء ممارسة النشاط البدنى.
المزيد عن ضغط الدم المرتفع ..

الفوائد الطبية للبطيخ

- البطيخ يخفف من حدة أزمات الربو عند الأطفال:
إن مضادات الأكسدة التى تتوافر فى البطيخ "الليكوبين" تساعد فى علاج نزلات البرد والأنفلونزا التى قد يصاب بها الشخص، أو تقدم الحماية منها قبل الإصابة بهم، كما أنها تقلل من نوبات أزمات الربو التى قد تصيب الأطفال، وتمكنهم من سهولة التنفس أثناء الإصابة بها .. وخاصة إذا تم تناول الأطفال لهذه المادة المتوافرة فى البطيخ بجانب فيتامين "أ" الأمر الذى يخفف من حدة أعراض الأزمة بشكل كبير.
المزيد عن أزمة الربو ..
المزيد عن نزلة البرد ..
المزيد عن الأنفلونزا ..
الفرق بين الأنفلونزا ونزلة البرد ..

الفوائد الطبية للبطيخ

- البطيخ يعالج الإمساك:
البطيخ يساعد فى عملية الهضم لما يحتوى عليه من ماء وألياف الأمر الذى يعمل على تحسين عملية الهضم وعلاج الإمساك لمن يعانون منه.
المزيد عن الإمساك ..

- البطيخ يخفف من أعراض حرقان فم المعدة عند المرأة الحامل:
حرقان فم المعدة من الأعراض الشائعة التى تنتاب المرأة أثناء الحمل، والبطيخ يساعد على تخفيف حدة أعراضها كما يقلل من حالة الغثيان التى تصيب المرأة الحامل بالمثل. والمعادن المتوفرة فى البطيخ تساعد على علاج التقلصات العضلية التى تصيب الحامل فى المرحلة الثالثة من الحمل أو الأشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل.
المزيد عن حرقان فم المعدة ..
المزيد عن الغثيان ..
المزيد عن المرحلة الأخيرة من الحمل ..

الفوائد الطبية للبطيخ

- البطيخ يخفف احتقان العضلات:
إذا كانت هناك آلام بعد ممارسة الإنسان للنشاط الرياضى، فالبطيخ هو المفتاح لعلاج مثل هذه الآلام لما يحتوى عليه من أحماض أمينية التى تعمل على تهدئة العضلات بعد ممارسة نشاط رياضى مُجهد، كما تقلل من أعراض الإجهاد .. وشرب الرياضى لعصير البطيخ يساعد على إمداد العضلات بمزيد من الأكسجين وبالتالى سرعة شفائها.

الفوائد الطبية للبطيخ

- البطيخ أفضل وسيلة لعلاج الجفاف:
إن نسبة المياه المتواجدة فى البطيخ تمثل 90% من محتواه .. لذا فهو من المصادر الجيدة لعلاج الجفاف وبقاء الإنسان بعيداً عنه .. كما أنه مدر طبيعى للبول بدون أن يُجهد الكلى.

الفوائد الطبية للبطيخ

- البطيخ يعالج التهابات اللثة:
إن مادة الليكوبين التى تتوافر فى البطيخ بشكل طبيعى تساعد على علاج الالتهابات .. بل وأفضل من البيتا - كاروتين فى كونهما يعملان كمضادات للالتهابات، كما أن فيتامين "ج" الذى تحتوى عليه ثمار البطيخ يساعد على بقاء الشعيرات الدموية واللثة صحية قدر الإمكان، لذا فإن نقص هذا الفيتامبن يسبب التهابات اللثة ونزيفها .. وتناول شرائح من البطيخ بشكل منتظم تعالج هذا النزيف كما تقى من الإصابة به، حيث أن فيتامين "ج"يقتل البكتريا فى الفم ويقدم الحماية للثة من أية عدوى.

الفوائد الطبية للبطيخ

- البطيخ مفيد مع ضربة الشمس والإجهاد الحرارى:
إن المحتوى العالى من الماء فى ثمار البطيخ يقلل من المخاطر المرتبطة بالتعرض لأشعة الشمس الحارة وخاصة فى فصل الصيف الشديد الحرارة، لذا فإن البطيخ يعالج حالات الاستثارة المرتبطة بحرارة الجو ويعالج الإجهاد الحرارى وخاصة عند تناول قشرته الداخلية البيضاء.
المزيد عن الإجهاد الحرارى ..
المزيد عن ضربة الشمس ..

الفوائد الطبية للبطيخ

- البطيخ يعالج العجز الجنسى:
الأحماض الأمينية التى تتوافر فى البطيخ تعمل على إرخاء وتوسيع الأوعية الدموية، وبالتالى فهى تساعد فى عملية الانتصاب لمن يعانون من خلل فى عملية الانتصاب. وفى دراسة إيطالية تم الإشارة إلى أن المكملات الغذائية التى تحتوى على الأحماض الأمينية تحسن من حالة انتصاب القضيب لمن يعانون من العجز الجنسى ..
فالبطيخ هو فياجرا طبيعى.
المزيد عن العجز الجنسى ..
المزيد عن المكملات الغذائية ..

الفوائد الطبية للبطيخ

- البطيخ يحافظ على معدلات الجلوكوز عند مرضى السكر:
على الرغم من أن محتوى البطيخ من السكريات عالٍ، إلا أنه لا يرفع معدلات الجلوكوز عند مرضى السكر ولذا يكون من الفاكهة الصحية لمريض السكر، حيث يحتوى على خواص مفيدة وخاصة عصيره الذى يقلل من إجمالى الدهون بالجسم الأمر الذى يحافظ على معدلات السكر عند مرضى السكر .. فى حين أنه أوصت بعض الدراسات عكس ذلك .. لذا لابد من استشارة مريض السكر للطبيب للتعرف على الكم المسموح بتناوله من هذه الفاكهة الصحية.
المزيد عن مرض السكر ..

الفوائد الطبية للبطيخ

* الأضرار الصحية المرتبطة بالبطيخ:
إن الاستهلاك المتزايد للبطيخ قد يكون له بعض الأضرار والتى تكون نادرة الحدوث فى حالة ما إذا تم تناوله بشكل زائد عن الحد.
- البطيخ قد يسبب عسر الهضم:
إن غالبية الفوائد التى تكمن فى البطيخ تعود إلى مادة الليكوبين المتوافرة فيه، إلا أن الإفراط فى تناول هذه المادة تسبب اضطراب فى الجهاز الهضمى والشعور بالأعراض التالية: الغثيان، القىء، عسر الهضم والإسهال.
المزيد عن الإسهال ..

الفوائد الطبية للبطيخ

- البطيخ وفرط نسب البوتاسيوم فى الجسم:
الاستهلاك المتزايد للبطيخ قد يؤدى إلى تراكم البوتاسيوم فى الجسم وهى حالة طبية تكون فيها معدلات البوتاسيوم تزيد عن المعدلات الطبيعية، وهذا يؤدى إلى مشاكل فى عضلة القلب من ضعف النبض وعدم انتظام ضربات القلب.

الفوائد الطبية للبطيخ

- البطيخ والحساسية:
هناك بعض الأشخاص من فرط تناولها للبطيخ قد تصاب برد فعل من الحساسية والتى تتراوح من الأعراض البسيطة إلى الخطيرة التى تتمثل فى الهرش وتورم الوجه.
المزيد عن الهرش ..
المزيد عن حساسية الطعام ..

الفوائد الطبية للبطيخ

لكن هذه الآثار الجانبية التى ترتبط بفرط تناوله لا تمنع على الإطلاق من إدراج البطيخ ضمن الوجبات اليومية فى النظام الغذائى للإنسان لحمايته من الجفاف والإجهاد الذى يصيب العديد منا فى فصل الصيف الحار .. فهى فاكهة صيفية صحية ومفيدة للغاية.
المزيد عن الفوائد الصحية للبطيخ ..
المزيد عن فوائد البطيخ المتعددة ..
وجبات صيفية خفيفة وسهلة .. المزيد

* المراجع:
  • "Health Benefits Of Watermelon" - "lifehack.org".
  • "watermelon" - "watermelon.org".
  • "watermelon" - "nutritionfacts.org".
  • "Watermelon" - "britannica.com".

  • تقييم الموضوع:
    • ممتاز
    • جيد جداً
    • جيد
    • مقبول
    • ضعيف
  • إضافة تعليق:

تابعنا من خلال

فيدو على الفيسبوك فيدو على التويتر

نشرة الدورية

© 2001جميع حقوق النشر محفوظة لشركة الحاسبات المصرية
Designed & Developed by EBM Co. صمم وطور بواسطة شركة الحاسبات المصرية